نجم العشراوي أبرز منفذي هجمات بروكسل.. بين الاعتقال والفرار

الأربعاء 23/مارس/2016 - 04:39 م
طباعة نجم العشراوي أبرز
 
في ظل الأحداث الإرهابية التي يشهدها العالم والعمليات الدامية يوما يلو الأخر، يقف العالم مكتوفي الأيدي أمام محاربة الإرهاب، فبينما يشهد العالم العربي تنامي وتوغل الإرهاب، كذلك بدأ الإرهاب يفرض ضلوعه في الدول الأوروبية، حيث بدأها في العاصمة الفرنسية باريس في نهاية نوفمبر الماضي، حينما وقعت سلسلة تفجيرات إرهابية أدت إلي مقتل نحو 40 شخصًا، شهدت كذلك العاصمة البلجيكية بروكسل سلسلة تفجيرات أمس الثلاثاء 22 مارس أدت إلي مقتل نحو 35 شخًصًا.
نجم العشراوي أبرز
وعلي الفور أعلن التنظيم الإرهابي داعش عن تبنيه للهجمات التي وقعت في بروكسل، ليسجل بذلك عملية إرهابية جديدة تنضم إلي سلسلة من التفجيرات في مختلف الدول قام بها التنظيم منذ ظهوره.
ويبدو أن التنظيم الإرهابي بدأ يسلك طريقه إلي الدول الأوروبية، في ظل السياسات الفاشلة التي يتبعها قياديو العالم.
وحول منفذي الهجمات تضاربت الأنباء حول اعتقال نجم العشراوي، أبرز عناصر التنظيم الإرهابي داعش، والذي أصبح المطلوب الأول في أوربا، وقد سافر إلي سوريا في عام 2013، فرغم تداول الأنباء حول اعتقاله، نفت مصادر بلجيكية ما يتردد حول اعتقال العشراوي.
وكانت أعلنت الشرطة البلجيكية، اليوم الأربعاء، أن الأخوين خالد وإبراهيم البكراوي، هما منفذا الهجوم على مطار زافينتيم في بروكسل، وهما يحملان الجنسية البلجيكية، فيما المشتبه به الثالث في الهجوم على المطار ما زال فارا وهو نجم الشعراوي.
وكانت أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية أن العشراوي، والمعروف حتى الآن بسفيان كيال، مولود في 18 ماي 1991 وذهب إلى سوريا في 2013.
وظهر نجم العشراوي مرتديا قبعة ويدفع عربة أمتعة في مطار بروكسل مع اثنين آخرين يعتقد أنهم مهاجمان، ما أشار أصابع الاتهام إليه، فيما عثر بعد ذلك على عبوة ناسفة لم تستخدم في المطار وشوهد رجل وهو يجري بعيدا عن المطار بعد الهجمات، وبهذه الهوية المزورة قام باستئجار منزل تعرض لمداهمة في 26 نوفمبر 2015 في أوفليه قرب نامور بجنوب بلجيكا، واستخدم هذا المنزل لتدبير اعتداءات باريس.
والعشراوي قد يكون ساعد في تحضير الأحزمة الناسفة، وعثر أيضا على حمضه النووي على "متفجرات استخدمت خلال الهجمات"، وكان أيضا عبر في سيارة في 9 سبتمبر نقطة تفتيش عند الحدود النمساوية-المجرية برفقة صلاح عبد السلام ومحمد بلقايد، الجزائري البالغ من العمر 35 عاما الذي قتلته الشرطة الثلاثاء في فورست في جنوب غرب بروكسل.
نجم العشراوي أبرز
ويشتبه المحققون بأن العشراوي وبلقايد أجريا اتصالات هاتفية مع عدد من أعضاء المجموعة ليلة تنفيذ الاعتداءات، وقالت وسائل إعلام بلجيكية، إن العشراوي من أصل تركي وكان محل متابعة السلطات الأمنية بعدما سافر قبل سنة إلى المملكة العربية السعودية مع مجموعة من الشباب.
وتوقع خبراء أن هروب العشرواي من المطار وعدم مشاركته في الهجمات يشير إلى أن المتشددين يخططون لمزيد من الهجمات، ولا يريدون خسارته لخبرته في صناعة القنابل التي تحتاجها عملياتهم الإرهابية.
وذكرت السلطات البلجيكية أن العشرواي يمتلك من المهارات في مجال الكهروميكانيك ما يكفي لصناعة القنابل المتفجرة، حيث تقول تقارير إن العشراوي ربما استخدم مهارته العلمية لصنعاة القنابل التي استخدمت في هجمات باريس وبروكسل.
وعثر على البصمة الوراثية "دي ان ايه" للعشراوي على متفجرات استخدمت في اعتداءات باريس، حسبما افاد مصدر قريب من التحقيق الفرنسي في مطلع الاسبوع الحالي.
وقال الإدعاء البلجيكي إن البصمة الوراثية للعشراوي عثر عليها داخل شقة في حي شاربيك في بروكسل ضبطت فيها الشرطة ايضا معدات لصنع عبوات وبصمة لعبد السلام في ديسمبر.
وتعتقد السلطات البلجيكية أن نجم العشراوي، يستخدم هوية مزورة باسم سفيان كيال، سافر بها إلى المجر مع صلاح عبدالسلام وبلقايد في سبتمبر الماضي في أوج الفوضى التي سببها تدفق اللاجئين.
وقالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن اسم العشراوي ظهر في ملفات التحقيق حول تفجير القاهرة عام 2009، أي عندما كان عمره 18 عاما، حيث قتل ما لايقل عن 4 أشخاص  في ذلك الهجوم الذي استهدف حي الحسين في القاهرة بعبوات ناسفة.
وكان العشراوي كذلك على صلة بمنفذي هجوم باريس عام 2010 الذي استهدف مسرح باتاكلان الذي استهدف لاحقا في هجمات باريس العام الماضي.

شارك