"بوكو حرام" تفشل في اغتيال رئيس أساقفة أبوجا النيجيرية للكاثوليك

الأربعاء 04/مايو/2016 - 12:24 م
طباعة بوكو حرام تفشل في
 
فشلت جماعة "بوكو حرام" الإرهابية في اغتيال الكاردينال جون أوناييكان، رئيس أساقفة أبرشية أبوجا النيجيرية للكاثوليك والذي تعرض لهجوم من قبل رجال مسلحين مجهولين على طريق بنين – إيبكوما في ولاية إيدو؛ حيث انهال عليه وابل من النيران.
قيل إن الكاردينال كان عائداً من بنين بعد حضوره الذكرى السنوية العاشرة لتنصيب الأسقف أوغستين أكوبويزي، رئيس أساقفة مدينة بنين للكاثوليك، عندما وقعت الحادثة.
وروى سيغون، سائق الكاردينال أوناييكان، تفاصيل الحادثة لوسيلة إعلام محلية قائلاً:
"غادرنا بنين باتجاه أورومي. وقرابة الخامسة من مساء اليوم المصيري، فيما كنا على مقربة من إيهور، رأيت فجوة كبيرة فقررت تخفيف سرعة السيارة. كنت قادراً على تخطي تلك النقطة بسرعة، لكنني قررت أن أخفف سيري لأن الكاردينال كان نائماً ولم أشأ إيقاظه. فجأة، ظهر ثلاثة رجال من مشتل أشجار النخيل الكائن على جانب الطريق، وبدأوا يطلقون النار باتجاه السيارة. نظرت أمامي فرأيت اثنين منهم يطلقان النار من مسافة على السيارة، ونظرت خلفي فكان آخر يطلق النار على السيارة من الوراء، فقررت القيادة إلى الوراء. عندها، بدأ سائقو السيارات الأخرى الذين رأوني أرجع إلى الوراء يفتحون لي الطريق. وعندما بلغتُ مسافة آمنة، قررت التوقف، وبدأ الناس يركضون نحونا للاستعلام عما حصل. عندها، اكتشفنا أن الرصاص حطّم زجاج نافذة المقعد الأيسر، وأحدث ثقوباً كبيرة في الباب. إننا نشكر الله لأنه لم يحدث أي مكروه للكاردينال أو لأي منا في السيارة".
وقال الأسقف أكوبويزي، رئيس أساقفة مدينة بنين للكاثوليك: "نشكر الله أن الكاردينال أوناييكان نجا من الاعتداء الذي ارتكبه بعض المجرمين الأسبوع الفائت على طريق بنين – إيبكوما. لو حصل له مكروه، ما كانت القصة التي ستُروى؟ نشكر الله لأنه لم يحصل مكروه، ونغتنم هذه الفرصة لمناشدة الرئيس توفير الأمن المناسب لسكان ولاية إيدو.. ما نطلبه ليس كثيراً جداً. إذا لم تؤمن الحماية للأرواح والأملاك، لا يمكن أن يحصل استثمار أو تنمية اقتصادية هامة في الولاية وفي الأمّة. نحتاج إلى الأمن ونطلب ذلك من حكومتنا". يذكر أن جماعة "بوكو حرام" التي أعلنت تأييدها وولاها لجماعة داعش الإرهابية وتعد فرعها في الجنوب الإفريقي- تقوم بعمليات إرهابية عديدة في نيجيريا.

شارك