بعد مقتل وإصابة 100.. الإرهاب يضرب في "أورلاندو" الأمريكية

الأحد 12/يونيو/2016 - 06:27 م
طباعة بعد مقتل وإصابة 100..
 
في تطور ميداني جديد ربما يكشف عن عملية إرهابية جديدة وقعت على الأراضي الأمريكية، اليوم الاحد، إذ قال مسئول بالشرطة الأمريكية، إن نحو 100 شخص بين قتيل ومصاب، في إطلاق نار بملهى ليلي في أورلاندو، كما أعلنت الشرطة الأمريكية، مقتل المسلح الذي أطلق النار على المتواجدين داخل أحد الملاهى الليلية بمدينة “أورلاندو” في ولاية “فلوريدا” وهو ما أسفر عن سقوط العديد من المصابين والقتلى.
شبكة “إيه بى سى نيوز” الأمريكية ذكرت أن الدوافع وراء هذا الهجوم ما زالت غير معروفة، دون الإشارة إلى مزيد من التفاصيل، وقد قال عمدة مدينة أورلاندو الأمريكية الواقعة بولاية فلوريدا بودي داير إن هناك أدلة تشير إلى أن الهجوم الذي شهدته إحدى الملاهي الليلية في المدينة هو هجوم إرهابي، مشيراً إلى ارتفاع عدد ضحايا الهجوم إلى 50 قتيلًا وأكثر من 53 مصابا، وأكد داير في مؤتمر صحفي أن المشتبه به الأول يدعى عمر ماتين، وهو من أصول أفغانية.
بعد مقتل وإصابة 100..
ولم يُعلن "داعش" حتى مساء اليوم الأحد، مسئوليته عن الحادث، إلا أن مراقبون ربطوا بين الحادث والتهديدات التي أطلقتها حركة طالبان خلال الفترة الماضية ضد القوات الأمريكية، رداً على تبني الأمريكان قتل زعيم تنظيم "طالبان" آختر منصور، فضلاً عن قرار أوباما هذا الأسبوع للقوات الأمريكية في افغانستان توجيه ضربات مباشرة لحركة طالبان بالتعاون مع القوات الافغانية، إذ شدد أوباما لهجته حيال النزاع الذي وعد بانهائه.
وبفضل هذا القرار، سيكون لدى القادة العسكريين مزيد من احتمالات اشراك الطائرات المقاتلة لمساندة الجيش الافغاني في معاركه، وكذلك، سيكون بإمكان المستشارين العسكريين الأمريكيين الاقتراب أكثر من مناطق القتال، والخروج من مقار القيادة العسكرية حيث يقتصر وجودهم حاليا. 
شبكة “سي بي أس” الأمريكية، ذكرت، أن مرتكب حادث إطلاق النار الجماعي بأحد النوادي الليلية – نادي للشواذ – في مدينة أورلاندو، هو مواطن أمريكي من أصل أفغاني يُدعى عمر ماتين .
بعد مقتل وإصابة 100..
وكان المتحدث باسم مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” داني بانكس قد قال إنه جاري التحقيق في الحادث كعمل إرهابي، حيث أنه أسفر عن مقتل نحو 20 شخصا وإصابة 42 .
وأوضح بانكس – خلال مؤتمر صحفي – أن السلطات تبحث إذا كان هذا العمل هو إرهاب محلي أو دولي، وإذا كان المنفذ متطرفا ينفذ هجوما فرديا مستلهما أفكار تنظيمات إرهابية بالخارج .
من جانبه قال رئيس الشرطة “جون مينا” إن منفذ الهجوم كان يحمل “جهازا مثيرا للشك”، موضحا أنه تبادل إطلاق النيران مع أحد مسئولي الأمن العاملين بالملهى عند حوالي الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي، ثم عاد إلى داخل الملهى وأخذ رهائن، حسب ما نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.
وأضافت الصحيفة أن السلطات أرسلت عند الساعة الخامسة فرقة من قوات التدخل السريع لإنقاذ الرهائن، ما أسفر عن مقتل منفذ الهجوم.
بعد مقتل وإصابة 100..
وكانت السلطات قد أعلنت في وقت سابق أن دوافع الهجوم لا تزال غير معروفة، مشيرة إلى أن عددا من الوكالات المحلية والتابعة للولاية والوكالات الفيدرالية تحقق في الحادث.

شارك