بعد اغتيال محامي كردي.. التحالف الدولي يستهدف "داعش" في كركوك

الأربعاء 22/يونيو/2016 - 07:38 م
طباعة بعد اغتيال محامي
 
في ظل توالي الهجمات علي مواقع التنظيم الإرهابي "داعش" في العراق، أفاد مصدر أمني عراقي اليوم الأربعاء 22 يونيو 2016  بأن طيران التحالف الدولي قصف مواقع لتنظيم داعش قرب حقل علاس النفطي جنوب كركوك 250 كلم شمال بغداد.
بعد اغتيال محامي
وقال المصدر إن مقاتلات التحالف الدولي نفذت ضربات جوية قرب قرية العواشرة المحاذية لجبال حمرين قرب حقل علاس النفطي استهدفت مواقع لعناصر داعش كانت تعتزم سرقة النفط الخام من بئرين نفطيين يقعان بامتداد نهر زغيتون على الطريق الرابط مع قرية السعيدي، ما أدى إلى تدميرها ومقتل ما لا يقل عن خمسة من عناصر التنظيم.
وأعلنت الشرطة العراقية، عن مقتل محام كردي قرب منزله جنوبي مدينة كركوك وقالت مصادر أمنية إن مسلحين مجهولي الهوية اغتالوا المحامي سركوت محمد شريف وهو عضو في نقابة محامي كردستان42 عاما بسلاح رشاش فجر الاربعاء اثناء قيادته سيارته بالقرب من الجسر الرابع جنوبي مدينة كركوك، وأن المهاجمين لاذوا بالفرار .
ووقعت مناطق غرب وجنوب كركوك تحت سيطرة تنظيم داعش منذ يونيو 2014، حيث يعتمد عناصر داعش على سرقة النفط الخام عبر أنابيب قام بربطها ببئرين نفطيين قرب حقل علاس بامتداد 400 متر إلى طريق قريتي العواشرة والسعيدي لغرض تهريبها عبر حوضيات لنقل النفط الخام.
وكانت ذكرت بوابة الحركات الإسلامية، أن السلطات العراقية أعلنت أن المرحلة الثانية لاستعادة محافظة نينوى وكبرى مدنها الموصل بدأت أول الأسبوع الجاري، بينما تبذل القوات العراقية جهودًا للقضاء على آخر جيوب المقاومة لتنظيم داعش في الفلوجة.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال: "لقد وعدنا بتحرير الفلوجة وها قد عادت الفلوجة، قواتنا أحكمت سيطرتها على داخل المدينة لكن هناك بعض البؤر التي تحتاج إلى تطهير خلال الساعات القادمة".
أما وزير الدفاع عبدالقادر العبيدي، فقال إن قواته بدأت فجر السبت المرحلة الثانية لتحرير نينوى، وإن العملية تهدف إلى تحرير القيارة وجعلها مرتكزًا نحو الموصل.
وتضم القيارة الواقعة على بعد 60 كلم جنوب الموصل مطارًا عسكريًّا مهمّا تسعى القوات الأمنية إلى السيطرة عليه لاستخدامه كمرتكز لعمليات استعادة الموصل.
ومن الواضح أن المرور إلى معركة الموصل، التي يقول الخبراء العسكريون إنها ستكون فاصلة ويجب أن يكون الإعداد لها جيّدا، هدفه إزالة الشكوك التي كانت عالقة بصورة القوات العراقية كقوات ضعيفة.
بعد اغتيال محامي
وفي وقت سابق، أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، باعتقال أحد "أخطر" قادة تنظيم "داعش" وسط المحافظة، قائلا: إن قوة مشتركة من مديرية الامن الوطني في محافظة كركوك وبإسناد من آمرية شرطة طوارئ المحافظة تمكنت، عصر اليوم، من اعتقال احد المطلوبين وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب في منطقة طريق بغداد وسط المحافظة"، لافتا الى أن "المعتقل احد اخطر قادة تنظيم "داعش".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "العملية نفذت عبر معلومات استخبارية دقيقة"، مشيرا الى أنه "تم تسليم المطلوب الى الجهات المختصة للتحقيق معه".
في سياق متصل، أعلن مصدر أمني عراقي بمحافظة صلاح الدين الأربعاء مقتل أربعة عناصر من الحشد الشعبي وإصابة 14 آخرين ومقتل عنصرين من تنظيم داعش في هجوم شنه التنظيم فجر الأربعاء على منطقة الزركة 50 كم شرق تكريت.
وقال المصدر إن تنظيم داعش شن هجوما واسعا على منطقة الزركة شرقي تكريت وتمكن من السيطرة على بعض مواقع القوات الأمنية في المنطقة التي يسيطر عليها الحشد الشعبي سرايا الخراساني، موضحًا أن الاشتباكات الضارية مازالت مستمرة مع غياب الطيران بنوعيه المروحي والمقاتل. وبين أن الحصيلة الأولية للمعارك مقتل أربعة من الحشد الشعبي "سرايا الخراساني" وإصابة 14 آخرين بجروح ومقتل اثنين من عناصر داعش وتدمير ألية تحمل احادية.
وأشار إلى أنه تم اغلاق طريق تكريت - كركوك لوقوعه تحت نيران داعش، لافتا إلى وصول تعزيزات للقوات الامنية إلى المنطقة .

شارك