جماعة "أبونسيم التونسي" أول تواجد لـ"داعش" في ميلانو الإيطالية

الأحد 14/أغسطس/2016 - 05:52 م
طباعة جماعة أبونسيم التونسي
 
في تطور لافت للأوضاع الأمنية السيئة التي تشهدها ليبيا منذ فترة، حيث يُسيطر تنظيم "داعش" على مساحات شاسعة من ليبيا، كما تسيطر جماعات مسلحة آخرى على مساحات، قالت وسائل إعلام إيطالية، اليوم الأحد إن السلطات الليبية أبلغت إيطاليا بوجود خلية جهادية قرب مدينة ميلانو، وهي على صلة بأحد قادة تنظيم داعش.
ومدينة ميلانو الإيطالية Milano هي ثاني أكبر مدن إيطاليا من حيث عدد السكان بعد روما وعاصمة إقليم لومبارديا، ويبلغ عدد سكان المدينة أكثر من 1.3 مليون نسمة، في حين يصل عدد سكان منطقتها الحضرية إلى 5,248,000 نسمة مما يضعها في المركز الخامس على مستوى الاتحاد الأوروبي.

جماعة أبونسيم التونسي
وتقع ميلانو في الجزء الشمالي الغربي من وادي بو في شمال إيطاليا، في مُنتصف الطريق تقريباً بين نهر بو للجنوب وبدايات جبال الألب وبحيراتها الكُبرى (بحيرة كومو وبحيرة ماجيوري) للشمال، أمّا من الغرب فهناك نهر تيتشينو ومن الشرق هناك نهر أدا.
وتكشف وثائق عثر عليها عناصر في اجهزة الاستخبارات الليبية في سرت (شمال) بعد استيلاء النظام على مقرات تنظيم داعش هذا الاسبوع، وجود هذه الشبكة، كما قال عدد من وسائل الاعلام الايطالية، ومنها كورييري ديلا سيرا، وهؤلاء الناشطون المتمركزون قرب ميلانو شمال ايطاليا، يأتمرون بأبو نسيم، وهو تونسي في السابعة والاربعين من العمر، وعاش في البلاد خلال شبابه، ثم قاتل في افغانسنتان وسورية قبل ان يصبح قائدا في تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا في 2014.
وتتخوف ايطاليا التي اعلنت فيها حالة استنفار مرتفعة لمواجهة التهديد الجهادي، من ان يجتاز مقاتلون من تنظيم داعش اتوا من سرت البحر المتوسط على متن سفن للمهاجرين، من اجل شن هجمات في البلاد، وازدادت في الأسابيع الأخيرة عمليات إبعاد الأجانب المشبوهين بالتطرف من ليبيا.

جماعة أبونسيم التونسي
وتتحسب إيطاليا لأي عمليات إرهابية على أراضيها، عبر التسلل من الشواطئ المطلة على ليبيا، فيما اقترح رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، طريقة فريدة لمكافحة الإرهاب تقوم على تمويل الأنشطة الثقافية لكل شاب إيطالي بـ 500 يورو، وذكرت وسائل إعلام إيطالية  أن رينزي يقترح تخصيص حوالي مليار يورو  للأنشطة الثقافية، على اعتبار أن المقاربة الأمنية لا تكفي بمفردها لمجابهة الإرهاب.
وفي حال جرى إقرار الفكرة، سيصرف الدعم على أنشطة تسعى إلى التعريف بالموروث الثقافي الإيطالي، مع استهداف البلدات التي تشهد توترا بين المهاجرين والإيطاليين، ويشمل الاقتراح المرتقب الشبان الإيطاليين الذين بلغوا 18 عاما من العمر، بهدف تمكينهم من حضورة فعاليات فنية وموسيقية ومسرحيات أنشطة ورحلات إلى المتاحف ، وقال رينزي: "هم يفكرون في القتل فنرد عليهم بالثقافة. يقومون بتدمير التماثيل فنبدي عشقنا للفن".

جماعة أبونسيم التونسي
إلى ذلك، قال المحلل السياسي الليبي أحمد التهامي إن قوات "البنيان المرصوص" واجهت الكثير من الصعوبات في سرت، وفقدت الكثير من الشباب الليبي هناك، وهم من طلبوا الدعم الأمريكي للمساعدة، ولكنه أمر مرفوض بالنسبة لليبيين، وكان يفترض لدخول قوات أجنبية إلى ليبيا، أن يؤخذ الإذن من البرلمان الليبي الممثل لكل الشعب الليبي.
وأشار التهامي إلى أن السراج يدعو إيطاليا للمساعدة أيضا، وأنه يدعو إلى المزيد من التدخل الأجنبي، والسراج هو رئيس لم يجمع عليه الليبيون، والمظاهرات خرجت في مدن شرق ليبيا لإسقاط هذا المجلس الرئاسي لأنه مشكل من جهات كان "للإخوان المسلمين" النصيب الأكبر فيها وهنا الخطر.
وأضاف التهامي أن زيارة الفريق خليفة حفتر للأردن كانت ذات طابع سياسي، لأن هناك بعض الاتصالات الأمريكية تمر عبر الأردن أولا، وزيارته لمصر للبحث عن مساعدة الشقيقة مصر لأن الجيش الليبي يواجه صعوبات في بنغازي ضد الجماعات الإرهابية التي تمتلك أسلحة متطورة لا توجد إلا عند الدول الكبرى.

وأكد التهامي، أنه لا شك توجد حالة انقسام داخلي في المجلس الرئاسي، وترك القطراني والأسود هذا المجلس لأنهم غير راضيين عن تشكيلة هذا المجلس الذي يضم الكثير من "الإخوان" وغير راضين عن توجهاته وآثرا أن يبتعدا عن هذا المجلس على أمل إعادة تشكيله مرة أخري.

شارك