"لقاء الأديان العالمي من أجل السلام" في إيطاليا يكافح الفكر الظلامي

الإثنين 19/سبتمبر/2016 - 02:24 م
طباعة لقاء الأديان العالمي
 
ما زالت المناقشات الساخنة تدور حول مكافحة الإرهاب والتطرف من خلال حوار الاديانفي لقاء الأديان العالمي؛ حيث افتتح الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، "لقاء الأديان العالمي من أجل السلام"، الذي تنظمه جماعة سانت إيجيديو الكاثوليكية في مدينة أسيزي، بوسط إيطاليا، وذلك بمشاركة 511 من رجال الدين يمثلون مختلف الأديان والتقاليد الدينية.
ونقل التلفزيون الحكومي الإيطالي عن ماتاريلا القول، خلال كلمة الافتتاح بعد ظهر اليوم: إن "الحوار بين الأديان، بين المؤمنين وغير المؤمنين، مثله مثل الحوار الثقافي يمكن أن يقدم الكثير على صعيد مكافحة الإرهاب، ومكافحة العنف المتطرف، حتى لا يسود الفكر الظلامي".
ويشارك في اللقاء الذي يستمر حتى يوم الثلاثاء، ممثلون عن الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والبروتستانتية، وشخصيات إسلامية ويهودية، إضافة إلى التقاليد الدينية في الشرق الأقصى. ومن المقرر أن ينضم البابا فرنسيس في أعمال اليوم الأخير من اللقاء، وذلك في احتفال يقام في كنيسة المدينة التاريخية.
اللقاء، الذي يتوقع أن يؤمه نحو 12 ألفًا من الجمهور من كافة أنحاء إيطاليا، من المقرر أن يشهد نقاشات حول السياسة والاقتصاد والحوار بين الأديان تشارك فيها أيضًا عدد من الشخصيات الحائزة على جائزة نوبل للسلام، من بينهم توكل كرمان اليمنية، والناشطة الأيرلندية مايرد ماغير، وداعية السلام الأمريكية جودي ويليامز.

منظمة سانت ايجيديو

منظمة سانت ايجيديو
منظمة سانت إيجيديو، هي منظمة كاثوليكية دولية، يعود تاريخها إلى عام 1968، حيث أطلقها مجموعة من طلاب المدارس الثانوية، وتقوم المنظمة بالإضافة لنشاطاتها الإنسانية من مساعدات وبرامج لتعليم الفقراء وتأهيلهم بدور أساسي ولافت في السعي من اجل السلام والتوسط في النزاعات، كما ورد في موقعها على الانترنت.
وتسعى المنظمة للقيام بدور فاعل وحقيقي في التوسط بالنزاعات الدولية؛ حيث نشطت في جهود السلام وأثبتت نجاحات في عدد من الدول بينها لبنان والجزائر ودول إفريقية وفي أمريكا الجنوبية، وقام "بطرس بطرس غالي" الأمين العام السابق للأمم المتحدة بامتداح عملها " جمعية سانت إيجيديو انتهجت أسلوبًا مخالفًا لواضعي السياسات ، ولكن نهجها كان مكملا لسياسيتهم. حرية تصرف المنظمة وصفتها غير الرسمية تلتقي مع العمل الرسمي للحكومات والمنظمات الحكومية الدولية".

"طريقة سانت إيجيدو"

وتقول المنظمة عن طريقتها بالتوسط في النزاعات، تسميها " طريقة سانت إيجيديو": إن تطويرالعلاقات الشخصية وفهم ثقافة الأطراف المتحاربة هي بعض معالمها الأبرز، النهج الحذر، الصبر، والتعامل الشخصي صفات تتبناها سانت إيجيديو في وساطة السلام، وتسهم هذه الصفات في خلق جو فيه تعاون وثيق بين الفصائل، بالإضافة إلى الأطراف المشاركة في النزاع، العديد من الدول والجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية بإمكانها المشاركة، لتضيف الزخم وتساعد الأطراف على الاقتراب من بعضها البعض. في الواقع تؤمن منظمة سانت إيجيديو في التآزر بين الدول والجهات الفاعلة غير الحكومية والحكومية وهي ضد أي منافسة خلال عملية الوساطة.
وهناك سمة أخرى من نهج سانت إيجيديو هي الامتناع عن ممارسة الضغط على الأطراف أو وضع الإنذارات؛ ولذلك لا يتم استخدام "نهج التهديد" .
كما تعتمد على شبكتها الواسعة من الاتصالات والعلاقات بين الأديان والمكتسبة خلال أكثر من عشرين عاما من التعامل في الحوار بين الأديان العالمية العظيمة بالإضافة للاجتماع الدولي السنوي بين الأديان للصلاة من أجل السلام، والذي يعقدعادة كل عام في سبتمبر والذي يحضره أكثر من 400 من قادة الدينيين .

المحبة والتعايش

وعن دورها في حوار الأديان والثقافات وكيف يخدم توجهها في حل النزاعات تقول المنظمة: إن خدمة السلام ترافق وتنبع أحيانًا من، شبكة منسوجة بإحكام من أواصر العلاقات والصداقات التي ولدت من الحوار بين الأديان التي تقوم به المنظمة منذ الثمانينيات، فتحقيق السلام في الصراعات المعاصرة يتطلب جهودًا كبيرةً لفترات طويلة من جهات متعددة حكومية وغير حكومية، بالإضافة إلى تضافر الموارد والنوايا. فالحوار بين الطوائف والأديان لا يعني فقدان الهوية، كما لا يعني الاستسلام للتوفيق بين المعتقدات.
على العكس من ذلك، من دون التباس وأيضًا من دون فصل، هو حوار يستجيب لأعمق أسباب المحبة والتعايش. صداقة المؤمنين يجب أن تقف في وجه الصعوبات والاختلافات الواضحة، في ظل وعي على أنه لا يوجد بديل عن الحوار، وبذلك يصبح قطبًا لجذب جميع الذين يبحثون عن عالم أكثر عدالة وإنسانية.
ويكيليكس
وتجدر الإشارة إلى أن منظمة سانت إيجيدو استطاعت أن تتحول لركن أساسي في الكثير من جهود السلام والحوار، وبحسب مقال في الشرق الأوسط فأدوار المنظمة وإسهاماتها جعلت الدبلوماسية الأمريكية تقيم وزنا خاصا لقنوات الاتصال الفاتيكانية الرسمية الممثلة في بعثاته الدبلوماسية حول العالم، ولقنواته غير الرسمية وفي مقدمتها جماعة سانت ايجيديو، ما ظهر جليا مؤخرا في وثائق "ويكيليكس"، فبحسب البرقيات الأمريكية المتسربة، فإن الدبلوماسيين الأمريكيين رحبوا بالعمل الذي تقوم به جماعة سانت ايجيديو المتخصصة في حل النزاعات والحوار بين الأديان، وفي 2001 أكد الدبلوماسيون الأمريكيون أن السفارة الأمريكية في روما، طلبت من سانت ايجيديو انخراطا أكبر في المفاوضات حول إقليم كيفو في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ حيث كانت تدور حرب أهلية.
ويعني ما تقدم أنها جماعة نافذة وقادرة عبر مبادئها الإنسانية في تصويب أخطاء السياسة العمياء، وهذا ما تبدى بوضوح في اللقاء الذي جمعها بالرئيس الأمريكي السابق بوش في 10 يونيو 2007 عندما زار مقرها في روما ووجه له ماركو امبالياتزو رئيس جماعة سانت ايجيديو كلمة بها كثير من الإسقاطات التي تلفت إلى سياساته المرتكزة إلى القوة، والمنطلقة من قلب "الحروب الاستباقية"، وهو ما رفضته الجماعة وقتها وما ثبت فشله لاحقًا.

شارك