حديث كيري المُسرب يُجدد التلاسن بين موسكو وواشنطن

السبت 01/أكتوبر/2016 - 08:30 م
طباعة حديث كيري المُسرب
 
بعد انهيار هدنة وقف إطلاق النار، بين النظام السوري بقيادة بشار الأسد والقوات الرديفة له من جهة، وقوات المعارضة المسلحة من جهة آخرى، بعد تفاهمات تمت بين الولايات المتحدة وروسيا، بدا أن الحرب الكلامية بين واشنطن وموسكو عادت إلى الواجهة مرة آخرى، حيث حذرت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الولايات المتحدة، اليوم السبت، من أن العدوان المباشر على دمشق والجيش السوري سيؤدي إلى "تحولات تكتونية فظيعة"، وقالت زاخاروفا في حديث تلفزيوني:  مهمتي هي توضيح أهمية الالتزام بالاتفاقات. 
ويبدو أن الحرب السورية المُتأججة منذ أكثر من 5 سنوات، لا حلول لها تلوح في الأفق في الوقت الحالي، في ظل إصرار قوى إقليمية على خرق وانهيار كافة اتفاقيات وقف إطلاق النار، فضلاً عن الخلافات العميقة بين موسكو التي تدعم حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، وواشنطن الساعية لإطاحته والداعمة لمعارضيه.
حديث كيري المُسرب
وبحسب مراقبين فإن التذكير الروسي يأتي بلا مقدمات تُشير إلى أن أميركا تسعى إلى توجيه ضربات إلى الجيش السوري في الوقت الحالي، على الرُغم من التسريب الصوتي الذي نشرت "الواشنطن بوست" بعض مقتطفاته، ولوح فيها بإمكانية استخدام واشنطن القوة العسكرية ضد بشار للدفع نحو الحلول الدبلوماسية بحسب تعبيره، 
وخلال اللقاء، حاول النشطاء الإلحاح من أجل تدخل أميركي أكبر في الأزمة السورية، إلا أن كيري قال إن بلاده لا تملك مبرراً قانونياً للتدخل في سوريا، ولم يحف معاناته في مواجهة العمليات العسكرية الروسية في سوريا بسبب عدم قدرته على إقناع حكومة بلاده على التدخل بقوة أكبر، إلا أنه ألمح إلى أن عدم مبالاة رئيس النظام السوري قد يدفع نحو النظر في خيارات جديدة.
حديث كيري المُسرب
ورغم التلويح الأميركي إلا أن كيري تحدث فيه عن خطورة تسليح المعارضة السورية، فضلاً عن صعوبة الجهود الدبلوماسية لحل القضية السورية.
وتخشي روسيا من تكرار واقعة استهداف قوات الجيش السوري من قبل المقاتلات الأمريكية، مثلما حدث منذ أيام في مدينة "درعا"، وتقول زاخاروفا "إذا بدأ عدوان أمريكي مباشر على دمشق والجيش السوري، فسيؤدي ذلك إلى تحولات تكتونية فظيعة، ليس على أراضي هذا البلد فقط، وإنما أيضا في المنطقة، فلن يؤدي تغيير النظام إلى فراغ السلطة والفراغ السياسي فحسب، بل سيملأه إرهابيون غير معتدلين من كافة الأطياف تتعذر السيطرة عليهم". 
وفيما يبدو محاولة من قبل موسكو إحراج الولايات المتحدة الأمريكية، نشرت وزارة الخارجية الروسية نصوص الاتفاقيات الروسية — الأمريكية حول سوريا إضافة إلى صلاحيات المركز التنفيذي المشترك لتنسيق الطلعات الجوية، ودعت الولايات المتحدة للكشف عن حزمة الاتفاقيات الروسية — الأمريكية بأكملها. 
حديث كيري المُسرب
وقد كشف تسجيل صوتي مُسرب لوزير الخارجية جون  كيري يخبـر فيه شخصيات سورية، أنه فقد الحجة داخل إدارة الرئيس باراك أوباما، لدعم الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب في سوريا، وأنه محبط لأنه ما من سبيل لنجاح الدبلوماسية.
وفي التسجيل الصوتي المسرب، اختصر كيري في 40 دقيقة إخفاقات الإدارة الأميركية في سوريا على مدى خمس سنوات. كيري وفي انتقاد لسياسة واشنطن اعتبر أن غياب التهديد الجدي باستخدام القوة العسكرية أفقد الدبلوماسية الأميركية زخمها في سوريا.
حديث كيري المُسرب
وفي نقطة أخرى، قال كيري: إن الولايات المتحدة "تفرّق" بين المتحاربين، ما أثار المعارضة السورية، خاصة عندما طالبها بقتال "النصرة" و"داعش"، لافتاً إلى أن "الولايات المتحدة لن تتدخل لمقاتلة حزب الله حليف الأسد"، مبرراً ذلك "بأن حزب الله لم يعلن الحرب على الولايات المتحدة ولم يتآمر ضدها بخلاف داعش والنصرة".
وتضمن التسجيل الصوتي حديثاً لكيري عن الصعاب التي تواجهها الإدارة الأميركية، مشيراً إلى أن الكونجرس "لن يسمح باستخدام القوة"، معتبراً أن "المناخ العام في الولايات المتحدة سئم الحروب"، والعديد من الأميركيين باتوا لا يؤمنون بإرسال الأميركيين الشباب ليموتوا في بلد آخر".

شارك