ألمانيا.. إحباط هجوم إرهابي لداعش كان يستهدف مطار برلين

الثلاثاء 11/أكتوبر/2016 - 01:58 م
طباعة ألمانيا.. إحباط هجوم
 
أكدت أجهزة الأمن الداخلي الألمانية أن المواطن السوري جابر البكر الذي أعتقل في شرق ألمانيا للاشتباه في إعداده لهجوم إرهابي، كان يخطط لمهاجمة أحد مطارات برلين.
وقالت أجهزة الاستخبارات الألمانية إن المواطن السوري جابر البكر 22/ عاما/ الذي اعتقل في شرق البلاد للاشتباه في تحضيره لشن هجوم إرهابي، كان يخطط لمهاجمة مطار في برلين. وقال هانز جورج ماسين رئيس وكالة الاستخبارات الداخلية في ألمانيا لشبكة الإذاعة والتليفزيون الألمانية "ايه ار دي": "كانت لدينا أدلة جمعتها الاستخبارات تشير إلى أنه في البداية كان يريد مهاجمة قطارات في ألمانيا".
وتابع ماسين "وفي النهاية أصبحت الخطة ملموسة لمهاجمة مطارات في برلين". وأضاف للشبكة الإعلامية أن وكالة الاستخبارات الداخلية في ألمانيا حصلت على معلومة في بداية سبتمبر تفيد بأن تنظيم  "داعش" يخطط لهجوم إرهابي على البنية التحتية في ألمانيا.
ألمانيا.. إحباط هجوم
وقد أكدت السلطات الأمنية في ولاية سكسونيا شرق ألمانيا أن السوري المشتبه به بالإرهاب جابر البكر كان على علاقة بتنظيم  داعش ، فيما لا ترى وزارة الداخلية الاتحادية الألمانية حالة تهديد جديدة في البلاد.
وقد ذكر المكتب المحلي لمكافحة الجرائم بولاية سكسونيا الألمانية أن الشاب السوري المشتبه فيه جابر البكر الذي تم إلقاء القبض عليه بعد العثور على مواد متفجرة بشقته كان على اتصال مع تنظيم داعش، وذلك بحسب المعلومات المتوفرة حاليا لدى المحققين. وقال رئيس مكتب مكافحة الجرائم يورج ميشائليس اليوم بمدينة دريسدن بالولاية الواقعة شرقي ألمانيا إن أسلوب المشتبه فيه وتصرفه يشيران حاليا إلى أن هناك علاقة ما مع داعش.
من جهتها، ذكرت وزارة الداخلية الاتحادية الألمانية أنها لا ترى حالة تهديد جديدة في البلاد. وقال المتحدث باسم الوزارة يوهانس ديمروت اليوم بالعاصمة برلين إن ألمانيا تقع "بدون تغيير" في مرمي الإرهابيين. وتابع قائلا: "إن أحداثا كالتي وقعت في كل من مدينة أنسباخ وفورتسبورغ وكذلك كيمنيتس تجسد هذا الوضع الخطير وتظهر أن مثل هذه الأفعال كالتي تعين علينا معايشتها في أوروبا أيضا، لا يمكن استبعاد حدوثها في ألمانيا".
وأضاف أن هذه الأفعال أظهرت أيضا أن السلطات الألمانية يقظة للغاية ، مشيرا إلى أن الوقت لا يزال باكرا للغاية على اتخاذ قرارات بشأن تبعات سياسية، وقال: "إن أعمال التحقيق بدأت للتو". يذكر أن الشرطة الألمانية ألقت القبض على السوري المشتبه فيه جابر البكر في مدينة لايبزيغ ليلة الأحد / الاثنين. وبحسب التحقيقات الحالية، كان يعد هذا الشاب السوري المسجل بألمانيا على أنه لاجئ لتنفيذ تفجير. وكانت الشرطة قد عثرت على مئات الجرامات من المواد شديدة الانفجار بشقته خلال حملة تفتيش لمكافحة الإرهاب بمدينة كيمنيتس.
يذكر أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد وجهت الشكر لرجل سوري أبلغ الشرطةعن الارهابي  جابر البكر . وقالت أولريكه ديمر، نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية، اليوم الاثنين في برلين إن المستشارة تشكر السلطات الأمنية على جهودها التي أسفرت عن القبض على المشتبه به وتعبر أيضا عن شكرها وتقديرها للرجل السوري الذي دل الشرطة على مكان إقامة المشتبه به مما ساهم في القبض عليه
وقد تنفس الألمان الصعداء فور وردود خبر إلقاء القبض في مدينة لايبزيج على السوري الفار من قوات الأمن جابر البكر، الذي يشتبه في أنه كان يعد لعمل إرهابي. وقد أشاد العديد من المواطنون الألمان بثلاثة سوريين ساعدوا الشرطة في القبض على مواطنهم المشتبه بتخطيطه لتنفيذ اعتداء، في حين غصت مواقع التواصل الاجتماعي بالانتقادات لمناهضي اللجوء والهجرة. وقالت جوليا فريك على تويتر "السوريون يسلمون إرهابيا مشبوها. أنا أحتفل بذلك، ماذا عنك يا بيغيدا وشركائها"، في إشارة إلى حملة معاداة الإسلام والهجرة في مدينة دريسدن الشرقية.
وفي سياق متصل، قال أحد اللاجئين السوريين الذين سلموا مواطنهم جابر البكر للشرطة التي تتهمه بمحاولة الإعداد لهجوم إرهابي في ألمانيا إن المتهم حاول دفع أموال لإنقاذ نفسه "حيث حاول رشوتنا بالمال" حسبما أكد السوري المعروف اختصارا في وسائل الإعلام الألمانية بـ"محمد ايه" في حديث مع قناة ار تي ال الألمانية الخاصة  امس .
وحسب تقرير القناة فإن محمد ايه اصطحب معه جابر البكر لمسكنه في مدينة لايبزيغ بعد أن تحدث إليه الأخير في محطة قطارات المدينة وسأله عن مكان للمبيت. وأشار السوري محمد إلى أنه علم لدى وصوله سكنه بمناشدة الشرطة عبر موقع فيسبوك الناس في ألمانيا بالمساعدة في البحث عن البكر مما جعله يخبر
أصدقاءه ويبلغ الشرطة بأمر المتهم السوري مضيفا: "قلنا له بإمكانك أن تدفع لنا مالا كما تريد ولكننا لن نتركك.. ثم قيدناه بسلك كهربائي".
وأوضح السوري محمد أن اتصاله بالشرطة فشل في البداية بسبب مشاكل في التفاهم معها مما دفعه لحمل صورة للسوري البكر إلى أحد مراكز الشرطة بالمدينة. وفي الصورة التي عرضتها القناة يظهر أحد اللاجئين وهو يقيد المتهم من قدميه مستخدما سلكا كهربائيا قبل أن تسارع الشرطة بالقبض عليه.
وقال السوري محمد ايه مشيرا لتعاونه مع الشرطة: "كنت في غاية الغضب من هذا الشاب، لا أقبل مثل هذا الشيء، خاصة ضد ألمانيا، ذلك البلد الذي فتح لنا أبوابه".
وقد طالب سياسي ألماني من حزب اليسار منح حق الإقامة للسوريين الذين ساعدوا السلطات الألمانية في القبض على سوري آخر متهم بالتخطيط لهجوم إرهابي في البلاد. 
وقال أندريه هان أن منح الشابين السوريين حق الإقامة هو "رسالة لكل من هو بحاجة إلى مساعدة وإلى كل اللاجئين الصادقين، وغالبيتهم المطلقة ترفض أي صلة بالتنظيم الذي يطلق على نفسه الدولة الإسلامية، أو بتنظيم إرهابي آخر".
في المقابل وجّه رئيس عمدة بلدية لايبزيغ بوركارد يونغ عبارات الشكر للسوريين الذين ساعدوا في القبض على المتهم الذي توجّه له السلطات الفيدرالية الألمانية  تهمة الإعداد والتخطيط لهجوم إرهابي في البلاد. وكان البكر فارّا ليومين قبل أن تلقي عليه الشرطة القبض في مدينة لايبزيج. 

شارك