الموصل اليوم.. قوات مكافحة الإرهاب تقتحم "برطلة" من ثلاثة محاور

الخميس 20/أكتوبر/2016 - 03:20 م
طباعة الموصل اليوم.. قوات
 
تتواصل الجهود العسكرية لتحرير قرى ومناطق محافظة الموصل من تنظيم الدولة؛ حيث تواردت أنباء أن قوات مكافحة الإرهاب بدأت ومنذ الساعة السادسة من صباح هذا اليوم الخميس 20 أكتوبر تقدمها لاستعادة بلدة برطلة والهجوم عليها من ثلاثة محاور . وهي من طريق أسقوف شمالي جبل زردك (جبل مار دانيال) ، ومحور باصخرة من أسفل سفح الجبل شرقي البلدة والمحور الثالث من قرية شاقولي عند مفرق الحمدانية (بغديدا) على الطريق الرئيسي المؤدي إلى الخازر، وجرى التقدم تحت إسناد من طائرات التحالف ونيران القصف المدفعي. وبحسب شهود عيان من قاطع العمليات ان ألسِنة الدخان تتصاعد من بعض أحياء البلدة. وأكد المصدر أن القوات المهاجمة تمكنت فعلا من اقتحام خط الصد الأول لداعش ودخول البلدة من محور طريق أسقوف حيث حي آشور وحي النور وهي النقطة الأقرب إلى مركز المدينة .وتعتبر بلدة برطلة بحسب المصادر العسكرية من النقاط الاستراتيجية التي يمكن منها الانطلاق لتحرير مدينة الموصل التي تبعد عنها بمسافة 15 كم .
من جانب آخر بدأت قوات البيشمركة تقدمها في محور بعشيقة، وهي تواصل التقدم الان من جهة قرية ( نوران ) شمالي بعشيقة ومن ثم قرية الفاضلية . وفي نفس السياق تستعد قوات البيشمركة لاستعادة بلدة باطنايا في محور سد الموصل .
 وكان موقع عنكاوة كوم العراقي قد زار القوات المتاهبة للهجوم في مفرق الحمدانية قرب بلدة كرملش (كرمليس) كما زار قوات البيشمركة المرابطة على قمة جبل عين الصفرة (جبل مار دانيال) والقوات المساندة هناك، وكان هدوء نسبي في بلدة كرملش التي تبدو خالية من مقاتلي تنظيم داعش بينما كان الطيران قد قصف عدة مواقع في برطلة وبخديدا وتصاعد دخان كثيف من البلدتين، حيث غطت اعمدة الدخان سماء المنطقة بالكامل، كما أطلقت قذيفة هاون واحدة من برطلة وقعت في المنطقة بين قرية باصخرة وبرطلة وكانت بعيدة تماماً عن قوات الجيش والبيشمركة، وتستعد قوات مكافحة الإرهاب والجيش العراقي لأقتحام بلدات سهل نينوى الجنوبي بينما تقوم قوات البيشمركة وقوات حماية سهل نينوى (NPU) بالإسناد وتقديم الدعم اللوجستي، وكانت قوات البيشمركة مدعومة بالجيش العراقي قد حررت قرى (الشيخ أمير، ترجلة، بازكرتان، باصخرة، شاه قولي) المتآخية لبلدة كرملش وتوقفت القوات هناك فاسحة المجال لجهاز مكافحة الإرهاب لتنفيذ الاقتحامات الكبيرة وتطهير المنطقة من الالغام والمفخخات.
وأفادت مصادر موثوقة لموقعنا بأن قوات البيشمركة ترافقها قوات سهل نينوى قد فتحت الساتر الترابي فجر اليوم وتقدمت لتحرير بلدة باطنايا.
حيث قال صفاء إلياس، مسؤل قوات سهل نينوى: "إن القوات المحررة فتحت السواتر في حوالي الساعه السادسة من فجر اليوم الخميس ٢٠/١٠/٢٠١٦ وتقدمت قوة كبيرة قوامها أكثر من ٤٠٠ عربة عسكرية. وأضاف الياس بأن القوات توزعت على محورين شرق وغرب باطنايا وذلك تحت غطاء جوي من قبل طائرات التحالف الدولي التي شنت فجر اليوم غارات عدة على مواقع الإرهابيين".
وأكد إلياس أن قوة المحور الشرقي وصلت حاليًّا لقرية مار اوراها، أما الغربيه فوصلت قرية كفروكا ويجري حاليًّا رفع العبوات.
وفي محور النوران أفادت مصادرنا بتحرير قوات البيشمركة لعدة قرى وأن القوات حاليًّا وصلت إلى مفرق النوران.
وقال مسئول قوات سهل نينوى صفاء الياس ججو: إن نخبة من قواته متمركزة على الخطوط الأمامية في محور الخازر وأخرى في محور تللسقف استعداداً لاقتحام مناطق سهل نينوى إلى جانب قوات البيشمركة والجيش العراقي وتنظيفها من عناصر "داعش" الإرهابية.
وأكد ججو في تصريحات للصحافة الإيطالية والعراقية أن عملية تحرير بخديدا مركز قضاء الحمدانية باتت وشيكة جداً بعد تطويقها من جميع المحاور تمهيداً لاقتحامها، مشيراً إلى أن قوة أخرى تتجه نحو تحرير ناحية برطلة لطرد عناصر التنظيم الإرهابي منها.
يذكر أن القوات العراقية والبيشمركة أطلقت فجر الاثنين، 17 أكتوبر 2016، عملية تحرير محافظة نينوى بدعم من التحالف الدولي من تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية" الإرهابي.

شارك