معركة الموصل اليوم.. "داعش" يفجر مبنى محافظة نينوي والأساقفة السريان يُصَلُّون في برطلة

الأربعاء 26/أكتوبر/2016 - 03:59 م
طباعة معركة الموصل اليوم..
 
تتواصل المعارك في الموصل لتحريرها من تنظيم الدولة، فبعد محاصرتها لعدة أيام دخلت قوات البيشمركة- قوة مكافحة الإرهاب إلى قرية باطنايا .
 وبدأت الفرق الهندسية عملها في تطهير القرية من العبوات الناسفة والمفخخات التي زرعها تنظيم داعش .
ونشرت بعض مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لمقاتلي سهل نينوي وهم يرفعون الصليب فوق قبة دير مار اوراها القريب من باطنايا .
وباطنايا قرية مسيحية تبعد عن قضاء تلكيف 9كم وعن الموصل يحدود 20 كم. 
 وقد قامت عصابات داعش، بتفجير مبنى محافظة نينوي بشكل كامل وسط مدينة الموصل، فيما أحرقت مبنيين لدائرتين حكوميتين تابعتين لوزارة الداخلية غربي الموصل.
وقال مصدر محلي: إن عصابات "داعش" قامت بتفجير براميل (تي ان تي) في مبنى محافظة نينوي بشارع الجمهورية وسط الموصل؛ مما أدى إلى تدمير المبنى بالكامل.
وأضاف المصدر أن "داعش" أحرق مبنى الجوازات ودائرة الجنسية في منطقة باب البيض غربي الموصل.
وبالرغم مما يحيط زيارة برطلة المحررة من مخاطر، بسبب عدم الانتهاء من تطهيرها بالكامل وتوقع وجود عناصر من داعش متخفين في بعض مناطقها، بالإضافة إلى قربها من مناطق عمليات عسكرية- قام أصحاب النيافة المطارنة مار غريغوريوس صليبا شمعون ومار طيمثاوس موسى الشماني ومار نيقوديموس دود متي شرف يرافقهم النائب رائد إسحاق عضو مجلس النواب العراقي والآباء الكهنة الأفاضل أمس الثلاثاء 25 أكتوبر الجاري بزيارة إلى البلدة المحررة للمرة الأولى. وشملت الزيارة مركز مار متى للخدمات الكنسية وكنائس مارت شموني ومريم العذراء ومار كوركيس، وأقام اصحاب النيافة المطارنة والاباء الكهنة الصلوات في الكنائس الثلاث شاكرين الرب الإله على نعمه، ورافعين أكفهم نحوه لحماية قواتنا العسكرية وأن يكون النصر حليفهم . 
وأبدى السادة المطارنة ذهولهم من هول ما شاهدوه من الدمار والخراب الذي خلفه تنظيم داعش الإرهابي في كنائس البلدة وبيوتها ومنشآتها . 
والتقى أصحاب النيافة خلال الزيارة بآمري وضباط وجنود قوة مكافحة الإرهاب المرابطين في البلدة. وقدموا لهم ولقادتهم الشكر على البسالة والشجاعة التي أبدوها في عمليات التحرير. كما قدم المطارنة الشكر لجميع القطعات العسكرية من الجيش العراقي والشرطة الوطنية والبيشمركة، وإلى قوات التحالف اللذين يخوضون معاركا ضد تنظيم داعش الإرهابي من أجل تحرير الموصل وباقي المناطق المحتلة. 
يُذكر أن تحرير برطلة من سيطرة داعش تم في 20 / 10 / 2016 من قبل قوة من مكافحة الإرهاب وبإسناد من طيران الجيش وطيران التحالف . 
وبرطلة بلدة سريانية مسيحية يعود تاريخها إلى أكثر من 4500 سنة قبل الميلاد وكان سكانها قد تم تهجيرهم بعد احتلالها من قبل تنظيم داعش في 6 أغسطس 2016 وتبعد عن الموصل بمسافة 15 كم .
وحررت قطعات الفرقة الآلية المدرعة التاسعة بمشاركة وحدات حماية سهل نينوي NPU ، بلدة كرمليس التابعة لقاء الحمدانية.
وذكر مسئول إعلام وحدات حماية سهل نينوي اثرا كادو في تصريح صحفي أن قوة من الجيش العراقي بمشاركة وحدات حماية سهل نينوي تمكنوا من تحرير بلدة كرمليس التابعة لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، ووضعوا الصليب على كنيسة القديسة بربارة والأعلام العراقية فوق مبانيها .
وأضاف كادو أن القوة المشتركة التي اقتحمت المدينة كبدت العدو خسائر في الأرواح والمعدات.
وكرمليس قرية من قرى محافظة نينوي، ترتبط إدارياً بناحية برطلة ضمن قضاء الحمدانية في جنوب شرق الموصل، وعلى بعد 28 كم فيها، مروراً بطريق الموصل آربيل.
وحررت قطعات الفرقة الآلية المدرعة التاسعة بمشاركة وحدات حماية سهل نينوي NPU، بلدة كرمليس ووضعوا الصليب فوق كنيسة القديسة بربارة والأعلام العراقية فوق مبانيها.

شارك