بائع خمور في البصرة.. أول قتيل عراقي بعد تصويت البرلمان على حظر المشروبات الكحولية

الخميس 27/أكتوبر/2016 - 03:51 م
طباعة بائع خمور في البصرة..
 
فيما يعد الضحية الأولى بعد التصويت على منع بيع الخمور في البرلمان؛ أقدم مسلحان مجهولان على اغتيال صاحب محل لبيع المشروبات الكحولية في مدينة البصرة، وقال المصدر بأن شخصين يقودان دراجة نارية أطلقا النار على المدعو "نزار إلياس القس موسى"، أمام مطعمه "مطعم الجبل" الواقع في شارع الوطن بمنطقة العشار في البصرة، حوالي الساعة 11:30 من مساءالثلاثاء الماضي .وأضاف أن الضحية، ويملك محل لبيع المشروبات الكحولية أيضًا، هو مسيحي من أهالي بلدة "قره قوش" السريانية التابعة لمحافظة نينوى. وكان مجلس النواب صوت خلال جلسته الـ 24 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة، السبت (22 أكتوبر  2016)، على مشروع قانون واردات البلديات، الذي تضمن فقرة بحظر بيع واستيراد وتصنيع المشروبات الكحولية. وقد أثار هذا القرار الداعشي جدلًا بين الأوساط الإجتماعية، في الأيام القليلة الماضية، ما بين مؤيد لهذا القرار ورافض له. 
دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم مجلس النواب لإعادة النظر في قانون مرر في الثاني والعشرين من الشهر الحالي ضم حظرًا على إنتاج واستيراد وبيع المشروبات الكحولية في البلاد. وكان الحظر، الذي ضمن في مشروع قانون حول المجالس البلدية يوم السبت الماضي، قد واجه انتقادات بوصفه يمثل انتهاكًا لحقوق الأقليات. ورغم أن البيان الذي أصدره مكتب الرئيس معصوم لم يذكر حظر المشروبات الكحولية بالاسم، ولكنه أكد على ضرورة إعادة النظر في القانون وانتقد الطريقة "الملتوية" التي ضمنت الفقرة المتعلقة بالمشروبات فيه على أنها لا تتماشى مع "المبادئ القانونية الديمقراطية." ودعا الرئيس العراقي إلى إعادة النظر في القانون لجعله "يحترم حريات وحقوق المواطنين الين ينتمون إلى شتى الأديان والشرائع."
يذكر أن الدستور العراقي ينص على أن للرئيس صلاحية "الموافقة على القوانين التي يسنها مجلس النواب." ولكن الدستور لا ينص على أن الرئيس مخول برد هذه القوانين، ولذا فليس معلومًا كيف سيرد المجلس على طلب معصوم. يذكر أن تناول المشروبات الكحولية واسع الانتشار في العراق.
 

شارك