بعد نفيه بسبب مواقفه الوطنية.. "المطران كابوتشي" يفارق الحياة

الإثنين 02/يناير/2017 - 12:38 م
طباعة بعد نفيه بسبب مواقفه
 
توفي أمس الأحد 1 يناير 2017م المطران هيلاريون كوتشي، في العاصمة الإيطالية روما، عن عمر يناهز 94 عامًا، وهو سوري، ولد في حلب، وتوفي في روما بعد نفيه إليها عام 1978م؛ بسبب مواقفه الوطنية التي اشتهر بها تجاه فلسطين.
وقامت سفارة فلسطين في إيطاليا بنعيه؛ لما له من تاريخ حافل بالنضال والدفاع عن قضايا الأمة المصيرية، وعلى رأسها قضية فلسطين.
كما نعته السفيرة مي كيلة في كلمتها من مستشفى كارول فوتيلوا من العاصمة روما: «بقلوب يعتصرها الحزن والألم ننعى إلى شعبنا الفلسطيني، وإلى الشعب السوري الشقيق، وإلى الأمتين العربية والإسلامية، وإلى أحرار العالم كافة، وفاة المناضل القومي والعروبي والأممي نيافة المطران كبوشي، والذي طبع اسمه في المحافل كافة التي تدافع عن حرية الشعوب وحقوق الإنسان». 
ورغم الحكم بسجنه 12 عامًا والإفراج عنه عام 1977؛ بسبب مواقفه ومساعداته للمقاتلين الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنه كان من ضمن المتضامنين مع الشعب الفلسطيني عام 2010م؛ حيث شارك في أسطول الحرية عام 2009 من لبنان وفي أسطول الحرية على متن "مرمرة"..
وسبق وتناولته بوابة الحركات الإسلامية في إطلالة على حياته ومواقفه مرورا بسجنه ثم نفيه، تحت عنوان: "المطران هيلاريون كابوتشي.. خمسون عامًا على أسقفية المناضل المنفي".
للمزيد عن المطران هيلاريون كابوتشي.. اضغط هنا

شارك