مطران فاتيكاني جديد لليبيا ...امل في مستقبل يتحدي الخراب

الثلاثاء 07/فبراير/2017 - 01:55 م
طباعة مطران فاتيكاني جديد
 
رغم الاضطرابات العديدة التى تشهدها ليبيا وتعدد النزاعات السياسية وجبهات القتال بها وماسببه تنظيم داعش من خراب اعلن البابا فرنسيس المطران جورج بوغيّا الفرنسيسكاني (54 عامًا)مسئولا عن  الإدارة الراعوية للنيابة الرسولية" مندوبا لكرسي الفاتيكان " في طرابلس الليبية وذلك بعد قبول البابا الاستقالة التي قدّمها المطران جوفاني إنوسينزو مارتينيللي، عن الإدارة الراعوية للنيابة الرسولية في طرابلس الليبية، وذلك لمناسبة بلوغه السن القانونية (75 عامًا)، حيث يقضي القانون الكنسي أن يقدّم الأسقف استقالته في هذه السن. وكان المطران جورج يشغل منصب مساعد النائب الرسولي مع حق الخلافة، والمدبر الرسولي في بنغازي
يذكر أن الكنيسة الكاثوليكية تتواجد إداريًا في ليبيا عبر ثلاث نيابات رسولية في كل من طرابلس، بنغازي ودرنا، بالإضافة إلى ولاية رسولية في مصراتا. فيما تبلغ نسبة المسيحيين في الدولة الشمال إفريقية حوالي ثلاثة بالمئة من عدد السكان، وغالبيتهم من العمال الأجانب وذلك  رغم أن ليبيا كانت أول مكان للدعوة المسيحية في أفريقيا وأنها مكان مولد القديس مرقس إلا أنه لا يوجد مسيحيين ليبيين حيث تمثل المسيحية في ليبيا ديانة المهاجرين الأجانب وخاصة الأقباط المصريين الأرثوذكس المقدر عددهم بحوالي 60.000 نسمة والكاثوليك والبروتستانت الأوروبيين والأفارقة البالغ عددهم حوالي 40.000 نسمة وبذلك تشكل المسيحية حوالي 3% من السكان. كان عدد الكاثوليك التابعين للكنيسة الرومانية في ليبيا يقدر بنحو 50 ألفا.
كما تتواجد عدد من الكنائس في عدة مدن ليبية بعضها يعمل والآخر مقفل فمثلا في البيضاء توجد كنيستين احداهما مقفلة، وفي طبرق هناك تواجد لجاليات مسيحية، وعدد الكنائس ثلاث كنائس أحدها تحولت إلى متحف وطني إضافة لكنيستين بغريان ومصراتة. غير المقيمين بصورة دائمة.

شارك