بدعم أمل وحزب الله .. انتخاب قبلان رئيسا للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان

الخميس 16/مارس/2017 - 07:28 م
طباعة بدعم أمل وحزب الله
 
شهد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، اليوم الخميس، انتخاب أول رئيس له منذ العام 2001. إذ عقدت جلسة استثنائية لانتخاب "عبد الامير قبلان" رئيساً ثالثاً للمجلس من أعضاء الهيئتين التنفيذية والشرعية الموجودتين حالياً والممدد لهما. وعين قبلان ، بعد انتخابه ، أعضاءَ جدداً لملء الفراغ في كل هيئة، مناصفة بين حزب الله وحركة أمل.

انتخاب قبلان:

انتخاب قبلان:
إنتخب المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رئيسا له في أول انتخابات للمجلس الشيعي منذ  2001. 
لم يعرف المجلس الاسلامي الشيعي الاعلي إلا رئيسين قبل قبلان. أولهما السيد موسى الصدر، الذي ترأسه في العام 1969 حين جرت الانتخابات الأولى للهيئة العامة، واستمرّ حتّى العام 1994 عندما تجاوز الـ65 من عمره، رغم أنّه كان غائباً منذ العام 1978. حينها تمّ انتخاب الشيخ محمد مهدي شمس الدين رئيساً من قبل الهيئتين التنفيذية والشرعية، بعدما كان نائب الرئيس والقائم بأعماله منذ تغييب الصدر. استمرّ شمس الدين حتى العام 2001، سنة وفاته، ومنذ ذلك الوقت تولى أعمال المجلس الشيخ عبدالأمير قبلان، الذي كان نائب شمس الدين.
كما انتخب الشيخ علي أحمد الخطيب نائباً أول لرئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلىن والدكتور ماهر خليل حسين نائباً ثانياً لرئيس المجلس الإسلامي الشيعي  الأعلي.
كما أنتخب الأستاذ نزيه جمول، أميناُ عاماً للمجلس الإسلامي الشيعي الاعلى، في أول انتخابات للمجلس الشيعي منذ  2001. 
للمزيد عن عبد الشيخ عبد الأمير قبلان اضغط هنا 

المجلس الشيعي الأعلي:

المجلس الشيعي الأعلي:
وعقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اجتماعاً استثنائيا بهيئتيه الشرعية والتنفيذية بناء على دعوة الشيخ عبد الامير قبلان لملء الشواغر في الهيئتين الشرعية والتنفيذية في المجلس الإسلامي الشيعي الاعلىن وفقا لقانون رقم 3 الصادر من البرلمان اللبناني في تاريخ 28 فبراير الماضي.
ويُعَد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى المرجعية الرسمية لدى الطائفة الشيعية في لبنان، وهو يتبع رئاسة مجلس الوزراء في الجمهورية اللبنانية، تولى تأسيسه الإمام الشيعي موسى الصدر وأقر مجلس النواب اللبناني اقتراح إنشائه عام 1967، وبتاريخ 1969 انتخبت الهيئة العامة للمجلس الإمام موسى الصدر أول رئيس للمجلس، وبعد إختفاء موسى الصدر ورفيقيه عام 1978، تولى رئاسة المجلس محمد مهدي شمس الدين إلى حين وفاته عام 2001، واليوم تم انتخاب عبد الأمير قبلان رئيسا له خلفا لمحمد مهدي شمس الدين.

شارك