دلالات استمرار إيران دعم الإرهاب في البحرين

الأحد 02/أبريل/2017 - 09:36 م
طباعة دلالات استمرار إيران
 
في تطور جديد يعكس استمرار الإدارة الإيرانية في نهجها ببث القلاقل تجاه جيرانها رغم الوساطة الكويتية الأخيرة بينها وبين دول مجلس التعاون الخليجي، عبر اشتراط الكويت على إيران عدم التدخل في شؤون دول الجوار لضمان عودة علاقات دول الخليج معها مرة آخرى، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية تقريراً سرياً قدم لمسؤولين أميركيين وأوروبيين، يؤكد دعم إيران وتسليحها لخلايا "إرهايية" في البحرين.
ودعمت إيران بشكل مباشر الاحتجاجات الشيعية التي شهدتها مملكة البحرين خلال الأعوام الماضية، ولولا تدخل قوات "درع الخليج" لسقط نظام الملك حمد بن عيسى، كما اشتكت البحرين في العديد من المناسبات التدخلات الإيرانية في شؤنها الداخلية.
دلالات استمرار إيران
وقالت الصحيفة، إن وكالات الاستخبارات الغربية لاحظت "جرأة جديدة" من قبل إيران في دعم "المتمردين المسلحين" في البحرين. وكشف التقرير، من خلال الوثائق والمقابلات، التي أجريت مع مسؤولي الاستخبارات الحاليين والسابقين، أن "المسلحين" في البحرين يستفيدون من برنامج تدريب متقدم، ينظمه الحرس الثوري في طهران، حول تقنيات التفجير المتقدمة وحرب العصابات.
ويذكر التقرير أن السلطات الأمنية البحرينية، اكتشفت عام 2015، مصنعاً ضخماً لتصنيع القنابل، وألقت القبض على عدد من المشتبه في صلتهم بالحرس الثوري، وفق ما جاء على لسان وزارة الداخلية آنذاك، التي كشفت إنه تم تجهيز المنشأة لاستيعاب شبكة موسعة من المخابئ تحت أرضية فيلا، مشيرة إلى أنه لا يوجد سوى مدخل واحد للمصنع، يوجد بشكل مخفي وراء خزانة المطبخ.
وتفاجأت شرطة البحرين عندما وجدت عدداً كبيراً من المخارط والمكابس الهيدروليكية لصنع قذائف خارقة للدروع، كما عثرت على صندوق للمتفجرات العسكرية من نوع "سي فور"، وجميعها من أصل أجنبي، بكميات يمكن أن تغرق سفينة حربية.وقال المحققون في العملية إن "معظم هذه المحجوزات لم يسبق رؤيتها في البحرين".
دلالات استمرار إيران
إلى ذلك، قال وزير الدفاع الأميركي، الجنرال جيمس ماتيس، من العاصمة البريطانية لندن إن إيران لاتزال مستمرة في دعمها للميليشيات وتصدير الإرهاب للعالم، ورداً على سؤال حول تصريحه قبل 5 أعوام، يصف فيه إيران بالتهديد الأكبر للولايات المتحدة الأميركية، قال الجنرال ماتيس، إن سلوك إيران لم يتغير خلال الأعوام الماضية.
وأضاف الوزير الأميركي: "عندما قلت ذلك حول إيران كنت قائد القيادة المركزية الأميركية، وكانت إيران المصدر الرئيسي للإرهاب في العالم. بصراحة، كانت طهران الداعم الرئيسي للإرهاب، واليوم لاتزال تستمر بنفس السلوك"، وكان ماتيس قد أجاب عن سؤال أحد الصحافيين، قبل خمسة أعوام تقريباً، حول أكبر دولة داعمة للإرهاب في العالم بطريقة مثيرة حيث قال: "إيران".
دلالات استمرار إيران
كما وصف وزير الدفاع الأميركي إيران في الخامس من فبراير الماضي بأنها أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وذلك تعليقاً على فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران بسبب تجربتها لـصاروخ باليستي، وسبق أن اتهم ماتيس، بعد توليه مهمة وزارة الدفاع الأميركية، إيران بالتدخل في شؤون دول المنطقة، مؤكداً أن واشنطن ستقف أمام سلوك طهران المثير للجدل في الشرق الأوسط.
ووصف آخر تقرير للخارجية الأميركية حول الإرهاب إيران بأنها لا تزال تقدم السلاح والدعم المالي لجماعات مصنفة بقائمة الإرهاب مثل حزب الله اللبناني، وعدد من الميليشيات في العراق وسوريا.
إلى ذلك، نفى رضا بوقزّي الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، ما تداولته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) وبعض المواقع الإلكترونية الإيرانية بخصوص تصريح الرئيس الباجي قايد السبسي، بأنّ طهران هي ''حامية العالم الإسلامي من إسرائيل''.
دلالات استمرار إيران
وأكّد بوقزي أن "اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية برضا صالحي أميري وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني تعرض إلى علاقات التعاون بين البلدين، وشدّد على أهمية أن تستفيد إيران من فك العزلة الدولية التي كانت مفروضة عليها عقوداً، وأن تعمل على التفاعل إيجابياً والانفتاح على محيطها الإقليمي وتحسين علاقاتها بدول الجوار وتوخّي الحوار للمساعدة على التوصل لحلول سلميّة للنزاعات القائمة خاصة في سورية واليمن والعمل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة لمواجهة مختلف التحديات وفي صدارتها مجابهة التطرف والإرهاب".
كان لقاءً ضم يوم الجمعة الماضي الباجي قايد السبسي بالوزير الإيراني، الذي زار تونس لمواكبة مشاركة بلاده في معرض تونس الدولي للكتاب وأيام السينما الإيرانية في دورتها الخامسة بتونس.

شارك