المنفذ الثالث لاعتداء لندن إيطالي من أصول مغربية

الثلاثاء 06/يونيو/2017 - 03:20 م
طباعة المنفذ الثالث لاعتداء
 
تواصل السلطات الأمنية البريطانية جهودها من أجل التوصل الي منفذي هجوم لندن الذي  حدثت فجر الأحد 4-6-2017م ، حيث نفذ 3 مهاجمين دهساً وطعناً في العاصمة البريطانية  وكشفت السلطات البريطانية 3 منفذين للاعتداء الدموي، المنفذين "إن خورام بوت"، هو أحد مهاجمي  جسر لندن وهو من أصول باكستانية، بينما المنفذ الثاني هو "رشيد رضوان" وهو من أصول مغربية ليبية.

المنفذ الثالث لهجوم لندن:

المنفذ الثالث لهجوم
وقالت الشرطة البريطانية، الثلاثاء، إن المنفذ الثالث لاعتداء لندن هو يوسف زغبة البالغ 22 عاما ويحمل الجنسية الإيطالية ومن أصول مغربية، ما يؤكد تقارير وردت في الإعلام الإيطالي.
وذكرت الشرطة أن زغبة "لم يكن موضع اهتمام الشرطة أو جهاز المخابرات البريطاني (أم آي 5)"، بعد أن أوردت تقارير أن المخابرات الإيطالية كانت قد أبلغت الأجهزة السرية في بريطانيا والمغرب حول وضع زغبة كمتطرف محتمل.
وأكدت الشرطة الإيطالية لـCNN التقارير الإعلامية التي تُفيد بأن زغبة كان شخصاً على صلة بتحقيقات الشرطة الإيطالية، بعدما أوقفته الشرطة في مارس 2016، وبحوزته تذكرة ذهاب فقط إلى إسطنبول بتركيا، واشتُبه في رغبته السفر إلى سوريا.
وكان مصدر في الاستخبارات الإيطابية قد كشف أن المنفذ الثالث لهجوم لندن مساء 3 يونيو ، هو يوسف زغبة،  مؤكدا أن أمه مواطنة إيطالية وأبوه مغربي.
وأوضح المصدر أن والدة زغبة مقيمة في مدينة بولونيا الإيطالية، مؤكدا بذلك صحة تقرير نشرته سابقا صحيفة "الكوري ديلا سيرا".
وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني سبق أنه سبق أن تم احتجاز زغبة في مطار بولونيا عام 2016، وذلك عندما حاول التوجه إلى سوريا، ما دفع السلطات الإيطالية إلى إبلاغ بريطانيا بتحركات هذا الشاب المولود في مدينة فاس المغربية عام 1995.
وذكرت الصحف الايطالية ان زغبة اوقف في مطار بولونيا العام الماضي عندما كان على وشك الصعود إلى طائرة متوجهة الى تركيا للانضمام على ما يبدو الى الجهاديين في سوريا.
وقالت كبرى الصحف الإيطالية أن زغبة من أم إيطالية من بولونيا وأب مغربي.
وأضافت الصحف الإيطالية أن زغبة أوقف في مطار بولونيا العام الماضي عندما كان على وشك الصعود إلى طائرة متوجهة إلى تركيا للانضمام على ما يبدو إلى متطرفين في سوريا.
وذكرت  الشرطة البريطانية عثرت على تسجيلات فيديو دعائية لتنظيم داعش على هاتفه المحمول، لكنها أطلقت سراحه عندما لم تعثر على ما يكفي من الأدلة بوجود صلات بينه وبين الإرهاب لإدانته.
وأضافت الصحف أن السلطات أبلغت نظيرتها في بريطانيا والمغرب حول زغبة.

منفذا هجوم لندن:

منفذا هجوم لندن:
وفي وقت سابق قالت قائد شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية مارك راولي، في بيان " إن خورام بوت" (27 عاماً) هو مواطن بريطاني مولود في  باكستان وكان معروفا للشرطة ولجهاز المخابرات الداخلية، ورشيد رضوان (30 عاماً) "ادعى أنه مغربي وليبي".
وكانت الشرطة قالت إن 3 منفذين ارتكبوا الاعتداءات في جسر لندن وبورو ماركت، وقد قتلوا جميعاً بـ50 رصاصة أطلقها 8 عناصر أمن، لكنها لم تكشف هوياتهم حينها وأعلنت شرطة لندن  ايضا ان جميع الموقوفين العشرة الذين اعتقلوا في إطار التحقيق في الاعتداء الذي استهدف العاصمة البريطانية مساء السبت أخلي سبيلهم بعدما برئت ساحتهم.
للمزيد عن هجوم لندن: http://www.islamist-movements.com/40269


شارك