بعد تحذير السفارة الأمريكية.. هل تمنع الكنيسة زيارات الأديرة المصرية؟

الثلاثاء 06/يونيو/2017 - 03:28 م
طباعة  بعد تحذير السفارة
 
حذرت السفارة الأمريكية في القاهرة، مواطنيها من وقوع المزيد من الهجمات الإرهابية التي تستهدف مسيحيين في مواقع دينية في مصر.
وحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية  أرسلت السفارة بريدًا أمنيًا جاء فيه "حتى إشعار آخر يحظر على الموظفين المكلفين بالبعثة الدبلوماسية الأمريكية في مصر زيارة المواقع الدينية خارج القاهرة الكبرى".
وتابعت "على المواطنين الأمريكيين المقيمين في مصر أو أولئك الذين يزورونها اتخاذ خطوات حذرة لتعزيز أمنهم الشخصي، الهجمات الإضافية أمر محتمل".
ولم تجف بعد دماء الاقباط بمصر علي ضحايا حادث دير الانبا صموئيل المعترف بمغاغة الذى جاء بعد حوادث تفجير كنائسهم – البطرسية بقلب القاهرة ومارجرجس بطنطا والمرقسية بالاسكندرية .حيث توالت تهديدات تنظيم داعش الارهابي لهم واعلانه مسئوليته عن الحوادث التى مرت بهم .
وكان عدد من اساقفة الكنيسة القبطية علي راسهم الانبا موسي الاسقف العام للشباب بالكنيسة قد طالبوا بوقف رحلات المسيحيين الي الاديرة الموجودة بصحاري مصر والتى تنشط في فترة الصيف بكثرة كنوع من الترويح عن الطلاب في الاجازات الصيفية .كما يتواكب ايضا اقامة عدد من الموالد في بعض هذه الاديرة ومنها مولد دير العذراء المحرق بالقوصية ودير العذراء مريم بدرنكة اسيوط ودير الانبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الغربي بسوهاج ودير مارجرجس الرزيقات بقنا فهل تتوقف هذه الموالد .حتى الان لم يصدر قرار رسمي من الكنيسة سؤاء بايقاف الراحلات او بتاجيل الاحتفالات الشعبية – الموالد – والتي يشارك فيها ملايين الاقباط والمسلمين .
وكان رد الفعل بعد حادث دير الانبا صموئيل بمغاغة عقد الأنبا باسليوس، أسقف ورئيس دير الأنبا صموئيل، ومجمع رهبان الدير اجتماعا مع عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية، خلال زيارتهم لدير الأنبا صموئيل المعترف لبحث إجراءات تأمين سلامة الدير.
وتحدث رهبان دير الأنبا صموئيل حول عدد من المطالب التى يجب توافرها للتأمين ومنها: رصف طريق "المدق بطول 30 كم"، الذى يمثل صعوبة فى حركة وسائل النقل وهو ما سهل وقف الإرهابيين للسيارات وأيضا التأخير فى نقل المصابين لوعورة أرضه غير الممهدة رغم أن الدير يمثل مصدر رئيسى للسياحة الدينية.
كما تحدث الرهبان حول صعوبة التواصل لعدم وجود شبكات اتصال، وهذا كان من أسباب اختيار الإرهابيين لهذا الموقع وفشل بعض المصابين فى الاتصال بأحد لإنقاذهم، مطالبين بوضع شبكات تقوية للاتصال.
وجاء المطلب الثالث للرهبان بضرورة وضع كاميرات حديثة أمام الدير، مع وجود قوة أمنية ثابتة لتأمينه، وأخرى متحركة على الطريق الذى يربط بين الدير والطريق الغربى.
وأكدت القيادات أنه سيتم العمل على سرعة رصف الطريق، كما تقوم الآن مدرعة من الشرطة بتأمين "مدق الدير"، ونقل الحافلات والسيارات الوافدة للدير لتأمين وصولها من المدق إلى الدير، وخلال كل ساعة تتحرك المدرعة لنقل الزائرين والعودة بأخرين.
وياتي التحذير متواكب مع تاكيد  مصدر كنسي بمطرانيه السيدة العذراء ببني سويف أن مديرية امن بني سويف طلبت من المطرانية توزيع بيان يحوي صورة الإرهابي حمزه شعبان علي كنائس الايبارشية ووضعه في مكان ظاهر بعدد من الكنائس.
وهذا الإرهابي مطلوب ضبطه وإحضاره لاتهامه بالمشاركة في الحادث الإرهابي الأخير الذي وقع بمحافظة المنيا.
وطالب الأمن من الكنائس تشديد الإجراءات الأمنية من قبل مسئولي الأمن الإداري بالكنائس لوجود معلومات أمنية بنية هذه الإرهابي القيام بعمل إرهابي ضد إحدى الكنائس وإبلاغ الأمن المتواجد أمام الكنائس في حالة الشك في أي احد.
 وبعد تحذير السفارة الامريكية اصبح السؤال المتداول بين اقباط مصر علي مواقع التواصل الاجتماعي تري اين الضربة القادمة  وهل سوف تكون قطرية التمويل بعد قرار مصر والدول العربية عزل قطر ؟؟

شارك