بعد عامين من "عاصفة الحزم".. تركي متحدثا للتحالف العربي خلفًا لـ عسيري

الجمعة 28/يوليو/2017 - 03:38 م
طباعة بعد عامين من عاصفة
 
بعد عامين من بدء عملية "عاصفة الحزم" والتي أطلقتها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن في مارس 2015، أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية تعيين عقيد الطيران الركن تركي بن صالح المالكي متحدثًا رسميًا للتحالف، خلفًا للواء أحمد عسيري الذي تولى المهمة منذ بدء العمليات العسكرية وانطلاق عملية عاصفة الحزم، ثم عملية إعادة الأمل.
وفي 22 أبريل الماضي أصبح اللواء السعودي أحمد عسيري، نائباً لرئيس الاستخبارات بالدرجة الممتازة، بعد مسيرة طويلة بدأ يلمع اسمه فيها منذ بداية عمليات عاصفة الحزم لدعم الشرعية في اليمن، كمتحدث باسم قوات التحالف العربي، ليتم ترقيته لاحقاً إلى رتبه لواء وتعيينه مستشاراً في وزارة الدفاع.
ويأتي تعيين عسيري بمنصبه الجديد، ضمن سلسلة من الأوامر الملكية التي أصدرها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز في وقت سابق.
كان صدر قرار ملكي في 30 يونيو 2016 بترقية العميد عسيري إلى رتبة لواء، ومتحدثاً باسم قوات التحالف العسكري الذي دشنته السعودية ضد تنظيم داعش الإرهابي.
وبدأت عملية عاصفة الحزم في مارس 2015 بقيادة السعودية بمشاركة أكثر من 10 دول عربية، حيث بدأت "عاصفة الحزم" شرارتها الأولى من قصر العوجا، الاسم الذي ارتبط بذاكرة السعوديين بـ"أهل العوجا" عندما كانوا يقومون بعرضتهم إثر انتصارهم في المعارك الفاصلة، تلك التي دافعت فيها الدولة السعودية منذ قيامها عن حدودها وحدود جيرانها.
والعقيد تركي المالكي المتحدث الجديد لتحالف دعم الشرعية في اليمن، من مواليد محافظة الطائف عام 1974، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الجوية من كلية الملك فيصل الجوية بتقدير ممتاز -١٩٩٧م، وحاصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان – ٢٠١٥م.
ابتعث تركي المالكي لدراسة الطيران بمدرسة طيران البحرية الأميركية بقاعدة بنساكولا البحرية / فلوريدا/ وأكمل تدريباته على العديد من الطائرات (T-34,T-39, T-2) ليتخرج منها منتصف عام 2000 م.عمل المالكي، على طائرات (F-15S) بقاعده الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران وقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، وانتقل بعدها للعمل بقياده القوات الجوية / إدارة الخطط والعمليات ليتقلد العديد من المناصب.
حصل خلال خدمته العسكرية على العديد من الدورات ومنها؛ الدورة التأسيسية والمتقدمة على طائرات (F-15 S) ودورات في الحرب الإلكترونية، وإدارة المجال الجوي وتخطيط العمليات الجوية وعمليات الدفاع الجوي، دورة قادة ضباط الأسراب، دورة الوقاية ضد أسلحة التدمير الشامل، إضافة إلى دورات في القانون الدولي الإنساني الخاص بالنزاعات المسلحة.
وكانت  قيادة التحالف قد أكدت في بيان اليوم أن العقيد تركي المالكي قد باشر مهام عمله، مجددة عزمها مواصلة سياسة التواصل بشفافية وتوفير المعلومات الضرورية عن العمليات العسكرية الهادفة إلى دعم الشرعية في اليمن.ويشهد اليمن حرباً، منذ أكثر من عامين، بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي جماعة "الحوثي" والرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى. 
ومنذ 26 مارس 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية ضد الحوثيين وحلفائهم، استجابة لطلب الحكومة اليمنيين، في محاولة لمنع سيطرتهم على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى بقوة السلاح.

شارك