تعاون بريطاني أمريكي لمواجهة "طالبان" في أفغانستان

الأحد 27/أغسطس/2017 - 09:44 م
طباعة تعاون بريطاني أمريكي
 
بعد أيام من قرار ترامب بالعودة إلى أفغانستان سلطت صحيفة (ديلى اكسبرس) البريطانية الضوء على تعهد الولايات المتحدة بارسال مزيد من قواتها إلى أفغانستان، فى محاولة لوقف تنامى نفوذ حركة طالبان التى استولت على مساحات شاسعة من البلاد، في حين لا تزال الحركة المتطرفة تتوعد امريكا بأنها ستصبح مقبرة للغزاة، ووفق تقارير فإن طالبان طورت وجودها فى كل إقليم وبلدة رئيسية فى البلاد.
وفي أول ترجمة لحديث ترامب، استهدفت سلسلة من الغارات الجوية متمردي حركة طالبان بمقاطعتين ‏على الأقل في إقليم هلمند الذي يموج بالاضطرابات جنوب أفغانستان، مما أدى إلى مقتل بعض المنتمين ‏للحركة، يصل عددهم لنحو 13 عنصراًعلى الأقل وإصابة 7.
تعاون بريطاني أمريكي
مصادر بريطانية كشفت أن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى تستعد لنشر قوات فى المنطقة، مع اضطلاع القوات البريطانية الخاصة وعناصر تابعة للبحرية الملكية حاليا بأدوار متكاملة فى عملية "تحديد للنطاق" ستقرر ما هى الأصول العسكرية التى يمكن نشرها فى ساحة المعركة.
ونقلت الصحيفة - فى تقرير لها بثته على موقعها الالكترونى اليوم الأحد، عن مسئول بارز فى الحكومة البريطانية، قوله إنه من الواضح أن القوات الخاصة البريطانية هى عنصر رئيسى فى قدرتنا العسكرية فى مثل هذا النوع من العمليات.
وتوقعت (ديلى اكسبرس) أن تعزز بريطانيا أيضا انخراط الرئيس الأمريكى دونالد ترامب العسكرى فى أفغانستان بطائرات عسكرية بدون طيار وغيرها من الطائرات، وأضافت أنه بينما لم توجه الولايات المتحدة حتى الآن دعوة لبريطانيا من أجل المشاركة العسكرية بأفغانستان، يستعد الوزراء فى بريطانيا لهذا الطلب فى ظل الالتزام الأمريكى بالنزاع الدائر هناك.
تعاون بريطاني أمريكي
ويُعتقد أن وزير الدفاع البريطانى السير مايكل فالون، الذى أشاد بقرار ترامب بإرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان، قد ناقش القدرات العسكرية البريطانية مع نظيره الأمريكى جيمس ماتيس، وأن مسئولين بالمملكة المتحدة ملتزمون بتحقيق "زيادة كبيرة" فى قوات العمليات الخاصة التى تخدم فى افغانستان، ووفقا للصحيفة البريطانية، يُعتقد أن طالبان تشكل مأوى لتنظيمى القاعدة وداعش فى أفغانستان.
إلى ذلك ذكرت وكالة أنباء "خامة برس" الأفغانية أن المتحدث الرسمي باسم الفيلق 215 ميوند بالجيش الأفغاني ‏في الجنوب الجنرال نواب زدران قد صرح بأن الغارات الجوية الأخيرة نُفذت على أطراف مدينة لاشكار جاه ‏ومقاطعة نوا بالتعاون بين القوات الأفغانية والأجنبية المتمركزة بأفغانستان. ‏
وأضاف الجنرال أن ما لا يقل عن 6 مسلحين قتلوا وأصيب 7 آخرون جراء الغارة الجوية الأولى التي ‏نُفذت بمنطقة بولان بمدينة لاشكار جاه الليلة الماضية. ‏
تعاون بريطاني أمريكي
وقال إن الغارة الجوية الثانية قد تم تنفيذها بمقاطعة نوا وأسفرت عن مقتل 7 متمردين، إلى جانب تدمير ‏أسلحتهم ومركباتهم. ‏
ولم تعلق الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة الافغانية بما في ذلك حركة طالبان علي تلك التقارير حتى ‏الآن.‏
تجدر الإشارة إلى أن مقاطعة هلمند تعد واحدة من المقاطعات غير المستقرة في جنوب أفغانستان، حيث ‏قامت حركة طالبان بتنفيذ العديد من الهجمات القاتلة بها خلال الأشهر الأخيرة، وتقوم القوات الأفغانية في ‏المقابل بدعم من القوات الأجنبية بشن هجمات منتظمة ضد طالبان.

شارك