القواعد الأجنبية فى سوريا.. 9 روسية 8 أمريكية 5 إيرانية 3 تركية 4 لحزب الله

الخميس 21/ديسمبر/2017 - 02:50 م
طباعة القواعد الأجنبية
 
كشفت مصادر سورية عن عدد القواعد العسكرية فى سوريا حيث إن لروسيا اليوم في سورية تسع قواعد عسكرية مختلفة مقابل 9 قواعد عسكرية للولايات المتحدة، وتاسعة قيد الإنشاء، فيما تضم 5 قواعد عسكرية لإيران.
وقالت المصادر إن للولايات المتحدة 8 قواعد عسكرية في سورية تتوزع في مطار الرميلان شرق مدينة القامشلي، قرية المبروكة غرب مدينة القامشلي، بالقرب من قرية خراب عشق غرب عين عيسى، عين عيسى التي تُعدّ كبرى قواعد الجيش الأمريكي، في منطقة تل بيدر شمال محافظة الحسكة، مدينة تل أبيض على الحدود السورية التركية، في الطبقة وواحدة قيد الإنشاء.
واشارت ذات المصادر إلى وجود 9 قواعد عسكرية روسية في سورية، هي قاعدة مطار حميميم في اللاذقية، وقاعدة المرفأ في طرطوس، الكلية البحرية في جبلة قرب اللاذقية، مطار حماة العسكري، مطار المزة العسكري بدمشق مطار الشعيرات بريف حمص، قاعدة تدمر بريف حمش الشرقي، قاعدة ومطار جندريس بمنطقة عفرين، مطار الضبعة العسكري بريف حمص.
وأن لتركيا 3 قواعد عسكرية في سورية هي قاعدة جرابلس، قاعدة أخترين وقاعدة في أعزاز وأن لإيران 5 قواعد عسكرية في سورية في مطار دمشق الدولي، جبل عزان قرب حلب، مطار السين، منطقة السيدة زينب بريف دمشق، مار الشعيرات بحمص.
فيما يمتلك حزب الله 4 قواعد عسكرية في القصير بحمص، في الزبداني بريف دمشق، وواحدة في حبل القلمون وأخرى في سرغاي بريف دمشق، وفق تلك المصادر.
 يذكر ان  مصدر عسكري في قوات سورية الديمقراطية  قد كشف فى وقت سابق أن القوات الأمريكية تقوم بـ”توسيع مطار عين العرب (كوباني) في مدينة الحسكة، وتزويده بأنظمة رادار كبيرة عالية التردد، ومن المتوقع أن يتحول لقاعدة جوية قادرة على استقبال طائرات حربية كبيرة، وطائرات شحن عسكرية”، وأشار إلى إقامة جدار بارتفاع أربعة أمتار للحماية وحجب الرؤية.
ووفق المصدر، فإن “القوات الأمريكية أقامت كذلك قاعدة في تل بيدر، شمال شرق المدينة بنحو 35 كيلومترًا، واستقر فيها أكثر من 700 من الفنيين العسكر والخبراء والضباط الأمريكيين، وتجري عليها عمليات توسيع”، فيما يُعتقد بأنه قرار أمريكي بأن تكون مطاراً ومركزاً عسكرياً كبيراً للجنود والخبراء والمستشارين العسكريين الأمريكيين، في قاعدة رميلان العسكرية، وقد تكون بديلة عن قاعدة أنجرليك التركية.
وقال المصدر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إن “القوات العسكرية الأمريكية أبعدت كافة عناصر الميليشيات الكردية من حول المطار والقاعدة العسكرية، ومنعت اقتراب أي عسكري أو مدني من المنطقة، لضمان حماية أكبر وسرية أعلى”.

وتعتبر هذه هي القاعدة العسكرية الأمريكية الرابعة في محافظة الحسكة شمال شرق سورية، جميعها في مناطق سيطرة الميليشيات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، والذي تعتبره تركيا تابعاً لحزب العمال الكردستاني، وتُصنفه كمنظمة إرهابية.
وهناك قاعدة قرب حقول رميلان النفطية، وأخرى في منطقة مبروكة شرق شمالي المدينة بنحو 85 كيلومتراً، تضاف لهما قاعدتان في ريف حلب، الأولى في الجلبية والثانية شمالي مفرق صرين، على الحدود الإدارية مع محافظة الرقة.
والمنطقة التي أقيمت عليها القاعدة كانت معسكراً للتدريب للميليشيات الكردية (وحدات حماية الشعب)، وتواصل الحوامات الأمريكية نقل المعدات والأسلحة للقاعدة بشكل مستمر، بعد أن أطلق عليها اسم (لايف ستون).

شارك