تقرير صادم عن حال النازحين في اليمن... أوكرانيا لألمانيا: نريد أسلحة تلبي احتياجاتنا... .بعد تفجيرات لوغانسك.. قصف أوكراني عنيف على دونيتسك

السبت 17/سبتمبر/2022 - 12:37 م
طباعة تقرير صادم عن حال إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 17 سبتمبر 2022. 

تقرير صادم عن حال النازحين في اليمن

يشهد الیمن أکبر أزمة إنسانیة، ویعد النازحون أکثر الفئات السكانیة ضعفاً، وبالرغم من التدخـلات الإنسانیة من قبــل شرکاء العمل الإنسانـي فإن احتیاجات النازحين تتزاید.

ویستعرض تقریر صادر عن الوحدة التنفيذية للنازحين احتیاجات النازحين خلال أغسطس الماضي في قطاعات الصحة والمأوى والتعلیم والغذاء والحمایة في محافظات عدن، لحج، الضالع، أبین، تعز، حضرموت، شبوة، سقطرى، مأرب، المهرة، حجة، الجوف، والحدیدة. ويشير التقرير إلى بلوغ عدد النازحين في هذه المحافظات 473.247 بعدد أسر 3.015.822 أسرة، بإجمالي ذكور 1.469.718، و1.546.104 من الإناث.

ويوضح توزع حالات الضعف إلى 9.266 أسرة يعولها أطفال، و17.475 أسرة تعولها نساء، و2.723 طفلاً غير مصحوبين، و3.031 من كبار السن. ويبيّن بلوغ عدد الأسر التي لا يتوفر لها غذاء في المخيمات بـ 343.283 أسرة، مع بلوغ عدد الأطفال الإناث في سن التعليم 258.334، 54.461 منهن غير ملتحقات بالتعليم، وبلوغ عدد الأطفال الذكور في سن التعليم 252.597، منهم 49.282 غير ملتحقين به.

وذكر التقرير أن عدد الأسر التي تعيش في الهواء الطلق بلغ 424 أسرة، و3.536 أسرة تعيش في مبنى غير مكتمل، و27.812 أسرة في مأوى طارئ. أما الأسر التي لا يتوفر لها مأوى فيبلغ عددها 424، مع وجود 139 مخيماً مهدداً بالإخلاء.

رويترز...بعد تفجيرات لوغانسك.. قصف أوكراني عنيف على دونيتسك

بعد التفجيرات التي شهدتها منطقة لوغانسك شرق أوكرانيا، تجدد القصف الأوكراني على دونيتسك.

فقد أفاد مراسل العربية/الحدث بأن تلك المنطقة التي تشكل مع لوغانسك إقليم دونباس الذي تسيطر عليه القوات الروسية، تعرض اليوم السبت لقصف عنيف.

وأوضح أن ما يقارب 8 قذائف سقطت خلال دقائق في قلب المدينة، فيما لا يزال القصف مستمرا.

مقتل مسؤولين موالين لموسكو
أتت تلك التطورات الميدانية، بعدما قُتل المدّعي العام الانفصالي ونائبته في منطقة لوغانسك بتفجير أمس الجمعة.

وقال القيادي الموالي لروسيا في هذه المنطقة الانفصالية ليونيد باسيتشنيك عبر تطبيق تلغرام " قُتل المدعي العام سيرغي غورينكو ومساعدته إيكاتيرينا ستيغلينكو، إث تفجير إرهابي".

كما اعتبر أن هذا "التفجير الذي وقع في مبنى النيابة العامة يُظهر أن نظام كييف تجاوز كل الحدود المقبولة، "مؤكدًا أن السلطات الانفصالية تبحث عن "المرتبطين بهذه الجريمة".

إلى ذلك، قُتل مسؤولان آخران مواليان لموسكو ليلا في مدينة برديانسك الساحلية (جنوباً)، وهما أوليغ بويكو نائب رئيس إدارة برديانسك، وزوجته ليودميلا التي كانت ترأس اللجنة الانتخابية التي تعد الاستفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا، بحسب ما أفاد رئيس الإدارة المحلية التي عيّنتها روسيا في منطقة زابوريجيا يفجيني باليتسكي على تلغرام.

هجوم مضاد
كذلك، تصاعدت حدة القتال في جبهة خيرسون (جنوباً) حيث أعلن الجيش الأوكراني تحقيق مكاسب خلال الأيام الماضية.

يذكر أن تلك الهجمات الأخيرة تندرج ضمن سلسلة عمليات استهدفت مسؤولين موالين لموسكو في المناطق التي تسيطر عليها شرقا وجنوباً.

كما جاءت في سياق الهجوم المضاد الذي أطلقته القوات الأوكرانية لاستعادة البلدات التي سيطرت عليها القوات الروسية لأشهر في خاركيف (شمال شرقي البلاد) وخيرسون أيضا حيث شنت كييف هجوما واسعا لاستعادة الأراضي في الجنوب.

وتسعى القوات الأوكرانية لمحاصرة الآلاف من القوات الروسية الذين انقطعت عنهم الإمدادات على الضفة الغربية لنهر دنيبرو، واستعادة خيرسون، المدينة الكبيرة الوحيدة التي تحافظ روسيا على سيطرتها عليها منذ انطلاق عمليتها العسكرية على أراضي الجارة الغربية في 24 فبراير الماضي.

وكالات...ألمانيا تتهيأ للأصعب: علينا الاستعداد لوقف روسيا واردات النفط بعد الغاز

سيتعين على ألمانيا الاستعداد لوقف روسيا واردات النفط بعد وقف الغاز، بحسب المستشار الألماني أولاف شولتس.

وقال المستشار في مقابلة مع محطة "دويتشلاند فونك" الألمانية، نشرت على الإنترنت اليوم السبت: "كنت متأكدا للغاية منذ البداية من أنه لا يمكننا الاعتماد على وفاء روسيا بالتزاماتها، فيما يتعلق بواردات الغاز،

على سبيل المثال... نستعد الآن لإمكانية تطور وضع صعب مماثل بالنسبة لمصفاتي النفط في شرق ألمانيا المرتبطتين بخط أنابيب دروجبا".

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت أمس الجمعة وضع شركتين ألمانيتين تابعتين لشركة النفط الروسية المملوكة للدولة "روسنفت" تحت الوصاية لمدة ستة أشهر مبدئيا تبدأ اعتبارا من أمس الجمعة.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية أن شركتي "روسنفت ألمانيا" و"آر إن ريفانيج أند ماكرتينج" ذات المسؤولية المحدودة ستخضعان لوصاية هيئة تنظيم الطاقة في البلاد "الوكالة الاتحادية للشبكات".

وتهدف هذه الخطوة هو السيطرة على ثلاث مصافي تكرير في مدينة كارلسروه وبلدتي فوبورج وشفيت وتأمين تشغيلها. وسيتعين على الشركات نفسها أن تتحمل التكاليف المرتبطة بذلك.

وقال شولتس في مقطع فيديو نُشر على حسابه على تويتر: "نقوم بتحديث خط الأنابيب من روستوك وتوسيع الميناء هناك. كما ستستفيد ولاية ميكلنبورج-فوربومرن من ذلك "، مؤكدا أن الحكومة الألمانية تعمل من أجل تأمين الوظائف والأجور، وقال: "ولكن تعمل أيضا على وجه الخصوص على تأمين إمدادات النفط، من روستوك وكذلك من بولندا".

أ ف ب... بايدن: لن أستسلم.. وسأبحث كافة السبل لإعادة أمريكيين محتجزين في روسيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن لأسرتَي الأمريكيَين المحتجزين في روسيا، نجمة كرة السلة بريتني غراينر والجندي السابق بول ويلان، أمس الجمعة إنه "يواصل استكشاف كل السبل الممكنة" لإعادتهما إلى بلادهما، حسبما ذكر البيت الأبيض في بيان.

وعقد بايدن لقاءين منفصلين مع إليزابيث ويلان، شقيقة بول ويلان، وشيريل غراينر، زوجة بريتني غراينر.

وقالت المتحدثة باسمه كارين جان بيير في بيان لم يشر إلى المفاوضات الجارية مع روسيا "الرئيس ممتن لإتاحة الفرصة له لمعرفة المزيد حول بريتني وبول".

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، أكد جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض أن "المناقشات مستمرة".

وقال "الرئيس لن يستسلم. هذه المسألة تتصدر أفكاره وأفكار فريقه".

من جانبها شكرت شيريل غراينر الرئيس بايدن على "جهود إدارته من أجل إطلاق سراح" بريتني غراينر. وقالت في بيان "شعرت بكل دقيقة خلال هذه الأشهر السبعة المرهقة بدونها".

وكانت روسيا أعلنت مؤخرا أنها مستعدة لمناقشة تبادل سجناء مقابل إطلاق سراح الرياضية.

وأكد كيربي أن واشنطن قدمت عرضا "جادا" لموسكو لكن الروس "لم يردّوا". وأضاف "يجب أن يكون هذان الشخصان في منزلهما. ونقطة على السطر".

وحكمت محكمة روسية على لاعبة كرة السلة بالسجن تسع سنوات بتهمة تهريب القنب. واتخذت قضيتها بعداً جيوسياسيا في سياق الأزمة بين موسكو وواشنطن المرتبطة بالحرب الروسية في أوكرانيا. وسلطت هذه المواجهة الدبلوماسية الضوء مجددا على قضية ويلان الذي يقضي عقوبة بالسجن لمدة 16 عاما في روسيا بتهمة "التجسس".

د ب أ ...أوكرانيا لألمانيا: نريد أسلحة تلبي احتياجاتنا

تعرضت برلين لانتقادات متجددة من كييف الجمعة بشأن شحنات الأسلحة، إذ أعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن أسفه لأن شحنة المركبات المدرعة التي تم الإعلان عنها مؤخرا لا تلبي حاجات بلاده الفورية.

وكانت وزارة الدفاع الألمانية قد أعلنت الخميس أنها ستوفر لأوكرانيا "قريبا جدا" 50 مركبة نقل من طراز "دينغو".

وقال كوليبا في مقابلة نشرتها على الإنترنت صحيفة فرانكفورتر ألغيمايني تسايتونغ "إنه لغز بالنسبة الينا: نحن نطلب حاليا دبابات ليوبارد أو دبابات مارتين، وألمانيا تزودنا مركبات مدرعة من نوع دينغو. إنها مفيدة أيضا، ونحن ممتنون. لكنها ليست أكثر ما نحتاج اليه في المعارك".

وأضاف أن لديه انطباعا بوجود "نوع من جدار للأسلحة" في برلين، متابعا "أعتقد بالنسبة للمستشار أن الوقت حان لهدم هذا الجدار".

بالتزامن، تعرضت الحكومة الألمانية لانتقادات في الأيام الأخيرة في كييف كما في برلين بسبب إحجامها عن تسليم دبابات قتالية يرجح أن تساعد في إحداث فرق في خضم الهجوم الأوكراني المضاد.

"نحتاج إلى هذه الدبابات"
واعتبر كوليبا أنه "حتى لو استغرق تدريب الجنود على دبابات ليوبارد وقتا أطول، فستكون هناك حاجة لهذه الدبابات في ساحة المعركة في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر. يجب اتخاذ القرار في هذا الصدد الآن".

كما أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية الخميس إرسال قاذفتين جديدتين من نوع "مارس 2"، إضافة إلى 200 صاروخ.

ويثير الإحجام عن تسليم الدبابات القتالية المطلوبة ردود فعل داخل تحالف أولاف شولتس الذي قالت وزيرة خارجيته أنالينا بيربوك الخميس إنها تريد قرارا سريعا في هذا الصدد.

شارك