اضطهاد ونقل قسري وعنف جسدي.. تقرير أممي يكشف جرائم داعش ضد المجتمع المسيحي

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 12:28 م
طباعة اضطهاد ونقل قسري أميرة الشريف
 
مع الممارسات الإجرامية التي يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق المسحيين في العراق، أفاد فريق تحقيق تابع للأمم المتحدة، في تقرير له بإن الأدلة التي تم جمعها في العراق تعزز النتائج الأولية التي تفيد بأن تنظيم داعش ارتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ضد المجتمع المسيحي بعد أن سيطر على نحو ثلث البلاد في عام 2014.
وجاء التقرير في حوالي 26 صفحة قدمه فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش.
وكشف التقرير المقدم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عن أن الجرائم تشمل اضطهاد المسيحيين وممارسة النقل القسري والعنف الجسدي بحقهم، والاستيلاء على ممتلكاتهم، والاستعباد وغير ذلك من الأعمال اللاإنسانية، مثل التحويل القسري للديانة وتدمير المواقع الثقافية والدينية.
واضطهاد المسيحيين من قبل تنظيم داعش يشير إلى الاضطهاد الذي مارسه التنظيم الإرهابي ضد الأقليات المسيحية، ضمن المنطقة التي خضعت لسيطرته في العراق وسوريا وليبيا.
و بلغ اضطهاد الأقليات المسيحية ذروته عقب سيطرة داعش على أجزاء من شمال العراق في يونيو من عام 2014، وتضع التقديرات عدد الضحايا المسيحيين من قبل التنظيم الإرهابي بحوالي ألفي شخص.
وقال الفريق إنه حدد قادة بارزين في تنظيم داعش المتطرف الذين شاركوا في الهجوم والسيطرة على ثلاث بلدات ذات أغلبية مسيحية في سهول نينوى شمال الموصل في يوليو وأغسطس 2014: هي الحمدانية وكرمليس وبرطلة، كما بدأ في جمع الأدلة على الجرائم المرتكبة ضد الطائفة المسيحية في الموصل.
ومنذ ظهوره في 2014  استعمل داعش تهديدات القتل، والتعذيب لفرض الاعتناق القسري لغير المسلمين إلى الإسلام، كما قتل بعض الشيوخ لرفضهم إعطاء البيعة لدولة الخلافة على حد وصفهم.
وكانت أبرز جريمة قام بها التنظيم الإرهابي ضد الأقباط يوم 15 فبراير 2015 ، هي إعدام 21 مصريا قبطيا تحت عنوان رسالة موقعة بالدماء إلى أمة الصليب، حيث بث التنظيم أنذاك فيديو تظهر عملية ذبح 21 مصريا على إحدى السواحل يشار إليها على إنها في ليبيا، وأظهرت الصور معاملة مشينة من عناصر داعش للأسرى، حيث ساقهم فرد فرد، وأظهرت إحدى صور تلطخ مياه البحر بلون الدم.
 ووفق تقارير إعلامية كان عنف واضطهاد داعش موجَّه بصورة أساسية تجاه الأقليات الدينية من الشيعة والسريان، الكلدان، الآشوريين والأرمن المسيحيين والإيزيدية والدروز والمندائيين.

شارك