البرهان يظهر للعلن ويتفقد قواته في أم درمان/سوريا.. تحديات «داعش» والتواجد الأجنبي/هل يدفع الدبيبة ثمن اشتباكات طرابلس وعلاقته بالميليشيات؟

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 09:57 ص
طباعة البرهان يظهر للعلن إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 25 أغسطس 2023.

الاتحاد: «الرئاسي الليبي»: وضع حلول جذرية تمنع تكرار المواجهات المسلحة

بحث عضو المجلس الرئاسي الليبي، عبدالله اللافي، مع قادة عسكريين وضع حلول جذرية تمنع تكرار المواجهات المسلحة التي شهدتها طرابلس الأسبوع الماضي.
وحضر الاجتماع آمر المنطقة العسكرية في الساحل الغربي اللواء صلاح الدين النمروش، وآمر المنطقة العسكرية في طرابلس اللواء عبدالقادر منصور، وآمر «اللواء 444 قتال» العقيد محمود حمزة، وآمر «اللواء 52 مشاة» المقدم محمود بن رجب. وأكد المجلس الرئاسي الليبي، في بيان، أن المجتمعين بحثوا سبل الحفاظ على المنجزات التي تحققت في فترة تولى المجلس الرئاسي مهامه، بصفة المجلس القائد الأعلى للجيش، على صعيد الأمن والاستقرار والمصالحة الوطنية، وآخر المستجدات على الصعيدين العسكري والأمني، وسير العمل في المناطق العسكرية، وسبل تنظيمها وتذليل الصعوبات التي تواجهها كافة.
وأظهرت آخر إحصائية لحصيلة الاشتباكات التي اندلعت في طرابلس قبل أيام تسجيل 50 قتيلاً وأكثر من 160 جريحاً من العسكريين والمدنيين.
وفي جنوب أفريقيا، طالب النائب بالمجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، في أعمال قمة «بريكس» أفريقيا، بضرورة العمل مع اتحاد المغرب العربي لتجاوز الأزمات الاقتصادية، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال التمويل العادل بالشراكة الاستراتيجية التي يؤسس لها اليوم بين أفريقيا و«بريكس»، جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها باسم اتحاد المغرب العربي الذي تترأسه ليبيا حالياً.
وفي غضون ذلك، بحث القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، مع نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف، سبل التعاون العسكري المشترك خلال الفترة المقبلة خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود وظاهرة الهجرة غير الشرعية، حسبما أكد مصدر عسكري ليبي لـ«الاتحاد».
ونشر مكتب إعلام القيادة العامة للجيش الليبي صورا تبرز استقبال القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر لنائب وزير الدفاع بالحكومة الروسية يونس بك يفكيروف في مكتب القيادة بالرجمة بمدينة بنغازي شرقي البلاد.
إلى ذلك، جدد أعضاء مجلس الأمن الدولي التزامهم القوي بالعملية السياسية الجامعة بقيادة وملكية الليبيين وبتيسير من الأمم المتحدة، والتي تبني على التقدم المحرز في المفاوضات وتعالج قضايا من سيتولى الحكم في البلاد عبر الانتخابات، جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن أعضاء المجلس فجر الخميس.
وجدد أعضاء مجلس الدولي دعمهم للمبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي خصوصا دوره في الوساطة والمساعي الحميدة لتعزيز العملية السياسية الجامعة بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبناء على الاتفاق السياسي الليبي وخارطة الطريق لمنتدى الحوار السياسي والتقدم المحرز في مفاوضات لجنة إعداد قوانين الانتخابات «6+6» الهادفة إلى وضع قوانين انتخابية قابلة للتطبيق. 

البيان:وحدة عسكرية مشتركة لتأمين الحدود الجنوبية الليبية

تستعد ليبيا لإعلان تشكيل قوة عسكرية مشتركة، سوف تكلف بتأمين الحدود الجنوبية، في ظل اتساع دائرة النزاع في النيجر والسودان.

وأفادت القيادة العامة للجيش الليبي ، بأن اجتماعاً لقادة المناطق والوحدات العسكرية والأمنية جنوبي ليبيا، عقد لبدء تنفيذ المرحلة الثانية من خطة تأمين الحدود الجنوبية الغربية.

وبحسب بيان إدارة الإعلام والتوعية التابعة للجيش الليبي، «اجتمع قائد قوة العمليات في الجنوب، مع قادة المناطق والوحدات العسكرية والجهات الأمنية، وتحددت المهام والواجبات».

وأوضح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء أحمد المسماري، أن المشاركين في الاجتماع أعربوا عن جاهزيتهم التامة لتنفيذ خطة العمليات العسكرية بالخصوص.

وفي طرابلس، كشف محمد الحداد، رئيس الأركان العامة، التابع لحكومة الوحدة الوطنية، عن مجموعة مشتركة من القوات المسلحة في الشرق والغرب يجري تشكيلها لحماية الحدود الجنوبية، ومنشآت النفط.

ويعتبر تشكيل قوة مشتركة لتأمين الحدود الجنوبية، خطوة مهمة على طريق توحيد المؤسسة العسكرية، ففي مارس الماضي، احتضنت تونس مناقشات حول المبادرة خلال اجتماع «مجموعة العمل الأمنية» حول ليبيا، بحضور المبعوث الأممي، عبدالله باتيلي، وأعضاء لجنة «5+5»، وسفراء بريطانيا، وتركيا، وإيطاليا، وفرنسا، وممثلين عن الاتحاد الأفريقي.

وتمتد الحدود الليبية مع النيجر على طول 342 كيلومتراً، حيث تتولى الكتيبة 634 مشاة في الجيش الوطني، مهام تأمينها، بينما تمتد الحدود الليبية مع السودان لمسافة 382 كم من النقطة الثلاثية مع مصر في الشمال، إلى النقطة الثلاثية مع تشاد في الجنوب، ويبلغ طول الحدود الليبية مع تشاد 1050 كم.

ويرى مراقبون أن تشكيل قوة مشتركة من الجيش، وقوات المنطقة الغربية، سوف يوفر فرصة مهمة لتأمين الحدود الجنوبية، من الإرهاب، وتهريب البشر، والسلاح، والوقود، والسلع التموينية، وغيرها.

البرهان يظهر للعلن ويتفقد قواته في أم درمان

تفقد رئيس مجلس السيادة السوداني، القائد العام للقوات المسلحة، عبدالفتاح البرهان، أمس، مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، وتجول بين جنود الجيش المتمركزين في المنطقة.

ونشر الجيش السوداني فيديوهات للبرهان، وهو يحمل سلاحاً خلال تفقده الجنود في عدد من المناطق العسكرية بالمدينة، ولقائه مع السودانيين، وهي المرة الأولى التي يظهر فيها خارج مقر قيادة الجيش منذ اندلاع الاشتباكات بين قواته و«الدعم السريع».

ظهور مفاجئ

وأثار الظهور المفاجئ للبرهان، وهو يتفقد جنوده في منطقة «وادي سيدنا» العسكرية، جدلاً كبيراً في السودان، لاسيما أن الظهور هو الأول له، خارج أسوار القيادة العامة في العاصمة الخرطوم، التي تتحدث قوات الدعم السريع عن إحكام محاصرتها منذ اندلاع المعارك بينها والجيش منتصف أبريل الماضي.

وقال البرهان -متوجهاً لقواته في زيارته لمنطقة وادي «سيدنا» العسكرية (شمالي أم درمان)-، إن القيادة العامة للجيش متمسكة بمواقفها من أجل الحفاظ على السودان واستقراره. وخاطب مجموعة من عناصر القوات الخاصة بالقول «نقاتل من أجل السودان، وليس من أجل شخص، أو جهة، أو فئة»، وأكد أن كل أفراد الجيش المنتشرين في كل مكان يقاتلون من أجل السودان.

ووجدت مقاطع فيديو، يبدو أنها التقطت بواسطة كاميرات هواتف، البرهان وهو يتفقد في الصباح الباكر يوم أمس، عناصر القوات الخاصة بجبل سركاب في القاعدة العسكرية تارةً، ويحتسي القهوة مع إحدى بائعات الشاي بمدينة الثورة تارةً أخرى، رواجاً كثيفاً في صفحات وسائل التواصل الاجتماعي السودانية.

ولم يظهر البرهان منذ اندلاع الحرب، التي دخلت شهرها الخامس، إلا مرات معدودة داخل أسوار القيادة العامة في الخرطوم، ما أثار تساؤلات حول مكان وتوقيت الظهور، الذي جاء بعد معارك ضارية بين الجيش و«الدعم السريع» بسلاح المدرعات في منطقة الشجرة العسكرية جنوبي الخرطوم، الذي يمثل واحداً من الحصون المنيعة للجيش.

دليل سيطرة

ويؤكد الخبير العسكري اللواء الدكتور، أمين مجذوب، لـ«البيان»، أن ظهور القائد العام للجيش في منطقة كرري العسكرية في أم درمان، دليل على سيطرة القوات المسلحة على العاصمة الخرطوم، ودليل على نجاح العمليات الأخيرة. وأضاف: «بالتالي يستطيع القائد العام والقادة التحرك دون أي صعوبات تذكر»، ونوّه مجذوب بأن ظهور البرهان يدلل على أن الخيارات أصبحت مفتوحة أمام القيادة العامة للجيش في إدارة معركتها ضد «الدعم السريع».

وتابع مجذوب: «مثل هذا التحرك، وتفقد القوات، يرفع الروح المعنوية للجنود في كل المواقع».

من ناحيته، يلفت الصحافي السوداني، عثمان فضل، إلى أن وصول البرهان إلى (بر) أم درمان لا يخرج من احتمالين، والاثنين يؤشران إلى قرب انتهاء الحرب، ويلفت إلى أن الاحتمال الأول، يتمثل في انتصار الجيش، وتقهقر «الدعم السريع»، بما يمكّن قائد الجيش من تنفيذ هذه الجولة الواسعة بهذا الارتياح الكبير، الذي بدا عليه، ويعني أن الحرب قاب قوسين من النهاية.

ويؤكد فضل الله في تدوينة على صفحته على «فيسبوك»، أن الاحتمال الثاني يمكن من خلاله قراءة أن خروج البرهان في إطار صفقة بينه وقوات الدعم السريع، هو أيضاً يرجح فرضية أن الحرب في طريقها للتسوية.

الخليج: المعارك في السودان تشرد 700 طفل من ديارهم كل ساعة

واصل الطيران الحربي التابع للجيش السوداني، أمس الخميس، قصف مواقع تابعة لقوات الدعم السريع في ضواحي العاصمة الخرطوم، فيما كشفت منظمة «يونيسيف» أن النزاع في السودان يجبر نحو 700 طفل على النزوح كل ساعة، وأن الصراع شرد أكثر من مليوني طفل من ديارهم خلال أشهر الصراع، في وقت ظهر فيه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في مقاطع مصورة أمس، وهو يتجول في قاعدتين عسكريتين في أم درمان، غرب الخرطوم للمرة الأولى منذ تفجر الصراع في 15 أبريل/ نيسان الماضي.

في الأثناء، أعلنت منظمة اليونيسيف أن أكثر من مليوني طفل نزحوا في السودان خلال أربعة أشهر بمعدل 700 طفل نازح جديد كل ساعة، مع امتداد العنف إلى مناطق جديدة.

وقال ممثل اليونيسيف في السودان مانديب أوبراين، في بيان أمس، إن هناك عدداً لا يحصى من الأطفال محاصرين في مناطق العنف، ومنهم من فقدوا كل شئ، مؤكداً الحاجة بشكل عاجل إلى 400 مليون دولار أمريكي لمواصلة عملياتها في السودان وتوسيع نطاقها.

حاجة عاجلة إلى المساعدات

وأضاف أن هناك في الوقت الحاضر 14 مليون طفل في السودان يحتاجون بشكل عاجل إلى المساعدات، يتعرضون كل يوم لمخاطر مرعبة، وبصرف النظر عن البؤر الساخنة للصراع في الخرطوم ودارفور، فقد انتشر القتال العنيف إلى مناطق أخرى مأهولة بالسكان، بما في ذلك جنوب وغرب كردفان، ما يحد من تقديم الخدمات المنقذة للحياة لمن هم في أمسّ الحاجة إليها، مشيراً إلى أن هناك 20،3 مليون شخص سيعانون الجوع وانعدام الأمن الغذائي قبل سبتمبر القادم نصفهم من الأطفال.

وظهر قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في تسجيل مصور نشره الجيش، أمس الخميس، وهو خارج مجمع قيادة الجيش، لأول مرة منذ بدء الصراع قبل 4 أشهر.

وقال البرهان: «نحن نقاتل من أجل السودان، ليس من أجل شخص أو جهة أو فئة، وأنا هنا لأبلغكم تحيات مجلس القيادة». وقال الجيش إن البرهان زار منطقة وادي سيدنا العسكرية في مدينة أم درمان، فيما قصف الطيران الحربي التابع للجيش مواقع تابعة للدعم السريع بشرق النيل شرقي الخرطوم.

وتزامن هذا الظهور مع تأكيد قوات الدعم السريع على أنها تحاصر قادة الجيش الكبار بمن فيهم البرهان في مقر القيادة العامة بوسط الخرطوم. ويأتي أيضاً مع استمرار العمليات العسكرية بين الجانبين في عدة محاور في الخرطوم ودارفور.

ظهور نادر

وبث إعلام تابع للجيش مقاطع فيديو للبرهان مع عدد من الجنود في قاعدة وادي سيدنا العسكرية شمال أم درمان، وكذلك في قاعدة جبل سركاب بمنطقة كرري العسكرية التي كانت معقلاً رئيسياً لقوات الدعم السريع قبل أن يتم قصفها وتدميرها بواسطة الطيران الحربي. وأظهرت صور كذلك قائد الجيش مع عدد من الأهالي في أم درمان، وصورة يجلس فيها وسط مدنيين قال الجيش إنها في الحارة 100 إسكان الصحفيين بكرري وارتكاز الجيش.

ولم يظهر البرهان، المتمركز في المجمع الذي يضم مقر قيادة الجيش في الخرطوم، في مقاطع فيديو منذ أسابيع، فيما تعد أول جولة خارج المجمع.

وكان أول ظهور له في 18 مايو/أيار الماضي، حيث ظهر البرهان آنذاك بين جنوده في منطقة القيادة العامة وسط العاصمة الخرطوم، فيما كان آخر ظهور في منتصف يوليو الماضي، حيث نشر الإعلام العسكري للجيش السوداني مقاطع للبرهان، وهو يترأس اجتماعاً عسكرياً يضم قادة الجيش.


مبعـوث جزائـري يـزور النيجـر لبحــث حـل سلمـي للأزمـة

أوفدت الجزائر، الأمين العام لوزارة الخارجية لوناس مقرمان إلى النيجر، أمس الخميس، لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين فيها سعياً للتوصل إلى حل سلمي، وفق مصادر رسمية، فيما أصدر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أمس، تحذيرات تتعلق بالوضع في النيجر بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم، كما أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) أنّها مدّدت «حتى العاشر من سبتمبر ضمناً» تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مالي وبوركينا فاسو، فيما تبقى رحلاتها إلى النيجر متوقّفة حتّى إشعار آخر. 

وبعدما بدأ وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الأربعاء، جولة مباحثات في ثلاث من دول الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) هي نيجيريا وبنين وغانا للتشاور بشأن أزمة النيجر وسبل حلها، أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أمس الخميس، على منصة «إكس» أن لوناس مقرمان، يقوم بزيارة إلى جمهورية النيجر، ابتداء من الخميس، يجري خلالها «سلسلة لقاءات مع شخصيات ومسؤولين كبار» من النيجر.

وقالت الوزارة إن هذه الزيارة تأتي «في إطار المساعي الحثيثة والمتواصلة للجزائر بشأن الإسهام في إيجاد حل سياسي للأزمة التي يعيشها النيجر بما يجنبه وكذلك للمنطقة بأكملها المزيد من المخاطر». وساهمت الخارجية الجزائرية بالكثير من مساعي الوساطة والمحاولات لتسوية الكثير من النزاعات الدولية. وفي 6 أغسطس، أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أنه «يرفض رفضاً قاطعاً أي تدخل عسكري» من خارج النيجر سيمثل وفق تعبيره «تهديداً مباشراً للجزائر». وأضاف خلال مقابلة بثها التلفزيون الوطني «لن يكون هناك حل بدوننا، نحن أول المعنيين»، وتشترك الجزائر في حدود تمتد نحو 1000 كيلومتر مع النيجر. كما أن الجزائر هي أكبر دولة في إفريقيا، وتحاذيها دولتان تعانيان أزمات عميقة هما مالي وليبيا، وهي ترفض فتح جبهة ثالثة عند حدودها. بعد الإطاحة في 26 يوليو/تموز بالرئيس المنتخب محمد بازوم، أعلنت إيكواس في 10 أغسطس/آب عزمها نشر قوة من غرب إفريقيا لإعادة النظام الدستوري في النيجر. وشدد تبون على أن أي تدخل عسكري سيؤدي إلى اشتعال «منطقة الساحل بأكملها»، منوهاً إلى أن مالي وبوركينا فاسو مستعدتان لدخول المعركة إلى جانب النيجر. 

وفي سياق متصل، حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، من تداعيات تدخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس» العسكري في النيجر. وقال الوزير الروسي، في مؤتمر صحفي، في ختام أعمال قمة دول مجموعة «بريكس» في جنوب إفريقيا أمس، إن تدخل «إيكواس» عسكرياً في هذه الدولة سيكون مدمراً لآلاف الأشخاص. وأضاف «لا أعتقد أن التدخل سيفيد أحداً. وبالفعل يتم إنشاء قوة من الجزء الآخر للتجمع الاقتصادي لدول غرب إفريقيا لمواجهة التدخل. لا أتمنى حقا للأفارقة هذا النوع من السيناريو، سيكون مدمراً لعدد كبير من الدول ولآلاف البشر».

ودعا لافروف إلى دراسة الأسباب الحقيقية، التي تقف وراء الانقلابات في إفريقيا مثل ما حدث في النيجر. 

ليبيا.. السياسة تتراجع والعنف يتصاعد

شهدت ليبيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، عدداً من الأحداث والتطورات السياسية والعسكرية المهمة التي كشفت بوضوح عن هشاشة حالة الاستقرار النفسي الظاهرية في البلاد، وكان أخطرها الاشتباكات الواسعة التي وقعت في طرابلس وضواحيها، منتصف الشهر، بين «جهاز الردع» التابع للمجلس الرئاسي برئاسة محمد المنفي واللواء (444) التابع لحكومة الدبيبة، بسبب اعتقال عناصر جهاز الردع لقائد اللواء العقيد محمود حمزة، وهي الاشتباكات التي راح ضحيتها 55 قتيلاً و 150 جريحاً، وانتهت بتسليم حمزة إلى جهاز أمني قام بالإفراج عنه.

معروف أن المجلس الرئاسي، برئيسه ونائبيه، يفترض أن يقوما بمسؤوليات القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمقتضى الاتفاق الذي تم التوصل إليه في فبراير 2021 بواسطة «ملتقى الحوار» الذي أشرفت عليه المبعوثة الأممية ستيفاني ويليامز في حينه، وهو الاتفاق نفسه الذي توصّلت إليه خارطة الطريق التي جاءت في إطارها حكومة الدبيبة، وكان مفروضاً أن يتم إجراء الانتخابات في ديسمبر 2021.

لكن ما حدث هو أن الانتخابات تعطل إجراؤها، كما أن الدبيبة احتفظ لنفسه بوزارة الدفاع، وبالسيطرة على القوات المسلحة الرسمية، فضلاً عن تعزيزه للميليشيات القبلية والمناطقية وسيطرته عليها من خلال التمويل السخي، وتم فرض حالة من التهميش على المنفي ومجلسه الرئاسي، الذي ظل بلا صلاحيات فعلية في حقيقة الأمر، يكتفي بالسفر لتمثيل ليبيا في التجمعات الدولية، ويقوم بدور ديكوري في طرابلس، في ظل امتلاك الدبيبة للسلطة الفعلية، وقيامه بتوقيع الاتفاقيات الدولية دون اعتبار للبرلمان أو للمجلس الرئاسي. وظل هذا سبباً لتوتر دفين بين الطرفين ينفجر من وقت لآخر في صورة صدام بين جهاز الردع واللواء 444، أو الميليشيات الأخرى الموالية للدبيبة.

وسنرى لاحقاً كيف انعكس هذا التنافس على السلطة، في تحرك قام به المنفي لإقامة تحالف مع الشرق الليبي، ممثلاً في رئيس البرلمان عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني خليفة حفتر.

الإطاحة بالمشري

وكانت بداية شهر أغسطس قد شهدت حدثاً له دلالاته المهمة، كما أن له تداعياته التي لا تقل أهمية، نعني سقوط خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة في انتخابات ساخنة لرئاسة المجلس، أمام منافسه محمد تكالة، بعد حصوله على 62 صوتاً مقابل 67 صوتاً حصل عليها تكالة، وذلك بعد خمس سنوات متصلة من رئاسة المشري للمجلس، ظل خلالها واحداً من أبرز اللاعبين على المسرح السياسي الليبي.

معروف أن المشري هو أحد أبرز زعماء جماعة «الإخوان» ومؤسس «حزب العدالة والبناء» الذراع السياسية المعروف بتشدده للجماعة التي تملك غالبية الأصوات في المجلس الأعلى للدولة، لكن الرجل فقد حظوته تدريجياً في صفوف الجماعة، وبصفة خاصة خلال السنة الأخيرة بسبب اتهامه بالتساهل مع المجلس النيابي «الشرق» في المفاوضات حول خارطة الطريق والتعديل الثالث عشر للدستور، والقاعدة الدستورية للانتخابات المطلوب إجراؤها. وموافقته على تنحية حكومة الدبيبة وتشكيل حكومة جديدة مصغرة لإجراء الانتخابات.

ومعروف أن «الإخوان» وحزب «التنمية والبناء» المتشدد التابع لها، يتحالفان مع الدبيبة، برعاية تركية، وبالتالي فإنهما يرفضان مغادرة حكومته للسلطة، كما يطالبان بإجراء انتخابات برلمانية دون الرئاسية، لتشكيل نظام حكم برلماني تكون السلطة العليا فيه لرئيس الحكومة المسؤول أمام البرلمان، مع إمكانية انتخاب رئيس ذي صلاحيات هامشية من جانب البرلمان الذي يملك صلاحية تنحيته.

تكالة.. وانتصار التشدد

وفي المقابل، فإن الرئيس الجديد لمجلس الدولة محمد تكالة، قد نجح بفضل الدعم القوي الذي لقيه من جانب الجناح الأكثر تشدداً في «الإخوان» وحزب العدالة والبناء. وهو أيضاً معروف بتشدده، كما أنه على صلة قوية بالدبيبة، كما تشير التقارير الإعلامية، وهذه نقطة مهمة، وهو أستاذ جامعي في الحاسبات والمعلومات، تولّى مناصب قيادية في لجان المجلس، ويلاحظ أنه في الكلمة التي ألقاها بمناسبة فوزه بالرئاسة لم يشر إلى خارطة الطريق ولا مخرجات لجنة (6+6)، وهو ما ينسجم مع موقف الأغلبية المتشددة التي انتخبته، وغني عن الذكر أن الوضع الجديد في مجلس الدولة يلقي بظلال كثيفة من الشك على مستقبل التزام المجلس بالمسار التفاوضي الحالي مع البرلمان، والمؤكد أيضاً أن هذا الوضع يمثل دعماً إضافياً للدبيبة.

اتفاق بنغازي

ذكرنا في ما سبق، أن تجاهل الدبيبة لصلاحيات المجلس الرئاسي وتهميشه لدور المنفي، خلق حالة من التوتر بين الطرفين، تمثل سبباً للصدام بينهما من وقت لآخر، في ما يمكن تسميته، تجاوزاً، المنافسة على السلطة التي تميل كفتها إلى الدبيبة بوضوح. وفي هذا الإطار يسعى المنفي لتعزيز موقفه، فقام بزيارة إلى بنغازي (20 أغسطس)، اجتمع خلالها برئيس البرلمان عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني خليفة حفتر، حيث بحثوا الأوضاع الحالية في البلاد، واتفقوا على ضرورة مواصلة المسار السياسي، وجهود الحوار الوطني، أو المصالحة الوطنية، وتأكيد الصلاحيات الدستورية لمجلس النواب، ودعوة رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى عدم اتخاذ أي خطوات فردية تتجاوز صلاحيات الأطراف الوطنية. كما دعوا إلى عقد اجتماع يضم رئيسي البرلمان ومجلس الدولة برئاسة المنفي، لبحث سبل مواصلة العملية السياسية، ونعتقد أنه في ظل علاقات القوى الحالية، من المشكوك فيه أن تلقى هذه الدعوة استجابة من مجلس الدولة، أو أن تحقق نتيجة ملموسة في حالة انعقاد اللقاء.

ويظل تغيير الموقف الأمريكي والتركي (الغربي عموماً) من حكومة الدبيبة، ومن الوضع في ليبيا، شرطاً جوهرياً لحدوث تغيير جدي في الموقف.

وعلى صعيد آخر، أعلن محافظ المصرف المركزي ونائبه عن المنطقة الشرقية، الاتفاق على توحيد المصرف ككيان سيادي، (20/8) وهو تطور مهم إذا صدقت النوايا، لكنه يحتاج إلى متابعة عن كثب لمراقبة مدى الجدية في تطبيقه، ويمكن أن يمثل بداية لإصلاح الأوضاع الاقتصادية تدريجياً، بشرط إعلان المصرف خضوعه لرقابة البرلمان والأجهزة الرقابية الأخرى، غير أن هذه قضية تحتاج إلى مناقشة واسعة لا يتسع لها المجال.


سوريا.. تحديات «داعش» والتواجد الأجنبي

في الوقت الذي يشهد فيه مسار عودة سوريا لبيتها العربي تسارعاً كبيراً، بعد استعادة مقعدها رسمياً في الجامعة العربية في 7 مايو/أيار الماضي، وحضور الرئيس بشار الأسد القمة العربية في 19 مايو، واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والعديد من الدول العربية، بعد انقطاع لأكثر من عقد، ما تزال سوريا ترزح بين مطرقة تواجد القوات الأجنبية والتدخلات الخارجية وسندان تصاعد خطر تنظيم «داعش» الإرهابي.

شكلت سوريا إحدى ساحات الصراع الاستراتيجي وصراع النفوذ بين القوى الكبرى، خاصة بين أمريكا وروسيا وهما اللاعبتان الدوليتان الأكثر تأثيراً وتواجداً على الأراضي السورية، فروسيا موجودة وفقاً لاتفاقات وتفاهمات رسمية مع الحكومة السورية، ووقفت إلى جانبها منذ عام 2015، وأسهم تدخلها العسكري في تعزيز قدرات وسيطرة الحكومة السورية في مواجهة المعارضة السورية المسلحة. وفي المقابل تتواجد أمريكا في سوريا منذ سنوات بشكل غير قانوني، ومن دون تنسيق مع الحكومة السورية، ولديها قوات متواجدة في القواعد العسكرية الخاصة بها أو الخاصة ب«قوات سوريا الديمقراطية»، ومن أبرزها قاعدة التنف الحدودية مع العراق والأردن. وقد شكلت الحرب الروسية الأوكرانية عاملاً مهماً في تصاعد صراع النفوذ بين الدولتين في الفترة الأخيرة؛ حيث تسعى أمريكا إلى الضغط على روسيا في الساحة السورية، وتستغل الانشغال الروسي بالحرب الأوكرانية، لتعزيز سيطرتها ونفوذها هناك، خاصة منذ بداية هذا العام؛ حيث قامت بزيادة عدد قواتها من 500 جندي إلى 2500 جندي، وقامت بنشرهم في قواعدها في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا، إضافة إلى تواجدها في محافظة دير الزور، ونشر أكثر من 75 مدرعة أمريكية في تلك القواعد. هذا التوسع العسكري الأمريكي، يستهدف تحقيق ثلاثة أهداف في سوريا؛ وهي: مساعدة وتدريب قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، ومحاربة تنظيم «داعش»، وحماية حقول النفط في شرق سوريا. لكن هذا التوسع في القوات الأمريكية، يمثل تحدياً كبيراً للدولة السورية في استكمال بسط سيطرتها على بقية أجزاء البلاد، وتعزيز وحدتها وسيادتها وبشكل خاص في المناطق التي تسيطر عليها «قوات سوريا الديمقراطية» الكردية؛ حيث تسعى القوات الأمريكية إلى فرض سياسة الأمر الواقع، وفرض ما تعده مناطق الحكم الذاتي للأكراد، خاصة أن القوات الأمريكية ليس لديها أي سند قانون شرعي للتواجد، كما أن تعزيز سلطة الإدارة الذاتية للأكراد، يضعف من فرص التفاهمات السياسية بين الحكومة السورية والأكراد للمحافظة على الدولة، والتوصل إلى حل سياسي شامل.

تصاعد خطر «داعش»

وتستهدف أمريكا من وراء تعزيز تواجدها العسكري في سوريا موازنة الميليشيات التابعة لإيران المتواجدة في هذه المنطقة من ناحية، وموازنة النفوذ الروسي من ناحية أخرى، ومن هنا تبرز التداعيات السلبية لصراع النفوذ الأمريكي الروسي في سوريا مع الانتهاك الأمريكي المستمر لبروتوكول عدم التصادم في الأجواء السورية الذي تم التوصل إليه بين أمريكا وروسيا عام 2019، في ظل انقطاع الاتصالات بين البلدين على هامش الأزمة الأوكرانية؛ حيث اتهم مركز المصالحة الروسي، القوات الأمريكية بانتهاك بروتوكول عدم التصادم مئات المرات، خاصة من جانب الطائرات الأمريكية من نوع «إف 16»، وكذلك المسيّرات الأمريكية في الأجواء السورية، وتحرشها بالطائرات الروسية، ما قد يهدد بمواجهة عسكرية بين الجانبين على الأراضي السورية، سيدفع ثمنها بالأساس الشعب السوري والدولة السورية، وجهود تحقيق الحل السياسي الشامل، وعودة اللاجئين، ويضعف من قدرة الحكومة السورية في مواجهة التحديات، خاصة خطر تنظيم «داعش».

وتصاعدت في الفترة الأخيرة العمليات المتكررة من جانب عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي ضد القوات السورية والمراكز العسكرية الحكومية، وفق ما يُعرف ب«الذئاب المنفردة»، فعلى الرغم من هزيمة التنظيم رسمياً في عام 2019، وفقدانه الأراضي التي سيطر عليها في سوريا، فإن الخلايا النائمة التابعة له، ما تزال موجودة، وهناك ما بين 5 و7 آلاف عنصر يتبعون للتنظيم، ينشطون داخل سوريا؛ حيث يستغلون الأجواء المختلفة، لشن عمليات مكثفة، خاصة منذ بداية شهر أغسطس/ آب الحالي، وقام تنظيم «داعش» بالعديد من العمليات ضد القوات السورية، وكان الهجوم الأكثر دموية في العاشر من أغسطس، عندما نصب عناصر التنظيم كميناً لحافلة عسكرية تقل عناصر للجيش السوري من الفرقة 17 في ريف دير الزور، وقتل في الهجوم نحو 33 عنصراً، وأصيب آخرون بجروح. ولا شك أن أمريكا تستفيد من تصاعد نفوذ «داعش»، لتبرير تواجدها وسيطرتها على الأراضي السورية، وفي المقابل التنظيم يستغل تواجد القوات الأمريكية والصراع الروسي الأمريكي، وضعف سيطرة الحكومة السورية على مناطق شرق سوريا، لتعزيز نفوذه، واستعادة قوته مرة أخرى.

التواجد التركي

وتواجه الحكومة السورية أيضاً تحدي استمرار التواجد العسكري التركي في شمال سوريا، وفي الوقت الذي أعلن فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكثر من مرة انفتاحه على المصالحة مع سوريا، واستعداده للقاء الرئيس بشار الأسد، إلا أن الأخير أعلن بوضوح أنه لن يلتقي الرئيس أردوغان من دون شروط مسبقة، واشترط انسحاب القوات التركية من سوريا، لاستئناف العلاقات، ومقابلة أردوغان؛ حيث اعتبر الأسد أن القوات التركية تتواجد بشكل غير شرعي وغير قانوني، وهو نوع من الاحتلال العسكري تحت مظلة محاربة الإرهاب أو ما تسميه تركيا خطر «حزب العمال الكردستاني» و«وحدات حماية الشعب الكردي»، وقامت تركيا بأكثر من عملية في شمال سوريا في السنوات الأخيرة؛ مثل: «نبع الفرات» و«غصن الزيتون» وغيرهما، وبالتالي لا بد من انسحاب القوات التركية، لاستعادة سوريا لسيادتها، وبسط سيطرة الدولة على كل أجزاء البلاد، وهو أمر يواجه تحديات كبيرة في ظل تأكيد تركيا أنها لن تسحب قواتها من شمال سوريا؛ حيث تسعى إلى فرض منطقة آمنة في الشمال؛ وذلك لإعادة توطين 4 ملايين سوري يتواجدون لديها هرباً من الحرب، في ظل التجاذبات السياسية والانتخابية في تركيا، بسبب قضية اللاجئين السوريين.

لا شك أن تواجد القوات الأجنبية وصراع النفوذ الأمريكي الروسي والتواجد التركي والميليشيات الحليفة لإيران وتصاعد خطر «داعش»، تمثل تحديات كبيرة أمام الحكومة السورية، وتعيق جهودها نحو تحقيق الحل السياسي الشامل والخروج من الأزمة ومحاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين وإعادة الإعمار، وعلى الرغم من أن عودة سوريا لبيتها العربي، يمثل تطوراً إيجابياً من شأنه أن يساعد في حل الأزمة السياسية والإنسانية وإعادة اللاجئين، فإن استعادة سوريا لعافيتها السياسية والاقتصادية لن تتحقق إلا بخروج كافة القوات الأجنبية من هناك بلا استثناء، واندحار خطر «داعش».


الشرق الأوسط: مقتل 4 من حزب العمال الكردستاني بضربة منسوبة إلى تركيا في العراق

قُتل أربعة عناصر من حزب العمال الكردستاني في قصف بطائرة مسيّرة منسوب إلى تركيا في شمال العراق، هو الثاني من نوعه الخميس، ما يرفع حصيلة قتلى الحزب في يوم واحد إلى سبعة، وفق مصادر رسمية.

وقال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان إنّ «طائرة مسيّرة تابعة للجيش التركي قصفت قرية في هضاب ميرجامير في قضاء سيدكان بمحافظة أربيل يوم الخميس... ما أسفر عن مقتل اثنين من قيادي حزب العمال الكردستاني واثنين آخرين من فريق الإنقاذ التابع للحزب».

وكان الجهاز أعلن في وقت سابق مقتل ثلاثة من عناصر الحزب في قصف مماثل استهدف سيارتهم صباح الخميس.

واشنطن: تحركات قواتنا العسكرية ليس لها علاقة بالداخل العراقي

نفت السفيرة الأميركية في العراق آلينا رومانوسكي، ما يشاع عن تحرك محتمل قد تقدم عليه واشنطن إثر تداول أنباء عن تحركات واسعة تجريها قواتها داخل الأراضي العراقية خلال الأسابيع الأخيرة.

وجاء نفي السفيرة عبر بيان أصدرته وزارة الخارجية العراقية، مساء الأربعاء، بعد لقاء وزير الخارجية فؤاد حسين السفيرة رومانوسكي بمبنى الوزارة.

ونقل البيان عن السفيرة تأكيدها أن «هذه التحركات (العسكرية) كانت ضمن تبادل القوات الموجودة، ونفت نفياً قاطعاً علاقة هذه التحركات العسكريّة بالداخل العراقيّ، مُشددةً على حرص حكومة الولايات المتحدة على استمرار التعاون وتنمية المصالح المُشترَكة مع العراق.

وذكر البيان أن «اللقاء جرى فيه مجمل العلاقات العراقية - الأميركية، وسُبُل تعزيز التعاون المُشترَك في المجالات الاقتصاديَّة والتنمويَّة، في ظل اتفاقية الإطار الاستراتيجيّ، وبما يعود بالنفع على مصالح البلدين الصديقين».

وجرى كذلك «مناقشة المستجدات المتعلقة بمخيم الهول في سوريا، والمشاكل التي تواجه نقل بعض العوائل من المُخيّم إلى الداخل العراقي».
وكان خالد اليعقوبي، مستشار رئيس الوزراء للشؤون الأمنية، نفى في وقت سابق وجود تحشيدات أميركية داخل الأراضي العراقية، وقال إن «هناك استبدالاً للقطعات الأميركية الموجودة في سوريا».

وما زالت التحركات الكبيرة التي تجريها القوات الأميركية في العراق مثار اهتمام وتكهن المواطنين العاديين، على الرغم من مظاهر الهدوء التي تتمتع بها معظم المحافظات العراقية، لكن أرتالاً وتحركات عسكرية لتلك القوات في أكثر من محافظة رصدتها كاميرات الهواتف النقالة العادية أضفت نوعاً من «المصداقية» للمروجين لفكرة التدخل العسكري الأميركي، وهم في الغالب من المعارضين والناقمين على نظام ما بعد 2003، ويتمنون الإطاحة به بأي طريقة حتى لو كانت على غرار الطريقة التي أطاحت بنظام الرئيس الراحل صدام حسين.

ويعزز من أهمية وخطورة الحديث عن تحشيد القوات الأميركية، البيانات التصعيدية التي تصدر عما يسمى «محور المقاومة»، على الرغم من توقف الفصائل المنضوية تحت هذا المسمى عن مهاجمة المنطقة الخضراء والسفارة الأميركية بصواريخ الكاتيوشا، واستهداف أرتال الدعم اللوجيستي لقوات التحالف العابرة من جنوب العراق، مثلما كان يحدث خلال سنوات حكم رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.

وأصدرت «كتائب حزب الله»، اليوم الخميس، بياناً قالت فيه، إن «تحركات أرتال الاحتلال الأميركي في بعض مدن العراق دليل واضح على صلافة العدو وتعنته لإبقاء قواته القتالية الغازية في البلاد».

وأضافت: «لا تُعد هذه القوات ذات قيمة عدةً وعدداً بالمقارنة مع ما كان عليه الجيش الأميركي بقضه وقضيضه قبل طرده مهزوماً عام 2011؛ فضلاً عن تعاظم إمكانات المقاومة الإسلامية التي نمت وفاقت قدراتها، عمّا كانت عليه آنذاك».

وتابعت: «ليعلم هؤلاء أن استعراض العضلات (لا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ)، وإذا ما قررت المقاومة خوض النزال، فإنها ستسحق مشاريعهم الخبيثة في المنطقة ليكون العراق آخر معاقلهم في عالم متعدد الأقطاب».

بدوره، يرى الدكتور إحسان الشمري، رئيس «مركز التفكير السياسي»، أن «ما يجري من حديث حول تحركات لتلك القوات داخل العراق مرتبط بمجموعة عوامل».

وقال في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن «من بين تلك العوامل ارتباط الحديث عن تحرك القوات بوجود تصعيد بين الفصائل المسلحة من جهة والقوات الأميركية من جهة أخرى في الآونة الأخيرة، حين توعد عدد من الفصائل بإعادة استهداف المصالح الأميركية في العراق، وأيضاً لدينا التحركات وإعادة التموضع التي قامت بها القوات الأميركية على مستوى الجغرافيا العراقية - السورية لتضييق الخناق على الميليشيات المسلحة وإمكانية أن يكون هناك احتكاك وتماس بين الطرفين».

وثمة أمر آخر يتعلق بالحديث عن الحشود والتحركات، والكلام للشمري، «مرتبط أساساً بحالة الإحباط التي وصل إليها الشعب العراقي من الأحزاب والقوى السياسية ومعادلة السلطة الحالية، وما نجم عنها من فساد وسوء إدارة وضياع الفرص».

وأضاف: «يمكن أن نعد قضية إحكام الولايات المتحدة قبضتها على الدولار في العراق خلال الأشهر الأخيرة من الأسباب المشجعة على التوقعات التي تميل إلى عزم واشنطن إحداث تغيير ما، ولا ننسى كذلك الأحاديث التي انطلقت منذ نحو عام عن إمكانية تدخل خارجي تحدث تغييراً شاملاً بالنظام».

وتابع: «هذه العوامل مجتمعة سمحت بتبلور فرضية تدخل القوات الأميركية في الداخل العراقي، شخصياً لا أستبعد أن ترد تلك القوات في حال تعرضت مصالحها للخطر في العراق وتعرضت إلى استهدافات من قبل بعض الفصائل».

وخلص الشمري إلى القول: «لا شك أن هناك من يستثمر في هكذا نوع من الفرضيات بهدف الضغط على السلطة وأحزابها لإحداث تغيير داخلي في بنية النظام يساهم في إصلاح ما تخرب خلال العقدين الأخيرين».

هل يدفع الدبيبة ثمن اشتباكات طرابلس وعلاقته بالميليشيات؟

جدَّد الحديث في ليبيا عن ضرورة تشكيل حكومة «جديدة» تساؤلات كثيرة حول وضعية التشكيلات المسلَّحة في العاصمة، وكيفية التعامل معها مستقبلاً، وماهية الفاتورة التي قد يسددها عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة «الوحدة» المؤقتة، بسبب الاشتباكات الدامية التي شهدتها طرابلس مؤخراً. في حين اعتبر البعض أن الحديث عن تشكيل حكومة جديدة يقلّص من فرص الدبيبة في مواجهة هذه التشكيلات.

ورأى عضو «مجلس النواب الليبي» على التكبالي أن الدبيبة «يقترب من دفع ثمن باهظ» عن الاشتباكات التي اندلعت في العاصمة بين «جهاز الردع» و«اللواء 444 قتال»، منتصف الشهر الحالي، معتبراً أن «المجتمع الدولي لديه قناعة بأن سياسات الدبيبة هي التي أدت إلى تفجر الأوضاع»، فضلاً «عما تكشّف من عجزه عن وقفها وقت اندلاعها، والسيطرة على الوضع الأمني بالمنطقة الغربية».
وقال التكبالي، لـ«الشرق الأوسط»، إن الولايات المتحدة «لم تتردد في التنسيق مع البعثة الأممية في كتابة الفصل الأخير من عمر حكومة الدبيبة، عبر تنفيذ خطتها البديلة التي أعدَّتها منذ زمن؛ وهي إيجاد حكومة جديدة موحدة من (التكنوقراط لقيادة البلاد للانتخابات)».

ووفقاً للتكبالي، فإن «إزاحة حكومة الوحدة لن تبدأ فعلياً قبل نهاية العام الحالي»، إلا أن الدبيبة «لن يكون قادراً، خلال هذه الفترة، على إحداث أي إجراءات حاسمة، بالنظر إلى إعلان مجلس النواب انتهاء ولاية حكومته قبل 17 شهراً من الآن».

وتفاعلت الأوساط السياسية بدرجة متباينة مع إعلان باتيلي، في إحاطته أمام جلسة «مجلس الأمن الدولي»، منتصف الأسبوع، عن ضرورة تشكيل حكومة موحدة تقود البلاد إلى الانتخابات، وهو ما اعتبر تحولاً جذرياً ومفاجئاً في مواقف البعثة، التي ظلّت تتمسك بإجراء الانتخابات أولاً، والإبقاء على حكومة الدبيبة.

وذهب التكبالي إلى أن الدبيبة «لم يكن ليخوض معركة عسكرية في مواجهة التشكيلات، وخصوصاً (جهاز الردع)، و(اللواء 444 قتال)؛ لأنهما من التشكيلات المُوالية لحكومته، إلى جانب تشكيلات مسلَّحة أخرى قوية مُوالية لها أيضاً، مثل جهاز «دعم الاستقرار» بقيادة عبد الغني الككلي، ولكنها تفضل البقاء على الحياد.

واقترب المحلل السياسي التركي، مهند حافظ أوغلوا، من الطرح السابق، مرجحاً احتمال تقلّص نفوذ الدبيبة «بدرجة كبيرة»، بسبب التحول المفاجئ في مواقف باتيلي. وقال إن الدبيبة «يملك، بحكم موقعه، الصلاحية القانونية لتهديد التشكيلات، لكن تنفيذ هذا على أرض الواقع يمثل تحدياً كبيراً جداً له».

وحول إمكانية توجيه ضربات للميليشيات المسلَّحة، اعتبر أوغلوا أنه «من الصعب جداً توجيه ضربات عسكرية لتشكيلات مسلَّحة تتمركز بالعاصمة؛ حفاظاً على أرواح المدنيين، وعدم العودة لمربع الفوضى الأمنية»، مستبعداً قيام القوات التركية في غرب ليبيا بتقديم أي دعم للدبيبة لاتخاذ إجراءات «قاسية بحق التشكيلات».

من جانبه، استبعد عضو «ملتقى الحوار السياسي» الليبي، أحمد الشركسي، إمكانية قدرة الدبيبة على معاقبة التشكيلات المسلَّحة بقطع الدعم المالي عنها، ورأى، في تصريح، لـ«الشرق الأوسط»، أن «الاستراتيجية التي انتهجها بإغداق الأموال عليها أدت إلى ازدياد قوتها بشكل كبير، ومن ثم فلن يستطيع الآن مجرد التفكير في قطع التمويل عنها».
في سياق ذلك، تحدّث أحد قيادات عملية «بركان الغضب»، المُوالية لحكومة الدبيبة، عن عدد العناصر وحجم التسليح المتوفر لدى الأخيرة، وقال إنه يفوق بكثير عناصر وتسليح «جهاز الردع»، و«اللواء 444 قتال».

شارك