العراق بين 8 ملايين قطعة سلاح بالارض ومسيرات بالسماء

الأربعاء 24/يناير/2024 - 07:13 م
طباعة العراق بين 8 ملايين روبير الفارس
 
هنالك ما يقرب من 8 ملايين قطعة سلاح من جميع الأنواع متداولة في العراق.  كما كشف تقرير لوكالة فرانس 24  وحذر التقرير من وجود  الكثير من هذه الأسلحة في أيدي المدنيين. ومن دون سيطرة حقيقية من الدولة، فإن انتشار الأسلحة غير المصرح بها يتسبب في مئات القتلي  كل عام.  فعمليات إطلاق النار تستمر في حفلات الزفاف أو الجنازات أو حتى في مبارايات كرة القدم.  ويُنظر إلى هذه الممارسات على أنها تقليدية، لكن غالبا ما تكون عواقبها وخيمة. و أطلقت حكومة بغداد اكثر من حملة لاستعادة هذه الأسلحة غير المصرح بها. لم تفلح في ذلك بسبب المليشيات المسلحة .هذا علي ارض العراق اما في السماء فهناك الطائرات المسيرة ايضا
حيث دعا عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية السابق ايوب الربيعي، الى مكاشفة العراقيين حول ملف المسيرات.وقال الربيعي في تصريحات صحفية انه "خلال الساعات 72 الماضية اسقطت مسيرات في محافظة ديالى عدد اثنين فيما تم مطاردة اثنين اضافية وسمع اطلاق نار كثيف في بعض المناطق دون ان يكون هناك اي بيان توضيحي للرأي العام يبين القصة الحقيقية لما حدث".
وأضاف، أن "السؤال الذي يطرحه العراقيون الان من هي الجهة المسؤولة عن تلك المسيرات وماهي اهدافها وكيف اخترقت الاجواء وهل تدار من قبل اعداء ام اصدقاء"، مؤكدا ضرورة ان "تكون هناك مكاشفة من قبل بغداد لحقيقة ما يحصل ولماذا المسيرات تحوم في ارجاء ديالى او غيرها".
واشار الى ان "هناك قلقا حقيقيا من ان تكون هناك حرب مسيرات في سماء البلاد في ظل محدودية قدرات العراق في اسقاط بعض انواعها".
واعلنت القيادة المركزية الامريكية فقدان طائرة مسيرة سقطت في ديالى قبل ايام، فيما اعلنت الفصائل مسؤوليتها عن اسقاطها، وفي اليوم التالي اسقط الجيش العراقي مسيرة اتضح فيما بعد انها ايرانية الصنع.
من جانبه، وقد استعرض عضو لجنة النقل النيابية النائب كاروان علي، مشاهدات "مثيرة" سجلها خلال تواجده في مقر الملاحة الجوية، متحدثا عن "هول" ما يحدث في سماء العراق من مخاطر جمة تهدد امن الطيران بشكل عام.
وقال علي انه "زار قبل ايام مقر الملاحة الجوية في بغداد للاطلاع على طبيعة الاعمال وما هي الاحتياجات خاصة وانها تشكل محورا فعالا واستراتيجيا في تأمين حركة المسارات الجوية وتفادي مخاطر اي حوادث كارثية".
وأضاف، انه "لفت انتباهه تحركات المراقب الجوي وهو يتعامل مع 6 خروقات للاجواء في اقليم كردستان خلال ثوان وهي طائرات عسكرية واخرى مسيرة دخلت الاجواء دون موافقة رسمية من السلطات الاتحادية"، لافتا الى انه "تفاجأ بأن ما يسجل يوميا من خروقات رقم هائل وكبير ما يعني اننا امام مخاطر جمة جراء ما يحدث من خروقات للاجواء".
واشار الى ان "الخطر الاخر يتمثل باطلاق الدرونات في السماء والمسيرات المجهولة والتي تتقاطع بعضها مع مسارات الطائرات المدنية في حركة النقل بين المحافظات وهذا الامر بالغ الخطورة ويمثل ضغطا كبيرا على الملاحة في تفادي اي حوادث"، مؤكدا بان "هذه الخروقات لها مخاطرها وفق المختصين".
وشهد العراق خلال الـ 24 ساعة الماضية، اسقاط 3 طائرات مسيرة، واحدة إيرانية وطائرتان أمريكيتان بحسب تقارير صحفية ومصادر أمنية.

شارك