من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 04:28 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 21 فبراير 2024.

نشاط كبير لمسيرات قرب الحديدة.. البحرية البريطانية تكشف



أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأربعاء، أنها تلقت تقارير عن نشاط كبير لطائرات مسيرة على بعد 40 ميلا بحريا إلى الغرب من ميناء الحديدة، في جنوب البحر الأحمر.

ودعت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية في بيان على حسابها بمنصة إكس السفن إلى الإبلاغ عن أي نشاط لطائرات مسيرة.
كما طالبتها باتباع الإرشادات بخصوص التعامل مع تلك الطائرات.
وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات بالطائرات المسيرة أو الصواريخ من قبل جماعة الحوثي اليمنية، التي تقول إن ضرباتها تأتي ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
فمنذ تفجر الحرب في القطاع الفلسطيني المحاصر في السابع من أكتوبر الماضي، شن الحوثيون أكثر من 45 هجوماً على سفن الشحن التجارية، زاعمين أنها تتوجه إلى مواني إسرائيل أو مملوكة لإسرائيليين.
فيما عطلت تلك الهجمات حركة الشحن العالمي، وأثارت مخاوف من التضخم العالمي. وأجبرت عدة شركات على وقف رحلاتها عبر البحر الأحمر، وتفضيل طريق أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا.
كما فاقمت المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط، وتوسيع الصراع.
بالمقابل، نفذت طائرات حربية أميركية وبريطانية ضربات انتقامية في مناطق متفرقة باليمن خلال الأسابيع الماضية، مهددة بالمزيد إذا استمرت تلك الهجمات على هذا الممر الملاحي المهم دولياً.

استمرار التوتير الحوثي للملاحة بالبحر الأحمر


قالت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، أمس، إن قواتها وجهت ضربتين لصاروخ كروز مضاد للسفن وقارب مسير أطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت «سنتكوم» في منشور على منصة «إكس»: «إن أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن أطلقت على البحر الأحمر باتجاه السفينة التجارية «إم.تي بولوكس»، فجر أمس».

وذكرت أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار للسفينة أو أي سفينة أخرى في المنطقة.

وأشارت تقديرات القيادة المركزية إلى أن ثلاثة من هذه الصواريخ على الأقل أطلقت باتجاه السفينة «إم/تي بولوكس»، التي قالت إنها ترفع علم بنما ومملوكة لجهة دنماركية ومسجلة في بنما. وجاء في البيان: إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة أن الناقلة المحملة بالنفط الخام تعرضت لهجوم بصاروخ وهي في طريقها إلى الهند. وذكرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن السفينة «إم/تي بولوكس» انطلقت من مدينة نوفوروسيسك الساحلية الروسية على البحر الأسود في 24 يناير، وكان من المقرر أن تفرغ حمولتها في باراديب بالهند يوم 28 فبراير.

وفي وقت سابق، أمس، أعلنت جماعة الحوثي استهداف ناقلة نفط بريطانية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ، مشيرة إلى أن الإصابة كانت «مباشرة».

القيادة المركزية الأميركية: نفذنا ضربتين على مواقع حوثية باليمن


أعلنت القيادة المركزية الأميركية، أن أربعة صواريخ أُطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن على البحر الأحمر، منها ثلاثة على الأقل أُطلقت باتجاه السفينة التجارية (بولوكس).

 وأضافت القيادة في بيان أن السفينة (بولوكس) ترفع علم بنما ومملوكة للدنمارك، مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات أو أضرار في السفينة أو أي سفن أخرى في المنطقة.

"تنفيذ ضربتين"
كما أوضحت أنها "نفذت ضربتين بنجاح ضمن إجراءات الدفاع عن النفس ضد صاروخ كروز متنقل مضاد للسفن وزورق مسير في مناطق سيطرة الحوثيين".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين استهداف "سفينة النفط البريطانية بولوكس في البحر الأحمر بعدد كبير من الصواريخ البحرية المناسبة"، مشيرا إلى تحقيق "إصابة دقيقة ومباشرة".

"غارة على منطقة رأس عيسى"
وأفادت وسائل إعلام حوثية بوقوع غارة أميركية بريطانية جديدة على منطقة رأس عيسى في الحديدة بغرب اليمن.

وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات متكررة على مواقع حوثية في اليمن بهدف تعطيل وإضعاف قدرة الميليشيا على تهديد الملاحة في البحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية.

هجمات على نحو 45 سفينة
ومنذ تفجر الحرب في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي، هاجم الحوثيون ما لا يقل عن 45 سفينة بالصواريخ والمسيرات المتفجرة.

كما واجهت القوات الأميركية نفسها هجمات مباشرة مرات عديدة، بعضها أصاب سفنها، وفق ما أكد البنتاغون سابقا.

تغيير الوجهة
وعطلت تلك الهجمات الحوثية حركة الشحن العالمي، وأثارت مخاوف من التضخم العالمي. وأجبرت عدة شركات على وقف رحلاتها عبر البحر الأحمر وتفضيل طريق أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا.

كما فاقمت المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس، والمستمرة منذ 4 أشهر، إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط، وتوسيع الصراع.

في المقابل، نفذت طائرات حربية أميركية وبريطانية ضربات انتقامية في مناطق متفرقة باليمن.

تحمل حبوبا إلى عدن.. تفاصيل هجوم حوثي على سفينة أميركية



وسط استمرار التوترات في البحر الأحمر جراء هجمات الحوثيين على سفن الشحن منذ أشهر، تكشفت تفاصيل جديدة عن هجوم طال قبل يومين سفينة أميركية تحمل علم اليونان.
فقد أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الأربعاء، أن أضرارا طفيفة لحقت بالسفينة جراء استهدافها بصاروخين باليستيين في خليج عدن، أطلقا من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن. وأضافت في بيان نشرته على حسابها بمنصة إكس أنه لم تقع إصابات بشرية جراء الهجوم الذي وقع يوم الاثنين، مشيرة إلى أن أحد الصاروخين انفجر قرب السفينة (سي شامبيون)، ما تسبب في وقوع أضرار طفيفة.

شارك