مقتل خمسة في حريق بمنطقة مزدحمة في هونغ كونغ… روسيا ترفض «مؤتمر سويسرا» وبايدن يحذر من «انهيار الناتو»… غوتيريش وعدد من قادة العالم يهنئون المسلمين بعيد الفطر

الخميس 11/أبريل/2024 - 01:28 ص
طباعة مقتل خمسة في حريق إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 11 أبريل 2024.

روسيا ترفض «مؤتمر سويسرا» وبايدن يحذر من «انهيار الناتو»



وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن احتمال انهيار حلف «الناتو» بأنه «كارثة» على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والعالم أجمع.


بينما رفضت موسكو المؤتمر المزمع عقده حول أوكرانيا في سويسرا، الشهر المقبل.

وقال بايدن في مقابلة تلفزيونية: «أسوأ شيء يمكن تخيله هو أن يبدأ حلف «الناتو» في التفكك، وهو ما سيكون كارثياً على الولايات المتحدة وأوروبا والعالم بأسره».

وأشار إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها «تمكنوا من توسيع حلف «الناتو»، ومع انضمام دولتي الشمال إلى الحلف، فقد اكتسبوا ألفي ميل أخرى من الحدود». وأضاف: «لدينا مجموعة كاملة من الدول الأعضاء في حلف «الناتو» على الحدود مع روسيا».

مؤتمر سويسرا

ووصفت موسكو أمس، المؤتمر الذي ستنظمه سويسرا حول أوكرانيا في 15 و16 يونيو- ولن تحضره موسكو- بأنه مشروع «الديمقراطيين الأمريكيين» وحزب بايدن. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن «وراء كل هذا يقف الديمقراطيون الأمريكيون الذين يريدون صوراً ومقاطع فيديو لحدث كهذا للإشارة إلى أن مشروعهم (أوكرانيا) لا يزال من قضايا الساعة».

دعوة للدعم

وبالتزامن مع الاستعدادات لمؤتمر سويسرا، دعا قائد الجيش الأمريكي في أوروبا الجنرال كريستوفر كافولي لسرعة تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا. وقال أمام الكونغرس إن قذائف المدفعية وصواريخ الدفاع الجوي الاعتراضية لدى أوكرانيا ستنفد «خلال مدى زمني قصير» من دون الدعم الأمريكي، ما يجعلها عرضة لهزيمة جزئية أو كلية.

وأضاف كافولي: «إذا تمكن أحد الطرفين من إطلاق النار ولم يتمكن الآخر من الرد، فإن الجانب الذي لا يستطيع الرد سيخسر. لذا فإن المخاطر كبيرة جداً».

ويرفض رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون الدعوة للتصويت على مشروع قانون من شأنه توفير 60 مليار دولار إضافية لأوكرانيا، في حين يسعى البيت الأبيض جاهداً لإيجاد سبل لإرسال المساعدة إلى كييف التي تقاتل القوات الروسية منذ أكثر من عامين.

موسكو وبكين

من جانبها، أكدت الصين رفضها «أي انتقاد أو ضغط» بشأن علاقتها بروسيا بعدما حذرت واشنطن من أنها ستحمّل بكين المسؤولية في حال حققت موسكو مكاسب ميدانية في أوكرانيا.

وأفاد مساعد وزير الخارجية كرت كامبل بأن واشنطن «لن تجلس مكتوفة الأيدي وتقول إن كل شيء على ما يرام» بعدما جددت بكين تعهّدها التعاون مع موسكو خلال زيارة قام بها مؤخراً وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

ورداً على ذلك، شددت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ: «يحق للصين وموسكو الانخراط في تعاون اقتصادي وتجاري طبيعي» مضيفة: «يجب عدم التدخل في تعاون كهذا. ولا تقبل الصين كذلك أي انتقاد أو ضغط».

غوتيريش وعدد من قادة العالم يهنئون المسلمين بعيد الفطر



هنأ عدد من زعماء العالم الأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك. وبعث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالة تهنئة ممزوجة بمشاعر الألم للمسلمين في عيد الفطر.

وقال غوتيريش على منصة «إكس»: «في كل عام، أعرب عن أطيب تمنياتي بعيد الفطر للمجتمع المسلم في جميع أنحاء العالم. قلبي محطم عندما أعلم أنه في غزة والسودان والعديد من الأماكن الأخرى، لن يتمكن الكثير من المسلمين من الاحتفال بشكل مناسب بسبب الصراع والجوع».

وفي واشنطن، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تعاطفه مع ضحايا النزاعات والجوع، في رسالته لتهنئة المسلمين التي دعا فيها إلى إعادة بناء السلام.

وقال بايدن عبر حسابه على «إكس»: «في وقت تجتمع العائلات والمجتمعات المسلمة للاحتفال بعيد الفطر، هم يفكرون أيضاً في الألم الذي يشعر به الكثيرون».

سوناك وشتاينماير

وهنّأ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، المسلمين في المملكة المتحدة وجميع أنحاء العالم؛ بمناسبة العيد. ونوّه في كلمة له بدور المسلمين في بلاده، معرباً عن تقديره العميق لإسهاماتهم المتنوعة في مختلف القطاعات.

وهنأ الرئيس الألماني -فرانك فالتر شتاينماير- المسلمين في ألمانيا بعيد الفطر، معتبراً العيد جزءاً من «الحياة الدينية» في بلاده، ورأى أن دعوة المسلمين بألمانيا للآخرين للاحتفال به معهم دلالة على «التسامح».

جامع موسكو

وأدى عشرات الآلاف من المسلمين أمس، صلاة عيد الفطر في جامع موسكو الكبير. وألقى رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا المفتي رواي عين الدين، خطبة العيد، هنأ خلالها المسلمين بهذه المناسبة المباركة، داعيا المولى عز وجل أن يعيدها على الجميع بالصحة والخير والسعادة.

وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المسلمين بمناسبة عيد الفطر السعيد في رسالة نشرت أمس، على الموقع الإلكتروني للكرملين.

وثمن بوتين تمسك مسلمي روسيا بتقاليدهم التاريخية والثقافية والدينية ومساهمتهم في تطوير المجتمع والحفاظ على الوحدة الوطنية. وفي رسالة نشرت على موقع الكرملين، أعرب بوتين عن تهانيه القلبية للمسلمين، وقال: «على مدى قرون، جسد عيد الفطر للمسلمين فرحة التجديد والتطلع إلى كمال الأخلاق ونقاء الفكر والأفعال».

وتابع: «يحافظ المسلمون في روسيا على التقاليد التاريخية والثقافية والدينية الغنية لأسلافهم ويتبعون وصايا آبائهم، ويحتفلون بهذا العيد في مجتمعاتهم ومع أسرهم، ويقدمون المساعدة للمحتاجين».

موسكو تنقل ملف زابوريجيا لمجلس الأمن



أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن مسألة هجمات نظام كييف على محطة زابوريجيا للطاقة النووية ستثار خلال الإحاطة الإعلامية لمجلس الأمن الدولي.


ونقلت وكالة سبوتنيك عن زاخاروفا قولها: «أثارت روسيا مسألة الهجمات التي شنها نظام كييف على محطة زابوريجيا للطاقة النووية على منصة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

وأضافت: «دعت روسيا قيادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تقديم تقييمات مباشرة للأعمال الإجرامية، دون أي حيل أو مراوغات وتلميحات، وسيتم طرح مسألة الهجمات الأوكرانية على المحطة أيضاً خلال الإحاطة الإعلامية لمجلس الأمن الدولي».

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن وحدات من القوات الروسية حسنت تموضعها التكتيكي على محور أفدييفكا في دونيتسك، وصدت 11 هجوماً مضاداً للقوات الأوكرانية. وقالت إن خسائر القوات الأوكرانية في عدد من محاور الجبهة بالمئات، إضافة لتدمير عدد من المعدات والمركبات العسكرية.

هجوم بسكين في مدينة بوردو الفرنسية ومقتل المهاجم



 ذكر تلفزيون (بي.إف.إم) نقلا عن الشرطة الفرنسية اليوم الأربعاء إن شخصا قتل وأصيب آخر على الأقل في هجوم بسكين بمدينة بوردو الفرنسية.


وأضاف التلفزيون أن الشرطة قتلت المهاجم.

ولم يتضح حتى الآن ما إن كان المهاجم هو القتيل الوحيد.

مقتل خمسة في حريق بمنطقة مزدحمة في هونغ كونغ



 قالت هيئة المستشفيات وإدارة الإطفاء في هونغ كونغ إن حريقاً اندلع في مبنى سكني بمنطقة كولون النشطة يوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 19 آخرين.


وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون في هونغ كونغ أن أشخاصاً لوحوا من داخل المبنى بمناشف من النوافذ لطلب الإنقاذ، مضيفة أن الحريق اندلع في صالة للألعاب الرياضية هناك. وتم إغلاق بعض الطرق المحيطة، مما أدى إلى تعطيل حركة المرور في ساعة الذروة الصباحية.

وتم إخماد الحريق بحلول الساعة 0054 بتوقيت غرينتش.

وقالت هيئة المستشفيات إن ستة على الأقل من المصابين في حالات خطيرة، وأحدهم في حالة حرجة.

شارك