"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 29/مايو/2024 - 02:14 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 29 مايو 2024

الثانية خلال يومين.. الولايات المتحدة تواصل اصطياد مسيرات الحوثي



أعلنت القيادة المركزية الأميركية، الاثنين، تدمير طائرة بدون طيار أطلقتها ميليشيات الحوثي من مناطق سيطرتها باتجاه البحر الأحمر في عملية هي الثانية خلال يومين.

وأوضحت أنه "تقرر أن الطائرة بدون طيار كانت تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية في المنطقة"، مؤكدة أنها اتخذت هذا الإجراء "لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا، وأمانا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية".

والأحد، قالت القيادة المركزية الأميركية إنها دمرت طائرة مسيرة فوق البحر الأحمر، تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

وأعلنت ميليشيات الحوثي، الاثنين، استهداف 3 سفن مدنية ومدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وقال الناطق باسم الجناح العسكري لميليشيات الحوثي، يحيى سريع، في بيان، إن الميليشيات "نفذت هجمات مزدوجة بالصواريخ والطائرات المسيرة استهدفت السفينتين ميشيلا ولاريجو ديزرت في المحيط الهندي والسفينة منيرفا ليزا في البحر الأحمر".

كما أشار إلى أن استهداف سفينة منيرفا ليزا في البحر الأحمر جاء عقب انتهاك "قرار حظر الدخول إلى إسرائيل"، وفق قوله.

ولفت القيادي الحوثي إلى أن جماعته "أطلقت طائرات بدون طيار لاستهداف مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر"، زاعما أن "الهجمات حققت أهدافها بنجاح".

"بدأت تميل".. 3 صواريخ تستهدف سفينة قبالة الحديدة




بعدما زعمت جماعة الحوثي اليمنية أمس أنها هاجمت ثلاث سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، ومدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر، وقع حادث جديد.

فقد أعلنت شركة الأمن البحري البريطانية، أمبري، ببيان مقتضب اليوم الثلاثاء أنها على تلقت نداء استغاثة من سفينة على بعد 54 ميلا بحريا جنوب غربي مدينة الحديدة اليمنية.
بدأت تميل على أحد جانبيها

كما أوضحت أن السفينة تضررت جراء استهدافها بثلاثة صواريخ، لافتة إلى أنها بدأت تميل على أحد جانبيها.

وتشن جماعة الحوثي هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ عدة أشهر، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حسب قولها.

فمنذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، أي بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب في غزة يوم السابع من أكتوبر، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب، بالمسيّرات والصواريخ، بحسب ما أعلن زعيم الجماعة اليمنية عبدالملك الحوثي الشهر الماضي، زاعما أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها.

فيما أعلنت الإدارة البحرية الأميركية أواخر الشهر الماضي (أبريل) أن الحوثيين شنوا أكثر من 50 هجوما على السفن، واستولوا على سفينة وأغرقوا أخرى منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وأجبرت تلك الهجمات الشركات التجارية على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم "روبيمار"، كانت محملة بمواد خطرة. وأسفرت إحدى الهجمات كذلك عن مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.

كذلك، أذكت هذه الاعتداءات المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، لاسيما بعد ضرب إسرائيل للسفارة الإيرانية في دمشق مطلع أبريل الماضي، ورد طهران على هذا الهجوم بإطلاق أكثر من 300 مسيرة وصاروخ نحو الداخل الإسرائيلي، ومن ثم ضرب إسرائيل مواقع عسكرية داخل إيران.

"أمبري": سفينة هوجمت جنوب غربي الحديدة بدأت تميل على أحد جانبيها



قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم الثلاثاء، إن المياه تسربت إلى سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن ومالت على أحد جانبيها بعد استهدافها بثلاثة صواريخ.

وأضافت "أمبري" أن السفينة أطلقت رسالة استغاثة تفيد بتعرضها لأضرار في عنبر التخزين، وأن المياه تتسرب إليها على بعد نحو 54 ميلا بحريا جنوب غربي مدينة الحديدة اليمنية.

وتابعت "بحسب رسالة الاستغاثة، السفينة تميل على أحد جانبيها".

وبشكل منفصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، إنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 31 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ويشن الحوثيون المتحالفون مع إيران هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ في منطقة البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني. ووسعوا نطاق هجماتهم لاحقا إلى المحيط الهندي ضمن ما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين.

حادث جديد.. تضرر سفينة قبالة المخا اليمنية والطاقم بخير

في استمرار للحوادث والهجمات الحوثية التي تواجهها السفن في البحر الأحمر منذ تفجر الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة في أكتوبر الماضي، تعرضت سفينة تجارية لحادث قرب مدينة المخا اليمنية.

فقد قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، إنها تلقت بلاغا عن وقوع حادث استهدف سفينة على بعد 33 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من مدينة المخا اليمنية، مشيرة إلى أنه ألحق أضراراً بها.

كما أضافت الهيئة أن البلاغ أفاد بأن طاقم السفينة بخير، وأن السفينة تواصل الإبحار نحو أقرب ميناء، مشيرة إلى أن السلطات تحقق في الأمر.

ونصحت الهيئة السفن في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مثير للريبة.

وفي وقت سابق اليوم، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 31 ميلا بحريا جنوب غربي الحديدة من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتشن جماعة الحوثي هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ عدة أشهر، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حسب قولها.

فمنذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، أي بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب في غزة يوم السابع من أكتوبر، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب، بالمسيّرات والصواريخ، بحسب ما أعلن زعيم الجماعة اليمنية عبدالملك الحوثي الشهر الماضي، زاعما أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانيها.

فيما توجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على استهداف السفن وتهديد حركة التجارة العالمية.

مملوكة لليونان.. 3 صواريخ حوثية أصابت سفينة شحن بالبحر الأحمر

بينما تتواصل الهجمات الحوثية على البحر الأحمر منذ تفجر الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة في أكتوبر الماضي، أعلن الجيش الأميركي أن صواريخ حوثية أصابت سفن شحن في البحر الأحمر.

فقد قالت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الأربعاء، إن الحوثيين أطلقوا أمس خمسة صواريخ باليستية مضادة للسفن من مناطق سيطرتهم باليمن فوق البحر الأحمر.

وأضافت في بيان عبر منصة "إكس" أن ثلاثة من الصواريخ أصابت ناقلة بضائع ترفع علم جزر مارشال ومملوكة لليونان لكنها لم تلحق أضرارا بها، مشيرا إلى أنها واصلت الإبحار.

كما أكدت القيادة المركزية أن قواتها دمرت خمس مسيرات أطلقها الحوثيون فوق البحر الأحمر.

شارك