هجمات على دور عبادة في داغستان.. ومقتل عناصر من المنفذين

الإثنين 24/يونيو/2024 - 02:52 ص
طباعة هجمات على دور عبادة محمد شعت
 
تعرضت منطقة داغستان بلإقليم شمال القوقاز، الأحد، إلى هجمات على ككنيس يهودي وكنيسة أرثوذكسية ومركز للشرطة، ما أسفر عن مقتل 10 بينهم 8 من أفراد الشرطة وإصابة 34 بهجمات داغستان، حسبما أفادت وكالات أنباء روسية نقلا عن وزارة الداخلية.
وبحسب وزارة الداخلية في داغستان، فإن مسلحين فتحوا النار على كنيس يهودي وكنيسة أرثوذكسية ومركز للشرطة، وذكرت تقارير أن ضابطا وقسا قُتلا عندما أطلقت أعيرة نارية على كنيس يهودي وكنيسة في ديربنت، موطن طائفة يهودية قديمة في القوقاز وأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وقتل مسلحين اثنين بالرصاص.
وأوضحت وكالات أنباء اندلاع اشتباكات بالأسلحة النارية في شوارع محج قلعة المدينة الرئيسية في داغستان المطلة على بحر قزوين وتقطنها أغلبية مسلمة، ونقل عن وزارة الداخلية في داغستان قولها إن النيران اُضرمت في الكنيس اليهودي والكنيسة، مشيرة إلى أن مجهولين فتحوا نيران أسلحة آلية على كنيس يهودي وكنيسة.
في سياق آخر، كشفت تقارير إعلامية أن السلطات اعتقلت رئيس منطقة سيرجوكالينسكي محمد عمروف؛ لمشاركة أولاده بهجمات داغستان، وفق ما نقلته "العربية" عن مراسلها، مشيرة إلى أن وأشارت إلى أن رئيس منطقة سيرجوكالينسكي يدلي بشهادته أمام الشرطة بعد مشاركة أبنائه بالهجمات.
وقالت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية نقلا اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، إن أعمال البحث عن المتورطين في الحادث لا تزال جارية، موضحة أن السلطات اتخذت كافة الإجراءات للقبض عليهم، وأعلنت أن السلطات المحلية في داغستان فرضت وضع مكافحة الإرهاب في أعقاب الهجومين.
وعن حجم الإصابات في صفوف قوات الأمن، أعلنت وزارة الداخلية في داغستان ارتفاع حصيلة القتلى إلى 6 ضباط وإصابة 12 آخرين، قبل أن تكشف عن خطة لاعتراض المتورطين، وفي أعقاب الحادثين، فتحت إدارة لجنة التحقيق في داغستان، قضايا جنائية باعتبارها "هجوم إرهابي".
قالت وكالات إنفاذ القانون لوكالة أنباء تاس الروسية إن مهاجمي دور العبادة ومواقع الشرطة في داغستان بأقصى جنوب غرب روسيا، "من أتباع منظمة إرهابية دولية"، بينما لم تعلن أي جماعة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجمات المنسقة.
وفي أحدث التقاريرأعلنت وكالة مكافحة الإرهاب في روسيا، الأحد، أن "المرحلة النشطة" من عمليتها ضد مسلحين نفذوا هجمات دامية في داغستان، قد انتهت في إحدى مدينتين تعرضتا لهجوم.

وقالت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في بيان نقلته وكالات أنباء روسية "في ديربينت، أُنجزت المرحلة النشطة من عملية مكافحة الإرهاب"، في حين تستمر المواجهات في مدينة محج قلعة الرئيسية في المنطقة.

وذكرت وكالات أنباء روسية نقلا عن وزارة الداخلية في داغستان أن مسلحين فتحوا النار على كنيس يهودي وكنيسة أرثوذكسية ومركز للشرطة يوم الأحد مما أدى إلى مقتل ستة من أفراد الشرطة وإصابة 12 آخرين.

ونقلت وكالات الأنباء عن الوزارة قولها إن أربعة من المسلحين قتلوا في الاشتباك، وذكر مسؤول محلي أن مسلحا خامسا قتل في اشتباك داخل كنيسة في محج قلعة المدينة الرئيسية في داغستان.




شارك