حزب العمال يفوز بأغلبية الدوائر الانتخابية في اسكتلندا... أوكرانيا تسقط 21 مسيّرة روسية وتنسحب من حي استراتيجي ...سوناك يعتزم الاستقالة رسمياً بعد الإدلاء ببيان

الجمعة 05/يوليو/2024 - 11:20 ص
طباعة حزب العمال يفوز بأغلبية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 5 يوليو 2024.

د ب أ... حزب العمال يفوز بأغلبية الدوائر الانتخابية في اسكتلندا


أسقط حزب العمال الاسكتلندي هيمنة الحزب الوطني الاسكتلندي، التي استمرت حوالي عقد من الزمن، في مقاعد "وستمنسر" في اسكتلندا، حيث فاز بأغلبية الدوائر الانتخابية.

وحقق حزب "العمال الاسكتلندي"، بقيادة أنس ساروار، فوزا ساحقا، في وسط البلاد، ما يجسد نجاح الحزب على مستوى المملكة المتحدة، حيث أقصى الحزب الوطني الاسكتلندي من جلاسكو وأدنبره، حسب وكالة الأنباء البريطانية (بي.إيه.ميديا) اليوم الجمعة.

وفي حديثه إلى الصحفيين، قال ساروار إنه "سعيد للغاية" بأداء حزبه وقدم الشكر لشعب اسكتلندا على "وضع ثقته في حزب العمال الاسكتلندي".

وأضاف "أنا أفهم رغبتهم في التغيير، أعلم أنهم سيشعرون بارتياح واسع، لأننا أنهينا أخيرا 14 عاما من الفوضى الواسعة والفشل".

واعترف زعيم حزب العمال الاسكتلندي أن "الطريق لن يكون سهلا لحكومة عمالية، لكن الحزب سيبدأ العمل على الفور".

وتعهد الوزير الأول، جون سويني بفترة "بحث عن الذات" بعد ما وصفه بأداء سيء جدا للحزب الوطني الاسكتلندي.

كان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك- من حزب المحافظين- قد اعترف بفوز حزب العمال في الانتخابات البرلمانية البريطانية.

رويترز.. سوناك يعتزم الاستقالة رسمياً بعد الإدلاء ببيان



أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته ريشي سوناك في بيان اليوم الجمعة أن سوناك سيدلي ببيان في مقر الحكومة في داوننغ ستريت في حوالي الساعة 09.30 بتوقيت غرينتش قبل الاجتماع مع الملك تشارلز لتقديم استقالته رسميا بعدما حقق حزب العمال المعارض فوزا ساحقا في الانتخابات.

وجاء في البيان أن رئيس الوزراء المنتخب حديثا كير ستارمر سيلتقي الملك تشارلز في قصر بكنغهام قبل أن يلقي كلمة في داوننغ ستريت في حوالي الساعة 11.20 بتوقيت غرينتش.

 

أف ب... بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران


انطلقت رسمياً، صباح اليوم الجمعة، عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ14 بين المرشحين سعيد جليلي، ومسعود بزشكيان.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، أن الجولة الأولى قد جرت يوم الجمعة الماضية 28 يونيو، بين المرشحين الأربعة، سعيد جليلي، ومسعود بزشكيان، ومحمد باقر قاليباف، ومصطفى بورمحمدي، ولم يستطع أي منهم الحصول على الأغلبية المطلقة، لتذهب الانتخابات إلى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حازا العدد الأكبر من الأصوات، حيث حصل مسعود بزشكيان على 10 ملايين و415 ألفا و191 صوتاً أي بنسبة 42% من إجمالي الأصوات، وسعيد جليلي على 9 ملايين و473 ألفاً و298 صوتاً أي بنسبة 39% من إجمالي الأصوات.

ووفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية، ويبلغون من العمر 18 عاماً على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات أكثر من 61 مليون شخص، وسيدلي الناخبون بأصواتهم في 58 ألفاً و640 مركز اقتراع داخل إيران، و340 مركزا في 95 دولة حول العالم.

أ ف ب,,, كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا المقبل يعد بـ «تجدد وطني»



تعهد كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا المقبل الجمعة حصول "تجدد وطني" في المملكة المتحدة بعد فوز حزب العمال الساحق في الانتخابات التشريعية وعودته إلى السلطة بعد حكم المحافظين لمدة 14 عاما.

وقال ستارمر في خطاب النصر في لندن بعدما ضمن حزبه الغالبية المطلقة في البرلمان "اليوم نبدأ فصلا جديدا، نبدأ مهمة التغيير، مهمة التجدد الوطني ونباشر إعادة بناء بلدنا".

روسيا اليوم..أوكرانيا تسقط 21 مسيّرة روسية وتنسحب من حي استراتيجي



أعلنت أوكرانيا، أمس، أنها أسقطت 21 مسيّرة استخدمتها روسيا في هجوم ليلي. فيما أكدت انسحابها من حي في مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية في شرق البلاد بعدما أعلنت موسكو السيطرة عليه.

وأفادت وزارة الدفاع الأوكرانية، أمس، بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من إسقاط 21 مسيرة فوق 6 مناطق في شمال ووسط أوكرانيا.

 وفي منطقة تشيرنيهيف، قال حاكم المنطقة، إن طائرة مسيرة قصفت منشأة دون ذكر مزيد من التفاصيل، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 5 آلاف مستهلك حتى صباح أمس.

من جانبها، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها إن صاروخاً روسياً قصف ودمر مقاتلة أوكرانية من طراز «ميغ-29» في مطار بمنطقة دنيبروبتروفسك.

بدوره، أكد الجيش الأوكراني انسحابه من حي في مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية في شرق البلاد بعدما أعلنت موسكو السيطرة عليه. وأعلن نازار فولوشين، الناطق باسم تجمع قوات خورتيتسيا المنتشر في منطقة تشاسيف يار، أن القيادة قررت التراجع إلى مواقع أكثر أماناً وجاهزية.

وجاء ذلك بعدما أعلنت روسيا سيطرتها على حي في المدينة الاستراتيجية التي تسعى للسيطرة عليها منذ أشهر لتحقيق اختراق حاسم في شرق أوكرانيا.

وذكرت محطة «ديبستايت» عبر منصة تلغرام، التي تستند إلى مصادر قريبة من الجيش الأوكراني، أن الحي دُمر بالكامل وأن البقاء فيه سيؤدي إلى «خسائر إضافية». وأشارت إلى أن الانسحاب من هذا الحي هو القرار المنطقي رغم صعوبته.

وأوضح أن الجيش الروسي يواصل مهاجمة بقية أجزاء المدينة الواقعة على الجانب الآخر من القناة، بهدف الاستيلاء عليها بالكامل.

أ ب.:انتخابات بريطانيا.. توقعات بنتائج تاريخية لحزب العمال


أدلى ملايين الناخبين في أنحاء المملكة المتحدة بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي من المنتظر أن تطلق مرحلة جديدة في تاريخ البلاد، فيما يتوقع فوز كبير لحزب العمال وخروج المحافظين من السلطة بعدما استمروا في الحكم 14 عاماً شهدت اضطرابات سياسية واجتماعية واقتصادية عدّة.

دُعي 46 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع لتجديد مقاعد مجلس العموم المؤلف من 650 مقعداً. ويتمّ انتخاب كلّ نائب بالنظام الفردي، ما يعطي الأفضلية للأحزاب الرئيسية.

يتوقع أن يكلف الملك تشارلز الثالث اليوم الجمعة كير ستارمر المحامي السابق في مجال حقوق الإنسان البالغ من العمر 61 عاماً، تشكيل حكومة بعدما أعاد حزبه إلى اليسار الوسط وتعهّد إعادة «الجدية» إلى السلطة.

أظهر حزب العمال، بقيادة كير ستارمر، تقدماً ثابتاً وكبيراً في استطلاعات الرأي لعدة أشهر، لكن زعماء حزب العمال حذروا من اعتبار نتيجة الانتخابات أمراً مسلماً به، خوفاً من بقاء أنصارهم في المنازل. من جانبه، حاول رئيس الوزراء ريشي سوناك حشد أنصاره، قائلاً إنه لا يزال يعتقد أن بمقدور المحافظين الفوز والدفاع عن سجله في الاقتصاد.

وفي استطلاعات الرأي، حصل حزب العمال على متوسط 40 في المئة من نوايا التصويت مقارنة بـ22 في المئة للمحافظين و16 في المئة للإصلاح و10 في المئة للديموقراطيين الليبراليين (وسطيين).

وبحسب آخر توقعات معهد يوغوف، فإنّ من شأن هذه النتيجة أن توفر 431 مقعداً لحزب العمّال مقارنة بـ102 مقعد لحزب المحافظين، وهي غالبية لم تشهدها المملكة المتحدة منذ العام 1832. وسيفوز الديمقراطيون الليبراليون بـ78 مقعداً والإصلاح بثلاثة مقاعد، ما يعني دخول نايجل فاراج البرلمان بعد سبع محاولات فاشلة.

بالنسبة إلى ريشي سوناك خامس رئيس حكومة محافظ خلال 14 عاماً، فإنّ هذه الانتخابات تعني نهاية حملة كانت صعبة للغاية، غير أنّه حاول أخذ زمام المبادرة في نهاية مايو الماضي، من خلال الدعوة إلى انتخابات في يوليو بدل الانتظار إلى الخريف كما كان مقرّراً. غير أنّ الوقت كان كفيلاً لإظهار ضعف حزبه وهشاشة موقفه.

ويعوّل في هذا الإطار على استعادة الاستقرار وتدخّلات من قبل الدولة واستثمارات في البنية التحتية لإنعاش النمو، وهو ما من شأنه تصحيح وضع المرافق العامّة التي تراجع أداؤها منذ إجراءات التقشّف في أوائل العام 2010.

كذلك، يريد ستارمر أن يظهر حازماً في قضايا الهجرة وأن يقترب من الاتحاد الأوروبي، من دون الانضمام إليه. غير أنّه حذّر من أنّه لا يملك «عصا سحرية»، الأمر الذي ظهر أيضاً لدى البريطانيين الذين أظهرت استطلاعات الرأي أن لا أوهام لديهم بشأن آفاق التغيير.

وبعد صحيفة «فايننشل تايمز» ومجلّة «ذي إيكونوميست»، دعت صحيفة «ذي صن»، أول أمس الأربعاء، إلى التصويت للعمّال. وقالت الصحيفة الشعبية التي يملكها رجل الأعمال روبيرت موردوك والذي كان دعمه لحزب العمّال في العام 1997 حاسماً لفوز توني بلير، «حان وقت التغيير».

شارك