باكستان تعتقل القيادي بتنظيم القاعدة.. من هو أمين الحق؟

الجمعة 19/يوليو/2024 - 01:39 م
طباعة باكستان تعتقل القيادي علي رجب
 
ألقت إدارة مكافحة الإرهاب الباكستانية في البنجاب، يوم الخميس، القبض على أمين الحق، أحد كبار قادة تنظيم القاعدة ومساعد مقرب من أسامة بن لادن، العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة.
- المكا بلدة سراي علمجير، منطقة جوجرات، البنجاب.
إدارة مكافحة الإرهاب وصفت أمين الحق بأنه "أحد المقربين من أسامة بن لادن منذ عام 1996 وكان متورطًا في العديد من الأنشطة الإرهابية".
ألقت إدارة مكافحة الإرهاب في البنجاب القبض على زعيم تنظيم القاعدة البارز أمين الحق، وهو أحد المقربين من أسامة بن لادن، خلال عملية استخباراتية".
 إدارة مكافحة الإرهاب أكدت أن القبض على أمين الحق يمثل تطورًا مهمًا في الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب في باكستان وحول العالم.
 الإدارة أفادت أن الإرهابي المعتقل كان يخطط لتنفيذ "مشروع إرهابي واسع النطاق" في البلاد.
 اسم أمين الحق مدرج على قائمة الأمم المتحدة للإرهابيين العالميين.
و شهدت باكستان ارتفاعًا في الأنشطة الإرهابية في العام الماضي، وخاصة في خيبر بختونخوا وبلوشستان، بعد إنهاء حركة طالبان الباكستانية المحظورة وقف إطلاق النار مع الحكومة في نوفمبر 2022.
 حركة طالبان الباكستانية كانت تتلقى "دعما كبيرا" من القاعدة وغيرها من الفصائل المسلحة، بالإضافة إلى الدعم من حركة طالبان الأفغانية.
 وفقًا لتقرير أمني سنوي، شهدت باكستان 1524 حالة وفاة مرتبطة بالعنف و1463 إصابة نتيجة 789 هجوما إرهابيا وعمليات مكافحة الإرهاب في عام 2023، وهو أعلى مستوى قياسي في ست سنوات.
ووافقت الحكومة الفيدرالية الشهر الماضي على حملة وطنية متجددة لمكافحة الإرهاب تحت اسم "عملية عزم الاستقامة"، والتي تهدف إلى استئصال التطرف والإرهاب من البلاد.
يمثل اعتقال أمين الحق خطوة مهمة في مكافحة الإرهاب في باكستان ويعزز الجهود المستمرة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

شارك