مصر تعلق على العمليات العسكرية الإسرائيلية في اليمن/مصدر فلسطيني: مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة متوقفة بقرار إسرائيلي/تصعيد صاروخي بين إسرائيل وجنوب لبنان

الأحد 21/يوليو/2024 - 10:43 ص
طباعة مصر تعلق على العمليات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 21 يوليو 2024.

د ب أ: مصر تعلق على العمليات العسكرية الإسرائيلية في اليمن

أعربت مصر، السبت، عن متابعتها بقلق بالغ للعملية العسكرية الإسرائيلية على الأراضي اليمنية، والتي تزيد من تصاعد حدة التوتر الحالي على كافة الجبهات.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، شددت مصر على أهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل صون أمن واستقرار المنطقة، محذرة مما سبق وأن أشارت إليه من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على أثر تطورات أزمة قطاع غزة، وبما سيدفع الإقليم بأسره إلى دائرة مفرغة من الصراعات وعدم الإستقرار.

ودعت مصر كافة الأطراف لضبط النفس والتهدئة، وتجنب الانزلاق لفوضى إقليمية، مطالبة كافة الفاعلين على المستويين الإقليمي والدولي للاضطلاع بمسئولياتهم من أجل إنهاء الحرب الإسرائيلية في غزة باعتبارها السبب الرئيسي في ارتفاع حدة التوتر والتصعيد الإقليمي الحالي.

وأعادت مصر التأكيد على موقفها الراسخ والداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية بدون أية عوائق إلى القطاع، وذلك على ضوء أن تلك هي الخطوة الرئيسية والضرورية لاحتواء التوتر، والركيزة الأساسية لإقرار التهدئة الشاملة في المنطقة، وحفظ الأمن والاستقرار الإقليمى.

مصدر فلسطيني: مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة متوقفة بقرار إسرائيلي

كشف مصدر فلسطيني مطلع، اليوم السبت، النقاب عن أن مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة "متوقفة بقرار إسرائيلي".

وقال المصدر ، إن المسؤولين المصريين أبلغوا جهات فلسطينية في أعقاب لقاءاتهم الأخيرة مع الوفد الإسرائيلي المفاوض في القاهرة أن الوفد لم يحمل أي جديد.

وأضاف المصدر أن المفاوضات فعليا متوقفة بقرار إسرائيلي منذ فترة وكل الحديث عن تقدم هنا وهناك هو للتغطية الإعلامية على استمرار الحرب وقتل المدنيين الفلسطينيين.

وتتوسط مصر وقطر في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس لإنهاء الصراع المستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي وأثار مخاوف متزايدة باندلاع حرب إقليمية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة عن مقتل 34 فلسطينيا وإصابة 109 آخرين بجروح في غارات إسرائيلية خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأفادت الوزارة  بارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة للشهر العاشر إلى 38882 قتيلا و89568 مصابا، مشيرة إلى أن عدد من الضحايا لا زال تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

رويترز: إسرائيل تقتل عشرات الفلسطينيين في قصف كثيف على غزة

أكد مسؤولو صحة في غزة أن 30 فلسطينيا على الأقل قتلوا جراء قصف قوات إسرائيلية لعدة مناطق في أنحاء القطاع اليوم السبت، فيما توغلت دبابات في غرب وشمال مدينة رفح.

وقال مسعف إن الصحفي المحلي محمد أبو جاسر وزوجته وطفليه لقوا حتفهم في ضربة إسرائيلية على منزلهم في شمال القطاع اليوم السبت.

وذكر المكتب الإعلامي الرسمي في القطاع الذي تديره حماس إن مقتل أبو جاسر يرفع عدد الإعلاميين الفلسطينيين الذين قتلوا بنيران إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر إلى 161.

وأسفرت ضربات الجيش الإسرائيلي في أنحاء غزة عن مقتل 37 فلسطينيا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، كما دمرت عدة منازل. وفي مخيم النصيرات وسط القطاع، قال منقذون إن غارة جوية على مبنى متعدد الطوابق أدت إلى إصابة عدة أشخاص بينهم صحفيان محليان.

وفي رفح، حيث قالت إسرائيل إنها تهدف إلى تفكيك آخر كتائب الجناح المسلح لحماس، ذكر سكان أن الدبابات توغلت في مواقع بشمال المدينة وسيطرت على موقع على تل في الغرب وسط معارك عنيفة مع مقاتلين بقيادة حماس.

وقال الجيش إن القوات واصلت عملياتها في رفح، وقضت على العديد من المسلحين خلال اليوم الماضي في تل السلطان في الجانب الغربي من المدينة. وفي وسط غزة قال الجيش إنه شن هجمات على البنية التحتية للمسلحين.

وذكر الجيش الإسرائيلي أيضا أنه أصاب مبنى يستخدمه مسلحون فلسطينيون في دير البلح بوسط قطاع غزة، قائلا إن المسلحين كانوا ينفذون عمليات من منطقة إنسانية.
واتهم المسلحين في غزة باستغلال المباني المدنية والسكان لأغراض عسكرية، وهو اتهام تنفيه حماس وفصائل أخرى وتصفه بأنه أكاذيب لتبرير مثل هذه الهجمات.

وفشلت حتى الآن جهود وقف إطلاق النار بقيادة قطر ومصر وبدعم من الولايات المتحدة بسبب خلافات بين الطرفين اللذين يتبادلان اللوم في الوصول إلى طريق مسدود.

وتوعدت إسرائيل بالقضاء على حماس بعد هجوم نفذه مسلحوها أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجار أكثر من 250 رهينة يوم السابع من أكتوبر، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن ما لا يقل عن 38919 فلسطينيا قتلوا في الهجوم الإسرائيلي منذ ذلك الحين.

وقالت إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي إنها قضت على نصف قيادات كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وإنها قتلت أو احتجزت نحو 14 ألف مقاتل منذ بداية الحرب.

كما أعلنت إسرائيل مقتل 326 من جنودها في غزة.

ولا تنشر حماس أرقام القتلى في صفوفها وتتهم إسرائيل بالمبالغة في تقاريرها لإعطاء صورة "النصر الزائف".

وكالات: مصادر طبية: 5 قتلى و87 جريحًا في الغارات الإسرائيلية على الحديدة

قالت مصادر طبية إن الغارات الإسرائيلية على الحديدة خلفت 5 قتلى و87 جريحًا.

وأضافت المصادر أن عدد القتلى في البداية كان اثنين وارتفع إلى ثلاثة، والآن وصل إلى خمسة قتلى، والعدد مرشح للزيادة في ظل إصابة العاملين هناك بحروق واسعة في أجسادهم.

وبحسب تلك المصادر، فإن معظم القتلى من موظفي القسم البحري والمختبرات في المنشآت المستهدفة، فيما لا يزال عدد من العاملين في الميناء في عداد المفقودين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، استهداف مواقع تابعة للحوثيين في منطقة الحديدة في اليمن.

وقال الجيش في بيان إن "الغارات جاءت ردًا على مئات الهجمات ضد دولة إسرائيل طوال الأشهر الأخيرة".

وأضاف أنه "لا يوجد تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية، وإذا طرأ أي تغيير سنعلن عنه".

وقد أظهرت مقاطع فيديو آثار الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع للحوثيين في مدينة الحديدة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد قالت إن إسرائيل نفذت سلسلة الضربات في اليمن باستخدام 12 طائرة من طراز إف 35.

ونقل موقع "أكيسيوس" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "الهجوم على اليمن عمل إسرائيلي خالص".

وزير الدفاع الأمريكي يعرب عن تفهمه لضربة إسرائيل على الحديدة

تباحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، السبت، حول الضربة الإسرائيلية على منطقة الحديدة في اليمن.

ووفقًا لبيان رسمي أمريكي، أبدى أوستن تفهمه للضربة الإسرائيلية، والتي جاءت، وفقًا للبيان، بعد أشهر من الهجمات الحوثية على إسرائيل.

وشدد أوستن على التزام بلاده بالحفاظ على أمن إسرائيل، وحقها في الدفاع عن نفسها أمام التهديدات الخارجية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، استهداف مواقع تابعة للحوثيين في منطقة الحديدة في اليمن، مما خلف 5 قتلى وعشرات الجرحى.

وقال الجيش في بيان إن "الغارات جاءت ردًا على مئات الهجمات ضد دولة إسرائيل طيلة الأشهر الأخيرة".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد قالت إن إسرائيل نفذت سلسلة الضربات في اليمن باستخدام 12 طائرة من طراز إف 35.

تصعيد صاروخي بين إسرائيل وجنوب لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إنه تم رصد نحو 45 قذيفة أطلقها «حزب الله» من جنوب لبنان على شمال إسرائيل، في ثلاث عمليات إطلاق منفصلة، وأضاف أن بعضها اعترض، بينما سقط البعض الآخر في مناطق مفتوحة، ولم تتسبب في سقوط قتلى أو جرحى، لكنها أشعلت حرائق في مرتفعات الجولان. كما أعلنت حركة حماس أنها أطلقت صواريخ من لبنان، على نقطة عسكرية إسرائيلية في قرية شوميرا الإسرائيلية في الشمال.

وأعلن «حزب الله» أن عناصره أطلقوا عشرات الصواريخ على شمالي إسرائيل أمس، مستهدفين كيبوتساً للمرة الأولى منذ تسعة أشهر رداً على غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة في وقت سابق أمس، أسفرت عن إصابة عدد من الأشخاص.

جاء هجوم «حزب الله» بعشرات من صواريخ كاتيوشا على كيبوتس دافنا بعد ساعات قليلة من قصف إسرائيلي بطائرة مسيرة لسيارة في قرية برج الملوك جنوب لبنان، ما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص كانوا بالجوار. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن المدنيين المصابين سوريون وبينهم أطفال.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية بسقوط أربع إصابات بينهم أطفال بقصف إسرائيلي استهدف بلدة في جنوب لبنان.

وذكرت قناة الجديد على موقعها الإلكتروني أن سلاح الجو الإسرائيلي استهدف سيارة رابيد، في بلدة برج الملوك ومعلومات عن سقوط أربع إصابات بينهم أطفال.

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي.

غارات إسرائيلية تضرب مواقع حوثية في اليمن

هاجمت المقاتلات الإسرائيلية، مساء أمس، مواقع تابعة للحوثيين في ميناء الحديدة في اليمن غداة هجوم بمسيرة على مدينة تل أبيب في إسرائيل. وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارات جاءت رداً على مئات الهجمات طيلة الأشهر الأخيرة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الضربة نفذتها 12 طائرة من طراز إف 35، وإن 10 ضربات إسرائيلية استهدفت ميناء الحديدة دفعة واحدة.

وكشفت القناة 12 الإسرائيلية أنه تم استدعاء أعضاء الحكومة الإسرائيلية وإخطارهم قبل بدء الهجوم بـ 45 دقيقة ووافق مجلس الوزراء على خطط الهجوم. ونقل موقع «أكيسيوس» عن مسؤول إسرائيلي قوله إن «الهجوم عمل إسرائيلي خالص». وقال مسؤول أمريكي إن بلده لم تشارك في الهجوم.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام حوثية أن قوات أمريكية وبريطانية شنت سلسلة غارات على الحديدة. واستهدفت منشآت تكرير النفط في ميناء الحديدة، حيث شوهدت حرائق ضخمة في الميناء.


سكاي نيوز: جماعة الحوثي: استهداف إيلات في إسرائيل بعدة صواريخ باليستية

قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع، اليوم الأحد، إن الجماعة استهدفت أهدافا حيوية في منطقة إيلات في إسرائيل بعدة صواريخ باليستية.

وأكد يحيى سريع أن الرد الحوثي على الهجوم الإسرائيلي "قادم لا محالة.. وسيكون كبيرا وعظيما".

وقال سريع إنه تم استهداف مناطق مهمة في "أم الرشراش" (إيلات) بعدد من الصواريخ الباليستية، مضياف أنها "حققت أهدافها بنجاح".

وأشار المتحدث باسم جماعة الحوثي أيضا إلى أنه تم استهداف السفينة "بوما" الأميركية في البحر الأحمر، مؤكدا استمرار مهاجمة السفن الإسرائيلية والأميركية والبريطانية المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

 وكان سريع قال، مساء أمس السبت، إن الجماعة لن تتردد في مهاجمة "أهداف حيوية" في إسرائيل، مشيرا إلى أن "تل أبيب غير آمنة".

وأضاف "نعد العدة لمعركة طويلة الأمد مع إسرائيل.. سنرد على الهجوم الإسرائيلي" على الحديدة.

وكانت إسرائيل قالت، في وقت سابق اليوم الأحد، إن دفاعاتها الجوية اعترضت صاروخ أرض-أرض أطلق باتجاه إيلات من اليمن، بواسطة منظومة الدفاع الصاروخية "السهم 3".


إسرائيل تعترض صاروخ أرض أرض أطلق باتجاه إيلات

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية صباح اليوم الأحد أن الجيش الإسرائيلي اعترض صاروخ أطلق باتجاه إيلات.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه تم اعتراض صاروخ أرض-أرض أطلق باتجاه إيلات، وذلك بواسطة منظومة "السهم 3" Arrow 3 خارج أراضي إسرائيل.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن منظومة الدفاع الجوي التابعة للجيش نجحت في اعتراض صاروخ أرض-أرض اقترب من الأراضي الإسرائيلية من اليمن باستخدام نظام الدفاع الجوي.

وقال إن الصاروخ لم يعبر إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، منوها إلى أن صافرات الإنذار دوت تحسبا لاحتمال سقوط شظايا.

وختم أن "الحادثة انتهت".

 غير أن الجيش الإسرائيلي أو وسائل الإعلام لم تذكر شيئا بشأن ما إذا سقطت الشظايا داخل إسرائيل أو حدوث أضرار.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن ليل السبت/الأحد، أنه لا مؤشرات على وقوع حادث أمني بمدينة إيلات بعد تقارير عن سماع دوي انفجارات في المدينة.

وسبق ذلك إعلان الجيش الإسرائيلي ضرب أهداف تابعة لجماعة "أنصار الله" في مدينة الحديدة، لافتا إلى أن عملية "اليد الطولى" جاءت ردا على القصف الحوثي المستمر لإسرائيل.

حزب الله: ضربة الحديدة تدشن مرحلة "جديدة" من المواجهة

قال حزب الله اللبناني، اليوم السبت، إن الضربة الإسرائلية ضد جماعة الحوثي في اليمن هي إيذان بمرحلة خطيرة من المواجهة.

وأضاف في بيان "إننا نعتقد أن الخطوة الحمقاء التي أقدم عليها العدو الصهيوني هي إيذان بمرحلة جديدة وخطيرة من المواجهة، بالغة الأهمية على مستوى المنطقة برمتها".

وحذر حزب الله من أن الضربات الإسرائيلية التي استهدفت حلفاءه المتمردين الحوثيين في اليمن تشكل منعطفا خطيرا بعد أكثر من 9 أشهر من التصعيد على خلفية الحرب المستمرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس.

ومنذ بدء الحرب في غزة، يسجل تبادل شبه يومي للقصف عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين حزب الله الداعم لحماس وفصائل حليفة له من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى

ضرب ميناء الحديدة

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه قصف عددا من "الأهداف العسكرية" في مدينة الحديدة الساحلية الغربية، معقل الحوثيين، مضيفا أن هجومه جاء "ردا على مئات الهجمات التي نفذت ضد دولة إسرائيل في الأشهر الأخيرة".

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري إن الميناء الذي هاجمه الطيران الإسرائيلي يستخدم "طريق إمداد رئيسيا لايصال الأسلحة الايرانية من إيران إلى اليمن، بدء بالمسيرة التي استخدمت في الهجوم صباح الجمعة" في تل أبيب.

وأكد هاغاري أن ضربات السبت "نفذها الجيش الاسرائيلي بمفرده" رغم أن الحوثيين يهاجمون أيضا "دول أخرى"، موضحا أن إسرائيل "أبلغت أصدقاءها" بالأمر.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "لدي رسالة لأعداء غسرائيل: لا تخطئوا. سندافع عن أنفسنا بكل الوسائل، على كل الجبهات. أي طرف يهاجمنا سيدفع ثمنا باهظا جدا لعدوانه".
وبعد أشهر من الهجمات على سفن قبالة اليمن وفي البحر الاحمر وخليج عدن، توعد الحوثيون، بأن يجعلوا من تل أبيب "هدفا رئيسيا" في هجماتهم المقبلة.

شارك