السيسي يؤكد خطورة التصعيد في غزة ويدعو لدعم حل الدولتين...أوكرانيا تعلن إسقاط 10 مسيّرات روسية في هجوم على كييف .. لقاء يجمع مستشار الأمن القومي الأمريكي وأحد أبرز العسكريين الصينيين

الخميس 29/أغسطس/2024 - 03:49 م
طباعة السيسي يؤكد خطورة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 29 أغسطس 2024.

رويترز..السيسي يؤكد خطورة التصعيد في غزة ويدعو لدعم حل الدولتين



أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خطورة التصعيد والتوتر المتزايد في المنطقة نتيجة استمرار الحرب في قطاع غزة، مشدداً على عزم مصر مواصلة جهودها بالتنسيق مع الشركاء لوضع حد لهذه الحرب التي خلفت كارثة إنسانية في غزة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، اليوم، وفداً من لجان الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور جوني إرنست، بحضور وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي.

وحذر السيسي من خطورة التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، معتبراً أنه يزيد من تعقيد الأوضاع الإقليمية.

ودعا المجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة، إلى تنفيذ ما تم التوافق عليه دولياً بشأن حل الدولتين، الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة، ويعزز السلام والأمن في المنطقة بدلاً من استمرار العنف والدمار.

من جانبه، أكد الوفد الأمريكي أهمية العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، معتبراً أنها حجر الزاوية للاستقرار الإقليمي.

وأشاد الوفد بدور مصر المحوري في حفظ الأمن ودعم جهود السلام في المنطقة، مؤكداً استمرار التشاور والعمل المشترك لتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

د ب أ..السجن مدى الحياة لنجل نجم سينمائي إسباني أدين بالقتل



صدر حكم بالسجن مدى الحياة في تايلاند بحق دانيل سانشو، نجل النجم السينمائي الإسباني رودولفو سانشو، في قضية اتهام بالقتل.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية (آر تي في إيه) وغيرها من وسائل الإعلام الإسبانية إن دانيل سانشو يجب أن يدفع أيضاً تعويضاً لأسرة الضحية -وهو جراح تجميل كولومبي- قدره أربعة ملايين بات (117558 دولاراً).

ونظراً لأهمية القضية في إسبانيا، تجمَّع بعض المراسلين في الموقع عند المحكمة في جزيرة كوه ساموي بجنوب تايلاند.

وأثار اعتقال الطاهي والمؤثر، البالغ من العمر 30 عاماً، ضجة واسعة قبل عام ليس في تايلاند وكولومبيا فحسب، ولكن في إسبانيا بالأخص.

ويمكن استئناف الحكم أمام محكمة الاستئناف وإذا تحتم الأمر، يمكن استئنافه لاحقاً أمام المحكمة العليا في تايلاند.

وليس من المعروف بعد الخطوة التالية التي سيتخذها محامو سانشو. وكان يمكن أن يحكم على الإسباني بالإعدام في تايلاند.

لقاء يجمع مستشار الأمن القومي الأمريكي وأحد أبرز العسكريين الصينيين


التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم، بواحد من أبرز الجنرالات الصينيين خلال زيارته لبكين، فيما تبدو دلالة على تقارب بين الصين والولايات المتحدة.

وقال نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية في بكين، الجنرال تشانج يوشيا، إن اللقاء أظهر تقدير سوليفان الكبير للعلاقات بين جيشي أمريكا والصين، وذلك وفقاً لتقرير لشبكة فينيكس تي في الصينية.

وأضاف تشانج أنه بصفته مستشاراً لبايدن، يقوم سوليفان بدور مهم في تشكيل الاستراتيجيات الأمنية الأمريكية وتنسيق السياسة تجاه الصين.

ويشار إلى أن اللجنة العسكرية المركزية تعد أكبر هيئة عسكرية في الصين لصنع القرار، ويترأسها الرئيس الصيني شي جين بينج.

وقال البيت الأبيض إن سوليفان أكد، خلال اللقاء، أن الدولتين لديهما مسؤولية تجاه منع المنافسة من التحول إلى صراع أو مواجهة.

وأضاف البيت الأبيض: «أكد الجانبان أهمية التواصل العسكري المتبادل الدوري ضمن جهود الحفاظ على دبلوماسية على مستوى عالٍ وفتح خطوط الاتصال مثلما وجه الرئيس جو بايدن ونظيره شي جين بينج خلال قمة وودسايد في نوفمبر 2023».

ويعد سوليفان أول مستشار أمن قومي أمريكي يزور الصين خلال ثمانية أعوام، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وبكين توتراً بسبب المخاوف المتعلقة بالتجارة والأمن.

القبض على مدير شركة بطاريات كوري بعد حريق أودى بحياة 23 شخصاً



ألقت السلطات الكورية الجنوبية القبض على مدير شركة أريسيل لصناعة البطاريات على خلفية انتهاك قواعد السلامة، وذلك بعد اندلاع حريق كبير في أحد مصانع الشركة، ما أودى بحياة 23 شخصاً.

وقد وقع الحريق في يونيو الماضي في مصنع أريسيل لبطاريات الليثيوم في مدينة هواسيونج، على بعد 45 كيلومتراً جنوب سول. ويشار إلى أن معظم الضحايا الـ23 من العمال ذو الأصول الصينية.

وأرجعت المحكمة قرارها بإصدار مذكرة اعتقال للمدير التنفيذي للشركة بارك سون كوان إلى الادعاءات الخطيرة، التي تشمل التسبب في اندلاع حريق بسبب عيوب في الجودة واستخدام عمال يعملون بعقود ولا يحظون بتدريب كافٍ، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

كما تواجه الشركة اتهامات بانتهاك قواعد السلامة، مثل عدم وجود مخارج هروب كافية.

أ ب..خطف 4 أشخاص بينهم ضابط بالجيش أثناء عزاء بمسجد في باكستان



أعلن مسؤولون باكستانيون، اليوم، أن مسلحين مشتبهين خطفوا 4 أشخاص، بينهم ضابط بالجيش، من داخل أحد المساجد، أثناء استقبال معزين في وفاة والده.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن خطف اللفتانت كولونيل خالد خان وثلاثة آخرين، أمس، في مدينة ديرا إسماعيل خان بإقليم خيبر بختونخوا شمال غربي باكستان. ولم يعلّق الجيش ولا الحكومة على عملية الخطف.

وقال المسؤول بالشرطة المحلية، أكرم الله، إن الجهود جارية لتعقب واستعادة المخطوفين؛ وهم خان وشقيقيه - وهما ضابطان أيضاً - وأحد أبناء أخيه.

رويترز..أوكرانيا تعلن إسقاط 10 مسيّرات روسية في هجوم على كييف



أعلن رئيس الإدارة العسكرية في كييف، سيرجي بوبكو، اليوم، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت أكثر من 10 طائرات مسيرة روسية في ثالث هجوم على العاصمة الأوكرانية خلال أربعة أيام.

وقال حاكم منطقة بيلجورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، اليوم، إن مدنياً قُتل وأصيب اثنان آخران في قصف أوكراني على بلدة شيبيكينو.

كانت وزارة الدفاع في موسكو قد أعلنت، في بيان اليوم، أن منظومات الدفاع الجوي الروسية دمرت 6 طائرات مسيرة أوكرانية فوق جمهورية القرم ومقاطعتي بريانسك وبيلجورود خلال الليلة الماضية.

وقالت الوزارة: «خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية»، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضافت: «تم تدمير 6 طائرات مسيرة أوكرانية بواسطة أنظمة الدفاع الجوي المناوبة، إذ تم إسقاط 3 مسيرات فوق أراضي جمهورية القرم، واثنتين فوق أراضي مقاطعة بريانسك، وواحدة فوق أراضي مقاطعة بيلجورود».

أ ف ب..سحب صواريخ "فالكون 9" من الخدمة حتى إشعار آخر بعد حادث نادر



 أعلنت السلطات الأمريكية الأربعاء أن صواريخ "فالكون 9" التابعة لـ"سبايس إكس"، وهي الأكثر استخدامًا من قبل الشركة، توقفت عن العمل حتى إشعار آخر بعد تسجيل حادث نادر، بينما كان من المقرر أن تنقل هذه الصواريخ طاقمين إلى الفضاء قريبًا.

وتشكل هذه النكسة تهديدًا لتأخير إطلاق مهمة "بولاريس دون" التي تهدف إلى إنجاز أول عملية سير خاصة في الفضاء. وقد أُرجئت هذه المهمة مرتين خلال الأيام الأخيرة، مرة بسبب مشكلة فنية ومرة بسبب أحوال الطقس غير المؤاتية.

وقبل فجر الأربعاء، أقلع صاروخ "فالكون 9" من فلوريدا محملاً بأقمار "ستارلينك" الاصطناعية التابعة للشركة، دون مشكلات. وبعد إطلاق الأقمار، عاد القسم الأول من الصاروخ كالمعتاد ليهبط فوق بارجة في البحر، مما يتيح للشركة إعادة استخدام هذا القسم من الصاروخ وتكبّدها تكاليف أقل.

لكن مقطع فيديو للمناورة أظهر أن القسم الأول اشتعل خلال هبوطه على البارجة، ثم انقلب على جانبه. وأكدت الشركة التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، في منشور عبر منصة "إكس"، أن القسم "انقلب"، موضحة أن هذه المهمة كانت الرحلة الثالثة والعشرين للصاروخ.

وطالبت هيئة الطيران المدني الأميركية (FAA) بإجراء "تحقيق" في الحادث. وأوضحت الهيئة أن "استئناف مهمات صاروخ فالكون 9 مشروط بقرار هيئة الطيران المدني الأميركية بشأن ما إذا كان أي نظام أو عملية أو إجراء يؤثر على السلامة العامة".

وبحسب الصحافة المتخصصة، يعود آخر فشل في عملية هبوط القسم الأول من صاروخ "فالكون 9" إلى أكثر من ثلاث سنوات، ونجحت الشركة منذ ذلك الحين في إنجاز أكثر من 260 مناورة على التوالي.

وفي يوليو، توقف استخدام الصاروخ لأسبوعين تقريبًا بعد حادثة مختلفة، إذ شهد القسم الثاني من الصاروخ تسربًا للأكسجين السائل داخل المادة العازلة المحيطة بالمحرك. وأطلقت هيئة الطيران المدني الأميركية تحقيقًا قبل السماح باستئناف المهمات الفضائية.

في نهاية سبتمبر، يُفترض أن ينقل صاروخ "فالكون 9" رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية. ومن شأن هذه المهمة المسماة "كرو-9" أن تضمن التناوب المنتظم لطواقم محطة الفضاء الدولية، وستعيد في فبراير رائدي فضاء آخرين، كانا وصلا إلى المحطة بواسطة مركبة "ستارلاينر" من تصنيع شركة "بوينغ"، والتي ثبت في النهاية أنها ليست آمنة بما يكفي ليعود الرائدان عبرها.

شارك