الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي في غزة وينشر فيديو/مقتل 15 داعشياً وإصابة 7 أمريكيين خلال مواجهات في العراق/مصر: وحدة الصومال أهم أولوياتنا.. ونؤكد على الدعم الكامل

الأحد 01/سبتمبر/2024 - 10:14 ص
طباعة الجيش الإسرائيلي إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 1 سبتمبر 2024.

أ ف ب: الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ترفع علم ليبيريا قبالة سواحل اليمن

أعلن الحوثيون في اليمن السبت، شن هجوم على سفينة شحن في البحر الأحمر، كانت قوة بحرية أفادت في وقت سابق بأنها ترفع علم لييبريا واستُهدفت بصاروخين بالستيين انفجرا على مقربة منها.

إصابة مباشرة

وقال المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان بثه التلفزيون إنهم نفذوا «عملية عسكرية استهدفت السفينة GROTON في خليج عدن».

وأضاف أن الهجوم أدى إلى «إصابة السفينة بشكل دقيق ومباشر»، لافتاً إلى أن هذا هو الاستهداف الثاني للسفينة بعد استهدافها في الثالث من آب/أغسطس.

وفي وقت سابق السبت، أفاد مركز المعلومات البحرية المشتركة التابع لقوات بحرية متعددة الجنسيات تضمّ الولايات المتحدة ودولًا أوروبية، بأن السفينة غروتون استُهدفت بصاروخين بالستيين على بعد 130 ميلًا بحرياً شرق عدن.

وأضاف أن الأول سقط على مسافة 50 متراً من مقدّم السفينة، والثاني سقط على مسافة 50 متراً من مؤخر السفينة، مشيراً إلى أن السفينة واصلت مسارها ولم تلحق بها أضرار.

وقال المركز إنه «يقدّر بأن غروتون استُهدفت بسبب قيام سفن أخرى ضمن هيكل شركتها بزيارة الموانئ الإسرائيلية مؤخراً».

تهديد واضح

من جهة ثانية أفادت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان السبت، بأن قواتها نجحت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في تدمير طائرة من دون طيار، إضافة إلى زورق مسيّر في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وأضافت «تبيّن أن الطائرة من دون طيار والزورق المسيّر يشكلان تهديداً واضحاً ووشيكاً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة».

رويترز: مقتل 48 شخصاً في قصف إسرائيلي لغزة وسط استعدادات لحملة تطعيم ضد شلل ..

أعلنت سلطات الصحة الفلسطينية عن مقتل 48 شخصا اليوم السبت في هجمات إسرائيلية على قطاع غزة، فيما وقعت اشتباكات في مناطق بوسط القطاع وجنوبه قبيل انطلاق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال.

ومن المنتظر أن تبدأ الأمم المتحدة في تطعيم نحو 640 ألف طفل من شلل الأطفال في مناطق محددة من قطاع غزة في حملة تعتمد على توقف القتال لثماني ساعات يوميا بين القوات الإسرائيلية وحركة (حماس) داخل القطاع المحاصر.

وقال يوسف أبو الريش وكيل وزير الصحة في غزة إن فرق التطعيم ستحاول الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المناطق، لكنه ذكر أن الوقف الشامل لإطلاق النار فقط هو ما قد يضمن الوصول إلى ما يكفي من الأطفال.

وأضاف في مستشفى ناصر في مدينة خان يونس جنوب القطاع "إن هذه الحملة إن أراد المجتمع الدولي أن يكتب لها النجاح (فيجب أن يدعو إلى وقف إطلاق النار).. والكل يعلم أن هذا الفيروس لا يقف عند حدود، ويمكن أن يصل إلى كل مكان".

وبدأ أطباء في تطعيم بعض الأطفال اليوم السبت في مستشفى ناصر في تحرك رمزي قبل انطلاق الحملة الرسمية.

وتأتي الحملة عقب تأكيد صدر الأسبوع الماضي مفاده أن طفلا أصيب بشلل جزئي بسبب فيروس شلل الأطفال من السلالة 2، وهي أول حالة من نوعها في القطاع منذ 25 عاما.

ويقول مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن ما لا يقل عن 90 بالمئة من الأطفال بحاجة إلى التطعيم مرتين مع وجود فاصل مدته أربعة أسابيع بين الجرعتين حتى تنجح الحملة.

لكنهم أشاروا إلى وجود تحديات هائلة في القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب المستمرة منذ 11 شهرا تقريبا.

د ب أ: مقتل 15 داعشياً وإصابة 7 أمريكيين خلال مواجهات في العراق

قُتل 15 داعشياً وأصيب 7 عسكريين أمريكيين خلال مواجهات جرت صباح أول من أمس في العراق.

وأعلن الجيش الأمريكي، أمس، مقتل عناصر تنظيم «داعش» المتطرف في غارة غربي العراق، موضحاً أن الغارة شنتَّها القوات العراقية والقيادة المركزية الأمريكية في الساعات الأولى من صباح الخميس.

وقالت القيادة إن المسلحين كانوا «مدججين بالعديد من الأسلحة والقنابل وأحزمة ناسفة (انتحارية)ۛ»، مضيفةً أنه لا توجد أدلة على وجود ضحايا مدنيين.

وذكرت أن العملية استهدفت قيادياً في الميليشيا من أجل «عرقلة وتقليص قدرتها على التخطيط وتنظيم وتنفيذ هجمات ضد المدنيين العراقيين، وكذلك المواطنين الأمريكيين والحلفاء والشركاء في جميع أنحاء المنطقة وخارجها».

وحذر الجيش الأمريكي من أن تنظيم «داعش» لا يزال يشكّل تهديداً للمنطقة، متعهداً بمواصلة ملاحقة هؤلاء الإرهابيين بقوة إلى التحالف العراقي.

وأعلنت «سنتكوم»، في وقت لاحق اليوم، أن سبعة جنود أمريكيين أصيبوا بجروح خلال الغارة المشتركة التي نفذتها مع قوات الأمن العراقية في محافظة الأنبار.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أن خمسة من هؤلاء أصيبوا خلال الغارة، بينما أصيب اثنان بسبب سقوطهما، مؤكداً أن حال كل المصابين مستقرة.

سكاي نيوز: الجيش الإسرائيلي: الرهائن الـ6 أعدموا قبل وصولنا بقليل

قال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن جثث الرهائن التي عثر عليهم في رفح، تم إعدامهم بوقت قصير من العثور عليهم.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري: "حددنا هويات جثث الرهائن الـ6 التي تم العثور عليها في غزة وتم احتجازهم في هجوم 7 أكتوبر، وقتلوا على يد حماس".

وصباح الأحد، عثر الجيث الإسرائيلي على 6 جثث لرهائن لدى حماس، داخل نفق في رفح، بينهم مواطن أميركي.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "يجب الإشارة إلى أن الرهائن اعدموا من قبل عناصر حماس قبل العثور على جثثهم بقليل".

وقال المتحدث إن الرهائن أعدموا "من المسافة صفر" داخل النفق.

ومن جهته، حمل القيادي في حماس عزت الرشف، إسرائيل مسؤولية وفاة الرهائن، وقال إنها غير راغبة في التوصل إلى اتفاق.

هوية الرهائن

وقال الجيش الإسرائيلي إن الرهائن هم:

كرمل جات (39 سنة).
عيدان يروشالمي (24 سنة).
هيرش غولدبرغ بولين (أميركي الجنسية) (23 سنة).
ألكسندر لوبانوف (32 سنة).
ألموغ ساروسي (26 سنة).
الرقيب أول أوري دانينو (25 سنة).
ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية صور الرهائن الذين تم العثور على جثثهم.

 وأبلغ فريق الرهائن التابع لمديرية القوى العاملة في جيش إسرائيل، المسؤول عن مرافقة عائلات الرهائن، عائلاتهم.

مصر: وحدة الصومال أهم أولوياتنا.. ونؤكد على الدعم الكامل

أكد رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، يوم السبت دعم مصر الكامل للصومال الشقيق وحرصها على تعزيز وحدة البلاد، مشيرًا إلى أن "الفترة المقبلة تحمل خيرًا كبيرًا للشعب الصومالي".

وقال مدبولي: "تحقيق وحدة الصومال ودعم أشقائنا الصوماليين في هذه المرحلة يُعد أحد أهم أولويات الدولة المصرية"، موضحًا أن هذا الحرص يظهر من خلال "الزيارات الرسمية رفيعة المستوى بين الجانبين على مدار الفترة الماضية". وأكد رئيس الوزراء التزام مصر بتقديم "الدعم اللازم للصومال الشقيق في كافة المجالات".

وأضاف مدبولي أن "الحكومة المصرية تتحرك بقوة نحو دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين القاهرة ومقديشيو"، مشيرًا إلى حرص الجانبين على "تعزيز التعاون وتسهيل تقديم التمويلات اللازمة للأعمال التجارية والاستثمارية بين البلدين". وأعرب عن تطلعه إلى أن يقوم رئيس وزراء الصومال "برعاية منتدى أعمال في الصومال في القريب العاجل يجمع رجال الأعمال من البلدين".
كما أشار مدبولي إلى أن مصر "جاهزة لتصدير أي سلع أو بضائع يحتاجها الصومال"، مؤكدًا أن "كل الجهود ستبذل لتيسير نفاذ هذه السلع والبضائع بما يُلبي احتياجات المواطن الصومالي".

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الصومالي، حمزة بري، عن شكره وتقديره لمصر على دعمها المستمر، مؤكدًا أن "مصر تعد بمثابة الأخ الأكبر بالنسبة للصومال، حيث يرتبط البلدان بعلاقات قوية تاريخيًا". وأضاف بري: "التعاون بين مصر والصومال هو تعاون متعدد الأوجه... ومصر دائمًا كانت في مقدمة الدول الداعمة لنا".

وأشار بري إلى التقدم الكبير الذي تشهده العلاقات المشتركة بين مصر والصومال، لافتًا إلى أن "تشغيل خطوط الطيران بين القاهرة ومقديشيو منذ يوليو الماضي، وافتتاح السفارة المصرية في مقديشيو في 13 أغسطس الماضي، يعكسان هذا التقدم".

وفي ختام اللقاء، أعرب السفير الصومالي لدى القاهرة عن شكره للجهود المصرية المبذولة لتعزيز العلاقات المشتركة، مؤكدًا أن "الدعم المصري ليس وليد اليوم، بل ضارب في أعماق التاريخ".

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي في غزة وينشر فيديو

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل قائد قائد لواء "مخيمات الوسطى في الجهاد الإسلامي" محمد القطراوي.

وأشار الجيش، إلى أنه أجرى عملية مشتركة لجيش الدفاع والشاباك، الخميس، هاجمت قطعة جوية في وسط قطاع غزة وقضت على قائد لواء مخيمات الوسطى في الجهاد الإسلامي، محمد القطراوي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن محمد القطراوي روج لعمليات إطلاق قذائف صاروخية من وسط قطاع غزة نحو الأراضي الاسرائيلية وكان "مسؤولا عن تنفيذ العديد من المخططات ضد قوات جيش الدفاع والجبهة الداخلية في إسرائيل".

وأضاف بيان للجيش: "كما شغل القطراوي عدة مناصب في التنظيم بما فيها نائب قائد اللواء وضابط الاستخبارات".

شارك