وزير الدفاع الأمريكي: هناك خطر لاندلاع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل.. هاريس تتفوق على ترامب في 6 ولايات متأرجحة ... «واشنطن بوست»: احتشاد فرق عسكرية إسرائيلية بشمال لبنان

السبت 28/سبتمبر/2024 - 09:47 ص
طباعة وزير الدفاع الأمريكي: إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 28 سبتمبر 2024.

"الجارديان": الحرب الشاملة بين إسرائيل وحزب الله "تفتح أبواب الجحيم على المنطقة



حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من أن نشوب حرب شاملة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل سوف يفتح أبواب الجحيم على المنطقة بأسرها وسيتسبب في عواقب وخيمة خاصة على المدنيين على نحو واسع النطاق.

وأوضحت الصحيفة في مقال افتتاحي أن الغزو البري الذي تعتزم إسرائيل القيام به في لبنان يشكل كارثة بجميع المقاييس يجب العمل على منعها خاصة بعد الهجمات المكثفة التي شنتها مؤخرا ضد مواقع حزب الله في لبنان.

وأشارت إلي أن الكثير من المخاوف هو الموقف الإسرائيلي الرافض للمبادرة التي أطلقتها الولايات المتحدة وفرنسا مؤخراً لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل وتعبئة إسرائيل للمزيد من القوات على الحدود مع لبنان وإعلانها التأهب لعملية عسكرية برية داخل الأراضي اللبنانية.

ولفتت إلى أنه إذا كانت إسرائيل تعتقد أن العملية العسكرية البرية في لبنان سوف تضمن لها الأمان في المنطقة الحدودية بين شمال إسرائيل وجنوب لبنان، فإن ذلك الغزو سوف يتسبب كذلك في مقتل العديد من الإسرائيليين إلى جانب نزوح آخرين بسبب الحرب.

وأعادت صحيفة "الجارديان" إلى الأذهان الثمن الذي دفعه الجنود الإسرائيليون عام 2000 جراء احتلال إسرائيل لأجزاء من لبنان لفترة طويلة على الرغم أن الثمن الذي دفعته لبنان كان فادحاً، لافتة إلى أن الحرب بين الطرفين عام 2006 تسببت في مقتل 165 إسرائيليا وأكثر من 1,000 لبناني ونزوح ما يقرب من نصف مليون إسرائيلي ومليون لبناني.

وأوضحت أن حزب الله أعلن أنه لن يتراجع عن موقفه قبل التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدة أن استمرار الصراع بين حزب الله وإسرائيل يحمل بين طياته دماراً شاملاً للبنان الذي يعاني بالفعل من انهيار على جميع المستويات. ولفتت الصحيفة في هذا السياق إلى تحذيرات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش التي قال فيها إن الوضع القائم بين حزب الله وإسرائيل "يفتح أبواب جهنم على مصراعيها".

وفي الختام.. طرحت "الجارديان" تساؤلاً مفاده أن تجربة إسرائيل مع الغزو البري في لبنان، تشير إلى أن الجانب الإسرائيلي كان دوما يتحمل ثمناً باهظاً، فلم المغامرة بعملية برية أخرى في الوقت الحالي؟

«واشنطن بوست»: احتشاد فرق عسكرية إسرائيلية بالشمال


كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، عن احتشاد قوافل عسكرية إسرائيلية في الشمال، استعدادا لتوغل بري محتمل في لبنان.

وأكد يوآف جالانت وزير الدفاع الإسرئيلي، خلال زيارته صفد مواصلة الجيش استهداف حزب الله، حتى تحقيق الهدوء في الشمال، وقال: «نضرب حزب الله بقوة الآن، وسنضاعف هذا الجهد لضمان الأمن في الشمال»، وذلك بحسب القناة الـ13 الإسرائيلية.

وكان قد أعلن جيش الاحتلال، الأربعاء الماضي، عن قرار بتجنيد لوائي احتياط للقيام بـ«مهام عملياتية» في القطاع الشمالي، موضحا أن تجنيد اللوائين سيسمح بمواصلة الجهود القتالية ضد حزب الله وحماية مواطنيه، مضيفا أن من شأن ذلك تهيئة الظروف لعودة آمنة لسكان الشمال إلى منازلهم.

وكان إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، حذر من أن بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال سيرتكب خطأ إذا ما رفض وقف إطلاق النار مع حزب الله، محملا إياه المسؤولية في حال وقع تصعيد إقليمي.

ووصف ماكرون- خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مونتريال- مقترح الهدنة بأنه متين، وأوضح أنه أُعد بالتنسيق مع نتنياهو شخصيا والولايات المتحدة وفرنسا.

وأضاف ماكرون: «أعتقد أن رئيس الوزراء (نتنياهو) سيكون ارتكب خطأ إذا رفض، لأنه سيتحمل مسؤولية تصعيد إقليمي وسقوط مزيد من الضحايا المدنيين في لبنان، وهو تصعيد أكبر بكثير، لا يمكن لأحد أن يسيطر عليه».

إلى ذلك، قال نتنياهو اليوم، إن فرقا إسرائيلية عقدت اجتماعات لمناقشة المقترحات الأمريكية، لوقف إطلاق النار مع لبنان، أمس الخميس، وستتواصل المناقشات في الأيام المقبلة.

أ ف ب.. «حزب الله» يقصف شمال إسرائيل بعد الغارات العنيفة على لبنان


أعلن حزب الله صباح السبت قصف منطقة كابري في شمال إسرائيل بصلية من صواريخ فادي 1، في أول هجوم تبناه بعد الغارات العنيفة التي طالت معقله في ضاحية بيروت الجنوبية.
وقال الحزب في بيان إن مقاتليه قصفوا «مستعمرة كابري بصلية من صواريخ فادي 1» وذلك «رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين».
وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة اللبنانية إن المستشفيات الواقعة في ضاحية بيروت الجنوبية ستجلي مرضاها، غداة غارات إسرائيلية كثيفة، داعية المستشفيات في بقية المناطق إلى التوقف عن استقبال الحالات غير الطارئة حتى نهاية الأسبوع المقبل.
ودعت الوزارة في بيان «مستشفيات بيروت وجبل لبنان والمناطق غير المتضررة من القصف الإسرائيلي إلى التوقف حتى نهاية الأسبوع المقبل عن استقبال الحالات الباردة غير الطارئة، وذلك لإفساح المجال لاستقبال المرضى الموجودين في مستشفيات الضاحية الجنوبية لبيروت، والتي سيتم إخلاؤها بسبب تطورات القصف» في وقت لم تعلن الوزارة حصيلة الغارات ليلاً.

رويترز..وزير الدفاع الأمريكي: هناك خطر لاندلاع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل



 أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن هناك خطر اندلاع حرب شاملة بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل، لكنه أضاف أن الحل الدبلوماسي لا يزال قائما.

وتابع أوستن بعد اجتماع مع نظيريه البريطاني والأسترالي في لندن "نواجه الآن خطر اندلاع حرب شاملة. حرب شاملة أخرى "قد" تكون مدمرة لكل من إسرائيل ولبنان".

روسيا تعلن السيطرة على قرية في شرق أوكرانيا


 أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن قواتها سيطرت على قرية مارينيفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وسرعت القوات الروسية في الأسابيع القليلة الماضية من وتيرة تقدمها في دونيتسك وسيطرت على سلسلة من البلدات والقرى هناك.

الاتحاد الأوروبي قلق إزاء تقرير عن إنتاج روسيا طائرات مُسيرة بدعم صيني


قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، الجمعة، إن التكتل يساوره «قلق بالغ» إزاء تقرير ذكر أن روسيا تطوِّر برنامج طائرات مُسيّرة هجومية بدعم من الصين، لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.

وذكرت وكالة «رويترز» للأنباء، الأربعاء، أن شركة «آي. إي. إم. زد كوبول»، التابعة لشركة الأسلحة الروسية الحكومية (ألماز-أنتي)، طوّرت واختبرت طرازاً جديداً من الطائرات المُسيّرة يسمى «جاربيا-3 (جي 3)» في الصين، بدعم من متخصصين محليين.

واعتمدت «رويترز»، في تقريرها، على مصدرين لدى وكالة مخابرات أوروبية، بالإضافة إلى وثائق حول البرنامج.

وقالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم الذراع الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي: «لاحظنا التقارير المثيرة للقلق، التي ذكرت أن روسيا تُطوّر طائرات مُسيّرة هجومية في الصين لاستخدامها في حربها العدوانية ضد أوكرانيا».

وأضافت، وفقاً لوكالة «رويترز»: «إذا ثبتت صحة التقارير، فهذا يعني أن الشركات الصينية تقدم لروسيا مساعدات فتاكة». وتابعت: «سيكون ذلك مخالفاً للرواية الرسمية التي تسردها الصين بأنها لا تقدم أسلحة فتاكة لدعم روسيا في حربها العدوانية ضد أوكرانيا، ومن ثم نتوقع من السلطات الصينية التحقق والتعامل من هذه التقارير بشكل شامل فوري».

وقالت وزارة الخارجية الصينية، لوكالة «رويترز»، إنها ليست على علم بالبرنامج، مضيفة أن بكين لديها تدابير صارمة للتحكم في تصدير الطائرات المُسيّرة.

ولم تردَّ «كوبول» و«ألماز-أنتي» ووزارة الدفاع الروسية على طلبات للتعليق على التقرير المنشور يوم الأربعاء.

ترامب يتعهد بإنهاء حرب أوكرانيا في لقاء مع زيلينسكي



أكد المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب اليوم "الجمعة" أنه سيعمل مع أوكرانيا وروسيا لإنهاء حربهما بينما كان يقف بجانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قبل اجتماعهما في نيويورك.

وقال زيلينسكي خلال حديث مع صحفيين إنه يريد مناقشة "خطة النصر" التي وضعتها أوكرانيا مع ترامب.

وأشاد ترامب بزيلينسكي، لكنه قال إنه يتمتع أيضا بعلاقات قوية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ترامب "لدينا علاقات جيدة للغاية "مع زيلينسكي"، وكما تعلمون لدي أيضا علاقات حسنة للغاية مع الرئيس بوتين".

وأضاف في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر "أعتقد إذا فزت، فسأحل الأمر بسرعة كبيرة".

يأتي اجتماع ترامب مع زيلينسكي بعد انتقاده للرئيس الأوكراني خلال الحملة الانتخابية، وإبدائه شكوكا في قدرة أوكرانيا حليفة الولايات المتحدة على الانتصار في الحرب مع روسيا.

والتقى زيلينسكي، الذي يزور الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، "الخميس" بالرئيس الديمقراطي جو بايدن ونائبة الرئيس كاملا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة. 

هاريس تتفوق على ترامب في 6 ولايات متأرجحة



أظهر استطلاع للرأي أجرته «بلومبرغ» بين الناخبين المحتملين، نُشر أمس، أن المرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس، تتقدم بفارق طفيف على منافسها الجمهوري دونالد ترامب في 6 من الولايات الأمريكية المتأرجحة وتتعادل في الولاية السابعة. وجاء في الاستطلاع أن تقدمها في الولايات المفردة يقع ضمن هامش الخطأ الإحصائي في الاستطلاع، ما يؤكد أن انتخابات 5 نوفمبر قد يحسمها أضيق هامش.

وأظهر استطلاع بلومبرغ نيوز/مورنينج كونسلت، تقدم هاريس بفارق سبع نقاط مئوية في نيفادا، وخمس نقاط في بنسلفانيا، وثلاث نقاط في أريزونا وميشيجان وويسكونسن، ونقطتين في نورث كارولاينا. والمتنافسان متعادلان في جورجيا. وفي جميع الولايات السبع، تتقدم هاريس بثلاث نقاط مئوية بين الناخبين المحتملين، وهو تقدم أعلى بنقطتين عن الشهر الماضي.

وفي بادرة على الزخم الذي اكتسبته في الآونة الأخيرة، يعتقد نحو 47 % من الناخبين المحتملين أنها ستفوز في الانتخابات، بغض النظر عما إذا كانوا يدعمونها أم لا، مقارنة بنحو 40 % قالوا إن ترامب سيفوز.

وذكر استطلاع بلومبرغ، أن ترامب ما زال يتقدم على هاريس فيما يتعلق بمن سيكون أفضل في التعامل مع الاقتصاد، لكن تقدمه يتقلص. وبلغ تقدمه أربع نقاط مئوية فقط في أحدث استطلاع، بانخفاض عن ست نقاط في أغسطس. وفي مسألة الهجرة، يتمتع ترامب بميزة ثقة تبلغ 14 نقطة بين الناخبين المحتملين، على الرغم من أنه خلال مناظرة في 10 سبتمبر بالغ في ادعاء كاذب بأن المهاجرين الهايتيين في سبرينجفيلد بولاية أوهايو يأكلون حيوانات السكان الأليفة. وشمل الاستطلاع 6165 ناخباً مسجلاً في سبع ولايات متأرجحة وأُجري عبر الإنترنت من 19 إلى 25 سبتمبر. وبلغ إجمالي الناخبين المحتملين 5692. وبالنسبة لكل من الناخبين المسجلين والمحتملين، يتراوح هامش الخطأ الإحصائي نقطة مئوية واحدة بالسالب أو الموجب في الولايات السبع.

وبالنسبة للولايات المفردة، بلغ هامش الخطأ ثلاث نقاط مئوية في أريزونا وجورجيا وميشيجان ونورث كارولاينا وبنسلفانيا وويسكونسن، وأربع نقاط في نيفادا.

شارك