مقتل شقيقتين مصريتين وإصابة آخرين في إطلاق نار بالمكسيك.. والتحقيقات مستمرة ... مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش وينتقد قرار إسرائيل ضده ... روسيا تعلن تدمير 18 مسيرة أوكرانية بأجوائها

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 10:41 ص
طباعة  مقتل شقيقتين مصريتين إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 4 أكتوبر 2024.

رويترز.. مقتل شقيقتين مصريتين وإصابة آخرين في إطلاق نار بالمكسيك

بعد الإعلان عن حادث إطلاق النار في المكسيك، أسفر عن مصرع عدد من المواطنين المصريين، تكشفت تفاصيل عن حادث إطلاق النار الذي وقع على الحدود المكسيكية الأميركية.

وكشفت معلومات أن شاحنتين تقلان أعدادا من المهاجرين من جنسيات مصرية وكوبية ونيبيالية وهندية وباكستانية، كانوا في طريقهم للولايات المتحدة الأميركية عبر الحدود المكسيكية، حيث تعرضتا لإطلاق نار من جانب جنود من الجيش المكسيكي، الذين اعتقدوا أنهم عصابات إجرامية بالمنطقة فأطلقوا النيران عليهم، ما أسفر عن مقتل وإصابة أعداد من مستقلي الشاحنتين.

وذكرت السلطات المكسيكية أن الحادث أسفر عن مصرع 6 أشخاص، بينهم طفلتان مصريان، وإصابة 12 آخرين بينهم مصريون أيضا.

وكشفت المعلومات أن الضحايا المصريين في الحادث هم أب يدعى سعد من مدينة أبوقرقاص بمحافظة المنيا جنوب مصر، وكان قادما من المكسيك لولاية تينيسي في أميركا برفقته ابنتيه وابنه الصغير عندما وقع الحادث، حيث أسفر الحادث عن مصرع الطفلتين وإصابة الأب بـ4 طلقات في الساق، وكذلك طفله الصغير الذي يعاني من إصابات خطيرة.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت في بيان رسمي أنها تتابع ملابسات الحادث، حيث صرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية وجه القطاع القنصلي بالوزارة والسفارة المصرية في المكسيك بمتابعة الواقعة عن كثب والتواصل مع السلطات المكسيكية للوقوف على ملابسات الحادث.

كما أعلنت كلوديا شينباوم، رئيسة المكسيك، فتح تحقيق في الحادث، وأكدت في مؤتمر صحافي عقد مساء أمس الخميس أن الضحايا الست ينتمون لكل من مصر والسلفادور وبيرو، واصفة الحادث بالمؤسف.

وكالات... روسيا تعلن تدمير 18 مسيرة أوكرانية بأجوائها.. وتسيطر على مدينة استراتي


وفي آخر التطورات الميدانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت خلال الليلة الماضية 18 طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعات بيلغورود وفورونيج وروستوف وفوق مياه بحر آزوف.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية اليوم الجمعة إن رجال الإطفاء أخمدوا حريقا في مستودع للوقود في منطقة بيرم، وقال مسؤول محلي إن حريقا آخر في مستودع بمنطقة فورونيج نجم عن هجوم أوكراني بطائرات مسيرة تم إخماده أيضا.

وفي منطقة بيرم، قالت الوزارة إن الحريق امتد على مساحة 10 آلاف متر مربع واستعر في خزانات الوقود. وأظهرت صور منشورة على القناة الرسمية للوزارة على "تليغرام" أضرارا جسيمة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، الخميس، أن قوات الجيش الروسي حررت مدينة أوغليدار في جمهورية دونيتسك الشعبية من قبضة قوات كييف.

سيطرة الجيش الروسي على مدينة أوغليدار ذات الأهمية الإستراتيجية والتي تمتلك موقعا مميزا في ساحة المعركة قبل فصل الشتاء، يمنحها ميزة مهمة من الناحية اللوجستية، حيث تقع المدينة على بعد عدة كيلومترات من خط السكة الحديد الذي يسيطر عليه الروس بين مدينة دونيتسك وشبه جزيرة القرم، وهو ممر يمكن أن يخدم الجيش الروسي كبديل لجسر كيرتش والمعبر البحري إلى شبه الجزيرة.

وكان الطريق الوحيد لتنفيذ الانسحاب هو الطريق المؤدي إلى بوغويفلنكا، لكنه كان تحت سيطرة نيران الجيش الروسي، وهذا التكتيك يجعل الوحدات المنسحبة من القوات الأوكرانية تحت "رحمة" القذائف والطائرات المسيرة الروسية.

هذا وأعلنت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، أن تدمير القوات الغربية صواريخ روسية في أجواء أوكرانيا من شأنه إشراك الولايات المتحدة في الصراع، مشيرة إلى أن واشنطن ترى أن كييف قادرة على الدفاع عن نفسها.

وقالت سينغ في إحاطة عندما طلب منها الصحافيون التعليق على تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حول إمكانية إسقاط قذائف روسية من أراضي بولندا أو رومانيا: "هذا من شأنه أن يشركنا في الحرب بطريقة أخرى. نعتقد أن أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها بنجاح ضد الهجمات الروسية.. نعتزم مواصلة تقديم الدعم الذي يحتاجون إليه للقيام بذلك".

من ناحية أخرى، نفت سينغ تصريحات الرئيس الأوكراني التي قال فيه إن الغرب يؤخر تزويد كييف بالصواريخ. وأجابت سينغ بالنفي، ردا على سؤال حول ما إذا كان الغرب الجماعي يطيل أمد هذه الإمدادات، كما يعتقد زيلينسكي. وأكدت المتحدثة قائلة: "لا. يمكن القول إن لدينا ترسانة محدودة من الصواريخ بعيدة المدى".

د ب أ..مصر تؤكد مقتل عدد من رعاياها بإطلاق نار في المكسيك



أكدت وزارة الخارجية المصرية، مساء أمس، مقتل عدد من المواطنين المصريين في حادث إطلاق الشرطة المكسيكية النار على مهاجرين يسافرون مع مهربين مشتبه بهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفير تميم خلاف، في بيان، إنها تتابع «ملابسات حادث إطلاق النار في المكسيك الذي أسفر عن مصرع عدد من المواطنين المصريين عن كثب».

وأضافت أنها تتواصل مع السلطات المكسيكية للوقوف على ملابسات الحادث، معربةً عن تعازيها ومواساتها لأسر الضحايا.

وكان جنود مكسيكيون قد فتحوا النار، أول من أمس، على مجموعة من المهاجرين كانوا يسافرون مع مهربين مشتبه بهم في شاحنة، ما أسفر عن مقتل ستة وإصابة 12 آخرين، حسبما أفادت وزارة الدفاع.

وأوضحت الوزارة أنه تم الاشتباه في المهاجرين في البداية بالخطأ أنهم أفراد في عصابات.

وكان المهاجرون جزءاً من مجموعة تضم 33 شخصاً من دول مثل مصر ونيبال وكوبا والهند وباكستان.

واشنطن تعطل 107 مواقع إلكترونية وتتهم الاستخبارات الروسية باستخدامها للاحتيال



كشفت وزارة العدل الأمريكية وشركة مايكروسوفت أن الحكومة الأمريكية والشركة أوقفتا 107 مواقع إلكترونية يستخدمها عملاء استخبارات روس ووكلاؤهم في الولايات المتحدة.

وأوقفت وزارة العدل 41 نطاقاً عبر الإنترنت يتم استخدامها للاحتيال والإساءات في الولايات المتحدة، بينما أوقفت مايكروسوفت 66 موقعاً أخرى بموجب إجراء مدني، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء.

واستخدمت النطاقات مجموعة تطلق عليها مايكروسوفت اسم «ستار بليزارد»، وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إن المجموعة تعمل لمصلحة جهاز الأمن الاتحادي الروسي، وهي نشطة منذ 2016 على الأقل.

أ ف ب..الأمم المتحدة: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة


دمرت الحرب المستمرة منذ عام بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، أكثر من ثلثي الأراضي الزراعية في القطاع، ما "يزيد من خطر تعرض السكان للمجاعة"، وفقاً لتقييم نشرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الـفاو) أمس.

وحتى الأول من سبتمبر، لحق الضرر بـ67,6% من الأراضي الزراعية (أكثر من 10 آلاف هكتار) وفقاً لهذا التقرير الذي تم إعداده بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات). وكانت النسبة 57,3% في مايو، و42,6% في فبراير.

وبتعبير أدق، تضررت 71,2% من البساتين والأشجار المثمرة، و67,1% من المحاصيل الحقلية (لا سيما في منطقة خان يونس)، و58,5% من محاصيل البساتين، حسبما ذكر التقرير الذي يستند إلى صور الأقمار الصناعية.

إلى ذلك، تعرّض أكثر من نصف آبار المياه المخصصة للاستخدام الزراعي (1188) و577 هكتاراً من البيوت البلاستيكية الزراعية لأضرار "جسيمة"، وأظهرت الصور آثار مركبات ثقيلة أو عمليات قصف أو مواقع سويت بالأرض.

وسجّل التقرير نفوق نحو 95% من المواشي، ونجا 43% من الأغنام (أقل من 25 ألف رأس) و37% من الماعز (ثلاثة آلاف رأس)، ودمّرت معظم قوارب الصيد في ميناء مدينة غزة الذي تعرض لأضرار جسيمة.

وحذرت نائبة المدير العام للمنظمة، بيث بيكدول، في بيان، من أن "حجم الأضرار وصل إلى مستويات غير مسبوقة. وهذا يثير تساؤلات جدية حول القدرات الإنتاجية الحالية والمستقبلية، حيث إن المساعدات الغذائية وحدها لا يمكنها تلبية الحاجات اليومية لسكان غزة".

وأضافت: "هذا الضرر الذي لحق بالأراضي الزراعية يؤدي إلى تفاقم خطر المجاعة الوشيك في جميع أنحاء قطاع غزة".

وتؤكد المنظمة أن سكان القطاع الذين يزيد عددهم على مليوني نسمة في حاجة ماسة إلى الغذاء، في حين لا تزال القيود الصارمة مفروضة على دخول المساعدات الى القطاع المحاصر.

وتشنّ إسرائيل عمليات متواصلة في غزة منذ الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر وأسفر عن مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وقُتل ما لا يقل عن 41788 فلسطينياً معظمهم من المدنيين، وفقاً لأرقام وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس في غزة.

وكالة كوريا,,زعيم كوريا الشمالية يهدّد باستخدام السلاح النووي إذا هوجمت بلاده



هدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون باستخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت سيادة بلاده للتهديد، وفقاً لما أوردته وسائل الإعلام حكومية في بيونغ يانغ اليوم.

وأكد كيم، خلال زيارته لقاعدة تدريب عسكرية، أول من أمس، أن الجيش الكوري الشمالي «سيستخدم، دون تردد، جميع القوى الهجومية التي يمتلكها، بما في ذلك الأسلحة النووية».

وقال، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية المملوكة للدولة، إنه «إذا حدثت مثل هذه الحالة، سيكون وجود سول وكوريا الجنوبية أمراً مستحيلاً».

وحذر الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، الثلاثاء، كوريا الشمالية من أن أي محاولة لاستخدام الأسلحة النووية ستواجه رداً حازماً وقوياً من كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة.

وقال يون إن كوريا الشمالية إذا حاولت استخدام الأسلحة النووية، فإنها ستواجه «رداً حازماً وقوياً» من جيشها والتحالف الكوري الجنوبي - الأمريكي.

وكان كيم قد كشف في سبتمبر عن منشأة لتخصيب اليورانيوم، معرباً عن رغبته في توسيع ترسانة بلاده النووية بشكل كبير.

ووفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، فإن كوريا الشمالية تمتلك حاليا نحو 50 رأساً نووياً، على الرغم من أن العدد الدقيق غير معروف.

وتتعرض كوريا الشمالية، المعزولة بشكل كبير، لعقوبات دولية بسبب برنامجها للأسلحة النووية والصواريخ. وكانت آخر تجربة نووية معروفة قد حدثت في عام 2017.

رويترز..مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش وينتقد قرار إسرائيل ضده


عبَّر مجلس الأمن الدولي، أمس، عن دعمه الكامل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعد أن أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي منعه من دخول إسرائيل.

وقال المجلس، المكوَّن من 15 عضواً، في بيان، إن «أي قرار بعدم التعامل مع الأمين العام للأمم المتحدة أو الأمم المتحدة هو قرار غير بنَّاء، وخاصة في سياق التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط». ولم يذكر البيان إسرائيل بالاسم.

وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه البيانات التي تصدر عن المجلس تتم الموافقة عليها بالإجماع.

كانت إسرائيل قد أعلنت، أول من أمس، الأمين العام للأمم المتحدة «شخصاً غير مرغوب فيه»، ما يعني منعه من دخول البلاد، رداً على عدم إدانته الهجوم الصاروخي الإيراني.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في بيان، إن «أي شخص لا يمكنه إدانة الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل لا يستحق أن يُسمح بأن تطأ قدماه التراب الإسرائيلي»، واصفاً غوتيريش بأنه «أمين عام معادٍ لإسرائيل يدعم الإرهابيين والمغتصبين والقتلة».

شارك