مسؤولة أممية تطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان...اليونيسيف: الأطفال أكبر ضحايا الحرب في السودان ... مع جولة زيلينسكي "الأوروبية".. روسيا تتصدى لمسيّرات في روستوف

الجمعة 11/أكتوبر/2024 - 10:10 ص
طباعة مسؤولة أممية تطالب إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 11 أكتوبر 2024.

أ ف ب..مسؤولة أممية تطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان



طالبت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، إسرائيل بوقف قصف لبنان وسحب قواتها، محذرة من اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت ديكارلو، في إحاطتها أمام جلسة عقدها مجلس الأمن أمس لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، إن الصراع المدمر في لبنان، إلى جانب الضربات المكثفة في سوريا والعنف المستعر في غزة والضفة الغربية المحتلة، يشير إلى منطقة تتأرجح بشكل خطير على شفا حرب شاملة.

وأضافت أن «عجزنا الجماعي عن وقف العنف ووقف إراقة الدماء أمر مدان»، مؤكدةً ضرورة أن يتوقف «حزب الله» والجماعات المسلحة الأخرى عن إطلاق الصواريخ والقذائف على إسرائيل، وأن توقف إسرائيل قصفها للبنان وتسحب قواتها البرية.

وتابعت: «يتعين على الأطراف أن تغتنم الخيارات الدبلوماسية المطروحة على الطاولة أمامها، وليس الأسلحة التي بحوزتها»، مشددةً على أنه ينبغي على الأطراف الالتزام بالعودة إلى وقف الأعمال العدائية، والتنفيذ الكامل لقراري مجلس الأمن 1559 لعام 2004 و1701 لعام 2006.

وأوضحت أن الدولة اللبنانية لابد أن تسيطر على كل الأسلحة داخل أراضيها، مضيفة: «نحن نرى ماذا يحدث عندما لا تفعل ذلك».

ودعت الزعماء السياسيين في لبنان إلى اتخاذ خطوات حاسمة لمعالجة الفراغ، مشيرةً إلى أن المأزق السياسي الذي يواجه انتخاب رئيس يقترب من العامين.

وقالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام إنه لا بد من احترام سيادة الدولة وسلامة أراضي لبنان وإسرائيل، والالتزامات بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني.

وشددت على ضرورة التمييز بين المدنيين والمقاتلين، وبين البنية الأساسية المدنية والأهداف العسكرية، وألَّا يتم استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، وأن يتم تجنُّب الهجمات العشوائية وغير المتناسبة.

وأكدت أنه ينبغي ألَّا يتم استهداف العاملين في المجال الإنساني والعاملين في المجال الطبي والصحفيين، مشددة على ضرورة حماية موظفي الأمم المتحدة، بما في ذلك قوات حفظ السلام الشجاعة على طول الخط الأزرق وأعضاء أسرة الأمم المتحدة الذين يعملون في ظل مثل هذه الظروف الخطيرة في مختلف أنحاء لبنان.

وختمت إحاطتها بالقول: «إننا بحاجة الآن إلى بذل كل الجهود الممكنة للعدول عن مسار هذه الدائرة من العنف وإنقاذ لبنان وإسرائيل والمنطقة من شفا كارثة».

وكالات,,,اليونيسيف: الأطفال أكبر ضحايا الحرب في السودان



قال شيلدون يات، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» في السودان، إن الأطفال السودانيين ليسوا مسؤولين عن الحرب القائمة، منذ أكثر من 18 شهراً، ولكنهم ضحاياها بشكل أساسي، حيث يتعرضون للقتل، والإصابة، وقائمة طويلة من الانتهاكات الحقوقية، بالإضافة إلى سوء التغذية، وانتشار الأمراض المعدية.

وأضاف شيلدون أن السودان يواجه «أكبر حالة طوارئ تعليمية الآن»، وسيكون لها تأثير عبر المجتمع السوداني «لأجيال مقبلة».

إلى ذلك صوّت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لصالح تمديد ‏مهمة بعثة تقصي الحقائق بشأن الوضع في السودان في ظل ‏الحرب المتواصلة فيه، رغم اعتراضات الخرطوم.‏

صوتت 23 دولة من الدول الأعضاء في المجلس البالغ ‏عددها 47 لصالح تمديد مهمة البعثة الدولية المستقلة لعام ‏آخر، في مقابل معارضة 12 دولة، وامتناع 12 أخرى عن ‏التصويت.‏

قال السفير البريطاني سايمن مانلي، الذي قدم مشروع القرار، ‏إن بعثة تقصي الحقائق وثقت بعض «المعاناة المروعة»، التي ‏تحملها مدنيون سودانيون في هذه «الحرب الوحشية العبثية».‏

أضاف «نحن نحتاج لمراقبة مستقلة. نحن نحتاج لتوثيق هذه ‏الفظائع. والشعب السوداني يحتاج للمحاسبة». ‏وتابع «قد لا تكون السلطات السودانية مؤيدة لهذا القرار، ولكن ‏الشعب السوداني مؤيد له».‏

سبوتنيك..مع جولة زيلينسكي "الأوروبية".. روسيا تتصدى لمسيّرات في روستوف


أعلنت روسيا، التصدي لطائرات مسيّرة، أطلقتها أوكرانيا باتجاه مقاطعة روستوف، جنوب غربي موسكو، حسب موقع "سبوتنيك".

ونقل الموقع عن بيان لحاكم روستوف، فاسيلي غولوبيف، أن أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية حيّدت أربع طائرات مسيرة أوكرانية شمالي منطقة كامينسك-شاختينسكي في المقاطعة.

وأصبحت هجمات الطائرات المسيّرة أمرا معتادا بين طرفي الحرب التي اندلعت في فبراير/ شباط 2022.

وكانت روسيا أعلنت الخميس، قصف منصّتي صواريخ باتريوت الأمريكية الصنع، في هجوم أقرّت كييف بوقوعه، ولكنّها قالت إنه خلّف أضراراً طفيفة في المنصّتين وإنّهما ما زالتا قيد التشغيل.

وأضافت روسيا التي نشرت مقطع فيديو تم تصويره من الجو يظهر انفجارات في حقول، أنّ "قاذفة باتريوت واحدة "دُمرت" و"قاذفة باتريوت أخرى تضرّرت".

وتعتمد كييف على منظومات دفاع جوي غربية، وبخاصة الباتريوت، لحماية نفسها، وهي تدعو باستمرار إلى تزويدها بالمزيد من هذه الأسلحة.

من جهته، أكد المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إغنات أنّ "العدو ألحق أضرارا ببعض المعدات فقط، ولم يدمّرها".

وأضاف "علاوة على ذلك، تواصل وحدة الباتريوت أداء المهام نفسها في المنطقة".

يأتي ذلك في وقت يجري فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جولة في أوروبا، لا تتضمن مباحثات حول وقف إطلاق النار مع روسيا، بحسب ما أعلن الخميس.

وقال زيلينسكي بعد مباحثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس "هذا ليس موضوع بحثنا"، مضيفا "الأمر ليس صحيحا. روسيا تعمل كثيرا مع التضليل الإعلامي لذا (صدور تقارير كهذه) هو أمر مفهوم".

وتستضيف روما في تمّوز/ يوليو المقبل مؤتمراً حول إعادة إعمار أوكرانيا، بحسب ما أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني مساء الخميس عقب استقبالها زيلينسكي.

وتأتي الجولة الأوروبية قبل أقل من شهر على موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يخشى الأوكرانيون أن تؤثر نتيجتها في الدعم الأمريكي المحوري في مواجهة الغزو الروسي.

الحرة.. "حزام الردع".. تفتيش حرب في مصر و"رسائل" لدول المنطقة



مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط والقرن الأفريقي، أجرى الجيش المصري "اصطفاف تفتيش حرب" للفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني، الثلاثاء، والتي حضرها الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي.

ووفق تقرير نشرته الهيئة العامة للاستعلامات يعد الجيش الثاني "من أقدم التشكيلات التعبوية في مصر، وكلف منذ نشأته في 1967 بحماية الشمال الشرقي للبلاد".

وإضافة إلى دوره في الحروب التي خاضتها مصر، لعب الجيش الثاني دورا هاما في "تأمين الأهداف الحيوية.. ودوره في محاربة الإرهاب في سيناء".

ويؤكد محللون سياسيون مصريون تحدثوا لموقع "الحرة" أن تفتيش الحرب في هذا الوقت، له العديد من الدلالات، ويضم العديد من الرسائل الموجهة لعدة دول في الإقليم.
ما هو تفتيش الحرب؟

تفتيش الحرب "نوع من الاختبارات والتدريبات الدورية التي تجرى لوحدات القوات المصرية، على مستوى الجيوش الميدانية أو المناطق العسكرية" بحسب ما كشف الباحث في الشؤون الدولية، أحمد سلطان.

وأوضح في حديث لموقع "الحرة" أن هذا التفتيش تسبقه تدريبات على مستوى الوحدات التكتيكية، واختبارات لتقييم الكفاءة القتالية لكل منها.

وتابع سلطان أن الفرقة أو المنطقة العسكرية التي تخضع لتفتيش الحرب، يكون لديها فرصة لاستكمال أي نواقص في الإمدادات أو التجهيزات على جميع المستويات والجوانب المختلفة.

السفارة الأميركية ببغداد تعلق على إدراج قناة إسرائيلية صورة للسيستاني بقائمة اس



عبر المكتب الإعلامي للسفارة الأميركية في بغداد عن رفضه لأي استهداف للمرجع الشيعي، علي السيستاني، مؤكدا أن الأخير  هو "قامة دينية بارزة" تحظى باحترام كبير في المجتمع الدولي.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للسفارة الاميركية أن السيستاني يمثل "صوتاً حاسماً ومؤثراً في تعزيز منطقة أكثر سلاماً".

من جانب آخر،  قال رئيس الوزراء، العراقي، محمد شياع السوداني خلال لقاءه عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، سيث مولتن، وسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانسكي، إن اسرائيل "قد تمادت في تجاوزاتها من خلال الإساءة للرموز والشخصيات الاعتبارية، ومنها تجاوز الإعلام الاسرائيلي على شخص المرجع الأعلى السيد السيستاني".

نعى المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني زعيم جماعة حزب الله اللبنانية حسن نصرالله، الذي قتل في ضربة إسرائيلية، الجمعة، استهدفت الضاحية الجنوبية ببيروت.

وكانت رئاسة الجمهورية العراقية قد قالت في بيان رسمي، الأربعاء: "نرفض مثل هذه الإساءات لمقام المرجعية ونؤكد ضرورة احترام المقدسات لكل الأديان والمذاهب إسلامية كانت أو غير إسلامية".

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى "التحرك الفاعل وإبداء مواقف عاجلة في رفض أية دعوات للكراهية بين الشعوب".

وكانت القناة 14 الإسرائيلية قد نشرت، في وقت سابق، صورة، ضمن تقرير تحليلي لها، تضم شخصيات على قائمة قالت إنها مستهدفة بالقتل، وتشمل  السيستاني، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، وقائد فيلق القدس، إسماعيل قاآني، وقائد جماعة الحوثيين، عبد الملك الحوثي، ونائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم.

نلقي الضوء في هذا المقال على نظرية ولاية الفقيه، وعلاقتها بالمعتقدات الشيعية الإمامية التقليدية. لنرى كيف عارض العديد من فقهاء الشيعة تطبيق تلك النظرية منذ وصول الخميني إلى سدة الحكم في 1979م وحتى اليوم.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي رسميا بشأن القائمة التي نشرتها القناة 14.

يذكر أن إسرائيل أعلنت مسؤوليتها عن مقتل أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، في سبتمبر الماضي، وعن مقتل العديد من مسؤولي وقيادات الحزب خلال الفترة الماضية، كما اتهمتها إيران بالوقوف وراء استهداف رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، بالقتل أثناء وجوده في طهران، في يوليو الماضي.

وكالات.. واشنطن تقدم الدعم للأميركيين الساعين إلى مغادرة لبنان


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صدر الخميس، أنها تواصل اتخاذ خطوات لدعم المواطنين الأميركيين المقيمين في لبنان أو الراغبين في مغادرته، نظرا للوضع الأمني المتقلب في البلاد.

ومنذ 28 سبتمبر، أمنت الولايات المتحدة أكثر من 5000 مقعد في رحلات جوية للمواطنين الأميركيين والمقيمين الدائمين القانونيين وأفراد عائلاتهم لمغادرة لبنان.

كما وفرت الحكومة الأميركية مقاعد على الرحلات التجارية والرحلات الجوية التي تنظمها الحكومة للأسر الأميركية.

وقدمت السفارة الأميركية في بيروت خدمات قنصلية للمواطنين الذين يحتاجون إلى متابعة رحلاتهم، كما وفرت قروضا للمواطنين الأميركيين لتلبية احتياجاتهم الطارئة.

وأكد البيان أن السفارة الأميركية في بيروت ستبقى مفتوحة لتقديم الخدمات القنصلية الطارئة مثل معالجة طلبات جوازات السفر.

وتواصل الولايات المتحدة العمل مع شركات الطيران لتوفير مقاعد للأميركيين الراغبين في مغادرة لبنان، مشيرة إلى أن عدد المقاعد المتاحة يفوق الطلب حتى الآن، وفق البيان.

وشددت الوزارة على أن المواطنين الأميركيين الذين يرغبون في الحصول على مزيد من المعلومات حول المغادرة أو المساعدة يمكنهم ملء استمارة الدعم في الأزمات، وحثت جميع الأميركيين في لبنان على التسجيل في برنامج تسجيل المسافر الذكي (STEP) لتلقي التحديثات المستمرة.

يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية كانت قد أصدرت في 31 يوليو تحذيرا من المستوى الرابع يدعو المواطنين الأميركيين إلى عدم السفر إلى لبنان، ويحث الموجودين فيه على مغادرته بسبب التهديدات الأمنية المتزايدة.

د ب أ... السوداني يصدر توجيها بشأن استقبال اللبنانيين في العراق



وجه رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، بتسمية اللبنانيين الفارين من الحرب الدائرة في بلادهم إلى العراق بـ"الضيوف" وليس "نازحين".

ووفقا لكتاب صادر عن مكتب السوداني وموجه للأمانة العامة لمجلس الوزراء، فإن رئيس الحكومة وجه بتسمية اللبنانيين الذين وصلوا إلى العراق مؤخرا، بـ"ضيوف العراق" وليس بالنازحين.

ويأتي الموقف الحكومي العراقي بالتزامن مع استمرار حملات الإغاثة العراقية إلى لبنان، واستقبال الآلاف من اللبنانيين، وتسهيل إجراءات دخولهم.

وفي اتصال هاتفي، الأربعاء، بين وزيري التجارة العراقي، داود الغريري، ونظيره اللبناني أمين سلام، أشاد الوزير اللبناني بـ"الدور العراقي في تقديم المساعدات للبنانيين" وفقاً لبيان وزارة التجارة العراقية.

على شاطئ الرملة البيضاء في بيروت، تجلس "أم محمد" على كرسي بلاستيكي أمام خيمتها، تحدق في الأفق بعيون يملؤها الحزن، تبدو كأنها تغرق في أمواج الحياة المتلاطمة. بصوت خافت تقول "من بيتي المتواضع إلى هذه الخيمة... هكذا تبدّلت حياتنا بين ليلة وضحاها. البحر الذي كان رمزاً للأمل، أصبح الآن مرآة تعكس مأساتنا".

وبدأ العراق منذ أيام استقبال النازحين اللبنانيين، وفقاً لقرار مجلس الوزراء. ومكن القرار اللبنانيين في الدخول إلى الأراضي العراقية بالبطاقات التعريفية، إن لم يتوفر جواز السفر.

وتواصل الحكومة العراقية والمؤسسات الخاصة تقديم المساعدات الإنسانية للبنانيين في ظل تصاعد أزمة النزوح، وتفاقم الأوضاع الإنسانية، خاصة في مناطق الجنوب اللبناني.

وتتفاقم الأوضاع الإنسانية في لبنان نتيجة اشتداد القصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، واستمرار طيرانه بقصف مواقع عدة يقول إنها تابعة لحزب الله.

شارك