الضربات الجوية ..السلاح الاقوي في مواجهة فلول داعش بالعراق

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 04:47 م
طباعة الضربات الجوية ..السلاح روبير الفارس
 
أعلنت قيادة العمليات العراقية المشتركة، اليوم الأحد مقتل أربعة إرهابيين من تنظيم داعش الإرهابي بضربة جوية في صلاح الدين من بينهم ما يسمى آمير  صلاح الدين المكنى (البازي).
وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إنه "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وفي عملية تضاف الى العمليات النوعية في سجل الأبطال في قواتنا الأمنية لمطاردة وسحق المجاميع الإرهابية وملاحقة عناصرها أينما كانوا، رصد الأبطال في مديرية الاستخبارات العسكرية وبعد متابعة ومراقبة فنية استمرت عدة أيام متواصلة،  وبإشراف وتخطيط خلية الاستهداف في قيادة العمليات المشتركة، مفرزة إرهابية في منطقة العيث ضمن قاطع قيادة عمليات صلاح الدين".
وأضافت أنه "وعلى إثر هذه المعلومات الدقيقة نفذ صقور الجو الشجعان بواسطة طائرات F-16 ضربة موجعة لهذه المفرزة وقتل (4) من الإرهابيين من بينهم ما يسمى آمر قاطع صلاح الدين المكنى (البازي)، فضلاً عن تدمير أسلحة وأعتدة وأحزمة ناسفة وأجهزة اتصالات ومواد لوجستية مختلفة".
كما أعلن مصدر أمني، اليوم الأحد أن الطيران الجوي العراقي نفذ ضربة جوية على مواقع لتنظيم داعش الإرهابي في صلاح الدين، اسفرت عن مقتل 2 من عناصر التنظيم الإرهابي في حصيلة اولية.
وقال المصدر إن "الطيران الجوي العراقي نفذ ضربة جوية على أماكن تواجد عدد من عناصر داعش بمنطقة العيث في صلاح الدين، أسفرت عن مقتل 2 من عناصر التنظيم الإرهابي كحصيلة اولية".
وبين المصدر أن هذه "الضربات تأتي في سياق ملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي في محافظتي صلاح الدين وكركوك وكل مكان يتواجد فيه عناصر التنظيم الإرهابي".
وكانت خلية الإعلام الأمني، أعلنت   قتل 4 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي بضربتين جويتين في محافظة كركوك.
وقالت الخلية في بيان ، إنه" بعد مراقبة ومتابعة فنية استمرت ثلاثة أيام تمكن جهاز مكافحة الإرهاب وبتخطيط وإشراف خلية الاستهداف في قيادة العمليات المشتركة من تزويد عمليات قيادة القوة الجوية بمعلومات دقيقة عن هدف مهم عبارة عن وكر للإرهابيين في منطقة ليلان ضمن قاطع قيادة عمليات كركوك، إذ نفذ صقور الجو بواسطة طائرات F_16  بالساعة الحادية  ضربتين جويتين ناجحتين لاستهداف هذا المكان".
وأضافت، إنه "بعد تفتيش مكان الضربة عثر على (4) جثث لعصابات داعش أحدهم قيادي مهم وسيتم التأكد من جميع معلوماته بعد إجراء التحقيقات،  كما أسفرت العملية عن تدمير أسلحة وأجهزة اتصالات ومواد لوجستية.
وفي سياق متصل أكدت القيادة المركزية الأمريكية،  أن قوات الأمن العراقية، بالشراكة مع قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب، نفذت ضربة جوية قتلت فيها أحد كبار قادة تنظيم داعش الإرهابي.
وقالت القيادة في بيان إن "قوات الأمن العراقية نفذت غارات جوية دقيقة في شمال شرق العراق  أسفرت عن مقتل أربعة أعضاء من منظمة داعش الإرهابية، بما في ذلك أحد كبار القادة. وقد تم تنفيذ الضربات التي قادتها القوات العراقية لتعطيل وتفكيك شبكات هجمات داعش في العراق، وتم تمكينها من خلال الدعم الفني والمعلومات الاستخباراتية من قوات التحالف كجزء من قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب (CJTF-OIR).
وأضافت أنه "تم تقييم القائد الكبير، شحادة علاوي صالح عليوي البجاري، المعروف أيضًا باسم أبو عيسى، "والي كركوك"، بأنه المسؤول الأقدم في داعش في شمال العراق".
وتابعت "وجد تقييم أولي بعد الضربة أحزمة ناسفة (انتحارية)، وأسلحة عديدة، ومتفجرات، وذخيرة. لا يوجد ما يشير إلى وقوع إصابات بين المدنيين".
وبينت أن "دعم ضربات قوات الأمن العراقية، هو جزء من التزام التحالف المستمر بتعطيل وتفكيك الجهود التي يبذلها الإرهابيون للتخطيط وتنظيم وتنفيذ هجمات ضد المدنيين والعسكريين في جميع أنحاء المنطقة وخارجها. وفي شهر آب، شاركت قوة المهام المشتركة في عملية العزم الصلب مع قوات الأمن العراقية في تنفيذ غارة في غرب العراق، مما أسفر عن مقتل 14 عنصراً من داعش".
وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية: "لا يزال داعش يشكل تهديداً للمنطقة ولحلفائنا وكذلك لوطننا. وستواصل القيادة المركزية الأمريكية، إلى جانب شركائنا في التحالف والعراق، ملاحقة هؤلاء الإرهابيين بقوة".
وتكشف العمليات المتتالية أن الضربات الجوية هي الأكثر تأثيرا لقتل فلول داعش وتدمير مخازنهم

شارك