حزب الله يعلن إسقاط مسيّرة إسرائيلية/مقتل قائد لواء إسرائيلي في غزة/فصائل عراقية تعلن شن هجوم على موقع عسكري إسرائيلي

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 10:17 ص
طباعة حزب الله يعلن إسقاط إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 21 أكتوبر 2024.

أ ف ب: الجيش الإسرائيلي يفجّر منازل بلدات حدودية في جنوب لبنان

أقدم الجيش الإسرائيلي، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، على «تفجير» منازل على نطاق واسع في 3 بلدات في جنوب لبنان، تزامناً مع إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أن قواته «تدمر» حزب الله على طول الحدود.

وأوردت الوكالة: «الجيش الإسرائيلي يقوم بعملية تفجير واسعة في المباني في بلدة العديسة»، كما يقوم «بالعملية نفسها في بلدتي رب ثلاثين ومركبا» المجاورتين، على وقع غارات كثيفة طالت عشرات البلدات والقرى في جنوب لبنان.

وأعلن حزب الله، الأحد، قصفه بالصواريخ ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية. وأورد الحزب في ثلاث بيانات: إن مقاتليه قصفوا بالصواريخ قاعدة طيرة الكرمل جنوب مدينة حيفا الساحلية، وقاعدة بيريا شمال شرق مدينة صفد، إضافة إلى قاعدة شمشون غرب بحيرة طبريا التي استهدفها «رداً على استهداف المدنيين».

«نموت ببطء».. سكان شمال غزة في وضع مأساوي بعد قصف بيت لاهيا

اضطر الكثير من سكان بيت لاهيا إلى الفرار منها ولا سيما بعد الهجوم الصاروخي السبت الذي أوقع فيها عشرات القتلى، مع إحكام الجيش الإسرائيلي قبضته على شمال قطاع غزة، ما يزيد من البؤس المنتشر مع نقص حاد في الطعام والأدوية.


وقد تسبب قصف صاروخي إسرائيلي على مربع سكني في بيت لاهيا بشمال قطاع غزة ليل السبت، في مقتل 73 شخصاً على الأقل وفق ما أعلن الدفاع المدني، مشيراً إلى وجود عالقين تحت الأنقاض.

تقول مريم حمودة، إنها فرت مع أطفالها «فلا يوجد طعام أو شراب، مشينا على الأقدام مسافة طويلة من بيت لاهيا إلى غزة» المدينة.

وأظهرت صور أن الغارة سوت بالأرض مباني سكنية بالكامل في بلدة بيت لاهيا.

وحمودة البالغة 33 عاماً من بين الآلاف الذين نزحوا هرباً من العملية العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف منطقة جباليا في شمال قطاع غزة والأحياء المحيطة بها إذ يقول الجيش، إنه يستهدف مقاتلي حماس يعيدون التموضع في المكان.

في مستشفى كمال عدوان وهو من المشافي الرئيسية في شمال قطاع غزة تجمعت عائلات الضحايا تنتحب أمام جثامين القتلى الملفوفة بالأكفان البيضاء.

أما الجرحى الذين غطى التراب أجسامهم، فيعالجون من قبل الطواقم الطبية على أرض أروقة المستشفى.

من نجا من القصف واجه مجدداً مرارة النزوح ومشقته من جوع وإنهاك مع محاولة الإفلات من أتون الحرب.

«نموت ببطء»

يقول إبراهيم حمودة البالغ 66 عاماً: «وصلنا إلى غزة من بيت لاهيا، والقصف فوق رؤوسنا، لا نعرف إلى أين نذهب، لا مكان نجلس فيه نحن وأولادنا أطفال ونساء وعجائز ومرضى».

ويضيف «هذه ليست حياة، نموت ببطء... إلى متى القتل والدمار كفى».

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند الأحد: «الكابوس في غزة يتفاقم».

وأضاف «المشاهد المروعة تتكشف في شمال القطاع وسط النزاع والضربات الإسرائيلية المتواصلة والأزمة الإنسانية المتفاقمة على نحو متزايد».

والجمعة قالت الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية، ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية جويس مسويا عبر منصة إكس «في جباليا، الناس محاصرون تحت الأنقاض ويمنع عمال الإغاثة من الوصول إليهم».

وأضافت «يتم تهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين قسراً، تنفد الإمدادات الأساسية، لقد تم قصف المستشفيات التي كانت مكتظة بالمرضى».

ودافع الجيش الإسرائيلي عن عمليته واتهم مسؤولي الصحة في قطاع غزة بـ «المبالغة» في تقدير حجم الخسائر في صفوف المدنيين بما يشمل بيت لاهيا.

«متى يأتي دورنا»

السبت، قال الدفاع المدني في قطاع غزة: إن العملية في الشمال تسببت في مقتل أكثر من 400 شخص خلال أسبوعين.

وتواجه إسرائيل انتقادات متنامية حول الحصيلة المدنية الهائلة ونقص الطعام ودخول المساعدات إلى قطاع غزة، حيث حذرت الأمم المتحدة من مجاعة.

ضربات إسرائيلية تستهدف محيط مطار بيروت الدولي

أفاد مصدر أمني لبناني أن ضربات إسرائيلية استهدفت الأحد محيط مطار بيروت الدولي الوحيد في البلاد، حيث أظهرت لقطات لوكالة فرانس برس سحب دخان تتصاعد من مواقع قريبة من المرفق الحيوي.

وأضاف المصدر الأمني الذي طلب عدم كشف هويته أن ضربتين أصابتا أهدافا قريبة من المطار، بينما كانت إسرائيل تشن غارات على مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت عقب إصدارها تحذيرات بإخلاء مواقع محددة، وفق وسائل إعلام رسمية لبنانية.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن عدد الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت بلغ 11، منها واحدة قريبة من مطار رفيق الحريري الدولي.

د ب أ: مقتل 6 أطفال ونساء في غارة إسرائيلية على بعلبك

قتل ستة أطفال ونساء وأصيب ثمانية آخرون اليوم الاثنين جراء قصف إسرائيلي استهدف أحد أحياء بعلبك في شرق لبنان .

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن الجيش الإسرائيلي ارتكب صباح اليوم ، مجزرة بحق الأطفال والنساء في حي النبي انعام في مدينة بعلبك، حيث استهدفت مسيَّرة منزل مواطن ، ما أدى إلى تدمير المبنى وإلحاق أضرار في البيوت المجاورة.

وأضافت :"استشهد ستة أطفال ونساء من عائلة المواطن وأصيب ثمانية من المواطنين في الحي بجروح تراوحت ما بين حرجة ومتوسطة وطفيفة، وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج".

ووفق الوكالة ، "عملت فرق الدفاع المدني بإشراف المدير الإقليمي لمركز بعلبك بلال رعد على إخماد النيران في المنزل، والمساعدة في عمليات الإنقاذ، وانتشال جثامين الشهداء من تحت الركام".

وطبقا للوكالة ، "باشرت جرافات وآليات بلدية بعلبك بجرف الأنقاض وفتح الطريق داخل حي النبي انعام، بمواكبة ميدانية من رئيس البلدية مصطفى الشل، كما تم فتح الطريق في الوسط التجاري لمدينة بعلبك ، الذي يبعد أقل من 300 متر عن قلعة بعلبك الأثرية، الذي استهدف فيه الطيران الحربي المعادي مبنى في غارة ليلا دمرت قسما منه، وألحقت أضرارا كبيرة بالمباني والمحال التجارية والمؤسسات المحيطة به والمجاورة له".

رويترز: وزير الدفاع الأمريكي: نشر نظام ثاد المضاد للصواريخ في إسرائيل

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الجيش الأمريكي سارع إلى نشر نظامه المتقدم المضاد للصواريخ في إسرائيل، مضيفا أنه "في مواقعه الآن".

ورفض أوستن ذكر ما إذا كان نظام الدفاع الصاروخي (ثاد) جاهزا للعمل، لكنه قال "لدينا القدرة على تشغيله بسرعة كبيرة ونحن نسير على نفس النهج الذي نطمح إليه".

أكسيوس: إسرائيل قدمت لأمريكا طلباتها لإنهاء الحرب في لبنان

كشفت تقارير إخبارية أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة طلباتها بشأن إنهاء الحرب في لبنان، مشيرة إلى أن المبعوث الأمريكي للبنان، أموس هوكستين سيزور بيروت اليوم، الاثنين.

وذكر موقع أكسيوس نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة الأسبوع الماضي وثيقة تتضمن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

ونقل أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي أن إسرائيل طالبت السماح لقواتها المسلحة بالمشاركة في "تنفيذ فعال" لضمان عدم إعادة تسليح جماعة حزب الله وعدم إعادة بنيته التحتية العسكرية بالقرب من الحدود.

وأضاف التقرير أن إسرائيل طالبت أيضا بحرية عمل قواتها الجوية في المجال الجوي اللبناني.

وقال مسؤول أمريكي لأكسيوس إنه من غير المرجح بشكل كبير أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على شروط إسرائيل.

وأضاف التقرير أن آموس هوكستين مبعوث الرئيس الأمريكي سيزور بيروت اليوم لبحث إمكانية إيجاد حل دبلوماسي للصراع.

وكالات: مقتل قائد لواء إسرائيلي في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أن الكولونيل إحسان دكسا، البالغ من العمر 41 عاما وقائد اللواء 401 الإسرائيلي قتل في عمليات قتالية بشمالي قطاع غزة، وذلك حسبما ذكرت اليوم الأحد صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في شمال قطاع غزة ووسطه وجنوبه، مؤكداً في بيان أن قواته قضت على العشرات خلال مواجهات عن قرب على الأرض وفي ضربات جوية.

وفي بيت لاهيا بشمال القطاع السبت، قتل 73 شخصا على الأقل جرّاء قصف صاروخي شنه الطيران الحربي الإسرائيلي على مربّع سكني، بحسب ما أعلن الدفاع المدني الفلسطيني.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إن الحصيلة التي اوردتها السلطات في غزة "مبالغ فيها ولا تتوافق مع المعلومات الواردة (...) وأنواع الذخيرة الدقيقة التي تم استخدامها ودقة الاصابة".

والسبت أيضا، أعلن الدفاع المدني مقتل أكثر من 400 فلسطيني في شمال القطاع خلال الأسبوعين الماضيين، بعد إطلاق الجيش الإسرائيلي حملة تستهدف الشمال المحاصر.

وأورد الدفاع المدني أن قصفا على جباليا بشمال القطاع أسفر عن 33 قتيلا.

تتعرض جباليا منذ 6 أكتوبر لهجوم جوّي وبرّي مع إعلان الجيش الإسرائيلي أنّ حماس تعيد ترتيب صفوفها في هذه المنطقة.

في الأثناء، أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالإنابة جويس مسويا السبت أن الفلسطينيين يعانون "أهوالا تفوق الوصف" في شمال قطاع غزة.

وقالت "هُجّر عشرات آلاف الفلسطينيين قسرا. وبدأت الإمدادات الأساسية تنفد. وضُرِبت المستشفيات التي أصبحت مكتظة بالمرضى".

سكاي نيوز: نتنياهو يناقش "أفكارا جديدة" لصفقة الرهائن

ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولون بارزون، ليل الأحد، "أفكارا جديدة" بشأن صفقة لإطلاق الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وقال متحدث باسم نتنياهو في بيان إن النقاشات جرت خلال اجتماع رفيع المستوى لمجلس الوزراء الأمني، بدأ متأخرا عن موعده المقرر واستمر حتى الساعات الأولى من صباح الإثنين.

وأضاف البيان: "خلال الاجتماع، طرحت أفكار جديدة لفحص جدواها لاقتراح إطلاق سراح الرهائن"، من دون ذكر تفاصيل بخصوص هذه الأفكار.

وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا قبل الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب، إن إسرائيل تبحث عن فرصة لإنهاء الحرب في غزة بصفقة رهائن، بعد مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار، ووصفوا جثمانه بأنه سيكون "ورقة مساومة" في المفاوضات.

لكن مكتب نتنياهو رفض تأكيد ذلك، قائلا: "لن ننهي الحرب حتى نحقق جميع أهدافنا".

وكان مسؤول في مكتب رئيس الوزراء قال في وقت سابق: "نحن نواصل الضغط على حماس عسكريا. يمكنكم رؤية التأثيرات في جباليا. نحن نواصل قتل أعضاء حماس. نحن ندفع نحو الانهيار النفسي".

ومنذ أيام يشن الجيش الإسرائيلي حملة عنيفة على جباليا شمالي قطاع غزة، قتل خلالها مئات الفلسطينيين.

والأحد زار رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار القاهرة، لمناقشة المسؤولين المصريين في سبل التوصل إلى صفقة بشأن الرهائن.

وزيارة بار لمصر هي الأولى بعد مقتل السنوار، علما أنه سبق أن توجه إلى القاهرة خلال الشهور الماضية أكثر من مرة.

وكان نتنياهو صرح في وقت سابق أن هناك 101 رهينة إسرائيلي في قطاع غزة، نحو نصفهم فقط أحياء.

فصائل عراقية تعلن شن هجوم على موقع عسكري إسرائيلي

أعلنت فصائل عراقية مسلحة في الساعات الأولى من صباح الإثنين، أنها شنت هجوما على موقع عسكري إسرائيلي في الجولان المحتل بالطيران المسيّر.

وفي المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إن سلاح الجو أسقط طائرة مسيّرة "عبرت إلى إسرائيل من الشرق"، وهو ما يشير عادة إلى هجوم مصدره العراق.

وجاء الاعتراض الإسرائيلي للمسيّرة بعد انطلاق صافرات الإنذار في غور الأردن.

وتشن فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران هجمات على إسرائيل، لكن على فترات، تزامنا مع الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة ومعاقل حزب الله في لبنان.

حزب الله يعلن إسقاط مسيّرة إسرائيلية

أعلن حزب الله اللبناني أنه أسقط مسيّرة إسرائيلية، ليل الأحد، من دون أن يحدد موقع إسقاطها.

وقال حزب الله في بيان إن المسيّرة التي أسقطها من نوع "هرمز 900".

كما أكد عبر عدة بيانات أخرى، أنه شن هجمات صاروخية على قوات ومواقع عسكرية إسرائيلية، في أودم وكريات شمونة وبيت هلل والمالكية ومركبا.

وأتت هجمات حزب الله بعد غارات إسرائيلية عدة استهدفت ليل الأحد فروعا لجمعية "مؤسسة القرض الحسن"، التابعة للحزب في لبنان.

شارك