روسيا تعلن السيطرة على مدينة نيويورك في شرق أوكرانيا... موسكو تحذر بولندا.. والجيش الروسي يتقدم سريعاً بدونيتسك .. تطورات حرب غزة: بلينكن يتحدث عن "قضايا معقدة" و"قرارات صعبة" بشأن وقف إطلاق النا

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 04:20 م
طباعة روسيا تعلن السيطرة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 20 أغسطس 2024.

روسيا تعلن السيطرة على مدينة نيويورك في شرق أوكرانيا



أعلن الجيش الروسي الثلاثاء السيطرة على مدينة نيويورك في منطقة دونيتسك، في سياق تقدمه المتواصل في شرق أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي عن "تحرير نوفغورودسكوي (الاسم الروسي للمدينة)، إحدى أكبر بلدات منطقة توريتسك والمركز اللوجستي ذي الأهمية الإستراتيجية".

بلينكن يصل إلى مصر لإجراء محاثات حول هدنة في غزة



وصل وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن إلى مدينة العلمين في شمال مصر لاجراء محاثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير خارجيته حول التوصل إلى هدنة في قطاع غزة ووقف الحرب بين اسرائيل وحركة حماس.

أتى بلينكن إلى مصر قادما من تل أبيب في إطار جولته التاسعة في المنطقة منذ بدء الحرب في غزة في السابع من أكتوبر، والتقى برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي أكد موافقة اسرائيل على "خطة التسوية" التي أعدتها واشنطن من أجل الهدنة. وكانت الولايات المتحدة عرضت الجمعة مقترحا جديدا من أجل وقف اطلاق النار والافراج عن الرهائن في مباحثات الدوحة.

وكان  بلينكن صرح  بأن إسرائيل قبلت مقترحا لسد فجوة الخلافات التي تعيق وقف إطلاق النار في غزة وتحرير الرهائن، ودعا حركة حماس إلى القيام بالأمر نفسه.

ويقوم بلينكن حاليا بمهمته العاجلة التاسعة إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في غزة قبل أكثر من عشرة أشهر.

ولم يذكر الوزير الأمريكي ما إذا كان المقترح المشار إليه يعالج المخاوف التي طرحتها حماس.

وقال بلينكن إنه حتى إذا قبلت حماس المقترح، فإن المفاوضين سيقضون الأيام المقبلة في العمل على "تفاهمات واضحة بشأن تنفيذ الاتفاق".

وأضاف أن هناك "قضايا معقدة" لا تزال تتطلب "قرارات صعبة من جانب القادة"، دون الخوض في تفاصيل.

 

تطورات حرب غزة: بلينكن يتحدث عن "قضايا معقدة" و"قرارات صعبة" بشأن وقف إطلاق النا



صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن إسرائيل قبلت مقترحا لسد فجوة الخلافات التي تعيق وقف إطلاق النار في غزة وتحرير الرهائن، ودعا حركة حماس إلى القيام بالأمر نفسه.

يقوم بلينكن حاليا بمهمته العاجلة التاسعة إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في غزة قبل أكثر من عشرة أشهر.

ولم يذكر الوزير الأمريكي ما إذا كان المقترح المشار إليه يعالج المخاوف التي طرحتها حماس.

وقال بلينكن إنه حتى إذا قبلت حماس المقترح، فإن المفاوضين سيقضون الأيام المقبلة في العمل على "تفاهمات واضحة بشأن تنفيذ الاتفاق".

وأضاف أن هناك "قضايا معقدة" لا تزال تتطلب "قرارات صعبة من جانب القادة"، دون الخوض في تفاصيل.

ومن المقرر أن يتوجه بلينكن إلى مصر وقطر يوم الثلاثاء لإجراء مزيد من المفاوضات بعد اجتماعات عقدها في إسرائيل يوم الإثنين.

جاءت جولة بلينكن بعد أيام من تعبير الوسطاء، وبينهم الولايات المتحدة، عن تفاؤل متجدد بأن الاتفاق أصبح وشيكا.

كما جاءت جولته وسط مخاوف من أن يتسع الصراع إلى حرب إقليمية أعمق في أعقاب مقتل القيادي في حزب الله اللبناني فؤاد شكر ببيروت ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، في عمليتين ألقي باللوم فيهما على إسرائيل.

دعت إلى تحقيق الحلم.. هيلاري كلينتون: ترامب أول شخص يترشح للرئاسة وهو مدان بـ 34



 أكدت المرشحة السابقة إلى البيت الأبيض هيلاري كلينتون أن دونالد ترامب  هو أول شخص يترشح لانتخابات رئاسية وهو مدان بـ 34 جريمة.

ودعت هيلاري كلينتون في اليوم الأول من المؤتمر العام للحزب الديموقراطي في شيكاغو إلى انتخاب امرأة للمرة الأولى رئيسة للولايات المتحدة.

وقالت وزيرة الخارجية السابقة "تشهد الولايات المتحدة شيئا ما. نشعر بذلك. هو أمر عملنا من أجل تحقيقه وحلمنا به منذ فترة طويلة".

ودعت كلينتون التي خسرت الانتخابات الرئاسية أمام الجمهوري دونالد ترامب قبل ثماني سنوات، الأمريكيين إلى تجسيد حلمها في الخامس من نوفمبر، موعد الانتخابات المقبلة، و"تحطيم أعلى وأكثر الأسقف الزجاجية صعوبة" من خلال التصويت لكامالا هاريس.

وأضفت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس زخما وحماسة على الحملة الانتخابية بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق وحلولها مكانه.

إلا ان هيلاري كليتون حذرت الديموقراطيين قائلة "لا تشتتوا التركيز ولا تناموا على أمجادكم  فخلال الأيام الـ78 المقبلة علينا أن نعمل بجهد أكبر من أي وقت مضى".

وخلال حملتها الانتخابية في العام 2016، كانت استطلاعات الرأي تتوقع فوز هيلاري كلينتون أمام دونالد ترامب وقد نالت غالبية الأصوات على الصعيد الوطني إلا انها فشلت في الفوز بغالبية الناخبين الكبار الضرورية.

وحملت كلينتون على المرشح الجمهوري الذي يترشح للمرة الثالثة، وقالت "هو أول شخص يترشح لانتخابات رئاسية وهو مدان بـ 34 جريمة" في إشارة إلى إدانة ترامب جنائيا في نيويورك في ما شكل سابقة لرئيس أمريكي.

وأيد الحضور هذه الإشارة وعلت صيحات تطالب بسجن الرئيس السابق.

بايدن: المحتجون على حرب غزة في شيكاغو لديهم وجهة نظر محقة



أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين أن المتظاهرين الذين يحتجون على الحرب الدائرة في قطاع غزة أمام مقر المؤتمر العام الوطني للحزب الديموقراطي في واشنطن في شيكاغو "لديهم وجهة نظر" محقة.

وأوضح "هؤلاء المحتجون في الشرع لديهم وجهة نظر. الكثير من الناس الأبرياء يقتلون على الجانبين" مضيفا أن الوقت حان "لإنهاء هذه الحرب".

هاريس تحث الديمقراطيين على النضال في ظهور مفاجئ بالمؤتمر الوطني للحزب



ظهرت المرشحة الرئاسية الديمقراطية، كامالا هاريس، بشكل مفاجئ في المؤتمر الوطني للحزب مساء أمس الاثنين، حيث تعهدت بهزيمة منافسها الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر.

وقالت هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، في تصريحات موجزة أثارت هتافات الحشد: "لنناضل من أجل المثل العليا التي نعتز بها، ولنذكر دائمًا أنه عندما نناضل، نفوز!".

وكان من المتوقع أن تظهر لاحقًا مع الرئيس جو بايدن، المتحدث الرئيسي في الليلة الأولى من حدث يستمر أربعة أيام في شيكاجو.

ويتوج الخطاب الذي سيلقيه بايدن في بداية المؤتمر بتسليم دفة القيادة لنائبته، بعد أن تعرض لضغوط من أجل الانسحاب من السباق الشهر الماضي من قادة الحزب الذين كانوا قلقين من أن الرئيس البالغ من العمر 81 عامًا قد يكون غير قادر على الفوز أو العمل لأربع سنوات أخرى. وبعد أن عمل نائبًا لأول رئيس أمريكي أسود، وهو باراك أوباما، انسحب بايدن من السباق للسماح لنائبته بمحاولة صنع التاريخ كأول امرأة أمريكية سوداء وآسيوية تتولى أرفع منصب في الولايات المتحدة.

خلال جولة له في مركز المؤتمرات بعد ظهر الاثنين، سأل الصحفيون بايدن عما إذا كانت تلك لحظة تجمع بين المرارة والحلاوة، فقال: "إنها لحظة لا تُنسى". من المنتظر أن يلقي بايدن كلمة في الساعة (0250 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء) حيث سيصور الرئيس الجمهوري السابق كتهديد للديمقراطية الأمريكية، بينما يروج لإنجازات إدارته هو وهاريس.

وفي غضون ذلك، أعلنت حملة هاريس أنها تقترح زيادة معدل ضريبة الشركات إلى 28% من 21% إذا فازت في الانتخابات.

وقال المتحدث باسم الحملة، جيمس سينجر، إن هذه الخطوة ستكون جزءًا من "طريقة مسؤولة ماليًا لإعادة الأموال إلى جيوب العمال وضمان دفع المليارديرات والشركات الكبرى حصتهم العادلة".

يذكر أنه عندما كان ترامب رئيسًا، خفض معدل ضريبة الشركات إلى 21% من 35% ونفذ إعفاءات ضريبية أخرى من المقرر أن تنتهي العام المقبل، وقد تعهد بجعل التخفيضات دائمة.

وأفادت اللجنة من أجل ميزانية اتحادية مسؤولة، وهي مجموعة دعم غير حزبية، أمس الاثنين أن اقتراح هاريس برفع معدل ضريبة دخل الشركات إلى 28% من شأنه أن يقلل العجز الأمريكي بمقدار تريليون دولار على مدى عقد.

وتتطلب التغييرات في قانون الضرائب الأمريكي موافقة الكونجرس، حيث يخوض الديمقراطيون والجمهوريون معركة شرسة للسيطرة على مجلسي الشيوخ والنواب.

وتعهدت هاريس بالحفاظ على وعد بايدن بعدم زيادة الضرائب على الأشخاص الذين يكسبون 400 ألف دولار أو أقل سنويًا.

وفي خطاب السياسة الاقتصادية الأسبوع الماضي، حددت هاريس مقترحات لخفض الضرائب على معظم الأمريكيين، وحظر "التلاعب بالأسعار" من قبل محال البقالة، وبناء المزيد من المساكن بأسعار معقولة كجزء من "اقتصاد الفرص" الذي تخطط للالتزام به إذا فازت بالسباق إلى البيت الأبيض.

سول: جندي كوري شمالي يعبر الحدود إلى كوريا الجنوبية



قال الجيش الكوري الجنوبي إن جنديا من كوريا الشمالية عبر الحدود إلى كوريا الجنوبية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، وذلك في أحدث عملية انشقاق وسط حملة الدعاية التي تنفذها سول ردا على إطلاق بيونج يانج المتكرر للبالونات المحملة بالنفايات.

ورصد الجيش الكوري الجنوبي الجندي قادما من الشمال من الخط الفاصل العسكري ضمن المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين في القسم الشرقي من الحدود، وأجرى عملية لمساعدته على الوصول إلى الجنوب، بحسب وكالة يونهاب للأنباء.

وأكدت الأركان المشتركة انشقاق الجندي، الذي يُقال إنه برتبة رقيب أول، وقالت إن السلطات المعنية تقوم بالتحقيق في كيفية حدوث الانشقاق. ولم تقدم مزيد من التفاصيل عن المنشق.

وأضافت هيئة الأركان المشتركة أنه لم يتم رصد أي تحركات غير عادية من قبل الجيش الكوري الشمالي حتى الآن.

وجاء الانشقاق بعد حوالي أسبوعين من انشقاق أحد سكان كوريا الشمالية إلى الجنوب عن طريق عبور المنطقة المحايدة لمصب نهر هان الواقع غرب الحدود البرية بين الكوريتين.

أستراليا وإندونيسيا تبرمان معاهدة دفاعية



أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي الثلاثاء أنّ بلده وإندونيسيا أبرما معاهدة دفاعية جديدة ستشكّل "ركيزة حيوية" للاستقرار في هذه المنطقة المتنازع عليها.

وقال ألبانيزي وقد وقف إلى جانبه الرئيس الإندونيسي المنتخب برابو سوبيانتو، إنّ "هذه المعاهدة التاريخية... ستكون ركيزة حيوية لبلدينا لدعم أمن بعضهما البعض".

موسكو تحذر بولندا.. والجيش الروسي يتقدم سريعاً بدونيتسك



رفضت موسكو أي حوار مع كييف في ظل توغل قواتها في كورسك، ووجهت تحذيراً لبولندا من مغبة التدخل المباشر في الصراع، في وقت يتقدم الجيش الروسي سريعاً في إقليم دونيتسك.

وأكد الكرملين أمس، أن لا حوار ولا مفاوضات مع أوكرانيا نظراً لتوغلها داخل منطقة كورسك الروسية، والذي دخل أسبوعه الثاني وفاجأ موسكو.

وقال المساعد في الكرملين يوري أوشاكوف لمحطة «راشن شوت» عبر تلغرام: «في المرحلة الراهنة ونظراً إلى هذه المغامرة، لن نتحاور»، مضيفاً: «في الوقت الراهن سيكون من غير المناسب على الإطلاق الدخول في عملية تفاوضية».

ورداً على سؤال حول موعد بدء المحادثات المحتملة بين الجانبين، أجاب: «لا أعرف، كل شيء يعتمد على الوضع في ساحة المعركة، بما في ذلك في منطقة كورسك».

تحذير لبولندا

وفي ظل عودة الحديث عن إمكانية المشاركة الغربية المباشرة في الحرب، حذر أوليغ تيابكين، مدير الإدارة الأوروبية الثالثة في وزارة الخارجية الروسية، بأن موسكو سترد بشكل ملموس وملائم ومناسب إذا حاولت بولندا اعتراض الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا.

وقال لوكالة «سبوتنيك» بأنه «إذا ما استسلمت وارسو الرسمية لاندفاع المغامرة وقررت القيام بمحاولات لاعتراض وسائل التدمير بعيدة المدى التي تستخدمها قواتنا المسلحة بشكل قانوني من أجل تحييد التهديدات العسكرية المنطلقة من أراضي أوكرانيا إلى روسيا، فإن الرد عليها سيكون مناسباً ومحدداً تماماً».

وأضاف: «أشارت الدبلوماسية الروسية مراراً وتكراراً إلى المخاطر التي تنطوي عليها المشاركة المباشرة المحتملة للدول الغربية في الأعمال العدائية إلى جانب نظام كييف». وتابع: «لا توجد مفاوضات بشأن هذه القضية مع أي شخص. موقفنا معروف جيداً لكل من وارسو وحلف الناتو».

في الأثناء، أصدر سلاح الجو الأوكراني إنذاراً بعدما انطلقت ست قاذفات استراتيجية من مورمانسك في أقصى شمال غرب روسيا في خطوة تعتبر استثنائية.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن الطائرات من طراز توبوليف - 95 انطلقت من قاعدة أولينيا في منطقة مورمانسك. وأضاف «سوف نقدم معلومات إضافية بشأن تهديد صاروخي وإطلاق صواريخ كروز».

وغالباً ما يتم إطلاق الصواريخ فوق بحر قزوين إلى جنوب شرق أوكرانيا ومن هناك يستغرق الأمر ما بين 40 دقيقة إلى 60 دقيقة للوصول إلى الأراضي الأوكرانية.

وقالت أوكرانيا أمس، إنها تحقق أهدافها من توغل مستمر منذ أسبوعين في منطقة كورسك الروسية، بعد أن أكدت موسكو أن القوات الأوكرانية ألحقت ضرراً بجسر ثالث بعد ضرب جسرين يستخدمان لإمداد القوات.

منطقة عازلة

وكرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القول إن الهجوم على كورسك يهدف إلى استقطاع منطقة عازلة واستنزاف آلة الحرب الروسية.

وأمرت السلطات المحلية الأوكرانية العائلات التي لديها أطفال بإخلاء مدينة بوكروفسك شرقي البلاد بشكل عاجل. وذكرت أن القوات الروسية تتقدم بسرعة كبيرة ما يحتم على العائلات مغادرة المدينة والبلدات الأخرى القريبة.

وحذر المسؤولون الأسبوع الماضي من أن «القوات الروسية تتقدم بوتيرة سريعة. ومع مرور كل يوم، تقل فرص جمع الأمتعة الشخصية والمغادرة إلى مناطق أكثر أماناً». وأشاروا إلى أن القوات الروسية أصبحت على بعد 10 كيلومترات فقط من ضواحي بوكروفسك، هي واحدة من المعاقل الدفاعية الرئيسية في أوكرانيا ومركز لوجستي رئيسي في إقليم دونيتسك.

وأعلن الجيش الروسي أمس، السيطرة على بلدة زاليزني القريبة من توريتسك في في منطقة دونيتسك.

شارك