مقتل 10 أشخاص بتفجير سيارة مفخخة في مقديشو... انفجار بمصنع أدوية في الهند يسفر عن 17 قتيلاً.. روسيا تعلن إحباط محاولة أوكرانية جديدة لاختراق حدودها

الخميس 22/أغسطس/2024 - 01:44 م
طباعة مقتل 10 أشخاص بتفجير إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 أغسطس 2024.

مقتل 10 أشخاص بتفجير سيارة مفخخة في مقديشو



أعلنت الشرطة الصومالية، اليوم، مقتل عشرة أشخاص بينهم سبعة من أفراد قوات الأمن ومدنيان وانتحاري، إثر انفجار سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش في مقديشو.

وقال متحدث باسم الشرطة إن أفراد الأمن حاولوا إيقاف السيارة أثناء اقترابها بسرعة من نقطة التفتيش. وأعلنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن الهجوم.

وأوضحت الشرطة أنه قد تم إحباط هجوم آخر في المنطقة نفسها بعد ذلك بوقت قصير.

وأضافت الشرطة أن قوات الأمن عثرت على سيارة محملة بالمتفجرات، وقامت بتنفيذ تفجير تم التحكم فيه، بناء على تلقيها بلاغاً.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، كانت قنبلة تم تفجيرها عن بعد، أسفرت عن مقتل 11 شخصاً في مطعم بمقديشو. وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن جميع تلك الهجمات.

اليونيسف: 48% من أطفال اليمن يعانون من التقزم



في بيان صادم بمناسبة اليوم العالمي للطفل، حذر بيتر هوكينز، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في اليمن، من أزمة إنسانية متفاقمة في اليمن، مشيرًا إلى أن 48% من الأطفال في البلاد يعانون من التقزم.

هذه الإحصائية تعكس حالة سوء التغذية الحاد التي تهدد نمو الأطفال البدني والمعرفي، حيث يعاني أكثر من 30% من سكان البلاد من سوء التغذية الحاد.

أزمة مستقبلية

ووصف هوكينز الوضع الحالي بأنه "أزمة مستقبلية"، محذرًا من تأثيرات الأزمة الإنسانية على الجيل القادم.

وقال: "أزمة سوء التغذية تتجاوز كل التوقعات، وقد شهدنا مستويات سوء تغذية حاد تفوق 30% في بعض المناطق، وهو من أسوأ الأوضاع التي رأيتها."

الجهود الإنسانية

وتعمل اليونيسف على تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للأطفال والأسر المتضررة، بما في ذلك الغذاء والمياه النظيفة واللقاحات. كما تسعى المنظمة إلى دعم التعليم وإعادة تأهيل المدارس المتضررة.

ولكن، يشدد هوكينز على أن الحل الجذري يكمن في تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

التحديات المستمرة

وأوضح هوكينز أن النزاع المستمر والانهيار الاقتصادي يشكلان عوامل رئيسية في تفاقم الأزمة، مؤكدًا أن الانقسام الاجتماعي والنزوح يعوقان جهود الاستجابة الإنسانية.

وأشار إلى أن الانهيار الكامل في نظام المياه في بعض المناطق قد فاقم من حدة الأزمة، مما أدى إلى تفشي الأمراض والأزمات الغذائية.

دور المجتمع الدولي

ودعا هوكينز المجتمع الدولي إلى تكثيف الاستثمار في الاستجابة الإنسانية والعمل على إنهاء النزاع. وشدد على أهمية ضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية لتقديم المساعدة بشكل فعّال.

التطلع إلى المستقبل

وقال هوكينز: "نحن في فترة صعبة، ويجب علينا العمل بشكل مكثف لتقليل احتمالية نشوب صراعات جديدة وضمان مساءلة السلطات. إذا حصلنا على الدعم الكافي والموارد اللازمة، يمكننا تحسين الوضع وتعزيز فرص الأطفال في اليمن."

في ظل هذه الأزمات، تظل الجهود الإنسانية والحلول السياسية ضرورة ملحة لضمان مستقبل أفضل للأطفال في اليمن ولتخفيف معاناتهم في ظل الظروف الحالية.

الاحتلال يقصف منزلاً في مخيم طولكرم ويقتل شاباً فلسطينياً



قُتل فلسطيني، صباح اليوم، في قصف القوات الإسرائيلية منزلاً في مخيم طولكرم بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية قولها إن «شاباً (38 عاماً) استشهد متأثراً بإصابته الخطيرة في الرأس، من جراء قصف الاحتلال أحد المنازل في المخيم».

ووفق المصادر، «جرفت آليات الاحتلال فجراً البنية التحتية في شوارع المخيم، وفي حارات حمام، والمدارس، وقاقون، والمقاطعة، والبلاونة، والمربعة، والعكاشة، وتعمدت تخريب الممتلكات العامة والخاصة من منازل ومحلات تجارية على طول شارع الخدمات وسط المخيم».

وأغلقت الجرافات الإسرائيلية «جميع مداخل حارة المقاطعة عند المدخل الغربي للمخيم، وأزقتها بالسواتر الترابية، فيما انتشرت آليات عسكرية أخرى على طول شارع نابلس المحاذي لمدخل المخيم الشمالي، وفي ضاحية ذنابة الملاصقة له».

ودفعت القوات الإسرائيلية بمزيد من آلياتها إلى المخيم الذي فرضت عليه حصاراً مشدداً، وسط سماع أصوات انفجارات وأعيرة نارية، تزامناً مع إطلاق القنابل الضوئية، وتحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة.

كانت صحيفة «يديعوت أحرنوت» ذكرت، اليوم، أن الجيش الإسرائيلي بدأ مع جهاز الأمن العام الاسرائيلي (شين بيت) وقوات الدفاع الإسرائيلية، عملية عسكرية في طولكرم ليلة الأربعاء/الخميس.

وهاجمت طائرة بدون طيار تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي مجموعة مسلحة خلال العملية، ما أدى إلى تعريض القوات الموجودة في الميدان للخطر.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه تم العثور على اثنين في موقع الهجوم وقتلهما.

غوتيريش: التغير المناخي قد يمحو جزراً في المحيط الهادئ



حذر الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن بعض مناطق المحيط الهادئ معرَّضة لخطر أن تُمحى بسبب الأعاصير وموجات الحر في المحيطات وارتفاع منسوب مياه البحر الناجم عن التغيّر المناخي.

وقال غوتيريش، خلال زيارة اليوم إلى أبيا، عاصمة ساموا، إن «مستويات منسوب مياه البحر المرتفعة والآخذة في التزايد تشكّل تهديداً كبيراً لساموا والمحيط الهادئ وغيرها من الدول الجزرية الصغيرة النامية»، مشيراً إلى أن «هذه التحديات تتطلب تحركاً دولياً قوياً».

ومع أن دول المحيط الهادئ لا تسهم إلا بنسبة 0,02 في المئة من انبعاثات الكربون العالمية، لاحظ الأمين العام أنها «تقف في الخطوط الأمامية لأزمة المناخ، وتواجه ظواهر مناخية متطرفة، من الأعاصير المدارية العنيفة إلى موجات الحرارة القياسية في المحيطات».

وقال غوتيريش إن مستقبل الجزر يتوقف على الحد من ظاهرة الاحترار المناخي إلى 1,5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل العصر الصناعي، موضحاً أنه الهدف الذي اتفقت نحو 200 دولة على العمل من أجل تحقيقه في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي عام 2015.

وحض الدول الغنية على احترام التزاماتها بتمويل عواقب التغير المناخي في البلدان النامية، داعياً إلى اتخاذ إجراءات دولية لمكافحة الصيد الجائر والتلوث البلاستيكي في المحيط الهادئ بشكل خاص.

روسيا تعلن إحباط محاولة أوكرانية جديدة لاختراق حدودها



أعلن ألكسندر بوجوماز، حاكم منطقة بريانسك، أن القوات الروسية منعت فريق استطلاع أوكراني من اختراق الحدود في المنطقة الواقعة غربي روسيا على بعد نحو 240 كيلومتراً من موقع التوغل الأوكراني في منطقة كورسك المجاورة.

وقالت روسيا، أمس، إن قواتها تقدمت شرقي أوكرانيا، كما بدأت في صد قوات كييف في منطقة كورسك، لكن قائداً كبيراً حذر من أن القوات الأوكرانية تعيد تنظيم صفوفها لشن هجوم محتمل آخر.

وذكر بوجوماز أن قوات حرس الحدود التابعة لجهاز الأمن الاتحادي ووحدات من الجيش الروسي تمكنت من إحباط هجوم فريق تخريب واستطلاع أوكراني أمس.

وتابع قائلاً إن محاولة التوغل حدثت في كليموفو المتاخمة لمنطقة تشيرنيهيف الأوكرانية.

وتقع بريانسك إلى الشمال الشرقي من منطقة كورسك حيث يتواصل توغل أوكراني منذ أوائل أغسطس.

واقتحمت أوكرانيا الحدود الروسية في منطقة كورسك في السادس من أغسطس، في محاولة لإجبار موسكو على سحب قواتها من باقي جبهات القتال، لكن القوات الروسية واصلت التقدم في شرق أوكرانيا في الأيام القليلة الماضية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت 28 طائرة مسيرة فوق الأراضي الروسية، هي 13 في منطقة فولجوجراد وسبع في روستوف وأربع في بيلجورود واثنتان في فورونيج وواحدة في كل من بريانسك وكورسك.

وقال أندريه بوتشاروف حاكم منطقة فولجوجراد في جنوب روسيا، على تطبيق «تلغرام» للتراسل، إن حريقاً اندلع في منشأة عسكرية بالمنطقة بعد سقوط طائرة مسيرة أوكرانية عليها اليوم.

وأضاف أنه لم تقع خسائر بشرية. ولم يحدد المنشأة التي تعرضت للهجوم الذي قال إنه استهدف منطقة في قرية مارينوفكا، حيث توجد قاعدة عسكرية جوية.

وقالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي في روسيا (روزافياتسيا) إنه جرى فرض قيود مؤقتة اليوم الخميس على مطار فولجوجراد، إذ علَّق رحلات المغادرة والوصول.

انفجار بمصنع أدوية في الهند يسفر عن 17 قتيلاً



أعلن مسؤول كبير في ولاية أندرا براديش جنوبي الهند أن السلطات انتهت من جهود الإنقاذ في مصنع للأدوية اليوم، بعد انفجار وقع أمس وأسفر عن مقتل 17 شخصاً وإصابة نحو 40.

ووقع الانفجار في وحدة مساحتها 40 فدانا تابعة لشركة إسينشيا أدفانسد ساينسز المملوكة للقطاع الخاص في منطقة أناكابالي، وهو الأسوأ الذي يقع في الولاية خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال سكرتير الصناعات بالولاية إن. يوفاراج لرويترز إن الانفجار تسبب في إصابة نحو 40 شخصاً، مضيفاً أن عمليات الإنقاذ اكتملت.

ويقول مسؤولون حكوميون إنهم يشتبهون في أن الانفجار حدث في المفاعل الكيميائي.

وأضافوا أنهم يراجعون لقطات كاميرات المراقبة ويستجوبون المصابين لمعرفة ما إذا كان سبب الانفجار خطأ بشريا.

وذكر يوفاراج: «تشير التحقيقات الأولية إلى حدوث تسرب لبخار أدى إلى تفاعلات كيميائية تسببت في الانفجار»، موضحاً أن المادة التي يتعلق بها الحادث هي ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثر.

وقدَّم رئيس الوزراء ناريندرا مودي تعازيه لعائلات الضحايا في منشور على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي.

شارك