اجتماع في القاهرة لسد ثغرات مقترح «هدنة غزة»/تمثل خطرا بيئيا.. جماعة الحوثي تعلن استهداف السفينة "سونيون" / حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية على الحدود مع لبنان

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 09:55 ص
طباعة اجتماع في القاهرة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 23 أغسطس 2024.

رويترز: اجتماع في القاهرة لسد ثغرات مقترح «هدنة غزة»

قال مصدران أمنيان مصريان: إن وفدين من الولايات المتحدة وإسرائيل بدآ جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة، الخميس، بهدف حل الخلافات حول مقترح لهدنة في قطاع غزة، لإنهاء أكثر من عشرة أشهر من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأضاف المصدران أن مسؤولين مصريين وأمريكيين اجتمعوا سعياً إلى التوصل إلى حلول وسط بشأن توفير الأمن على الحدود بين مصر والقطاع الفلسطيني بعد الانسحاب العسكري الإسرائيلي الذي تطالب به حركة حماس.
وأضافا أنه من المقرر تقديم المقترحات إلى المسؤولين الإسرائيليين في وقت لاحق من الخميس، وأن ينضم وفد قطري إلى المحادثات، الجمعة.

إسرائيل تعمق توغلها في غزة عقب مكالمة بايدن ونتنياهو

توغلت القوات الإسرائيلية أكثر في مناطق بوسط وجنوب قطاع غزة حيث تقاتل مسلحي حركة حماس، فيما قال مسؤولو الصحة الفلسطينيون الخميس إن ضربات إسرائيلية قتلت ما لا يقل عن 22 شخصاً في أنحاء القطاع.

وقال البيت الأبيض إن التصعيد الجديد يأتي بعد ساعات من ضغط الرئيس الأمريكي جو بايدن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.
وتدور المحادثات المتقطعة بشأن وقف إطلاق النار منذ أشهر حول القضايا ذاتها مع تشبث كل من إسرائيل وحماس بمطالبه.
وقال مسعفون إن غارة على منزل في بلدة بيت لاهيا بشمالي القطاع قتلت 11 شخصاً فيما قتلت أخرى على منزل بمخيم المغازي وسط القطاع ستة أشخاص من بينهم صحفي محلي. ولقي أيضا خمسة آخرون حتفهم في ضربات منفصلة في الجنوب.
وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته كثفت عملياتها في دير البلح وسط غزة وفي خان يونس جنوب القطاع، إذ دمرت عشرات المنشآت العسكرية وحددت مواقع صواريخ وقتلت مسلحين خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة.
وأضاف أن قواته قتلت 50 مسلحاً في منطقة رفح الواقعة أقصى جنوب القطاع أمس.
جاءت المكالمة الهاتفية بين بايدن ونتنياهو في ساعة متأخرة من أمس الأربعاء بعد جولة سريعة في منطقة الشرق الأوسط قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، والتي انتهت الثلاثاء دون حدوث انفراجة في الحرب الدائرة منذ 10 أشهر.
وتسعى حماس إلى اتفاق يفضي إلى إنهاء الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والأجانب المحتجزين في القطاع مقابل الإفراج عن العديد من الفلسطينيين المسجونين لدى إسرائيل. وتتهم إسرائيل والولايات المتحدة بالمسؤولية عن عدم التوصل إلى اتفاق.
ويقول نتنياهو إن الحرب لن تنتهي إلا بالقضاء على حماس وإن وقف إطلاق النار لإتمام تبادل الرهائن والسجناء سيكون مؤقتاً فقط ما دامت الجماعة المسلحة تمثل تهديداً.
* دبابات وطائرات مسيرة
في دير البلح بوسط قطاع غزة، حيث يقطن نحو مليون نسمة ونازحون فلسطينيون، وفقا لبلدية دير البلح، قال سكان إن دبابات تقدمت من الشرق وأغلقت بعض الطرق التي تربط المدينة بخان يونس القريبة في الجنوب.
وتوغلت دبابات إسرائيلية إلى الغرب، في منطقتي القرارة وحمد بخان يونس، ما دفع المزيد من الأسر إلى مغادرة المخيمات، في بعض الأحيان تحت نيران كثيفة من دبابات وطائرات مسيرة، وفقاً لسكان.
واضطرت بعض الأسر لقضاء الليلة في الطرقات، فيما قضت أخرى الليلة على الشاطئ بعد فشلها في العثور على مكان للنوم أو مأوى.
ونزح معظم سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عدة مرات منذ بدء الحرب. وحتى في المناطق الآمنة، كانت هناك تقارير منتظمة عن وقوع ضحايا نتيجة لهجمات إسرائيلية.
ووفقا لبيانات وزارة الصحة في قطاع غزة، تسببت العمليات العسكرية الإسرائيلية في مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.

أ ب:الفلسطينيون يعتزمون تقديم قرار للأمم المتحدة يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيل

أعلن الفلسطينيون، اليوم، أنهم يخططون لتقديم قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر يكرس الحكم الشامل الأخير الذي أصدرته محكمة العدل الدولية الذي أعلن أن وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني، ويحدد إطاراً زمنياً لإنهائه.

وأبلغ رياض منصور، السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن القرار، الذي لن يكون ملزماً قانوناً، ضروري لتحفيز نهاية الاحتلال الإسرائيلي. وقال: «لقد سئمنا الانتظار. لقد انتهى وقت الانتظار».

وأصدرت محكمة العدل الدولية، في 19 يوليو، إدانة شاملة غير مسبوقة لحكم إسرائيل على الأراضي التي احتلتها قبل 57 عاماً، داعيةً إلى إنهاء الاحتلال ووقف بناء المستوطنات على الفور.

واستولت إسرائيل على الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب عام 1967، ويسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولة مستقلة في هذه المناطق الثلاث.

ولم يشر السفير الإسرائيلي داني دانون، الذي تحدث إلى المجلس بعد منصور، إلى خطة الفلسطينيين أو إلى حكم المحكمة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ندد بالرأي غير الملزم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، قائلاً إن الأراضي جزء من الوطن التاريخي للشعب اليهودي.

وشدد نتنياهو، في بيان، على أن «الشعب اليهودي ليس محتلاً لأرضه، ولا لعاصمتنا الأبدية القدس، ولا لأرض أجدادنا في يهودا والسامرة».

وأضاف: «لن يشوّه أي قرار خاطئ في لاهاي هذه الحقيقة التاريخية، وعلى نحو مماثل لا يمكن الطعن في شرعية الاستيطان الإسرائيلي في جميع أراضي وطننا».

وقالت المحكمة إن الجمعية العامة ومجلس الأمن - حيث تمتلك الولايات المتحدة، الحليف القوي لإسرائيل، حق النقض - يجب أن ينظرا في «وسائل دقيقة» لإنهاء وجود إسرائيل في تلك الأراضي.

د ب أ: الجيش الإسرائيلي يقصف منزلاً في مخيم طولكرم ويقتل شاباً فلسطينياً

قُتل فلسطيني، صباح اليوم، في قصف القوات الإسرائيلية منزلاً في مخيم طولكرم بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية قولها إن «شاباً (38 عاماً) استشهد متأثراً بإصابته الخطيرة في الرأس، من جراء قصف الاحتلال أحد المنازل في المخيم».

ووفق المصادر، «جرفت آليات الاحتلال فجراً البنية التحتية في شوارع المخيم، وفي حارات حمام، والمدارس، وقاقون، والمقاطعة، والبلاونة، والمربعة، والعكاشة، وتعمدت تخريب الممتلكات العامة والخاصة من منازل ومحلات تجارية على طول شارع الخدمات وسط المخيم».

وأغلقت الجرافات الإسرائيلية «جميع مداخل حارة المقاطعة عند المدخل الغربي للمخيم، وأزقتها بالسواتر الترابية، فيما انتشرت آليات عسكرية أخرى على طول شارع نابلس المحاذي لمدخل المخيم الشمالي، وفي ضاحية ذنابة الملاصقة له».

ودفعت القوات الإسرائيلية بمزيد من آلياتها إلى المخيم الذي فرضت عليه حصاراً مشدداً، وسط سماع أصوات انفجارات وأعيرة نارية، تزامناً مع إطلاق القنابل الضوئية، وتحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة.

كانت صحيفة «يديعوت أحرنوت» ذكرت، اليوم، أن الجيش الإسرائيلي بدأ مع جهاز الأمن العام الاسرائيلي (شين بيت) وقوات الدفاع الإسرائيلية، عملية عسكرية في طولكرم ليلة الأربعاء/الخميس.

وهاجمت طائرة بدون طيار تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي مجموعة مسلحة خلال العملية، ما أدى إلى تعريض القوات الموجودة في الميدان للخطر.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه تم العثور على اثنين في موقع الهجوم وقتلهما.

الخارجية الأمريكية تؤكد ضرورة إتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوتي بلينكن على ضرورة إتمام الاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل طارئ، بهدف التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني وضمان الإفراج عن الرهائن.

واعتبر بلينكن أن مقترح سد الفجوات الذي قدمه المفاوضون "عالج الفجوات المتبقية بشكل يتيح تطبيق الاتفاق بسرعة"، وفقا لبيان صادر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية بعد اتصال هاتفي بين بلينكن ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

وأضاف البيان، الذي وصل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) صباح اليوم الخميس، أن الاتصال تناول أيضا أهمية تخفيف التوترات في المنطقة، وأعاد الوزير الأمريكي خلاله التأكيد على "التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على الوضع الراهن التاريخي للأماكن الدينية في مدينة القدس".

وأعرب بلينكن عن امتنانه للمملكة الأردنية الهاشمية "على دورها القيادي في توفير المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين".

أ ف ب: الأردن يلجأ للقانون لوقف انتهاكات إسرائيل بالقدس

أبلغ وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس، أن بلاده ستتخذ كل الإجراءات القانونية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلة، وفق ما جاء في بيان رسمي.

وأكد الصفدي لبلينكن في اتصال هاتفي، وفق ما ذكر بيان صادر عن الخارجية الأردنية، «ضرورة وقف كل الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية، والانتهاكات الإسرائيلية للوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة»، وحذر من «خطورة هذه الإجراءات، التي تقتل كل فرص تحقيق السلام».

وقال الصفدي: إن «الأردن سيتخذ كل الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات على المقدسات، ويعد الملفات القانونية اللازمة للتحرك في المحاكم الدولية ضد الاعتداءات على المقدسات، التي تشكل خرقاً واضحاً للقانون الدولي، وتصعيداً خطيراً سيواجهه الأردن بكل السبل الممكنة».

وفي الرياض جددت منظمة التعاون الإسلامي، أمس، التأكيد على ارتباط المسلمين الأبدي بالمسجد الأقصى المبارك، وعلى ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، وخصوصاً المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين فقط.

سكاي نيوز: تمثل خطرا بيئيا.. جماعة الحوثي تعلن استهداف السفينة "سونيون"

قالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس)، يوم الخميس، إن ناقلة النفط "سونيون" صارت تمثل الآن خطرا بيئيا بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر.

وتبلغ حمولة الناقلة التي ترفع علم اليونان 150 ألف طن من النفط الخام، وقد تسنى إجلاء طاقمها بعد استهدافها بعدة مقذوفات الأربعاء قبالة الحديدة في اليمن.

وأعلن الحوثيون، يوم الخميس، أنهم استهدفوا ناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر حيث تهاجم جماعة الحوثي سفنا للتضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان نقله التلفزيون إن “العملية الأولى استهدفت سفينة سونيون النفطية التابعة لشركة تتعامل مع العدو الإسرائيلي وانتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة وقد أصيبت السفينة إصابة دقيقة ومباشرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر وهي معرضة للغرق".

 وقالت المهمة في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس"الناقلة سنويون التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام تشكل حاليا خطرا ملاحيا وبيئيا".

سونيون هي ثالث سفينة تديرها شركة دلتا تانكرز، ومقرها في أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر. وقالت الشركة في بيان إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق أخمده الطاقم.

 وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، يوم الأربعاء، أن الهجوم أدى إلى تعطل المحركات. وأوضحت أن السفينة رست الآن وأنه تسنى إجلاء جميع أفراد طاقمها.

وأفاد مصدر بقطاع الأمن البحري بأنها راسية بين اليمن وإريتريا.
 وقالت دلتا تانكرز إنها تعكف على خطة لنقل سونيون إلى وجهة أكثر أمانا لإجراء المزيد من الفحوصات والإصلاحات.

وأفادت المهمة بأنها استجابت لطلب من ربان السفينة وأرسلت وحدة لإنقاذ الطاقم ونقله إلى جيبوتي.

وقالت وزارة الشحن اليونانية إن السفينة كانت تبحر من العراق إلى أجيوي ثيودوروي في اليونان وعلى متنها طاقم مكون من روسيين اثنين و23 فلبينيا.

ومن خلال شنهم عشرات الهجمات في البحر الأحمر منذ نوفمبر، أغرق الحوثيون سفينتين واستولوا على أخرى، وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل وتسببوا في اضطراب التجارة العالمية من خلال إجبار الشركات المالكة للسفن على تجنب المرور عبر قناة السويس.

انتشلت جثثهم من نفق.. إسرائيل تحقق في ظروف مقتل 6 رهائن بغزة

قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إن جثث الرهائن التي أعلن انتشالها من نفق في قطاع غزة في وقت سابق من هذا الأسبوع، كانت مصابة بطلقات نارية، مشيرا إلى أنه يحقق في ظروف مقتلهم.

وكان الجيش أعلن الثلاثاء، استعادة جثث 5 رهائن سبق أن أعلن مقتلهم خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى جثة أعلن عن وفاة صاحبها في اليوم ذاته.

وقال متحدث باسم الجيش لوكالة "فرانس برس" إنه تم إجراء فحوصات و"العثور على طلقات نارية في جثث الرهائن الستة" التي انتشلت من موقع داهمته القوات الإسرائيلية في منطقة خان يونس بجنوب قطاع غزة

وأضاف المتحدث أن "التحقيق في ظروف وفاتهم مستمر".
وكان المتحدث باسم الجيش، دانيال هاغاري أفاد مساء الثلاثاء بأن الرهائن "قتلوا فيما كانت القوات (الإسرائيلية) تنفذ عمليات في خان يونس".

وأضاف أن "تحقيقا يجري لتحديد ظروف وفاة الرهائن"، على أن تعرض النتائج "على العائلات وأمام الرأي العام".

وجاءت استعادة جثث الرهائن في حين تحاول الولايات المتحدة ومصر وقطر التوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس يشمل إدخال المساعدات الإنسانية واستعادة إسرائيل للمحتجزين في قطاع غزة وتبادل السجناء.

واحتجزت حركة حماس في هجوم 7 اكتوبر 251 شخصا، لا يزال 105 منهم محتجزين في غزة، بينهم 34 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

اشتباكات بين الجيش العراقي وفصيل مسلح في كربلاء

اندلع اشتباك مسلح الخميس، بين عناصر من الجيش العراقي وأفراد فصيل مسلح ينتمي إلى "الحشد الشعبي" في مدينة كربلاء بحسب مصادر أمنية.

ووقع تبادل إطلاق النار وسط جمع كبير من الأشخاص قرب حاجز تفتيش تابع للجيش، وعلى إثره تم اعتقال ستة من أفراد "الحشد الشعبي" المتورطين بالحادث، حسبما قال مسؤول بوزارة الداخلية.


وأوضح المسؤول رافضا الكشف عن اسمه لوكالة "فرانس برس" أن الحادث وقع في كربلاء على بعد خمسة كيلومترات من المدينة القديمة.
وأظهرت مقاطع فيديو منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لحظات وقوع الاشتباكات بين الجيش العراقي والفصيل المسلح مع أصوات إطلاق النار ووسط حالة من الذعر بين الناس.
واندلع الاشتباك عندما حاولت أربع مركبات من الحشد عبور حاجز تفتيش للجيش، على طريق مخصص للمشاة ومغلق أمام حركة السيارات، بحسب مسؤول وزارة الداخلية.

ومنع الجنود الآليات من المرور، وأطلق الطرفان النار في الهواء، بحسب المصدر نفسه، موضحا أن الحادث لم يسفر عن وقوع أي إصابات.

وحتى بعد أن تم دمج الحشد الشعبي ضمن قوات الأمن العراقية تحت قيادة رئيس الوزراء، تحدث بين الحين والآخر توترات ومناوشات بين عناصر من الحشد ومؤسسات أمنية أخرى، حتى في بغداد أحيانا.

حزب الله يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية على الحدود مع لبنان

أعلن حزب الله اللبناني، الخميس، استهداف عدد من المباني التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي في مواقع مقابلة للحدود مع لبنان، وتحقيق إصابات دقيقة خلال الهجمات.

وقال الحزب في بيانات متفرقة إنه استهدف انتشارا لجنود إسرائيليين في محيط ثكنة أفيفيم، ومبان يستخدمها الجنود في زرعيت بالجليل الغربي وفي المنارة، وحققوا إصابات مباشرة.

ويتواصل القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على الحدود اللبنانية، ما ينذر باشتعال الجبهة وتطورها إلى حرب شاملة بين الجانبين.

وقال الجيش الإسرائيلي الأربعاء، إنه قصف مخازن للأسلحة والذخيرة تابعة لحزب الله في سهل البقاع اللبناني خلال الليل، وقال الحزب إنه رد بتنفيذ هجوم بطائرات مسيرة على مواقع عسكرية شمالي إسرائيل.
وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "الاستعداد لأي سيناريو"، في خضم الصراع مع حزب الله اللبناني ومن خلفه إيران على وقع حرب غزة.

وقال نتنياهو أثناء زيارته قاعدة "رمات دافيد" الجوية شمالي إسرائيل، قرب الحدود مع لبنان، الأربعاء: "أنا هنا لأراقب عن كثب استعداداتنا ضد التهديدات القريبة والبعيدة. نحن مستعدون لأي سيناريو، سواء في الدفاع أو الهجوم".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "القوات الجوية قبضتنا الحديدية التي تعرف كيف تضرب الخاصرة الرخوة لأعدائنا. يقوم الطاقم الأرضي والطيارون والقادة هنا بعمل بطولي. أثبتوا ذلك مرارا وتكرارا، وإذا اضطررنا إلى ذلك فسنثبت ذلك مرارا وتكرارا".

واجتمع نتنياهو مع كبار المسؤولين في سلاح الجو الإسرائيلي، ومن بينهم رئيس أركان سلاح الجو عمر تيشلر، وقائد منظومة الدفاع الجوي جلعاد بيران، واستمع إلى عرض شامل لجاهزية القوات الجوية، وفقا لبيان رسمي.
توغل مسيرات حزب الله

كشفت صحيفة إسرائيلية، أمس الأربعاء، أن العديد من الطائرات المسيرة التابعة لحزب الله اللبناني، خصوصا تلك المخصصة لجمع المعلومات الاستخبارية، تمكنت من الوصول إلى مناطق داخل الأراضي الإسرائيلية دون أن ترصدها أنظمة الإنذار.

وقالت يديعوت أحرونوت، إن أكثر من 1200 طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات، توغلت داخل الأراضي الإسرائيلية منذ بدء هجوم حزب الله على الشمال، ولا تزال المؤسسة الأمنية تواجه صعوبة في الرد على "التهديد القاتل".

ووفقا ليديعوت أحرونوت، في يوم الأربعاء، حلقت 3 مسيرات هجومية فوق هضبة الجولان فوق كاتسرين متجنبة محاولات الجيش الإسرائيلي لاعتراضها. وانتهت الحادثة باعتراض واحدة فقط فيما حققت المسيرتين الأخريين ضربتين مباشرتين، فأصيب رجل بجروح متوسطة وعانى آخرون من القلق.

شارك