وقف بث قناة «الجزيرة مباشر مصر» .. خطوة لتحسين العلاقات أم مناورة؟

الإثنين 22/ديسمبر/2014 - 06:38 م
طباعة وقف بث قناة «الجزيرة
 
وقف بث قناة «الجزيرة
أعلنت قناة «الجزيرة مباشر» مساء الاثنين، وقف البث «مؤقتاً» من الدوحة لحين توافر الظروف المناسبة، لعودة البث من القاهرة خلال الفترة المقبلة.
وقالت شبكة الجزيرة، في بيان مفاجئ لها، قرأته مذيعة بالقناة في تمام الساعة الخامسة بتوقيت القاهرة، إنها «قدمت آخر مواجزها، اليوم، وستغلق مكتب القناة بالدوحة، لحين توافر الظروف المناسبة» لعودة البث من القاهرة، فيما لم تحدد القناة موعد عودة البث.
وقف بث قناة «الجزيرة
هل تأتي هذه الخطوة من الحكومة القطرية كتعبير عن حسن نواياها وجديتها في تحسين العلاقات مع مصر، عقب توقيع المصالحة "المصرية – القطرية" تحت رعاية العاهل السعودي، واشتهرت قناة الجزيرة مباشر مصر بسياستها المعادية لمصر والموالية لتنظيم الإخوان في أعقاب ثورة 30 يونيه والإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى.
فهل تتخلى قطر عن سياستها الحاضنة للجماعة الإرهابية وعن دور الممول لها بعد هذه المصالحة؟ 
الشيخ محمد بن عبد
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
ففي وقت سابق قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مساعد وزير الخارجية القطري للتعاون الدولي، إنه تمت مناقشة أسباب الخلاف بين قطر ومصر في لقائه الأخير مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاهرة بناء على مبادرة ملك السعودية، وأضاف أن لقاءات وخطوات أخرى ستحصل مستقبلا. وقد زار القاهرة قبل يومين مبعوثا خاصا لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقال في لقاء مع الجزيرة عقب الزيارة  "إن الأمير استجاب لمبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز وكذلك الرئيس السيسي، وإن اللقاء في القاهرة تطرق إلى مواضيع أولية والأسباب التي أدت لهذا الخلاف. وأشار إلى أن هناك لقاءات أخرى ستتم لإزالة هذه الخلافات والشوائب بين الدولتين، كما ستليه خطوات أخرى من الطرفين مستقبلا لتوطيد العلاقات، مؤكدا أنه لم يتم التطرق إلى أي حديث عن لقاء قمة ثلاثية أو ثنائية في الوقت الحالي خلال زيارته للقاهرة.
أمير قطر تميم بن
أمير قطر تميم بن حمد
وحول وقف بث القناة ذكرت مصادر مطلعة لوكالات الانباء المختلفة، أن وقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر، جاء بناءً على قرار أمير قطر تميم بن حمد، وذلك في أعقاب المصالحة “المصرية – القطرية” برعاية العاهل السعودي.
وأضافت المصادر، أن القناة ستقوم بنقل العاملين بالقناة لقنوات الجزيرة العامة بعد توقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر من الدوحة.

شارك