"بيت المقدس" يعلن عن فرع جديد في الصعيد.. قريبًا/ تظاهرات لأنصار مرسي ترافقها تفجيرات في المطرية

السبت 25/أبريل/2015 - 09:16 ص
طباعة بيت المقدس يعلن عن
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر وعربياً وعالمياً بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت الموافق 25-4-2015. 

"بيت المقدس" يعلن عن فرع جديد في الصعيد.. قريبًا

بيت المقدس يعلن عن
كشف تنظيم «أنصار بيت المقدس» الإرهابي، عن اقترابه من الإعلان عن فرع جديد له في محافظات صعيد مصر، ونشر بيانًا أمس عبر حساب «ولاية سيناء» على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، يكشف فيه عن عملياته الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة بشمال سيناء.
وقال أبو سفيان المصرى أحد أعضاء التنظيم على «تويتر»: «قريبًا الإعلان عن ولاية الصعيد»، معلنًا مسئولية التنظيم عن استهداف قوات الجيش والشرطة في قرى جنوب الشيخ زويد بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة واستهداف مدرعات الجيش، وقسم ثالث الشيخ زويد، واستهداف كمين كرم القواديس بقذائف الهاون، متوعدًا بمزيد من العمليات ضد الأجهزة الأمنية بسيناء.
من ناحية أخرى، أكد مصدر أن جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، تواصلت خلال الفترة الماضية مع ميليشياتها المسلحة بصعيد مصر، ومع عدد من أعضاء «الجماعة الإسلامية» وحركة «حازمون» بمحافظتى المنيا وأسيوط، للتنسيق بشأن التصعيد ضد النظام الحالى والضغط عليه، عن طريق تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية تستهدف ضرب السياحة المصرية قبيل الموسم الصيفى. 
(البوابة)

تظاهرات لأنصار مرسي ترافقها تفجيرات في المطرية

تظاهرات لأنصار مرسي
انفجرت أربع عبوات ناسفة بدائية الصنع في حي المطرية (شرق القاهرة)، قتلت إحداها رجلاً كان يحملها على دراجة بخارية، فيما جُرح طفل بانفجار ثلاث عبوات أخرى في ميدان رئيس، وأبطلت قوات الحماية المدنية مفعول عبوة أخرى زرعت على شريط ترام.
وشهد الحي الشعبي الذي يعتبر معقلاً للإسلاميين، تظاهرات لمئات من أنصار الرئيس السابق محمد مرسي أمس، احتجاجاً على الحكم بسجنه 20 عاماً في قضية قتل المتظاهرين المعروفة باسم «قضية الاتحادية». وفرقت الشرطة التظاهرات بقنابل الغاز المسيل للدموع، ووقعت اشتباكات بينها وبين متظاهرين.
وفرقت الشرطة مسيرات مماثلة في حي عين شمس (شرق القاهرة) وفي منطقتي العمرانية والهرم في الجيزة (جنوب القاهرة).
وفجّر مجهولون ثلاثة خطوط للغاز الطبيعي في مدينة كفر الدوار في محافظة البحيرة. وفرضت قوات الأمن طوقاً حول تلك الخطوط، فيما أغلقت السلطات محابس الغاز لمنع استمرار الحريق.
وفي سيناء، قالت مصادر في الجيش إن «سبعة مسلحين من جماعة ولاية سيناء التابعة لتنظيم «داعش»، قُتلوا في قصف جوي جنوب مدينة الشيخ زويد، بعد ورود معلومات مؤكدة عن اجتماع لقيادات في الجماعات للتدبير لعملية إرهابية، في بناية قصفتها مروحيات أباتشي». وأفادت مصادر أمنية أمس بأن حملة استهدفت مناطق في رفح والشيخ زويد أصابت عدداً من المسلحين وفجرت 3 عبوات ناسفة كانت مزروعة في طريق القوات.
وقال وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار خلال حضوره تدريبات لقوات التدخل السريع التابعة للشرطة إن قوات الأمن «تخوض مواجهة تستوجب ضرورة الاهتمام بعناصر وقيم التدريب وفق طبيعة المتغيرات والتحديات التي تواجه المرحلة والاستعداد الجيد لضربات أمنية استباقية حاسمة لعناصر الشر».
وشدد على «ضرورة الارتقاء بالمستوى التدريبي الجاد لرفع كفاءة رجال الشرطة وتنمية مهاراتهم في التعامل مع المواجهات والمواقف الأمنية كافة، وربط برامج التدريب بنمط الجريمة وتحديد معايير الأداء الأمني بما يتوافق مع طبيعة المرحلة». وأكد «ضرورة الأخذ بزمام المبادأة والمبادرة في مواجهة العناصر الإرهابية والجنائية». وقال: «إننا قادرون على الانتصار في حربنا ضد الإرهاب ونضع نصب أعيننا أرواحَ شهدائنا».
وأعلنت وزارة الداخلية «توقيف 113 من القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان والتنظيمات الموالية له من المتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها في محافظات عدة».
من جهة أخرى، أصيب نحو 350 شخصاً بتسمم جماعي في مدينة الإبراهيمية في محافظة الشرقية، ما أثار مخاوف من تضرر مياه الشرب جرّاء غرق ناقلة فوسفات في النيل جنوب مصر قبل أيام. لكن السلطات سارعت إلى نفي أي علاقة بين حدوث التسمم الجماعي وحادث غرق ناقلة الفوسفات.
وأوضحت وزارة الصحة أنه «تم فحص عينات من مياه الشرب والأغذية التي تناولها المصابون لتحديد مصدر التسمم»، فيما قالت شركة مياه الشرب إن «عينات فحص المياه من محطات مدينة الإبراهيمية جاءت مطابقة للمواصفات... وحالات التسمم سببها مياه يشتريها المواطنون في تلك المنطقة من أهالي يجولون بها في عبوات». 
(الحياة اللندنية)

مفتي مصر يحذر في الإليزيه من اضطهاد مسلمي أوروبا

مفتي مصر يحذر في
تجاوز مفتي مصر، شوقي علام، محاولات جماعة "الإخوان" الإرهابية عرقلة جولته الأوروبية والتي بدأها بهولندا لتصحيح صورة الإسلام وتفنيد أكاذيب الجماعات والتنظيمات الإرهابية التي تتمسح بالإسلام، حيث بدأ زيارته لفرنسا أمس، وعقد اجتماعاً مع مستشار الرئيس الفرنسي داخل قصر الإليزيه، لبحث كيفية دمج الوجود الإسلامي في فرنسا في المجتمع، وتصحيح صورة الإسلام في أوروبا وفرنسا على وجه الخصوص .
وقالت الإفتاء في بيان، أمس، إن المفتي حذر في لقائه مع مستشار الرئيس الفرنسي "إمانويل بون" من إهدار حقوق المسلمين في أوروبا، مؤكداً أنهم جزء من المجتمع الأوروبي ويجب كفالة حقوقهم . وأكد علام خلال مباحثاته مع مستشار الرئيس الفرنسي أن الإرهاب أصبح ظاهرة عالمية، ولا يوجد مجتمع أو دولة محصنة من جرائمه، مشدداً على ضرورة توحد العالم في مواجهته والقضاء عليه .
 (الخليج الإماراتية)
بيت المقدس يعلن عن
«الانشقاقات» تضرب صفوف «الإخوان».. «ثروت نافع» يواصل الهجوم على «الجماعة».. «حاتم عزام» يرفض التهميش.. «أيمن نور» يحذر من استغلال اسمه.. و«راضي شرارة» يطلب من التنظيم الاعتذار للشعب
ما زالت حركة الانشقاقات تضرب صفوف أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك بعد تعرض العديد من الشخصيات التي كانت تؤيد الجماعة، للتهميش والاستغلال من أعضاء التنظيم داخل وخارج مصر.
ثروت نافع
ولعل من أبرز المنشقين عن صفوف أنصار مرسي، الدكتور ثروت نافع رئيس برلمان الإخوان في تركيا والذي استقال رفضا لتهميش دوره لصالح ما يعرف باسم المجلس الثوري رغم أنه كما يدعي رئيس الكيان الشرعي الوحيد المؤيد لمرسي.
وهاجم نافع بعد انشقاقه جماعة الإخوان واعتبرها جماعة انتهازية ورفض وضع نفسه ضمن أعضائها، مؤكدا على أن انضمامه لفريق دعم المعزول محمد مرسي جاء نظرا لقناعته بهذا الأمر وليس بإجبار من أحد، مشددا في الوقت ذاته على إمكانية عودته إلى مصر في أي وقت وممارسة حياته الطبيعية بعيدا عن الجماعة كونه غير مطلوب في أي جريمة.
أيمن نور
ومن ضمن المنشقين أيضا الدكتور أيمن نور زعيم حزب غد الثورة الذي نشبت خلافات شديدة بينه وبين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في الفترة الأخيرة وبالتحديد مع ما يعرف باسم التحالف الوطني لدعم الشرعية بعد المتاجرة باسمه في مؤتمرات يدعو إليها التحالف، الأمر الذي جعله يصدر بيانا رسميا يؤكد فيه مقاطعته لكل فعاليات ومؤتمرات الإخوان.
حاتم عزام
ومن أيمن نور لنائب رئيس حزب الوسط حاتم عزام وكيل البرلمان الإخواني في تركيا الذي استقال هو الآخر من منصبه بالبرلمان الموازي وكل الكيانات الإخوانية الأخرى اعتراضا على تهميشه في الفترة الماضية ورغبة منه في التركيز في أعماله الخاصة التي تجعله يسافر من بلد لأخرى بعيدا عن دنيا السياسة.
راضي شرارة
ومن أبناء التيار الإسلامي الذين انشقوا وابتعدوا عن دعم الإخوان أيضا لينضم بعدها إلى جبهة عبود الزمر وحزب النور، الشيخ راضي شرارة الذي طالب الإخوان بالاعتذار للشعب والاعتراف بالأخطاء مع القبول بالمصالحة الوطنية حقنا لدماء أبناء التيار الإسلامي، الأمر الذي جعل قيادات تحالف دعم الشرعية يهاجمونه هجوما شرسا وبالأخص عطية عدلان القيادي بالتحالف الذي رد عليه مؤكدا أن الصراع بين الإخوان والدولة صراع إسلام وكفر، على حد مزاعمه. 
(فيتو)
بيت المقدس يعلن عن
6 محاولات لاعتداء الإخوان على سياسيين بالخارج منذ "عزل مرسى".. بدأت باعتداء على "الأسوانى" بفرنسا ومطاردة فنانين بالسويد.. والإساءة لإعلاميين فى سويسرا ونيويورك.. وانتهت بمحاولة فاشلة على المفتى
لم تكن محاولات جماعة الإخوان استهداف الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، فى هولندا هى الأولى من نوعها فقد سبقها العديد من المحاولات مع العديد من الشخصيات السياسية خلال جولاتها فى الخارج، منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى حتى الآن. وتعتمد الإخوان فى شحن عناصرها لاستهداف الشخصيات السياسية والدينية التى تسافر إلى الخارج على عدد من الحركات والائتلافات الدولية التابعة لها وأبرزها الائتلاف العالمى للمصريين، والائتلاف العالمى للحقوق والحريات، وبجانب كيانات مثل المجلس الثورى، وتحالف الإخوان بالخارج. 
محاولة الاعتداء على علاء الأسوانى
 كانت أولى الاعتداءات، هى محاولة الإخوان الاعتداء على الكاتب والروائى علاء الأسوانى فى فرنسا، أثناء نقاشه لروايته "نادى السيارات"، وكان ذلك فى شهر أكتوبر 2013، أى عقب عزل مرسى ببضعة أشهر قليلة، ووصف حينها الأسوانى هذا الاعتداء بالمدبر، وقال إنه تلقى ردود فعل كثيرة من مختلف الأوساط الفرنسية، أكدوا أنه الاعتداء الأول فى تاريخ فرنسا من هذا النوع، لأن فرنسا معروفة أنها من أكثر الدول المناصرة لحرية التعبير. والمرة الثانية كانت فى نهايات عام 2013، حيث حاول عناصر الإخوان مطاردة فنانين مصريين خلال مهرجان السينما العربية فى مدينة مالمو بالسويد، حيث تظاهر عشرات من عناصر الجماعة الذين نظموا احتجاجات خلال افتتاح مهرجان مالمو للأفلام العربية، وتعرض بعض الفنانين المصريين للهجوم من قبل عناصر الجماعة. 
محاولات اعتداء على نبيل فهمى فى واشنطن
 وثالث محاولاتهم كانت مع نبيل فهمى، وزير الخارجية السابق، خلال زيارته الرسمية واشنطن، حيث حاول عناصر الجماعة عرقلة زيارته، بل ووصل الأمر إلى حد الاعتداء على بعض الصحفيين المشاركين فى جولة وزير الخارجية آنذاك. وكانت الواقعة الرابعة، هى محاولات الإخوان وأعضائها الاعتداء على وفد سياسى حقوقى فى سويسرا، الذى ذهب لفضح سياسات جماعة الإخوان، حيث عقد الوفد وكان بقيادة أحمد الفضالى، مؤسس تيار الاستقلال، مؤتمرا لعرض فيلم وثائقى عن جرائم الإخوان، وحاولت إحدى أعضاء الجماعة عرقلة وإفساد المؤتمر إلا أنها فشلت فى ذلك. أما الواقعة الخامسة، فكانت محاولتهم الاعتداء على مجموعة من الإعلاميين خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لنيويورك خلال انعقاد جلسة الأمم المتحدة، خاصة الإعلامى يوسف الحسينى. 
الاعتداء على مفتى الجمهورية بالسب
 وسادس هذه المشاهد، كان مع مفتى الجمهورية خلال زيارته بهولندا، حيث بدأت الجماعة أولى حملاتها التحريضية ضد مصر بعد الحكم الصادر ضد الرئيس المعزول محمد مرسى، بالتطاول على العلماء، وجاء على رأسها محاولة يائسة للاعتداء على مفتى الجمهورية، د.شوقى علام، ونشرت الجماعة فيديو يظهر محاولة منع عناصر الجماعة للدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، خلال خروجه من الباب الرئيسى للبرلمان الهولندى، حيث تواجد عدد منهم محاولين التضييق عليه ورفع علامة رابعة فى وجهه. 
 (اليوم السابع)

«الإخوان» تشتبك مع الشرطة فى «جمعة الانتقام»

«الإخوان» تشتبك مع
نظم العشرات من أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسى، أمس، مظاهرات محدودة فى بعض مناطق محافظتى القاهرة والجيزة، أمس، تلبية لدعوات ما يسمى تحالف دعم الشرعية، للمشاركة ضمن فعاليات ما سموه «أسبوع مناهضة أحكام القضاة»، الذى يستهدف ما وصفوه بـ«الانتقام من النظام الحالى بسبب سجن قيادات وأعضاء الجماعة».
فى الجيزة ألغى ٧ أفراد مسيرتهم أمام مسجد الاستقامة لعدم استجابة أنصار مرسى للدعوة، وتفرقوا بعد مطاردة الباعة الجائلين لهم حينما رأوا صور مرسى وإشارات رابعة بحوزتهم.
وفى الهرم، اشتبكت مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد الرحمة مع المارة والأهالى بسبب استخدام الشباب المشاركين الألعاب النارية، حيث أغلق أصحاب المحال التجارية أبوابها بالمنطقة.
وأشاروا إلى أن هناك خططا للتصعيد ضد الحكم، إذ إن النظام كتب نهاية مسيرتهم السلمية، حسب قولهم. وطالبت عناصر الجماعة بالإفراج عن قادتهم وذويهم، لافتين إلى أن الإرهاب والاغتيال يتزايدان بسبب الظلم، مشيرين إلى أن الحل الأمنى لعلاج الأزمة التى تعانيها البلاد لم يجد نفعاً. وشهد شارع الهرم تشديدات أمنية من قبل الشرطة، وتمركزت أعداد كبيرة من القوات بمناطق عدة بالشارع، الأمر الذى منع مسيرة الجماعة من الخروج من الشوارع الجانبية.
وفى منطقة العمرانية خرج العشرات، عقب صلاة الجمعة، فى مسيرة رفعت شعارات مناهضة للقضاة، وصور مرسى وأعضاء مكتب الإرشاد المحبوسين، حيث طالبوا بالإفراج عنهم. وانطلقت مسيرة من مسجد الأنصار بمنطقة الطالبية، وردد أنصار المعزول الهتافات المعادية لأحكام القضاة، ورفع المشاركون إشارات رابعة وصور مرسى وقيادات الجماعة، مطالبين بالإفراج عنهم.
فيما تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة من القبض على ٢١ إخوانياً أثناء خروجهم للتظاهر ضد النظام بمنطقة «٦ أكتوبر» و«البدرشين» و«الكرداسة»، وجارٍ التحقيق مع المتهمين لتقديمهم إلى النيابة العامة، بتهمة التظاهر دون ترخيص، وإشعال النيران بمؤسسات الدولة. وألقت الأجهزة الأمنية بمنطقة ٦ أكتوبر القبض على المتهمين أثناء اشتباكهم بقوات الأمن أمام مسجد أبى بكر بمنطقة قسم أول ٦ أكتوبر، بعد خروج العشرات من شباب الإخوان فى مظاهرة رددوا فيها هتافات ضد رجال القضاة والشرطة والجيش.
 (المصري اليوم)
بيت المقدس يعلن عن
القرضاوي يحضر لتأسيس "مجمع فقهي عالمي" ومسؤول مصري يرد: لست بعالم ولا فقيه بل "ترزي" لصالح الإخوان
أثارت إعلان الداعية المصري يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، نيته التوجه لإنشاء "مجمع فقهي عالمي" حفيظة المؤسسة الدينية المصرية، التي هاجم أحد أركانها القرضاوي متهما إياه بأنه "ليس بعالم ولا فقيه" وأنه مجرد "خياط فقه" يعمل لصالح الإخوان.
وكان القرضاوي قد أعلن عبر موقعه الإلكتروني الرسمي عن الإعداد لتأسيس المجمع بعدما استقبل بمكتبه في الدوحة الخميس الشيخ سلمان الندوي عميد كلية الدعوة والإعلام بجامعة دار العلوم بالهند، وقد اتفقا على "الإعداد لمجمع فقهي عالمي يضم علماء العالم الإسلامي لنقاش القضايا الهامة التي تلم بالمسلمين في جميع دول العالم."
واستدعى إعلان القرضاوي ردا من الشيخ أحمد ترك، مدير بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف المصرية، الذي "قلل من أهمية مجمع الفقه الذي أعلن القرضاوي أنه بصدد إنشائه،" معتبرًا أنه محاولة لإنتاج ما وصفه بـ"الفقه الموازي" لخدمة جماعة الإخوان.
واعتبر ترك أن القرضاوي "ليس بعالم وليس بفقيه لأن العلم والفقه ليسا بالمعرفة فقط ولكن بالانتماء إلى الله" ووصف ترك القرضاوي، في تصريح لـ"بوابة الأهرام" المصرية الرسمية بأنه "ترزي (خياط) فقه" يعمل لصالح الإخوان و"يُخدم" على ما وصفها بـ"جرائم جماعة الإخوان الإرهابية" على حد تعبيره.
وشدد ترك على أن للأزهر، الذي يخوض منذ أشهر مواجهة مع القرضاوي عبر وسائل الإعلام، دور كبير في مواجهة كل ما وصفها بـ"الاتحادات المشبوهة"، والرد على كل ما يصدره بفتاوى شرعية.
 (CNN)

مصر.. إطلاق نار على كنيستين في الفيوم

مصر.. إطلاق نار على
أطلق مسلحون مجهولون النار مساء الجمعة، على كنيستين في هجومين منفصلين في مدينة ابشواي وقرية النزلة بمحافظة الفيوم، وسط مصر، بحسب مصدر أمني.
وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن إطلاق النار لم يسفر عن سقوط إصابات حيث استهدف المسلحون حراسة الكنيستين، فيما تبادلت قوات الأمن النيران مع المهاجمين وجاري مطاردتهم.
 (إرم)

فتنة الصوفية

فتنة الصوفية
أثار اتهام الشيخ محمد عبدالمجيد الشرنوبي، شيخ الطريقة الشرنوبية، للشيخ علاء أبوالعزائم، شيخ الطريقة العزمية، بـ«التشيع» والسعي لـ«نشر المذهب الشيعي» داخل مصر جدلا كبيرًا، حيث إن الإثنين كانا على علاقة وطيدة طوال السنوات الماضية، وسافرا معًا إلى إيران بعد ثورة «25 يناير».
«البوابة» تجري مواجهة بين «الشرنوبي» و«أبوالعزائم»، حيث جدد الأول اتهامه للأخير بـ«التشيع» واصفًا الاتحاد العالمي بأنه «ستار للتشيع»، فيما اعتبر شيخ الطريقة العزمية أن هذه الاتهامات «كلام فارغ»، ومصالح شخصية، مؤكدًا أنه «لم يكن شيعيًا في يوم من الأيام ولم يدع أحدا إلى التشيع».
شيخ الطريقة الشرنوبية حذر من نشر المذهب في مصر
«الشرنوبي»: علاء أبوالعزائم «شيعي» وجهات أمنية تحقق معه قريبًا
«العالمي للطرق الصوفية» ستار لإيران.. وشيخ «العزمية» مريض وليس عليه حرج
جدد الشيخ محمد عبد المجيد الشرنوبي، شيخ الطريقة الشرنوبية، اتهامه للشيخ علاء أبو العزائم، شيخ الطريقة العزمية، بـ«التشيع» والعمل على نشر المذهب الشيعي في مصر، مشيرًا إلى أن الاتحاد العالمي للطرق الصوفية «ستار لإيران».
وقال «الشرنوبى»، في حوار لـ«البوابة»: إن كشفه عن «تشيع أبوالعزائم» يرجع إلى التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة العربية بفعل الشيعة، سواء في اليمن أو غيرها، مضيفًا: «استشعرت الخطر، وأحسست بضرورة التنبيه، لاسيما أنه بدأ يمارس خطته على شباب المشايخ الملتفين حوله، بعد أن فشل في ممارستها معنا». 
■ بداية.. في حوار لي مع الشيخ علاء أبوالعزائم شيخ الطريقة العزمية وصف اتهامك له بـ«التشيع» بـ«الكاذب».. كيف ترد على ذلك؟
- «أبوالعزائم» رجل مريض، وليس على المريض حرج، وتهمة «التشيع» لست أنا من أطلقتها عليه، وإنما جهاز أمن الدولة (الأمن الوطني حاليًا)، ففى عام ٢٠١٠ خلال انتخابات شيخ المشايخ استدعاني العقيد جعفر، والرائد عمرو موسى، وكانا مسئولين عن الملف الصوفي آنذاك، وكان معي الشيخ محمد الشهاوي، وقالا لنا: إنكما لا ترضيان أن يكون شيخ المشايخ له انتماءات شيعية، ومتزوجا من أمريكية تدعى الشيخة «روز»، كما أقنعنا شيخان هما: مختار محمد علي، وعصام زكي إبراهيم، بتغيير ترشيحيهما لـ«أبو العزائم»، واختيار «القصبي»، وبالتالي لست أنا من ألقى ذلك الاتهام، وإنما التقارير الأمنية في حقه، كما أن موقفه من «عاصفة الحزم» ورفضه لها خير دليل على ما أقول.
■ لكن ما الذي دفعك للإعلان عن ذلك الآن رغم مرافقتك له طيلة الأعوام الماضية؟
- ما دفعني هو حب البلد، والتطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة العربية بفعل الشيعة، سواء في اليمن أو غيرها، فقد استشعرت الخطر، وأحسست بضرورة التنبيه، لا سيما أنه بدأ يمارس خطته على شباب المشايخ الملتفين حوله، بعد أن فشل في ممارستها معنا.
■ هناك ٣٠ شيخًا أصدروا بيانًا ينفون فيه أي صلة لـ«أبو العزائم» بـ«التشيع».. ما تعليقك؟
- كذب.. لم يحدث، فبعض من كتبت أسماؤهم في ذلك البيان اتصلوا بى وأكدوا لى أنهم لم يوقعوا على شيء، أو يقابلوا أحدا بذلك الخصوص، وأنهم فوجئوا بتوقيعهم، وعلى رأسهم الشيخ طارق الرفاعي، شيخ الطريقة الرفاعية، وشعيب، والقصبي، وأنا أكاد أجزم أن ٢٥ ممن تضمن البيان أسماءهم لا يعرفون عنه شيئًا، فذلك من فعل أحمد التسقياني، وهو أحد المشايخ الشباب الملتفين حول «أبو العزائم».
■ لماذا سافرت مع «أبو العزائم» إلى إيران إذن؟
- أنا سافرت معه وقت حكم المجلس العسكري، وكان الاتجاه العام وقتها يسير نحو إقامة علاقات مع الشعب الإيراني، وسافر أكثر من وفد إلى طهران من الكتاب والمثقفين، وفى ذلك الإطار سافرنا بصحبة «أبو العزائم» إلى إيران.
■ ولماذا لم تسألوا «أبو العزائم» عن فحوى هذه الاجتماعات؟
- لم نكن نسأل في شيء، فكنا نعتبر أن هذه أشياء خاصة، ولا نرغب في التدخل فيها، كما أننا كنا نثق فيه وقتها.
■ ماذا عن الاتحاد العالمي للطرق الصوفية؟
- لقد جمدت عضويتي فيه أنا و٣ مشايخ آخرين، هم: الشبراوي، والجوهري، والإمبابي، لتشككنا في أهدافه، فذلك الاتحاد عبارة عن ستار لأشياء أخرى لا نعلم عنها شيئًا، فعلى الرغم من كوني كنت أمين صندوق الاتحاد، و«الشبراوي» نائب رئيسه، إلا أننا لم نكن نعلم أي شيء عنه، أو عن ميزانيته، أو خطوة تقديم أوراقه للأمم المتحدة أو أي شيء، و«أبوالعزائم» ومن حوله من مشايخ الشباب هم من يديرونه، لذلك قررنا تجميد عضويتنا فيه، وبعثنا ورقة بذلك إلى عبد الحليم الحسيني، الأمين العام، كما قدمنا نفس الورقة التي تحمل أسباب ذلك القرار إلى المشيخة العامة للطرق الصوفية، مطالبين باتخاذ قرار بشأن هذا الاتحاد، كما أصبحت الورقة ذاتها في أيدي الجهات الأمنية، وتحقق فيها، وستحقق معه قريبًا.
■ متى اتخذتم ذلك القرار تحديدًا؟
- يوم ٣ إبريل، عقب اجتماعنا عند الشيخ الشبراوي، إلا أننا فضلنا ألا نعلن عنها إلا بعد اتخاذ إجراءات ضد ذلك الاتحاد.
■ في الفترة الأخيرة أبعدك «أبوالعزائم» عن الاجتماعات التي يعقدها مع المشايخ.. ما تعليقك؟
- في العام الأخير بدأ «أبو العزائم» بالفعل تنحيتي وبعض كبار المشايخ كـ«الجوهري» و«الشرنوبي» عن الاجتماعات التي يعقدها كل أسبوع في مشيخته بالسيدة زينب، بحجة مشغولياتنا أو أننى في الإسكندرية، مكتفيًا بصغار المشايخ، وأعتقد أن ذلك لعلمه أنه لن يستطيع التأثير علينا، علاوة على رغبته في اتخاذ القرارات منفردًا، إلا أننا تجاهلنا ذلك ولم نلق له بالا.
■ ما تعليقك على إعلان «أبو العزائم» نيته المصالحة مع «القصبى»؟ 
- من رابع المستحيلات، فالمشيخة العامة تعتبر «أبو العزائم» شيعيًا، وبالتالي فلن يلجأ «القصبي» إلى المصالحة معه، وإثارة الشبهات حوله، ولن يورط نفسه معه، خصوصًا أنه سيخوض الانتخابات البرلمانية.
■ «أبو العزائم» اتهمك بالتسبب في إشعال الفتنة بينه وبين «القصبي» خلال السنوات الماضية.. ما تعليقك؟ 
- «كلام فارغ».. و«أبوالعزائم» هو من يثير الفتن، فالبيت الصوفي تحت الصفر، والمجلس الحالي تحت الصفر، وكل أركان الصوفية مفككة من تحت رأسه.
«أبوالعزائم» اتهم شيخ «الشرنوبية» بـ«الكذب»
شيخ «العزمية»: «الشرنوبي» ينطبق عليه حديث «إذا خاصم فجر»
أنا «سني» واتهامي بـ«التشيع» كلام فارغ.. والمصالح الشخصية وراء «التخاريف»
اعتبر الشيخ علاء أبو العزائم، شيخ الطريقة العزمية، أن اتهامه بالتشيع من قبل الشيخ محمد عبدالمجيد الشرنوبي «كلام فارغ»، مشيرًا إلى أن الدوافع التي جعلته "الشرنوبي" يطلق هذه الاتهامات الآن تتمثل في إبعاده عن اجتماعات الطرق.
وقال «أبوالعزائم»، في حوار لـ«البوابة»: إن «الشرنوبي» رجل «كذاب» وغير واضح، ومستعد للافتراء على أي شخص، مؤكدًا: «أنا طوال عمري لم أشيع أحدًا، فأنا لست شيعيًا كي أشيع غيري، ومن يوجهون لى هذه الاتهامات مفلسون، ويزعجهم نجاحي». 
■ كيف ترد على اتهامك بـ«التشيع» من قبل الشيخ عبد المجيد الشرنوبي شيخ الطريقة «الشرنوبية»؟
- كلام فارغ، الشرنوبي رجل «كذاب» و«غير واضح»، ومستعد للافتراء على أي شخص، أنا طوال عمري لم أشيع أحدًا، فأنا لست شيعيًا كي أشيع غيري، ومن يوجهون لى هذه الاتهامات «مفلسون»، ويزعجهم نجاحي.
مشكلتي هي دفاعي عن الشيعة باعتبارهم مسلمين، وكل أئمة المسلمين قالوا إنهم مسلمون، أنا قضيتي هي وحدة العالم الإسلامي «سنة وشيعة»، وذلك أملي الشخصي، وأمل كل مسلم صادق.
■ لماذا يتهمك الشرنوبي بـ«التشيع» إذن؟
- كل ما في الأمر أنني قررت تنحيته عن الاجتماعات التي نعقدها، والسبب في ذلك ليس شخصيا، فحضوره أي اجتماع كان يفشله، وما إن يعلم المشايخ بقدومه يرفضون الحضور، وينتهي الاجتماع على لا شيء، لذلك لم أدعه في آخر الاجتماعات، وعلى رأسها «الصوفية ما لها وما عليها»، وعلى الرغم من ذلك كنت استقبله في منزلي، وقبل سفري فرنسا بأسبوعين، زارني في منزلي وتناولنا الغداء سويًا، ولم يكن هناك أي شيء، وبعد أن سافرت بأسبوع فوجئت بما قاله عني عبر صفحات الجرائد، فقررت أن أقطع علاقتي به -نهائيًا- ومن معه، خصوصًا أنه كان سببا رئيسيا في الخلافات بيني وبين «القصبي» طيلة الفترة الماضية. 
«الشرنوبي» ينطبق عليه حديث الرسول «أربع من كن فيه كان منافقًا، من كان خصلة منهن فيه كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر».
وكلما هدأت الأوضاع أو حاول أحد التوسط خرج مهاجمًا ومشعلًا للفتنة من جديد عبر وسائل الإعلام، كما أنه تقدم ببلاغات إلى النيابة العامة يتهم «القصبي» ومشايخ المجلس بالاختلاس دون أن يستشير أحدا منا، وجميع البلاغات «كيدية» ولم تسفر عن شيء.
■ وما مصلحة «الشرنوبي» في تزكية الفتنة بينك وبين «القصبي»؟
- «الشرنوبي» يريد أن يثأر لكرامته، ففى بداية الخلافات رفض القصبي إدخاله منزله، حيث كان داعيًا المشايخ إلى اجتماع فيه، ورفض دخوله هو وبعض المشايخ الآخرين، ومن وقتها يريد أن يثأر لكرامته من القصبي بأي طريقة. 
كما كان يطمع في أن يصبح المدير المالي للمشيخة العامة، لأن المدير المالي يحصل على مرتب ٣ آلاف جنيه شهريًا، لكن لأن الجميع لا يحبونه ويعلمون ما يفعله، لم يوافق أحد على توليه ذلك المنصب.
■ ما حقيقة قيام «الشرنوبى» بتسجيل كل اجتماعاتكم دون إذن.. ما حقيقة ذلك؟
- بالفعل، لقد اكتشفنا أنه كان يسجل كل الاجتماعات حتى اللقاءات الودية معنا، حتى مكالمات الهاتف يسجلها، والأكثر من ذلك أنه كان يسجل جلسات المجلس الأعلى للطرق الصوفية، عبر شيخ أو اثنين ممن يحضرونها.
■ ما تعليقك على تجميد عضويتهم في الاتحاد العالمي الذي وصفوه بـ«ستار لنشر التشيع»؟
- كلام فارغ، فأنا لم أدعه يومًا أو أدعو غيره للتشيع، وذلك بشهادة الـ٣٠ شيخا الذين أصدروا البيان، كما أن تأسيس الاتحاد تم عقب وفاة «القذافي»، وانتهاء المكتب العالمى للصوفية الذي كنت عضوا فيه كمندوب عن الوطن العربي، وإبراهيم الحسيني عن أفريقيا، ولطفي أردوغان عن آسيا، وعبد الحق الكيلانى عن أوربا، وبعد وفاة القذاقي رأيت تأسيس كيان عالمي على نفس الطريقة، وسميناه الاتحاد العالمي، أما عن تجميد عضويته والأربعة مشايخ الآخرين فأنا قطعت علاقتي بهم.
■ لماذا لم يتم إطلاعه على ميزانيته وهو أمين صندوقه؟
- ولماذا يتم إطلاعه وهو لم يدفع شيئا فيه، لا هو ولا أي من المشايخ الآخرين، ومن تحمل كل النفقات الطريقة العزمية.
■ ماذا عن اجتماعاتك المنفردة في إيران؟
- لقد كانت تلك الاجتماعات في إطار المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب، كيف أصطحبهم معي وهم غير أعضاء؟ وما كان يدور فيها ليس له أى علاقة بنشر التشيع كما يدعى.
■ «الشرنوبي» يتهمك أنك سبب الفتنة داخل البيت الصوفي.. ما تعلقيك؟
- الجميع يعلم أن «الشرنوبي» هو سبب ذلك، فأنا لم أحضر جلسة واحدة حتى أصبح سببًا للفتنة، بل هو من كان «يجري على المحاكم» ويسحب منى الأموال للمحامين.
■ لماذا تنازلت عن قضاياك ضد الشيخ عبد الهادي القصبي؟
- كفى بالبيت الصوفي فرقة وتشتتًا، فأنا أرغب في طي الصفحة القديمة التي كان لبعض «مشايخ الفتنة» دور في إذكائها لمصالحهم الشخصية. 
(البوابة)

النور يشيد بغلق برنامج «البحيري» ويؤكد: غلق بابًا للتدليس والجهل

النور يشيد بغلق برنامج
أعرب يونس مخيون رئيس حزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية، عن سعادته بقرار إلغاء برنامج إسلام البحيرى مقدم برنامج "مع إسلام" على قناة القاهرة والناس، قائلًا: "تم إغلاق باب للتضليل والتدليس والتلبيس والكذب والجهل والتشويه المتعمد لتراث المسلمين".
وأشاد مخيون في تصريحات صحفية له، بدور الأزهر الشريف ومشيخته في التصدى لما وصفه بـ"العبث"، مشددًا على دوره في الدفاع عن ثوابت الدين وجهوده للحفاظ على تماسك ووحدة نسيج المجتمع المصرى والوقوف بالمرصاد للمغرضين ومثيرى الفتن.
أعلن إسلام البحيري في وقت لاحق، توقف بث برنامجه "مع إسلام" على قناة القاهرة والناس، نظرًا لوجود خلاف إداري بينه وبين إدارة القناة سوف يعلن عنه الفترة المقبلة. 
(فيتو)
بيت المقدس يعلن عن
الإخوان تعترف بمحرقة اليهود وتبرر مذابح تركيا ضد الأرمن.. وتزعم: اتهام أنقرة "ابتزاز سياسى".. ولماذا نتذكر مذابح حدثت منذ 100 عام ونتجاهل جرائم تحدث الآن؟.. وخبراء: الجماعة تخشى الطرد من تركيا
رغم اعترف عصام العريان، القيادى الإخوانى بمحرقة الهولوكوست فى حوار عام 2011 مع الواشنطن بوست، إلا أن جماعة الإخوان رفضت الاعتراف بمذابح الأتراك ضد الأرمن رغم اعتراف العالم كله بالمذابح، عكس المحرقة اليهودية التى لا تزال موضع شك بين الكثير من الباحثين. 
تبرير الإخوان لمذابح الأرمن 
وبدأ عدد من قيادات الإخوان وأعضائها، تبرير ما فعلته تركيا مع الأرمن، تزامنًا مع حلول الذكرى المئوية للمذبحة، والخطوات الأوروبية التى اتخذتها لأخذ اعترافات حول الإبادة الجماعية التى قامت بها تركيا ضد أرمينيا. ويأتى دفاع الإخوان عن تركيا، بعد احتضان إسطنبول لأكبر عدد من الإخوان الهاربين من مصر، بل واستضافة القيادات المطرودة من قطر، وفتح قنوات إعلامية لهم، مما دفعهم لتبرير هذه المذابح، ورفض الخطوات الأوروبية التى تتخذ ضد أنقرة. وقال يحيى حامد، القيادى البارز بجماعة الإخوان، خلال تغريدة رسمية للجماعة عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، إن هناك دولا تتحدث عن مذابح حدثت منذ 100 عام، وتتجاهل مذابح تحدث الآن، مثل ما يحدث مع الشعب السورى. 
الجماعة تزعم: ابتزاز سياسى
 فيما قال أنس حسن، مؤسس شبكة رصد الإخوانية، فى تصريحات عبر حسابه الرسمى على "فيس بوك"، إن قضية مذابح الأرمن هى قضية ذات بعد "ابتزازى" كقضية جرائم حرب "عمر البشير" وقضايا أخرى غرض وجودها الابتزاز السياسى من قبل المنظومة الدولية - على حد زعمه -، لأنك لو نظرت حولك ستجد مذابح أشد فتكًا وضراوة وجرائم أشد فتكًا هى بنت النسق السياسى الدولى الحالى. من جانبه يقول الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تبرير الإخوان لمذابح الأرمن التى قامت بها تركيا جاء كرد فعل طبيعى من التنظيم على الخدمات التى تقدمها تركيا لهم، من خلال تبرير ما فعلته أنقرة فى السابق.
 التنظيم يخشى الطرد من تركيا 
ويضيف فهمى، أن الغرب لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية، تستخدم مذابح الأرمن كورقة ضغط على تركيا، من أجل استمرار تحالفها معها، إلا أن الجماعة تدافع عن تركيا باعتبار إسطنبول هى المدينة الوحيدة فى الخارج التى تستضيف قيادات الإخوان، موضحًا أنه فى حال إذا اتخذت الجماعة موقفًا معارضًا لمذابح الأرمن، فهى تعلم أن الطرد سيكون مصيرها، لافتًا إلى أن التنظيم يعلم أنه لا ملجأ له بعد تركيا. فيما قال عوض الحطاب، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، إن الإخوان شديدة الولاء لتركيا لاستضافتهم فى أراضيها، وليس للجماعة إلا أن تدافع عن مواقف تركيا بشكل عام حتى إذا كان العالم ضد هذه الأحداث، وإلا سيكون مصيرهم الطرد. وأضاف الحطاب، أن على الجمعية أن توضح لأعضائها حقيقة أحداث الأرمن، وما حدث بشكل تفصيلى، وما هى أسبابها حتى يكونوا منصفين فى المواقف التى يتخذوها. 
 (اليوم السابع)

مسيرات «إخوانية» محدودة فى المحافظات للتنديد بـ«أحكام الاتحادية»

مسيرات «إخوانية»
نظم المئات من الإخوان مسيرات محدودة فى المحافظات، أمس، فى أسبوع ما أطلقوا عليه «الشعب يحيى صمود الرئيس»، وتمكنت قوات الشرطة من تفريقهم.
فى الإسكندرية، شارك العشرات من الإخوان فى ٣ مسيرات بمناطق العصافرة والرمل وأبوسليمان، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المقبوض عليهم، ورفعوا لافتات تندد بأحكام الإعدام الصادرة ضد قيادات الجماعة، ورددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة، وأخرى مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسى. وفى البحيرة، نظم العشرات مسيرة فى كفر الدوار، رفعوا خلالها شارات رابعة وصور الرئيس المعزول محمد مرسى، وأعلام ألتراس فرسان الحرية، ورددوا هتافات معادية للشرطة.
وفى الشرقية، تمكنت الأجهزة الأمنية من تفريق مسيرة شارك فيها العشرات من الإخوان بالقرب من مقابر النصارى بمركز منيا القمح بعد ترديدهم هتافات ضد الجيش والشرطة.
وفى دمياط، نظم العشرات مسيرتين بقرية البصارطة ووقفة بسوق الجمعة بدمياط وسلسلة بشرية بمركز كفر سعد لرفض أحكام أحداث الاتحادية وحبس «مرسي» والمطالبة بالإفراج عن المحبوسين من أنصارهم. وفى السويس، أمر المستشار هشام بركات، النائب العام، بإخلاء سبيل ٤٧ متهما من الإخوان المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا تجمهر وتحريض على العنف، مراعاة لظروفهم الصحية وحرصا على مستقبلهم الوظيفى والتعليمى، خاصة أن معظمهم طلبة جامعات. 
 (المصري اليوم)

ياسر برهامي لسانه مع الدولة الوطنية وقلبه مع الخلافة

ياسر برهامي لسانه
مؤلفات منظر الحركة السلفية الدعوية ياسر برهامي تؤسس للتغيير عن طريق استعمال العنف، من خلال إعادة إنتاج أحاديث نبوية مشكوك في سندها.
عندما نتحدث عن الشيح الطبيب ياسر برهامي فنحن نتحدث عن إشكالية كبيرة في تكوينات الإسلام السياسي، إذ يصنف برهامي على أنه الأب الروحي لحزب النور السلفي في مصر، الذي تشكل عقب أحداث ثورة 25 يناير 2011، كما أننا نتحدث عن قيادي يشغل موقع نائب الرئيس في تنظيم مؤثر يسمى “الدعوة السلفية”.
تنظيم أنشأ الإخوان على غراره عقب الثورة تشكيلاً آخر تحت اسم قريب منه أطلق عليه “الجبهة السلفية” التي تمخضت عن “الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح”، وكان يديرها القيادي الإخواني خيرت الشاطر من خلف الستار، وضمت ياسر برهامي نفسه، وبعض أعضاء الدعوة السلفية وبعض المحسوبين على التيارات السلفية عموما، مثل الشيخ محمد عبدالمقصود والشيخ حسين يعقوب والشيخ محمد حسان، ومثلت عقب ثورة يناير الظهير الشرعي لتجمع قوى الإسلام السياسي.
كان التحالف الذي تشكل في رحم مطامع الإسلاميين في حكم مصر، ضم أكثر من فصيل من فصائل الإسلام السياسي، بما في ذلك تنظيمات العنف التقليدي، مثل تنظيم الجماعة الإسلامية، وتنظيم الجهاد ومعظم التنظيمات السلفية بشقيها، السلفية الدعوية، والسلفية الجهادية.
وتجسدت أعلى صور التحالف السياسي بين تلك التيارات بصورة عميقة، بعد صعود الرئيس الإخواني محمد مرسي إلى سدة الحكم في يونيو 2012، ممثلا لأعلى حضور ممكن لتلك التيارات في المشهد السياسي عبر تاريخها على الإطلاق.
نجم الإخوان
تحوّل صعود نجم الإخوان إلى باب لصراع منتظر وطويل، شهد تأييدا شبه مطلق من حزب النور السلفي، لكنه تراجع بسرعة خطوات ملموسة، عندما بدأت صورة حكم الإخوان لمصر في التآكل، ما أدى في النهاية إلى ظهور كتلة شعبية كبيرة تزايدت على امتداد العام 2012، ثم بدأت بوادر هذا التآكل في التبلور خلال شهر مارس من العام 2013 عندما أطلقت حركة تمرد حملتها لإسقاط الإخوان المسلمين في الثلاثين من يونيو من العام نفسه، حيث جمعت توقيعات شعبية تجاوزت 22 مليونا من أصوات المصريين.
ما يهم هنا التوقف أمام الانتهازية السياسية البادية في موقف ياسر برهامي وحركة الدعوة السلفية عامة منذ اللحظات الأولي للثورة ، حيث كان أكثر تلك المواقف جلاء الاجتماع السري الذي عقده برهامي وبعض قيادات جماعته مع المرشح الرئاسي أحمد شفيق، قبيل أول انتخابات رئاسية عقب ثورة 25 يناير، وبعد حصول محمد مرسي على المقعد الرئاسي انتقل الولاء بسرعة له ولجماعته، ثم كان انهيار نظام مرسي والإخوان إيذانا بتحول جديد وواسع في موقف حزب النور.
في تلك اللحظة أطلق ياسر برهامي، ونادر بكار المتحدث الرسمي لحزب النور، فضلا عن رئيس الحزب يونس مخيون، عشرات التصريحات التي تحاول تبرير خطوتهم في تأييد ما سماه الإخوان “انقلاب العسكر” على رئيس منتخب، ومن ثمة تشكلت ظاهرة اعتصام ميدان رابعة العدوية، التي انتهت إلى عنف واسع في الشارع المصري، لازالت الدولة والمصريون جميعا يدفعون ثمنه حتى الآن.
الوثيقة الكاشفة
الوثيقة التي نشرها حزب النور وصاغها ياسر برهامي نفسه بعد سقوط مرسي، كانت من أخطر الأوراق السياسية، إذ حاولت تبرير موقف الحزب الموالي للسلطة الجديدة، والتأكيد على أن الحزب قبل بخارطة الطريق حفاظا على تمثيل الإسلام السياسي في المشهد القادم، لكنهم في النهاية ليسوا مع ما يحدث.
وأشارت الوثيقة صراحة إلى أن بعض الدعاة السلفيين طالبوا حزب النور بخطاب شرعي، كالوفاء ببيعة الإمام، والحرص على تطبيق الشريعة، في حين أن منصة رابعة التي أقامها الإخوان، كانت تتحدث عن الرئيس المنتخب والمشروع الديمقراطي، وأن القضية ليست عودة الرئيس مرسي، ما يعني أنها ليست قضية بيعة، وإنما (على حد زعمهم) تثبيت التجربة الديمقراطية.
وذكرت الوثيقة أن القاصي والداني يعلم “أننا ما تواجدنا إلا للحفاظ على الهوية الإسلامية في الدستور، وبقاء حزب سياسي إسلامي يمكن أن يحافظ على مكاسب التيار الإسلامي ككل”.
وقد اجتهد ياسر برهامي في تعضيد الموقف الفقهي لحزب النور، من خلال تقعيد الحدث ووضعه داخل إسار النصوص الشرعية، حسب ما يراها تيار السلفية الدعوية الذي يقبل بالعمل السياسي، حيث أجاب صراحة على السؤال المهم آنذاك والذي كان شاغلا للتيارات الإسلامية على اختلافها ألا وهو: ما القول في الإجماع على وجوب إنقاذ الإمام إذا أُسِر؟ وهو سؤال نفخت فيه جماعة الإخوان، استنقاذا لرجلها محمد مرسي الذي كانت ولازالت تراه أسيرا لدى قوة معادية.
وقال برهامي فقيه حزب النور نصا: إن هذا الإجماع هو فرع من الإجماع على وجوب السعي في فك أسر أيّ مسلم، غير أن موقف الحزب على المستوى الإجرائي كان التخلي عن مرسي وعن الإخوان جملة، حتى عادت التناقضات الفكرية والمذهبية تطفو على السطح، فبدت مساحات الاختلاف في المرجعيات الفقهية تتزايد، وتحولت إلى عداء يمارسه الطرفان بعلنية وسفور كانا صادمين للرأي العام، وتعزز هذا الرأي في الموقف الرسمي والمعلن للحزب فيما عرف بـ”وثيقة برهامي”.
كان الموقف في جملته تأكيدا على رفض حزب النور دفع المشهد المصري إلى الصورة ذاتها، التي كرسها المشهد السوري، وفقا لرؤيتهم في ذلك الوقت، وقد قرأ كثير من المحللين موقف حزب النور، باعتباره الأكثر نضجا بين قوى الإسلام السياسي، لا سيما إذا قورن بموقف جماعة الإخوان المسلمين التي تأسست قبل أكثر من سبعين سنة من تأسيس الدعوة السلفية.
لكن يظل السؤال الأهم، هل التحول في الموقف السلفي نحو شرعنة العمل بالسياسة أحدث تغيرا في الموقف الفقهي أو العقائدي لجماعة السلفيين على نحو عامٍ ولدى الدعوة السلفية على نحو خاص؟
منهج التغيير السلفي
يبدو الرجوع لمؤلفات ياسر برهامي، منظر الحركة السلفية الدعوية، ضروريا للتعرف على التوجهات العميقة للحركة، عبر رأسها المفكر، وهي مؤلفات وضع بعضها قبل ثورة يناير، وبعضها عقب الثورة، لكنه في جميع الأحوال لم يطرأ ما يشير إلى تغير جوهري في الموقف، حيث أن مؤلفات برهامي التي كانت تؤسس للتغيير عن طريق العنف لم تتغير، ولم يشر برهامي إلى أن ثمة تحولا في موقفه من هذا الفهم لقيمة التغيير.
في كتابه “السلفية ومناهج التغيير” يؤكد معاني الاغتراب داخل المجتمع، وهي ذاتها معاني العزلة الشعورية التي تحدث عنها سيد قطب في كتابه المؤثم “معالم في الطريق”، حيث يقول برهامي “لا شك أن حياة المسلم بإسلامه لا تكون على الوجه الأكمل إلا في مجتمع مسلم، والحياة بالإسلام في مجتمع لا يلتزم بالإسلام في أنظمته ومناهجه قبضٌ على الجمر.. “.
ودعوة برهامي هنا ذات أصول مرتبطة بحركات العنف الإسلامي التي تنامت في مصر منذ منتصف سبعينات القرن الماضي، وأسفرت عن مواجهات عنيفة لا زالت تأثيراتها قائمة حتى لحظتنا الراهنة.
السلفيين من التغيير بالقوة، عبر إعادة إنتاج أحاديث نبوية مشكوك في نسبها ودرجة قبولها لدى جمهرة الفقهاء ولا يقيم اعتبارا للظرف التاريخي الذي قيلت فيه على فرض صحتها، مثل الحديث الذي يقول “بعثت بالسيف بين يدي الساعة حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي..”.
وهو الحديث نفسه الذي تحتمي به فكرة المهدي المنتظر، التي غالبا ما تكون تمثلا روحيا لمفهوم الحاكمية، حيث يتحول الحاكم إلى ممثل لله على الأرض، ومن ثمة ممثلا له وناطقا باسمه تناميا للصورة النمطية للخليفة في التراث الإسلامي.
أيضا ثمة سوء فهم كبير يحيط التعريفات الإقصائية لبرهامي والدعوة السلفية حول حقوق الأقليات والمختلفين عقائديا، عبر التعامل معهم، باعتبارهم أغيارا وهو ما يستتبع طبعا تقديم قرائن تاريخية شديدة الرجعية حول ما يقول إنها الملاحم الكبرى مع النصارى من الروم في أرض العرب التي ينتصر فيها الإسلام بطبيعة الحال.
على مستوى آخر، تجسدت قيم الانتهازية السياسية غير مرة في مواقف حزب النور ورأسه الفاعل ياسر برهامي نفسه، وكانت آخر تلك الصور وأبرزها في التجهيزات التي تعد حاليا لإجراء انتخابات مجلس النواب والمزمع إجراؤها قبل نهاية العام الجاري، حيث عاود الحزب طموحه في السيطرة الكاملة على الحياة البرلمانية، من خلال العديد من التحالفات التي تقف على طرفي نقيض مع توجهاته.
وقد اعترف حزب النور على أكثر من صعيد، بعدم استبعاد تحالفه مع الحزب الوطني المنحل في انتخابات البرلمان القادم، عبر إعادة إحياء بعض رموزه مرة أخرى، وحاول تقديم عشرات المبررات لمسلكه السياسي.
فوق ذلك ترسخت صورة شبه كاريكاتورية للشيخ ياسر برهامي تخص غرابة الكثير من فتاواه، لا سيما تلك المرتبطة بقضايا رأي عام ومتهم بالتورط فيها سلفيون ينتمون لحزب النور، منها الفتوى التي أطلقها حول قضية وقعت في محافظة الشرقية حول ذلك التاجر الذي ضبطته السلطات يعتدي جنسيا على عشرات النساء ويقوم بتصويرهن، حيث اعتبر برهامي أنه طالما كان يدفع مالا لقاء ما يفعل في أولئك النسوة فإنهن يعتبرن من ملك اليمين حسب النصوص الشرعية.
ربما يزيل التوقف عند حياة الرجل الكثير من الغبار عن أفكاره ومرجعياتها، حيث أنشأ الحركة السلفية خلال دراسته في كلية الطب، وأثناء وجوده في الكلية نشر عددا من الرسائل الإسلامية، وانتشرت محاضراته وخطبه في الإسكندرية، وتخصص في الاعتقاد، وتجاهل الطب تماماً.
 (العرب اللندنية)

هنية: تلقينا إشارات إيجابية من مصر والسعودية

هنية: تلقينا إشارات
قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إن حركته تلقت العديد من “الإشارات الإيجابية” من قبل القيادتين المصرية والسعودية.
وأضاف هنية إن “حماس حريصة على إقامة علاقات مفتوحة مع الدول العربية، انطلاقا من استراتيجية الانفتاح، وحرصا منا على تأمين الحاضنة العربية والإسلامية للمقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني”.
وتابع “لذلك نحن أبوابنا مفتوحة، ونرحب بكل تحرك إيجابي على صعيد إعادة ترسيم العلاقة، سواء مع إخواننا في مصر أو السعودية”.
وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار، صرح خلال ندوة سياسية بمدينة غزة، في منتصف مارس/ آذار الماضي، بوجود زيارة مرتقبة لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، إلى المملكة العربية السعودية.
ويرى مراقبون أن السعودية تسعى لتحسين علاقتها والتقارب مع حركة “حماس” لقلقها من تقارب الحركة مع طهران.
وتوترت علاقة حركة حماس مع مصر، بشكل كبير عقب عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز 2013، حيث اتهمتها وسائل إعلام مصرية، بالضلوع في هجمات وتفجيرات إرهابية تستهدف سيناء، وهو ما تنفيه الحركة بشكل متواصل.
 (إرم)

نساء الإخوان.. تاريخ من "الكذب في سبيل الله"

نساء الإخوان.. تاريخ
بدأتها «زينب» بأكاذيب التعذيب في السجن.. أكملتها «عزة» بادعاء التحرش في «الاتحادية».. وفضحتها «فاطمة» بتكذيب خبر اغتصابها
انفردت «البوابة» في عدد الأربعاء الماضى بنشر أول حوار صحفى لفاطمة يوسف ـ الفتاة التي انشقت عن الإخوان ـ والتي ادعت في مداخلة هاتفية على قناة الشرق الإخوانية أنها تعرضت للاغتصاب في أحد أقسام الشرطة.
وأكدت فاطمة في حوارها لـ«البوابة» عدم تعرضها لأى اغتصاب مشددة على كذبها بأوامر من قيادات الإخوان، مفجرة بذلك مفاجأة للتنظيم الإخوانى الذي احترف المتاجرة بالنساء تحت اسم «الحرائر» ناشرًا أكاذيب عن تعرضهن للاغتصاب في السجون بعد القبض عليهن لتدويل قضاياهم في الخارج.
انهارت أكذوبة الحرائر بأيادى الإخوان أنفسهم، وسادت حالة من الاستياء في الأوساط الإخوانية، نظرا لما قالته فاطمة وما تسببت فيه من كشف لكذب الجماعة، وأصدر هيثم أبو خليل ـ القيادى الإخوانى والرئيس السابق للمكتب الحقوقى ـ بما يعرف باسم المجلس الثورى بيانا صحفيا أبدى فيه اعتذاره الشديد وندمه على إظهار فاطمة في برنامج على قناة الشرق الإخوانية وبكاءه الكاذب على قضيته، مشددا على أنه كان يعتقد أنها من «الحرائر» ولم يتسن له الكشف عن حقيقة ما تقول، الأمر الذي جعل شباب الإخوان يشنون هجوما شرسا على أبو خليل، بسبب فضحه للجماعة بهذا الشكل. 
تسبب أبو خليل بواقعته المختلقة، في كارثة للتنظيم أمام العالم تتعلق بمصداقيته، في حين أبدى محمدى محمد الشهير بـ «أورتيجا» القيادى الإخوانى الشاب، والمتهم السابق بتأسيس كتائب حلوان، حزنه الشديد على انهيار أسطورة الحرائر في عيون الجميع، بعد ما فضحته فاطمة يوسف على جريدة «البوابة»، وأكد في منشور له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» أن الإخوانية المنشقة دمرت أساطير نساء الإخوان بداية من زينب الغزالى وحتى أسماء البلتاجى وفتيات ٧ الصبح ومتظاهرات الأزهر الشريف.
تاريخ نساء الإخوان مع الكذب طويل يبدأ بـ زينب الغزالى ـ الإخوانية الأخطر في تاريخ مصر ـ وأول من قيل عنها إنها من الحرائر بسبب سجنها لمدة ٦ سنوات في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ساعدت زينب الغزالى سيد قطب في إحياء تنظيم الإخوان عام ١٩٦٥، كما كانت أحد أسباب صانعى «تنظيم الفنية العسكرية» إذ كانت حلقة الوصل بين شباب الإخوان وصالح سرية مؤسس هذا التنظيم. 
تعرضت الغزالى للسجن في عهد الرئيس عبدالناصر في قضية تنظيم ٦٥ وبعدما خرجت بأمر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بدأت في كتابة مذكراتها الدرامية بعنوان «أيام من حياتي» لتدعى بطولات واهية باعتبارها إحدى الحرائر، فقالت إنها تعرضت لألوان مختلفة من التعذيب لا يقدر عليها إنسان وتكفى لنصف نساء مصر، فادعت كذبا أنه تم جلدها ٥٠٠ جلدة ٦ مرات و٢٥٠ جلدة مرة واحدة، وتم تعليقها على أعمدة من الحديد والخشب ١١ مرة، وضربت بالسياط ٤٦ مرة، ووضعت في غرف الكلاب المسعورة ٩ مرات، وتركت بلا ماء أو طعام ٦ أيام متتالية، وأدخلوها زنازين الماء ٥ مرات، وغرف النار ٣ مرات، وحاولوا أن يفعلوا بها الفحشاء ٣ مرات ـ وهذا كذب كبير وخيال علمى كانت تدعيه الغزالى لشحن شباب الجماعة الإرهابية ضد الدولة المصرية. 
تعتبر الغزالى من أكثر نساء الإخوان إثارة للجدل، حيث اتهمها سيد قطب صراحة في محاضر التحقيق معه في قضية تنظيم ١٩٦٥ بأنها عميلة للمخابرات الأمريكية، وفقا لما قاله الإخوانى منير الدلة عنها بأنها مدسوسة من المخابرات الأمريكية لاختراق الإخوان من خلال شباب متهور ـ على حد تعبيره، ليضرب بذلك البطولات الزائفة لزينب الغزالى التي بدأت داعية لتحرير المرأة، ثم تحولت إلى الإخوان مع حسن البنا بعد حادثة حريق كبرى في منزلها حولها إلى التيار الإسلامي. 
تواصلت أكاذيب الغزالى لدرجة أنها ادعت أن الرسول صلى الله عليه وسلم زارها في السجن ٤ مرات، وقال لها: أنت على حق ٣ مرات.
من أكاذيب زينب الغزالى في السبعينيات إلى أكاذيب عزة الجرف «أم أيمن» في الألفية الجديدة، والتي تعتبر الوريثة الشرعية لزينب الغزالى في أكاذيبها وخيالها الواسع، لدرجة أنها لقبت بـ «زينب الغزالى ٢». 
كانت عزة الجرف من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة المنحل، ونجحت في دخول البرلمان المنحل داعية إلى زواج البنات في سن الطفولة منعا للتحرش والاغتصاب، كما رفضت تحديد سن معينة للزواج، مع ضرورة تنفيذ ختان الإناث دون تطبيق أي عقوبات على ما ينفذه، وبعد عزل الرئيس الإخوانى محمد مرسي ادعت عزة الجرف تعرضها للاغتصاب من قبل قوات الحرس الجمهوري لعدة ساعات أثناء نقل المعزول من القصر والتحفظ عليه دون أن توضح سبب وجودها مع مرسي في ساعة متأخرة من الليل ـ وفقا لما ردده العديد من النشطاء. 
من ضمن أكاذيب «أم أيمن» أيضا وهى نفس أكاذيب زينب الغزالى زيارة الرسول لها في المنام، وإبلاغها بأن الرئيس المعزول محمد مرسي سيعود إلى سدة الحكم مرة أخرى، هذا بجانب ادعائها أن جبريل ملاك الوحى زار اعتصام رابعة مع النبي، وجاء بمرسي من سجنه ليصلى بهم الفجر جماعة. 
من أم أيمن التي فشلت في إقناع الجميع بما تدعيه كذبا وزورا إلى أسماء البلتاجى التي تعتبر أيقونة الإخوان الآن، أسماء البلتاجى هي نجلة القيادى الإخوانى محمد البلتاجى النائب البرلمانى السابق وأمين الحرية والعدالة بالقاهرة، ماتت في اعتصام رابعة العدوية ضربا بالرصاص وسط ادعاءات إخوانية بأن من قتلها هم أحد قناصة الداخلية، متجاهلين رجال الجماعة الذين كانوا على أسطح جميع العمارات المحيطة بميدان رابعة لتأمين الاعتصام، الأمر الذي فسره البعض بأن الجماعة هي من قامت بقتل أسماء البلتاجى للمتاجرة بدمائها تحت شعار «الفرد من أجل الجماعة والجماعة ليست من أجل أي فرد».
تاجر الإخوان بدم أسماء البلتاجى، وبدءوا يشحنون الشباب من أجل التظاهر والاستمرار في معاداة الدولة، كما تاجروا بدماء جميع من ماتوا في تظاهراتها دعمًا للرئيس المعزول محمد مرسي ومحاولة لإسقاط الدولة المصرية وتهديد أمنها القومي. 
وبعد انطفاء شعلة الإخوان في نفوس شبابها باسم أسماء البلتاجي، ظهرت حركة إخوانية نسائية جديد باسم حركة ٧ الصبح، بدأت في الإسكندرية في ٣١ أكتوبر عام ٢٠١٣ بـ ٢١ سيدة وفتاة خرجن في تظاهرات مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، وتم القبض عليهن بتهمة التجمهر، والبلطجة، إتلاف ممتلكات المواطنين، وحيازة أدوات الاعتداء على مواطنين، وكان مجموع العقوبات لهذه الاتهامات ١١ عاما وشهرا لكل سيدة، مع إيداع القاصرات مؤسسة الأحداث، وفقا لقرار محكمة جنح سيدى جابر بالإسكندرية، إلا أن الحكم تم تخفيفه نظرا لصغر سنهن وحرصا على مستقبلهن.  
بالتزامن مع عزل الرئيس الإخوانى محمد مرسي، واشتعال التظاهرات في الجامعات، شاركت طالبات الإخوان في جامعة الأزهر في التظاهرات الداعمة لمرسي والمهاجمة للنظام المصرى الحالي، وتخطت التظاهرات كل الأعراف، حتى وصلت من فتيات الجماعة إلى تدمير المنشآت الجامعية والاعتداء على الشرطة بالحجارة، ومن بعدها الاعتداء على عمداء الكليات، ومنهم الدكتورة مهجة غالب عميدة كلية الدراسات الإسلامية. 
وفى ضوء هذا الإجرام، قامت قوات الداخلية بالقبض على هؤلاء الفتيات، وصورت الجماعة الإرهابية المشهد على أنهن «حرائر» ويجب تحريرهن، وبدأ التحريض الإخوانى لعملية اقتحام وضرب أقسام الشرطة بحجة إطلاق سراح هؤلاء الفتيات الإخوانيات المشاركات في تظاهرات الجماعة، وبدأت «الإرهابية» تسوق لفكرة الاغتصاب الذي يتعرضن له في السجون، وبدأت تخرج حالة تلو الأخرى وسط نفى كامل من وزارة الداخلية. 
(البوابة)

باحث إسلامي: «استعراض القوة» الإستراتيجية الجديدة لجماعات العنف

باحث إسلامي: «استعراض
كشف ياسر فراويلة، المنشق عن الجماعة الإسلامية، الباحث في شئون الإسلام السياسي، عن الاستراتيجية الجديدة التي ستنتهجها جماعات العنف المسلح في مصر، وهي استراتيجية استعراض القوى.
وأوضح فراويلة في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، ملامح تلك الاستراتيجية التي تتلخص في سلسلة من الاغتيالات لشخصيات أمنية غير مشهورة وغير مؤمنة تأمينا جيدا من أجل الشهرة واستعراض القوة فقط في إطار الحرب النفسية على الدولة والشعب.
وأكد على أن تلك الاستراتيجية تم تطبيقها بالفعل مع الشهيد وائل طاحون رئيس مباحث قسم المطرية. 
(فيتو)

تفجير ٣ خطوط غاز بالبحيرة.. و«فشل إخوانى» فى «مظاهرات الصمود»

تفجير ٣ خطوط غاز
واصل الإرهاب، أمس، محاولات التخريب، واستهداف المنشآت، فى عدد من المحافظات، فيما نجحت قوات الجيش فى تصفية خلية إرهابية من تنظيم «أنصار بيت المقدس»، قبل تنفيذ عملية إرهابية ضد القوات، بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ٣٣ لتحرير سيناء، واشتبك مئات المنتمين لجماعة الإخوان مع القوات بالمولوتوف والحجارة، أثناء تدخلها لفض تجمعاتهم.
فى البحيرة، فجر مجهولون ٣ خطوط غاز مغذية لمصنع تعبئة أسطوانات الغاز، بالقرب من كمين أمنى على طريق «القاهرة- الإسكندرية الزراعى». وقالت مصادر أمنية إن الانفجار لم يسفر عن أى إصابات أو خسائر بشرية.
وفى الفيوم، انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من محكمة، وتمكن خبراء المفرقعات من إبطال مفعول عبوة أخرى عثر عليها بمحيط المحكمة، أثناء صلاة الجمعة، دون وقوع إصابات، وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.
وشهد حى المطرية، بالقاهرة، مقتل إرهابى كان يستقل دراجة بخارية بحوزته عبوة انفجرت فيه قبل زرعها، وإصابة طفل إصابات بسيطة، وانفجار محدث صوت، وأبطل خبراء المفرقعات مفعول عبوتين.
ونظم المئات من الإخوان مسيرات محدودة فى القاهرة، والمحافظات، أمس، فى أسبوع ما أطلقوا عليه «الشعب يحيى صمود الرئيس»، وتوعدوا خلالها بما سموه «الانتقام من النظام بسبب سجن عدد من قيادات الجماعة»، واشتبكوا مع الشرطة بزجاجات المولوتوف والحجارة، وتمكنت قوات الشرطة من تفريقهم.
وفى سيناء قالت مصادر أمنية إن معلومات وردت لأجهزة الأمن، بتخطيط مجموعة من العناصر التكفيرية لتنفيذ هجمات إرهابية ضد قوات الجيش والشرطة والمنشآت الأمنية، بالتزامن مع احتفالات مصر بذكرى تحرير سيناء، ونفذت طائرة حربية من طراز «أباتشى» غارة جوية، جنوب مدينة الشيخ زويد، ما أسفر عن مقتل أفراد الخلية، وتدمير بؤرة إرهابية وسيارة ودراجات نارية كانت معدة للاستخدام فى تنفيذ العملية الإرهابية ضد القوات.
من ناحية أخرى، تبنى تنظيم أنصار بيت المقدس عددا من العمليات الإرهابية ضد قوات الأمن، خلال الشهر الماضى، فى بيان نشره على صفحة التنظيم بشبكة التواصل الاجتماعى «تويتر».
 (المصري اليوم)

4 قتلى من الاخوان في انفجار مخزن متفجرات ببني سويف

4 قتلى من الاخوان
سقط 4 قتلى وأصيب آخر في انفجار صخم هز مدينة بني سويف جنوب العاصمة المصرية القاهرة. وقال مصدر أمني بمديرية أمن بني سويف لـ العربية نت " إن 4 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب آخر داخل مزرعة دواجن بمنطقة سنور وتبين أن الانفجار ناتج عن انفجار أسطوانة في مخزن لتصنيع القنابل والمتفجرات تبين وجوده داخل المزرعة التي يمتلكها قيادي اخواني.
وأضاف المصدر أن الانفجار أسفر عن مصرع كل من حسام بدر مرزوق نجل قيادي إخواني هارب، وحنفي عبد المعطى، إسلام أحمد رجائي، فضلاً عن وجود جثة مجهولة، مضيفاً أن جثث الأربعة تحولت إلى أشلاء من شدة الانفجار.
كما أعلن المصدر الأمني أن قوات الأمن عثرت داخل المزرعة على مجموعة من المواسير بداخلها بارود، كما عثرت على بندقية آلية، وإناء بداخله مادة سولفات البوتاسيوم المتفجرة، و66وكميات كبيرة من كرات النحاس وصاروخ تقطيع كهربائي، وطلقات خرطوش و7 أكياس تحتوي ميلجانات البوتاسيوم و3 براميل متوسطة الحجم داخلها مواد متفجرة عبارة عن نترا، وسلاح آلي ، وجهاز لاب بتوب، و12 جهازا محمولا.
وأمر المستشار تامر الخطيب المحامي العام لنيابات بني سويف، بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة، وانتداب المعمل الجنائي للوقوف على أسباب الحادث. فيما دفع مركز ومدينة بني سويف بسيارة لهدم الأجزاء المتبقية من المزرعة والبحث عن أي مواد متفجرة أخرى.
 (العربية نت)

شارك