24 فبراير: اغتيال رئيس الوزراء أحمد ماهر على يد الإخوان المسلمين

السبت 24/فبراير/2024 - 07:45 ص
طباعة 24 فبراير: اغتيال إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من فبراير 1945: تم اغتيال رئيس الوزراء الأسبق أحمد ماهر على يد جماعة الإخوان المسلمين، حيث كان أحمد ماهر باشا من أنصار دخول مصر الحرب العالمية الثانية إلى جانب الإنجليزي، لأن ذلك من وجهة نظره، سيعطي الجيش المصري خبرة ميدانية يفتقدها، فهو جيش لم يدخل حرباً منذ عهد محمد علي؛ لذلك فهو غير قادر على حماية مصر حماية قناة السويس، بعد الحادث ألقي القبض على حسن البنا وأحمد السكري وعبد الحكيم عابدين وآخرين من جماعة الإخوان المسلمين والتي كان يعتقد أن العيسوي عضواً فيها، ولكن بعدها بأيام تم الإفراج عنهم بسبب اعتراف العيسوي بانتمائه للحزب الوطني...
للمزيد عن الحادثة ...... اضغط هنا
وللمزيد عن إرهاب الإخوان في الأربعينيات والخمسينيات.. اضغط هنا

24 فبراير: مولد مؤسس الجهاز العسكري لحماس صلاح الدين شحادة

24 فبراير: مولد مؤسس
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من فبراير 1952: ولد صلاح الدين شحادة مؤسس الجهاز العسكري الأول لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" والذي عرف باسم "المجاهدون الفلسطينيون" ثم لاحقاً باسم كتائب عز الدين القسام...
للمزيد عن صلاح شحادة.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا
للمزيد عن حركة حماس وكتائب عز الدين القسام ۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

24 فبراير: تركيا تعترف بسقوط مروحية وارتفاع عدد القتلى

24 فبراير: تركيا
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من فبراير 2008: اعترف الجيش التركي في بيان له بسقوط إحدى مروحياته في العملية البرية التي يقوم بها ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. ولم يذكر الجيش سبب سقوط المروحية، فيما أكدت المصادر التركية مقتل ثمانية جنود أتراك و33 مسلحًا من حزب العمال.
وأعلنت هيئة أركان القوات التركية "تدمير" إحدى مروحياتها الأحد في العملية البرية الواسعة النطاق التي ينفذها الجيش في شمال العراق ضد مقاتلي حزب العمال، وفي وقت سابق أعلن المسلحون الأكراد إسقاط مروحية تركية في منطقة جمجو التابعة لقضاء العمادية شمال العراق.. وجاء في بيان نشرته هيئة الأركان على موقعها الإلكتروني: "دمرت إحدى مروحياتنا في منطقة قريبة من الحدود لأسباب غير معروفة، ويكشف فنيون على المروحية في موقع" سقوطها.. في غضون ذلك، أشار الجيش التركي إلى أنه قتل نهار الأحد 33 مسلحًا من حزب العمال، فارتفع بذلك عدد القتلى في صفوف الحزب في أربعة أيام من المعارك إلى 112 قتيلا بينما أكد الجيش التركي مقتل ثمانية من جنوده.

24 فبراير:الصدر والسيستاني يدعوان أنصارهم لوقف التظاهرات ضد الحكومة

24 فبراير:الصدر والسيستاني
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من فبراير 2011: دعا الزعيمان الشيعيان مقتدى الصدر وعلي السيستاني العراقيين إلى تأجيل التظاهرات التي كان من المقرر انطلاقها يوم 25 فبراير للاحتجاج على تدني الخدمات وتفشي الفساد في البلاد، مما أدى بالكثير من أتباعهما إلى القول إنهم لن يشاركوا فيها.
للمزيد عن مقتدي الصدر ۔۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا
للمزيد عن على السيستاني ۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

شارك