«داعش» يذبح رجلاً في سيناء/ القصة الكاملة لتورط "إخوان كامبريدج" في "قضية ريجيني"/ قيادى إخوانى سابق: التنظيم سيتجه لحل الجماعة بالأردن بعد غلق مقراتهم بعمان
الأحد 17/أبريل/2016 - 08:29 ص
طباعة
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد الموافق 17-4-2016.
قيادى بالجماعة: يكشف هوية المتحدث الرسمي لـ"الإخوان"
كشف عز الدين دويدار القيادي بجماعة الإخوان الإرهابية، والموالي لجبهة محمد كمال، عن هوية المتحدث باسم الإخوان المتواجد في تركيا الذي تم تعيينه من قبل محمود عزت القائم بأعمال المرشد في يناير الماضي، والمدعو باسم أحمد عاصم، مؤكدًا أن اسمه الحقيقي بدر محمد بدر وكان يشغل المستشار الإعلامي السابق لمهدى عاكف".
وأوضح "دويدار" عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أمس السبت، أن بدر هو من كان يتولى مهمة صياغة البيانات التابعة للجماعة تحت هذا الاسم المستعار وهو من كان يدعو لتنظيم أي فعاليات للجماعة ويحرض الشباب على التصعيد.
وتابع القيادي بالجماعة بأن جبهة محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان بأنها تتهرب من أي فعاليات للجماعة وهى السبب الرئيسي في خلافات الجماعة الحالية.
(البوابة نيوز)
«داعش» يذبح رجلاً في سيناء
نشر تنظيم «داعش» في سيناء في مصر صورتين لرجل ذبحه التنظيم بزعم تخابره لمصلحة الجيش المصري، في وقت قضت محكمة في القاهرة بحبس صحافي 5 سنوات لإدانته بـ «نشر أخبار كاذبة».
ونشر «داعش» في حسابه على موقع «تويتر» صوراً عدة لعمليات استهدفت قوات الجيش والشرطة في سيناء، في ما بدا أنه محاولة لإظهار تماسكه أمام أنصاره وسط حملة عسكرية وأمنية للقضاء على أوكار التنظيم في شمال سيناء، تشهد قصفاً جوياً مركزاً لتلك التجمعات، خصوصاً في جنوب الشيخ زويد وجنوب رفح.
ونشر التنظيم صورة لرجل موثق اليدين والقدمين ومُسجى على وجهه، قال إن اسمه رائد يوسف سعيد، فيما يهم مُسلح من «داعش» يرتدي زياً مموهاً، بذبحه. ونشر التنظيم صورة أخرى للرجل بعد فصل رأسه عن جسده، وقال إنه «أحد جواسيس» الجيش.
وأفادت مصادر طبية وشهود عيان بإصابة شاب وفتاة بطلقات نارية من مجهولين. وجُرح الشاب بطلق ناري في اليد اليسرى في مدينة الشيخ زويد والفتاة بطلق ناري في الجانب الأيسر في منطقة الطويل الواقعة جنوب شرقي العريش، ونقلا إلى مستشفى لإسعافهما.
وقال المتحدث باِسم الجيش العقيد محمد سمير إن قوات حرس الحدود تمكنت بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من ضبط فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي في شمال سيناء.
من جهة أخرى، قضت محكمة جنح الدقي بمعاقبة صحافي اسمه محمد علي حسن، حاصل على عضوية عاملة في نقابة الصحافيين، بالحبس مدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ. وصدر الحكم لإدانته بـ «إذاعة أخبار كاذبة والتحريض على التظاهر». وكانت قوات الأمن ألقت القبض على الصحافي في كانون الأول (ديسمبر) من العام 2014. واتهمته النيابة بـ «إذاعة أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة الإخوان بالمخالفة لأحكام القانون، والتحريض على الجيش والشرطة والتحريض على التظاهر»، عبر نشر أخبار على صفحة على موقع «فايسبوك» اسمها «مصر الآن» يديرها الصحافي.
واتهمت أجهزة الأمن المحكوم بـ «تلقي تمويلات من دولة قطر من أشخاص وجهات مختلفة»، لكن النيابة العامة استبعدت تلك التهمة لعدم ثبوتها.
وبرأت دائرة أخرى في المحكمة ذاتها رئيس تحرير جريدة «صوت الأمة» الصحافي عبدالحليم قنديل من تهمة سب وقذف رجل أعمال، عبر نشر تحقيق صحافي في الجريدة عنه.
وقضت المحكمة بحبس الصحافي محمد سعد خطاب، وهو كاتب التقرير، وأحمد عصام فهمي رئيس مجلس إدارة الجريدة، لمدة عام مع دفع كفالة 10 آلاف جنيه لكل منهما لإيقاف تنفيذ العقوبة.
ويعني الحُكم أنهما لن يُسجنا إن دفعا الكفالة المالية، لكن في حال تكرار الجريمة ذاتها خلال مدة زمنية مُعينة، يتم تطبيق العقوبة الجديدة والقديمة.
وأرجأت محكمة جنايات القاهرة أمس محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي و24 آخرين في قضية اتهامهم بإهانة السلطة القضائية لجلسة 21 أيار (مايو) المقبل، وجاء قرار التأجيل لسماع مرافعة النيابة العامة.
وتضم قائمة المتهمين محامين وصحافيين ونشطاء مؤيدين ومعارضين لجماعة الإخوان، اتهموا بـ «سب القضاء والقضاة بطريق النشر والإدلاء بأحاديث في القنوات التلفزيونية والإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية، من خلال عبارات تحمل الإساءة والازدراء والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية».
ميدانياً، توفي 8 مواطنين وجُرح آخرون إثر صدم قطار مُسرع سيارة نقل بضائع كانت تُقل مواطنين، بعدما خرج القطار عن القضبان، في أسوان جنوب مصر.
(الحياة اللندنية)
تأجيل محاكمة مرسي في إهانة القضاء إلى 21 مايو
أجلت محكمة جنايات القاهرة، نظر قضية إهانة السلطة القضائية، المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي، و24 متهماً آخرين، إلى جلسة 21 مايو المقبل، وذلك لسماع مرافعة الدفاع. وسمحت المحكمة في جلسة أمس، لمحامي المدعين بالحق المدني، الموكل من نادي القضاة، بتقديم مستندات إقامة الدعوى المدنية بحق المتهمين.
(الخليج الإماراتية)
الإخوان تستبدل «جمعة الأرض» بـ«الغضب»
تداول بعض المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمظاهرات ثورة يناير 2011، وقالوا إنها لتظاهرات أمس التي دعا إليها البعض عبر مواقع التواصل تحت شعار «جمعة الأرض هي العرض»؛ احتجاجًا على قرار ضم جزيرتي «تيران وصنافير» إلى الحدود السعودية.
من جانبها، قالت صفحة «ده بجد»: إن الصورة المتداولة من «جمعة الغضب» رابع أيام ثورة يناير 2011 التي قضت على حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك.
ودعت بعض الصفحات بموقع «فيس بوك»، لتظاهرات تحت شعار «جمعة الأرض هي العرض»؛ احتجاجًا على قرار ضم جزيرتي «تيران وصنافير» إلى الحدود السعودية، وفقًا لاتفاقية «تعيين الحدود» بين مصر والسعودية الجمعة قبل الماضية.
وأحدثت هذه الاتفاقية، منذ توقيعها، انقسامًا في الشارع المصري، خاصة بين السياسيين وفقهاء القانون الدولي وأساتذة التاريخ والجغرافيا، ففي حين يؤكد طرف أحقية السعودية بالجزيرتين، يؤكد الطرف الآخر أن الجزيرتين مصريتان 100%، وكل منهما يقدم وثائق تدعم رأيه.
(فيتو)
"الإخوان ميكس".. الجماعة لا تعترف بالوطن فى أدبياتها ..وتهاجم ترسيم الحدود البحرية فى بياناتها.. حسن البنا:العقيدة هى الحدود.. وسيد قطب: الأوطان أصنام ساذجة تشارك الله فى خلقه.. وعاكف: "طظ فى مصر"
يمتلئ تراث جماعة الاخوان بالهجوم على فكرة الوطن واعتبار الحدود الوطنية من صنع الاستعمار فى فترات ضعف العرب والمسلمين بغرض التفريق بينهم، وتشير الكثير من أدبيات الجماعة التى خطها أبرز مفكريها إلى أن دار الاسلام فقط هى التى يفترض على المسلم أن يزود عنها وعن رايتها دون باقى الرايات بل وصل الأمر إلى وصف الوطن بأنه أصنام صنعها الناس فى العصر الحديث. وتتناقض هذه التعاليم الواردة فى الكتب المؤسسة لفكر الجماعة مع مجموع البيانات التى صدرت عن الجماعة مؤخرا والتى هاجموا خلالها اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية بسبب الإقرار بتبعية جزيرتى تيران وصنافير للمملكة وهو الأمر الذى دعا عدد من القوى السياسية المحتجة على الاتفاقية إلى اعتبار أن دخول الإخوان على خط الاحتجاجات ضد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية يهدف إلى افسادها بحسب تصريحاتهم.
حسن البنا :حدود الوطن هى العقيدة وليس التخوم الأرضية
حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان، أبرز فكرة الوطن فى كثير من نصوصه لكنه حاول أن يفرق بين ما اعتبره وطنية سليمة ووطنية زائفة باعتبار أن هناك معانى صالحة للوطنية ومعانى أخرى غير ذلك وقال نصا:" أننا نعتبر حدود الوطنية بالعقيدة وهم يعتبرونها بالتخوم الأرضية والحدود الجغرافية، فكل بقعة فيها مسلم يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله وطني عندنا له حرمته وقداسته وحبه والإخلاص له والجهاد في سبيل خيره" وفى موضع آخر قال "إن كانوا يريدون بالوطنية تقسيم الأمة إلى طوائف تتناحر وتتضاغن وتتراشق بالسباب وتترامى بالتهم ويكيد بعضها لبعض، وتتشيع لمناهج وضيعة أملتها الأهواء وشكَّلتها الغايات والأغراض وفسرتها الأفهام وفق المصالح الشخصية، والعدو يستغل كل ذلك لمصلحته ويزيد وقود هذه النار اشتعالاً يُفرِّقهم في الحق، ويجمعهم على الباطل، ويُحرِّم عليهم اتصال بعضهم ببعض ويحل لهم هذه الصلة به والالتفاف حوله فلا يقصدون إلا داره ولا يجتمعون إلا زواره، فتلك وطنية زائفة لا خيرَ فيها لدعاتها ولا للناس"
سيد قطب: الوطن كالأصنام الساذجة يشارك الله فى خلقه
أما كتابات سيد قطب، أبرز منظرى الجماعة طوال تاريخها، فانها امتلئت بالهجوم على فكرة الوطن فى كتابات مختلفة حيث خصص فصلا تحت عنوان "جنسية المسلم وعقيدته" أبرز خلاله أن فكرة الوطن لدى المسلم تختلف عما هو متعارف عليه، وقال :"وطن المسلم الذي يحن إليه ويدافع عنه ليس قطعة أرض، وجنسية المسلم التي يعرف بها ليست جنسية حكم، وعشيرة المسلم التي يأوى إليها ويدفع عنها ليست قرابة دم، وراية المسلم التي يعتز بها ويستشهد تحتها ليست راية قوم، وانتصار المسلم الذي يهفو إليه ويشكر الله عليه ليس غلبة جيش". وأضاف:"النصر تحت راية العقيدة دون سائر الرايات، والجهاد لنصرة دين الله وشريعته لا لأي هدف من الأهداف، والذياد عن "دار الإسلام" بشروطها تلك لا أية دار، والتجرد بعد هذا كله لله، لا لمغنم ولا لسمعة، ولا حمية لأرض أو قوم، أو ذود عن أهل أو ولد، إلا لحمايتهم من الفتنة عن دين الله". وينسب لسيد قطب أيضا قوله :" إن الناس يقيمون لهم اليوم آلهة يسمونها «القوم»، ويسمونها «الوطن» ويسمونها «الشعب» إلى آخر ما يسمون وهى لا تعدو أن تكون أصناما غير مجسدة كالأصنام الساذجة التى يقيمها الوثنيون، ولا تعدو أن تكون آلهة تشارك الله سبحانه وتعالى فى خلقه وينذر لها الأبناء كما كانوا ينذرون للآلهة القديمة". وتابع:"عقيدة المؤمن وطنه وقومه، وأهله.. ومن ثم يتجمّع البشر عليها وحدها، لا على أمثال ما تتجمع عليه البهائم من كلأ ومرعى وقطيع وسياج!).
فيديو قديم لعاكف:الاخوان لا تقر بالحدود بين الاقطار العربية والاسلامية
يعد محمد مهدى عاكف المرشد السابق لجماعة الاخوان، من أبرز القيادات المعاصرة لجماعة الاخوان التى صدرت عنها تصريحات تتضمن هجوما على فكرة الوطن وكذلك المواطنة بين أبناء الوطن الواحد بغض النظر عن اختلافهم فى الدين ومن أمثلة ذلك تصريحه الشهير الذى قال فيه :"طظ فى مصر" وأيضا عندما قال إنه أحب إليه أن يحكم مصر ماليزى مسلم بدلا من قبطى مصرى. ويكشف تسجيل قديم يرجح أن تاريخه يعود الى منتصف التسعينات، أن محمد مهدى عاكف قال إن الجماعة لا تعتقد بوجود حدود بين الأقطار العربية والاسلامية وترى أن هذه الحدود فرضها الاستعمار فى وقت كان العرب والمسلمين فى غفلة، واصفا حديثه بأنه من مبادئ الاخوان. واعتبر "عاكف"، فى التسجيل الذى كان يعلق فيه على النزاع المصرى السودانى حول حلايب وشلاتين، أن هذه الازمة "مفتعلة"وأضاف:" سواء حلايب فى الجانب المصرى او الجانب السودانى فالمستقبل هو مستقبل الأمة الواحدة التى يجمعها هذا الدين ويمر بها شريان حياة الامة وهى النيل". من ناحيته قال طارق العوضى المحامى، إن بيانات الاخوان بشأن مشاركتهم فى المظاهرات الاحتجاجية ضد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية هى مجرد محاولة للقفز على أى عمل لاستغلاله أو اظهاره للعالم باعتباره مظاهرات تطالب بعودة مرسى رغم أنها كانت مظاهرات مصرية خالصة تماما. وأشار العوضى لـ"اليوم السابع"، إلى أن اعلان الجماعة مشاركتها فى المظاهرات هو حالة من الغباء السياسى لانهم يعلمون أن الإعلان قد يؤدى لإحجام المواطنين عن المشاركة. من جانبه قال أحمد بان، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن جماعة الإخوان لا تعرف حدود، ولكنها تغير موقفها بشكل مستمر بما يخدم مشروعها الذى تسعى له ، موضحا أن تصريح محمد مهدى عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان، حول حلايب وشلاتين جاء نظرا لأن السودان يحكمها حزب يتبع لجماعة الإخوان. وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن الجماعة لديها رؤية أممية، ولا تعرف بالحدود بين الدول العربية، لافتا إلى أن وقفها الآن من جزيرتى تيران وصنافير هو محاولة لركوب الموجة واستغلالها للتحريض ضد الدولة.
(اليوم السابع)
تأجيل محاكمة بديع و92 متهماً بأحداث بني سويف لـ25 مايو
قررت محكمة جنايات بني سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار أحمد إبراهيم محمد، السبت، تأجيل نظر جلسة محاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، و92 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث بنى سويف، لاتهامهم بحرق مبنى ديوان عام محافظة بني سويف والشهر العقاري ومدرسة الراهبات خلال أحداث العنف التي شهدتها المحافظة في 14 أغسطس 2013، إلى جلسة 25 مايو المقبل، لاستكمال سماع شهود الإثبات، مع تغريم شاهد الإثبات أحمد عبداللطيف 1000 جنيه لتغيبه عن حضور الجلسة.
ومنع رئيس هيئة محكمة الجنايات دخول أجهزة الكمبيوتر والكاميرات، ومع بدء الجلسة أصدرت المحكمة تعليماتها لقوات تأمين المحكمة بالسماح بدخول الصحافيين دون المصورين، ومنع تصوير الجلسة.
(العربية نت)
القصة الكاملة لتورط "إخوان كامبريدج" في "قضية ريجيني"
أخذت قضية الباحث الإيطالى جوليو ريجينى، الذي عثر على جثته مقتولًا في مصر، منحى جديدا، قد يغير من سير القضية بالكامل، بعد عثور المحققين الإيطاليين على أدلة تؤكد علاقته بجماعة الإخوان «الإرهابية»، وصلته الوثيقة بـ3 قيادات تنتمى للجماعة، ومؤيدة لها، وهو ما يفسر تراجع «نبرة» إيطاليا تجاه السلطات المصرية، وفق ما ذكرته صحيفة «إل جورنال» الإيطالية.
أولى تلك الشخصيات الثلاث، التي تقف وراء تفجير «أزمة ريجينى»، بحسب «الأدلة الجديدة» التي لا يعرف حتى الآن إذا ما كانت المخابرات الإيطالية توصلت إليها أم أن هيئة التحقيق المصرية أمدتها بها، هي القيادية الإخوانية الهاربة في بريطانيا «مها عزام»، المسئولة عن الإشراف وتمويل أبحاث «ريجينى» في مصر، والتي جرى استجوابها مؤخرًا من قبل سلطات بريطانية، وبمشاركة محققين إيطاليين.
وتبين من التحقيق مع «عزام»، أنها «العقل المدبر» لكل تحركات «ريجينى» وتوجيهه للعمل في مصر، والاتصال بمنظمات وأشخاص بالداخل لمساعدته في هذه الأبحاث، وصولًا إلى خروجها سريعًا بعد مقتله، لتعقد «مؤتمرا عاجلًا» في «جامعة كامبريدج»، التي تعمل بها، وكان «ريجينى» مسجلا بها، دعت إليه منظمات حقوقية، ومنظمة «العفو الدولية»، وأطلقت فيه الاتهامات ضد مصر، والنظام المصرى، حتى قبل إجراء أي تحقيقات.
بجانب «مها عزام»، هناك أكاديمية بريطانية تدعى «آن ألكسندر»، وهى من المتعاونين مع جماعة «الإخوان» وصديقة «مها» منذ ٢٠٠٩، ودائما ما تنشر تقارير وأبحاث حول كيفية إسقاط النظام المصرى، خصوصا أنها مؤسسة «شبكة التضامن مع الشرق الأوسط» و«مبادرة التضامن مع مصر»، التي تمولهما جمعيات إخوانية، من أجل مساندة الجماعة في مصر، ودول أخرى.
وتستغل «آن» علاقاتها، ووضعها كمسئول «شبكة العلوم الإنسانية الرقمية» في «جامعة كامبريدج»، في توجيه الجامعة للعمل ضد مصر، وتكوين جماعات ضغط ضدها، وكذلك توجيه الباحثين والأكاديميين في بريطانيا والعالم، لإجراء دراسات وأبحاث عن مصر، غالبيتها تصب في صالح الإخوان، ولتحريض الغرب على الدولة المصرية، وكانت هي و«عزام» الموجه الرئيسى لأبحاث «ريجينى». وفى آخر أبحاثها، تحدثت «ألكسندر»، التي كانت على علاقة بالباحث الإيطالى «ريجينى»، عن الطريق الوحيد لإسقاط نظام عبدالفتاح السيسى، وكيف يمكن للإخوان تحقيق التحالف الذي يمكنهم من ذلك، كما وقعت أيضا على مذكرة لمنع «السيسى» من زيارة بريطانيا العام الماضى، وكانت تشارك في المظاهرات ضد تلك الزيارة، وتقول عن نفسها في صفحة تعريفها عن نفسها على موقع «كامبريدج»: «أعمل على سوريا والعراق، لكن الآن أفكر في كل ما يتعلق بمصر وما يجرى بها وكيفية تغييره». وتؤكد «آن» أنها تعمل على توجيه الرأى العام والحشد لتغيير النظام الحاكم من خلال الوسائل التكنولوجية، وكيفية استغلال النقابات والاتحادات العمالية وقوى المجتمع المدنى لهذا الغرض، ويعد هذا الاعتراف كافيا لإدانتها وإدانة «ريجينى»، الذي كان يعمل معها في هذا البرنامج السرى الهادف للحشد، وتجييش كل المنظمات بكل الوسائل من أجل تغيير النظام.
ثالث أضلاع «محور الشر» الإخوانى المتورط في «قضية ريجينى» هي «حانا وايلدوف»، عميلة المخابرات البريطانية، والأستاذة الجامعية في «جامعة وارويك»، التي لعبت دورا كبيرا في توجيه «ريجينى» أمنيا، ومؤخرا أصدرت وثيقة على الإنترنت وجمعت عليها توقيعات تطالب الحكومة البريطانية بالمشاركة في التحقيقات الخاصة بمقتل الباحث الإيطالى، وتوقيع عقوبات على مصر، لتورط السلطات في مقتله، على حد زعمها. وكانت «حانا» تعمل مع «ريجينى» في مركز الاستشارات المتخصصة في الدول المضطربة والمعرضة للمخاطر المرتفعة بأكسفورد أناليتكا، لكنها تركته وتعمل الآن في «أيك» المتخصصة في الخدمات الأمنية، التي يُشرف عليها ويُديرها عملاء سابقون للمخابرات البريطانية والقوات الخاصة البريطانية. وسافرت الباحثة البريطانية إلى عدة دول تعانى من اضطرابات مثل جنوب السودان وسوريا والعراق، وأجرت أبحاثا هناك قبل وأثناء اشتعال الاضطرابات بها.
(البوابة نيوز)
قيادى إخوانى سابق: التنظيم سيتجه لحل الجماعة بالأردن بعد غلق مقراتهم بعمان
توقع طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن تتجه الجماعة فى الأردن إلى حل نفسها والاعتماد على حزبها السياسى "جبهة العمل الإسلامى" بعد غلق مقراتهم فى عمان، دون أن تعود إلى جماعة الإخوان الأم فى مصر. وقال البشبيشى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إن هناك تعقيدات سياسية وقبلية تواجه إخوان الأردن، وهناك مراجعات حقيقية أجروها هناك، موضّحًا أن إخوان الأردن فصلوا تنظيمهم عن إخوان مصر، ولن يرتبطوا بهم مرة أخرى. وأشار البشبيشى إلى أن العلاقة بين إخوان مصر والأردن مقطوعة تقريبًا إلا من خلال بعض الأشخاص وهم ليسوا مؤثرين، وأن غلق المقرات جاء باتفاق بين الحكومة الأردنية والإخوان هناك، حتى لا يتم الدخول فى صدامات بين النظام الأردنى والجماعة.
(اليوم السابع)
البابا تواضروس: قضية "ريجيني" مقصودة للوقيعة بين مصر وإيطاليا.. أخشى أن يكون قانون بناء الكنائس "تورتة مليانة زجاج".. ويطالب بتطوير الخطاب الديني بشكل دوري
قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية: "والدتي كانت شاطرة في عمل التورتة، ولم يمر يوم علي وأنا صغير إلا وعملت لنا تورتة"، مضيفًا أن المسيحيين يحتفلون كل 5 سنوات في كل دول العالم بعيد القيامة في موعد واحد، ولم أطرح مبادرة توحيد موعد عيد القيامة وهي فكرة مطروحة منذ عشرات السنوات".
وأكد أن الأنبا بيشوي أعد دراسة لتوحيد موعد عيد القيامة وطرحها على بابا الفاتيكان لكن لم تنفذ حتى الآن، موضحًا أن الكنيسة القبطية جزء من الوطن، وكان يجب عليّ أن أرحب بالملك سلمان الذي يزور مصر للمرة الأولى"
وأشار إلى أن أوروبا بها 15 مطرانًا وأسقفًا و100 كنيسة قبطية و100 كاهن وراهب، وتم تعيين الأنبا كيرلس مطران ميلانو نائب بابوي لشئون أوروبا، مؤكدًا أنه يوجد 400 كنيسة في كل دول العالم، وكان يجب على أن أجعل الكنيسة مؤسسة.
وأضاف "تواضروس"، في حواره مع الإعلامية ريهام السهلي ببرنامج "يوم بيوم" على قناة "النهار اليوم"، مساء أمس السبت: أن المجمع المقدس وضع مجموعة من اللوائح التنظيمية منها إجراء انتخابات لمجالس الكنائس التي تشترط وجود امرأة وشباب، موضحًا أن الشق العقائدي لا يشمل التطوير، لكن الشق الإداري للكنيسة هو الذي يتطلب منا التطوير.
وقال: إن المحكمة والقضاء لا يلزمان الكنيسة بالزواج وهو شأن كنسي، مضيفًا أن الإلحاد والشذوذ والإدمان من الناحية النظرية ليسوا سببًا للطلاق والكنيسة تدرس كل حالة على حدة، موضحًا أن التطليق يعني بطلان الزواج وهو يعني وجود سبب يجعل الزواج كأنه لم يحدث ويختلف عن الطلاق.
وأشار إلى أنه لم يشاهد فيديو ذبح الأقباط في ليبيا على يد تنظيم داعش، واكتفى بمشاهدة الصور، مضيفًا أنه لم يتوقع رد فعل مصر السريع على ذبح الأقباط في ليبيا.
وإنه ما زال عند موقفه، بأن وادي الريان ليس "ديرًا" وساكنيه ليسوا رهبانا، متوقعًا أن يتم عرض قانون بناء الكنائس على البرلمان في شهر مايو القادم.
وأضاف أن جملة "الكنيسة ظلمتنا" أحزنتني كثيرًا، مشيرًا إلى أنه يخشى أن يكون قانون بناء الكنائس "تورتة مليانة قزاز"، وشدد على ضرورة أن يكون القانون واضحًا بشدة.وإن ما حدث مع الباحث الإيطالي ريجيني جريمة، ربما كانت مقصودة للوقيعة بين مصر وإيطاليا.
وأوضح أن قضية "ريجيني" تم تضخيمها أكثر من اللازم، متوقعًا أن يكون الحادث بهدف إفساد العلاقات بين البلدين. وتابع "تواضروس": أن الإعلام يسهم في تضخيم أي قضية، وأرفض انتقادات الغرب لمصر واستغلال ملف حقوق الإنسان وأزمة مقتل الباحث ريجيني، لا تحتاج كل هذا التضخيم الذي بلا سبب.
وإن تجديد الخطاب الديني يعتبر تجديدًا في الخطاب التعليمي ولابد من تطويره بشكل دوري ليناسب العصر الحالي، مضيفًا أن الكنيسة تعقد دورات مكثفة لتدريب وتطوير قساوسة الكنائس وأيضًا لزوجاتهم ولدينا معهد الرعاية والخدمة مسئول عن كل الدورات الكنسية. وأنه اجتمع بأعضاء المجلس الملي واقترحت عليهم تغيير اسم المجلس لأنه يوحي بانفصاله عن الكنيسة، وشكلت لجنة لمناقشة مقترح تغيير اسم المجلس الملي وتعديل صلاحياته وسأستلم تقرير اللجنة في شهر أبريل الجاري.
(البوابة نيوز)
مجمع البحوث الإسلامية: تعاطى الدخان بجميع أنواعه والإتجار فيه حرام شرعًا
قال مجمع البحوث الإسلامية، إن البحوث الطبية أثبتت أن تعاطى الدخان بكل أنواعه له أضرار جسيمة ومفاسد كثيرة منها الإضرار بالصحة العامة، وإضاعة المال وإهداره فى غير وجهه، وكل ما أدى إلى ذلك، فهو حرام زراعته وصناعته، وتعاطيه والتجارة فيه. جاء ذلك خلال رد المجمع على سؤال "هل السجائر والمعسل حرام؟ وإذا كانت حرام فهل اللى بيشتغلوا فيه مصدر دخلهم حرام؟ مثل بائع السجائر أو مقدم الشيشة فى المقهى أو العاملين بالمقاهى حتى الذين لا يقدمون الشيشة، بالإضافة إلى صاحب المقهى، فهل مصدر دخل كل هؤلاء حرام؟". وأضاف المجمع فى رده: قال تعالى (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) {البقرة/195} وقال سبحانه (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ...) {المائدة/4}، والدخان ليس من الطيبات بل هو خبيث الطعم والرائحة، فهو حرام، قال تعالى (... وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ...) {الأعراف/157}، والدخان باتفاق خبيث، وقال الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ...) ويقول النبى صلى الله عليه وسلم (لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ) سنن ابن ماجة. وأشار المجمع إلى أن صانع الدخان وبائعه ومتعاطيه لا شك أنه يضر نفسه ويضر غيره، وفى الحديث الصحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم قال (إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ ثَلاَثًا قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ) رواه البخارى، وبناءً عليه: فإن تعاطى الدخان، بجميع أنواعه وترويجه والإتجار فيه، حرام شرعًا وعقلاً.
(اليوم السابع)