نادية مراد تطالب بمحكمة خاصة لمرتكبي الجرائم ضد الايزيديين

الثلاثاء 21/يوليو/2020 - 09:47 ص
طباعة نادية مراد  تطالب روبير الفارس
 
أبدت وزيرة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية ايفان فائق جابرو ، استعدادها للتعاون مع سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة  الحائزة على جائزة نوبل للعام ٢٠١٨ الناشطة الايزيدية نادية مراد ، لكونها شخصية عراقية مستقلة معروفة بدعمها لقضايا المكون الايزيدي الذي تعرض لانتهاكات على ايدي ارهابيي داعش،  لا سيما النساء الايزيديات الناجيات من قبضة عصابات داعش .

وبحثت  الوزيرة مع الناشطة الايزيدية ، بحسب بيان للوزارة ، سبل إعادة الايزيديين الى مناطقهم الاصلية وايجاد حلول دائمة لمشاكلهم على المدى البعيد،  خصوصا في ما يتعلق بإعادة إعمار المناطق المحررة والدور المهدمة وتأهيل البنى التحتية وتوفير سبل العيش الكريم لهم .

وأكدت  ضرورة تأمين عودة كريمة للنازحين الايزيديين الى مناطقهم من خلال استعادة الخدمات الاساسية في قضاء سنجار ونواحيه وقراه ، مبينة انها " تتطلع الى التعاون المستمر من اجل خدمة جميع العراقيين " .

 وطالبت وزيرة الهجرة  وزير العدل بتشكيل محكمة جنائية خاصة بقضاء سنجار لمعاقبة كل من انخرط في عصابات داعش الاجرامية .
وقالت الناشطة الأيزيدية نادية مراد  علي صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
خلال اتصال هاتفي ناقشت مع معالي وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة "ايفان فائق" موضوع عودة الايزيديين الى سنجار وضرورة تقديم التسهيلات اللازمة والخدمات للنازحين الإيزيديين الذين يرغبون بالعودة الى مناطقهم في سنجار. 

وايضا ناقشنا ضرورة توسيع مكتب وزارة الهجرة والمهجرين في سنجار وان يكون مكتب خاص بقضاء سنجار وليس فرع تابع لمنطقة اخرى. 

اكدنا على ضرورة ان تشمل منحة العودة جميع اهالي سنجار الذين كانوا نازحين داخليا في سنجار (نازحي مخيم سردشتي مثالا).  

ونوهنا على فتح مكتب للتعويضات في سنجار لاستلام ملفات التعويض لاهالي سنجار الذين دمرت منازلهم ونهبت ممتلكاتهم من قبل داعش. وإقامة محكمة جنائية خاصة لمرتكبي الجرائم ضد الأيزيديين 
كان تنظيم داعش قد ارتكب جرائم وحشية ضد الايزيديين بالعراق

شارك