ندوة CEP عبر الإنترنت: "الخدمات اللوجستية للمقاتلين الأجانب (الإرهابيين) من ثلاث خلفيات أيديولوجية"

الخميس 10/سبتمبر/2020 - 04:27 ص
طباعة ندوة CEP عبر الإنترنت: حسام الحداد
 
شهد العقد الماضي موجة هائلة من الاهتمام بقضية المقاتلين الأجانب (الإرهابيين). فبعد أن سيطرة داعش على مناطق مهمة في العراق وسوريا ، حدث تدفق كبير للمجندين الأجانب. سافروا آلاف الأميال للوصول إلى منطقة الصراع والانضمام إلى "الخلافة" الوليدة. تم إحصاء هؤلاء المقاتلين الإرهابيين الأجانب ، ونوقشت دوافعهم وأعيد تقييمها ، وتم فحص مساراتهم الراديكالية. في موازاة ذلك ، سافر المقاتلون الأجانب من الوسط اليساري المتطرف للانضمام إلى الجماعات الكردية في سوريا وانضم مقاتلون أجانب من اليمين المتطرف إلى طرفي الصراع في أوكرانيا. تلقى هذان التدفقان الإضافيان من المقاتلين الأجانب اهتمامًا أقل من الجمهور.
وبدت الأسئلة المتعلقة بكيفية وصولهم إلى هناك ، وبأي وسيلة نقل ، والطريق الذي سلكوه ، وكيف تم تمويله بالكامل ، ومن كان وراء تسهيل السفر أقل أهمية مقارنة بدراسة ملفات التطرف لدى المقاتلين. إن (عدم) نجاح السفر ، والمكالمات القريبة المحتملة على الطريق ، والاستقبال بعد الوصول ، والتأقلم الثقافي مع محيط جديد يظهر أحيانًا في الدراسات المكرسة للمقاتلين ولكن لم يتم تقييمها في دراسة منفصلة.
تهدف هذه الندوة عبر الإنترنت إلى سد فجوة المعرفة فيما يتعلق بلوجستيات السفر التي تدعم تدفق المجندين الأجانب وتوفر منظورًا مقارنًا أثناء النظر في نفس القضايا لثلاث مجموعات من المقاتلين الأجانب (الإرهابيين): المقاتلون الأجانب المتطرفون الإسلاميون ، واليمين المتطرف ( متجهاً إلى أوكرانيا) ، واليسار المتطرف (المتجه إلى سوريا) المقاتلين الأجانب.
سيتم إجراء الندوة عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية عبر Zoom on the
30 سبتمبر 2020: 10:00 صباحًا بالتوقيت الشرقي / 16:00 بتوقيت وسط أوروبا الصيفي
سيقدم أربعة خبراء الخدمات اللوجستية للمقاتلين الأجانب القادمين من الأوساط الأيديولوجية الثلاثة:
ستغطي آسيا ميتوديفا ، الباحثة ، معهد العلاقات الدولية ، براغ ، لوجستيات سفر المقاتلين الإرهابيين الأجانب من البلقان من الوسط الإسلامي المتطرف .
سيغطي بيتر فان أوستاين ، KU Leven ، مرشح الدكتوراه ، لوجستيات السفر للمقاتلين الإرهابيين الأجانب من أوروبا الغربية من الوسط الإسلامي المتطرف .
سيتحدث كاسبر ريكاويك ، الباحث المنتسب في مشروع مكافحة التطرف والزمالة المشاركة في GLOBSEC ، عن لوجستيات السفر للمقاتلين الأجانب من الوسط اليميني المتطرف .
هنري توك ، رئيس قسم السياسات والبحوث ، معهد الحوار الاستراتيجي في لندن ، سيتحدث عن لوجستيات سفر المقاتلين الأجانب من الوسط المناهض لداعش .
ديفيد ماليت ، الأستاذ المشارك بالجامعة الأمريكية بواشنطن العاصمة ، سوف يعمل كمناقش.
وسيدير الحدث الدكتور هانز جاكوب شندلر ، مدير أول ، مشروع مكافحة التطرف.
ستتاح للمشاركين الفرصة لمناقشة القضايا مع المتحدثين بعد عروضهم التقديمية.
إذا كنت ترغب في المشاركة في الندوة عبر الإنترنت ، فيرجى التسجيل عبر هذا الرابط:
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_38NL0vzmQHupkIsoO77QVA

شارك