بالارقام خريطة تمركز فلول الدواعش بالعراق

الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 05:55 م
طباعة بالارقام خريطة تمركز روبير الفارس
 
كشف وزير الدفاع العراقي جمعة عناد عن أعداد وأماكن وجود فلول تنظيم داعش الإرهابي في العراق.
وقال عناد، في تصريح تلفزيوني : "لدينا معلومات بوجود قرابة 1500 - 2000 مسلح من داعش في المناطق المحررة وشمال بغداد وبابل ومحافظة ديالى". 

لكنه أشار إلى أن التنظيم الإرهابي فقد قدرته على الإمساك بالأراضي وبات يتحرك ضمن مجاميع صغيرة لتنفيذ هجماته الإرهابية.

وتعمل هذه الأعداد الداعشية على شكل مجموعات صغيرة لا يتجاوز عدد الواحدة منها أكثر من 7 عناصر، حيث يضربون أهدافا معينة ويلوذون بالفرار. 

وتابع: "تنظيم داعش بدأ يتبع سلوكا جديدا في تنفيذ هجماته، من خلال استخدام سلاح القناص الحديث والكاميرا الحرارية التي تحتويه، ومن خلاله يستطيع ضرب هدفه عن ‏مسافة تبعد 2 كيلومتر".
وبحسب وزير الدفاع  فقد خسر "داعش" سيطرته على الأرض بعد الضربات الأمنية وإحكام قبضتها على المناطق المحررة.
وبات من المستحيل أن يتمكن عناصر تنظيم داعش من ضرب نقطة أمنية عراقية والسيطرة عليها، وفقاً لـ"عناد".
ورغم ذلك، لا تزال قوات الجيش العراقي بحاجة إلى إعادة تدريب بشكل صحيح، حيث كانت خطة وزير الدفاع القيام بهذه المهمة لكن جائحة كورونا حالت دون تنفيذ ذلك.
وتعود خلايا داعش النائمة لاستهداف المدن وتهديد الأمن العراقي مجدداً بعد أن ارتفعت حدة الهجمات التي يشنها منذ مطلع العام الحالي.
وبدأ داعش مؤخرا باعتماد استراتيجيات جديدة في تنفيذ الهجمات تنوعت ما بين نصب الكمائن واستخدام أسلحة القنص واختيار آلية الاشتباك مع القطعات الأمنية.
ويرى مراقبون عراقيون أن العمليات الداعشية الأخيرة تعد تطوراً لافتاً يؤشر على توفر الإمكانيات والملاذات التي تهيئ ظروف التخطيط والتحضير والتنفيذ الأمن.
ويأتي تأكيد
وزير الدفاع جمعة عناد، عن وجود ما لا يقل عن 2000 عنصر داعشي في شمال بابل وبغداد والمناطق المستعادة.
بامتلاك خريطة تمركز لفلول التنظيم
وقال عناد، إن هناك على الأقل 2000 عنصر من تنظيم داعش في المناطق المحررة وشمال بغداد وبابل، مبينا أن القسم الأكبر مِن عناصر داعش محليين وسكناهم بالقرب مِن القرى التي تشهد هجمات في المناطق المحررة.

وأضاف، أن تنظيم داعش يستخدم اسلحة متطورة ومنها سلاح قناص يصيب الهدف على بعد 2كم، لافتا إلى أن 90% مِن عمليات تنظيم داعش سببها الاهمال مِن قبل القوات الامنية والمدنيين.

وأشار وزير الدفاع إلى أن سيطرة تنظيم داعش على المناطق امر مستحيل ولا يمكن حصوله، مؤكدا في نفس الوقت أن قوات الجيش لا تستطيع مسك جميع المناطق في العراق وخاصة الصحراوية.

شارك