أسباب انضمام النساء والفتيات الكينيات لحركة الشباب
الخميس 25/فبراير/2021 - 01:10 م
طباعة
حسام الحداد
اجتذبت المشاركة المباشرة للنساء والفتيات في الإرهاب اهتمامًا متزايدًا مع تطور طبيعة أساليب التجنيد، في كينيا، يعد تورطهم في شبكات إرهابية، مثل حركة الشباب، اتجاهًا ناشئًا، يتجلى تجنيد العضوات بشكل أكثر وضوحًا في المقاطعات الساحلية والشمالية الشرقية من كينيا، ولكن تم الإبلاغ عنه أيضًا في العديد من المقاطعات الأخرى.
تم تحديد النساء والفتيات كمجندين للجماعة الإرهابية، ومخططين لوجستيات، وقنوات مالية، وجواسيس لأنشطة إرهابية، وفي بعض الحالات، عقول مدبرة لهجمات إرهابية أو دعاة للخلايا الإرهابية.
ظهرت حركة الشباب، في منتصف العقد الأول من القرن الحالي كفرع لحركة جهادية بلغت ذروتها خلال الحرب الأهلية الصومالية في التسعينيات، بعد طردها من مقديشو في عام 2006، استمرت في السعي لتحقيق هدفها الرئيسي المتمثل في إقامة دولة إسلامية في الصومال بوسائل عنيفة، وشنت هجمات مميتة متكررة في الصومال وكذلك في كينيا وأوغندا، كلاهما يساهم بقوات في قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال.
في إحدى الدراسات السابقة للباحثة فاطمة عازمية بدوردين، وجدت أن النساء قد يشاركن عن طيب خاطر لأن الأيديولوجية المتطرفة تتوافق مع قيمهن الثقافية ذات النزعة الدينية، قد ينضمون أيضًا بسبب الفوائد المالية التي تأتي مع الانتماء إلى المجموعة أو الارتباط بها، كما يمكن إجبار النساء على الانضمام من خلال الخداع أو الترهيب.
في أحدث دراسة أجرتها فاطمة عازمية، نظرت في الطرق المختلفة التي يحدث بها التجنيد لتحليل الدوافع المتنوعة للنساء والفتيات للانضمام إلى حركة الشباب في المنطقة الساحلية من كينيا، على وجه الخصوص، لقد سعيت إلى إثبات "طوعية" قراراتهم - بمعنى آخر، هل قاموا بالتسجيل بمحض إرادتهم؟
تقول فاطمة: "قابلت 36 امرأة أو فتاة عادوا إلى ديارهم من معسكرات إرهابية أو انشقوا عن الشبكة، لقد قمت بتكوين 16 قصة حالة لنساء وفتيات شرحن "التطوع" في تجنيد حركة الشباب".
وكشفت الدراسة أن ديناميكيات النوع الاجتماعي في الخضوع والتبعية داخل الأسرة والمجتمع تساهم في تجنيد الشباب، ومع ذلك، كانت هناك دوافع سياسية وأيديولوجية أيضًا.
تقول الباحثة: "كان التجنيد يعتبر طوعياً إذا انتخبت امرأة أو فتاة - دون إكراه - للانضمام إلى شبكة الشباب، يُنظر إلى التجنيد على أنه غير طوعي إذا حدث بوسائل خادعة أو قسرية.
ومع ذلك، يجب أن أحذر من أن الطوعي وغير الطوعي لا يستبعد أحدهما الآخر دائمًا، لقد وجدت أنه اعتمادًا على الولاءات والتفاعلات الاجتماعية والصدى الأيديولوجي والظروف المتغيرة داخل وخارج شبكة الشباب، قد يعكس المجندون وجهات نظرهم الأصلية.
علاوة على ذلك، هناك حاجة لفحص الجوانب المختلفة لصنع القرار المستقل، تقوم بعض النساء اللواتي ينضممن إلى الشبكات الإرهابية بفعل ذلك لتأكيد أنفسهن داخل أنظمة القهر والنظام الأبوي، ولاحتضان إغراء التحرر داخل الخلافة الفاضلة.
وأظهرت الدراسة أربعة ظروف رئيسية كأسباب وراء قرارات الانضمام إلى حركة الشباب.
أولا: الدفاع عن الإيمان
تتغذى حركة الشباب على السرد القائل بأن كينيا دولة مسيحية تضطهد المسلمين في الصومال وكينيا، يتردد صدى هذا مع التهميش العالمي للمسلمين، ظهرت الدوافع السياسية والدينية خلال المقابلات، بالإضافة إلى الرغبة الصريحة في دعم أو الدفاع عن إخوانهم المسلمين.
وشرحت الدراسة دوافع سيدتين لتكونا زوجات شهداء ولعب دورهما في دعم الأمة المسلمة أو المجتمع، وكيف أثرت الأيديولوجيا على قراراتهم بدعم حركة الشباب، هذه القرارات تكذب روايات وسائل الإعلام الكينية عن فتيات ساذجات تم التلاعب بهن من خلال مفاهيم رومانسية للعرائس أو الزوجات الجهاديات.
واستشهدت الدراسة بمقابلة مع سيدة بالغة من العمر 25 عامًا في ذلك الوقت ، وهي عائدة من حركة الشباب انشقّت بعد عامين قالت: "قرأت الكثير من المواد"، "كنت حزينة على معاملة المسلمين كمجموعة من الدرجة الثانية، لم أكن أريد أن يعاني شعبي، كنت بحاجة لفعل شيء ما، كنت أرغب في مساعدتهم في الصومال ".
ثانيا: الرد على الأزمة الشخصية
يزدهر تجنيد الشباب على الانتقام بين الأفراد الذين يرون أن الدولة هي الجاني للظلم الذي عانوا منه في حياتهم، تم العثور على حدث أزمة في حياة النساء والفتيات - مثل قتل الشرطة لأحبائهم - كنقطة تحول مهمة، تنضم بعض النساء إلى شبكات متطرفة للانتقام لمقتل الزوج أو الخطيب أو الابن على يد الجهات الأمنية الحكومية.
كما أن هناك أدلة على اختراق المجندين للشبكات القائمة من النساء المتضررات، بما في ذلك أقارب أعضاء حركة الشباب الذين سقطوا، يستخدم تأثير الأقران للتأثير على النساء أو إجبارهن على متابعة قضية الأقارب.
ثالثا: العلاقات الشخصية الوثيقة
كما شكلت التفاعلات اليومية مع العائلة والأصدقاء والأقران قرار الانضمام إلى الشبكة في تسعة من أصل 16 دراسة حالة، قد تكون استقلالية المرأة في العلاقات الزوجية مقيدة بطرق تدفعها إلى اتباع زوجها أو غيره من الأقارب الذكور المؤثرين.
يكون قرار الانضمام مستقلاً إذا كان خيارها. ومع ذلك، قد يكون اختيارها قسريًا في إطار العلاقات الزوجية والعائلية، يحدث هذا عندما تبدي المرأة الاحترام المفرط لرغبات أفراد أسرتها.
رابعا: الأيديولوجيا
ربما تم تجنيد بعض النساء كرهاً، ومع ذلك، بعد فترة طويلة من الوقت في المعسكر الإرهابي أو الارتباط بالمقاتلين الإرهابيين، قبل ثلاثة من الـ 16 الذين تم تحديدهم في هذه الدراسة الأيديولوجية وتطوعوا لاحقًا للانضمام إلى حركة الشباب.
وتستنتج الباحثة في نهاية الدراسة أنه "يُظهر فحص الدوافع السياسية والأيديولوجية وراء انضمام النساء إلى حركة الشباب أنهن في بعض الحالات يتخذن قرارات مستقلة بناءً على استجابتهن لمظالم المجتمع المسلم".
لكن كانت هناك عوامل هيكلية وثقافية أخرى تلعب دورها مثل البنية الأبوية في العائلات ومجتمعاتها، يتوافق صنع القرار لدى بعض النساء مع المواقف والأدوار الخاضعة، كشفت هؤلاء النساء، ومعظمهن من المجتمعات المسلمة الساحلية، عن تعرضهن لأدوار تقليدية للجنسين، مما يشير إلى مراعاة الأعراف الاجتماعية.
ولكن لم تكن جميع النساء اللواتي انضممن إلى حركة الشباب يعشن حياة القهر قبل الانضمام، كان بعض العائدين يتمتعون بحياة أسرية جيدة أو استقروا بسعادة.