السفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو في حوار خاص لـ «البوابة نيوز» «2-2»: أوروبا ستدفع ثمنا غاليا مقابل العقوبات.. والناتو مجموعة عدوانية

الأحد 27/فبراير/2022 - 11:20 ص
طباعة السفير الروسي بالقاهرة حوار: شاهندة عبدالرحيم علي
 
اعتدنا على الإجراءات العقابية من الغرب.. وتساعدنا في تطوير صناعتنا
خروجنا من نظام "سويفت" المالى سيقطع الغاز الروسى عن أوروبا.. والقارة العجوز تعاقب نفسها
انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلنطي معناه وصول الصواريخ الأمريكية إلى موسكو خلال 5 دقائق
العديد من العمال الأمريكيين سيفقدون وظائفهم.. والولايات المتحدة ليست المجتمع الدولي
يجب أن يأخذ الشعب الأوكراني قراره ويحدد مصيره.. والقوميون الأوكرانيون نفذوا انقلاب ٢٠١٥ بدعم من القوى الغربية
الغرب تغاضى عن مذابح القوميين.. وكانوا سعداء بقتل الروس
روسيا منحت جنسيتها للأوكرانيين في لوهانسك ودونستيك لأسباب إنسانية
أوكرانيا تكذب بشأن قتل القوات الروسية للمدنيين.. تحركات قواتنا بطيئة لأنها تسعى لتجنب المدنيين
القوات الأوكرانية تستسلم لقواتنا.. وما يذيعه الإعلام الغربي من بطولات للجيش الأوكراني كاذبة
روسيا تريد نزع السلاح من أوكرانيا.. وتكون محايدة وتتخلى عن الانضمام للناتو لإنهاء الحرب
أقول لأصدقائنا المصريين: إنكم سوف تتفهمون الموقف الروسي.. كل هذا يتم فعله من أجل الأمن
جانب من الحوار
ملخص الحلقة الأولى:
أكد "جيورجي بوريسينكو"، سفير روسيا في القاهرة، خلال الحلقة الأولى من حواره لـ "البوابة نيوز"، أن أوكرانيا هي من بدأت الحرب منذ 8 سنوات، وأنهم قتلوا المدنيين واعتدوا على الروس، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة تستخدم "كييف" للإضرار بموسكو وتهديد أمنها القومي، وأن موسكو طلبت ضمانات من حلف الناتو بعدم تمديد قواته شرقًا فرفض.

وأضاف خلال الحلقة الأولى من الحوار، أن نية الناتو مبيتة لتهديد أمن روسيا وجعل أوكرانيا مخزنا للسلاح الغربي والعتاد والجنود، قائلا:" لن نسمح بتهديد وجودنا وسندافع عن أمننا القومي بكل الوسائل.. وجاهزون إن صدقت النوايا للجلوس على طاولة المفاوضات ولكن أمريكا تراوغ"، مؤكدًا أن قرار رئيس أوكرانيا ليس بيده إنما بيد عواصم أخرى على رأسهم واشنطن ولندن، وأن أمريكا إمبرطورة الكذب والأوكرانيون يفكرون بالروسي، والقوات الأوكرانية تقاتل مؤيدو موسكو الروس في الدونباس.
ومع تسارع وتيرة الأحداث في أوكرانيا، واستمرار العمليات العسكرية لليوم الثالث على التوالي، كان هناك العديد من الأسئلة التي تدور في الأذهان وتحتاج إلى إجابات واضحة، بعد أن طرحت نفسها على الجميع، في محاولة لفهم ما يحدث هناك، ولأن مواقف التحالفات لا تتوقف، وتصريحات الغرب لا تهدأ والحديث عن العقوبات يتصدر الساحة حملت "البوابة نيوز" كل الأسئلة التي يمكن أن تدور في مخيلة كل من يتابع الأزمة وتطوراتها، وذهبنا بها إلى "جيورجي بوريسينكو"، سفير روسيا في القاهرة، ليجيب عنها كاملة في الحلقة الثانية من حواره مع “البوابة نيوز”، ليوضح آخر المستجدات في الحرب الروسية الأوكرانية، وكيف يرى الأحداث هناك، بعد أن قامت القوات الروسية باستهداف كافة البنى التحتية العسكرية والاستخباراتية لأوكرانيا، وتخوض معارك في العاصمة "كييف"، بعد قرار الرئيس فلاديمير بوتين ببدء العمليات العسكرية التي دخلت يومها الثالث، بعدما تعقدت الحلول الدبلوماسية للأزمة.
قال السفير الروسي في القاهرة: "أقول لأصدقائنا المصريين: إنكم سوف تتفهمون الموقف الروسي.. وأن كل هذا يتم فعله من أجل الأمن"، مؤكدا أن أوروبا ستدفع ثمنا غاليا مقابل العقوبات، مؤكدًا أن الناتو مجموعة عدوانية، وأن روسيا اعتادت على الإجراءات العقابية من الغرب، التي تساعدها في تطوير صناعتها، لافتًا إلى أن خروج "موسكو" من نظام "سويفت" المالى سيقطع الغاز الروسى عن أوروبا، وأن القارة العجوز تعاقب نفسها.
وأضاف السفير الروسي، في الحلقة الثانية من حوراه لـ "البوابة نيوز"، أن انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلنطي معناه وصول الصواريخ الأمريكية إلى موسكو خلال 5 دقائق، وأن العديد من العمال الأمريكيين سيفقدون وظائفهم، قائلًا:" الولايات المتحدة ليست المجتمع الدولي.. ويجب أن يأخذ الشعب الأوكراني قراره ويحدد مصيره.. والقوميون الأوكرانيون نفذوا انقلاب ٢٠١٥، بدعم من القوى الغربية.. والغرب تغاضى عن مذابح القوميين.. وكانوا سعداء بقتل الروس".
وتابع السفير الروسي في القاهرة:" روسيا منحت جنسيتها للأوكرانيين في لوهانسك ودونتسيك ليتلقوا العلاج والتعليم ، وأوكرانيا تكذب بشأن قتل القوات الروسية للمدنيين كما ان تحركات قواتنا بطيئة لأنها تسعى لتجنبهم، والقوات الأوكرانية تستسلم لقواتنا.. وما يذيعه الإعلام الغربي من بطولات للجيش الأوكراني كاذبة"، لافتُا ألى أن روسيا تريد نزع السلاح من أوكرانيا، وأن تكون محايدة وتتخلى عن الانضمام للناتو لإنهاء الحرب".. وإلى نص الحوار

حوار: شاهندة عبدالرحيم علي
* هل ستصمد روسيا أمام محاولات عزلها عبر فرض العقوبات السياسية والاقتصادية؟
أنا متأكد أنه ليس هناك شيء سيئ سيحدث لروسيا، وموسكو تعيش تحت العقوبات الغربية لأكثر من عقد من الزمان، والولايات المتحدة فرضت عقوبات علي روسيا أكثر من مائة مرة، لذلك اعتدنا على العقوبات.

والعقوبات تساعدنا على تطوير صناعتنا أكثر، وفرض العقوبات علي المسئولين الروس يعكس أن الحكومات الغربية لا تفهم الوضع الحقيقي في روسيا، والحكومات الغربية تقول إنها ستجمد حسابات المسئولين الروس، ولكن طبقا للقانون الروسي لا يوجد مسئول روسي مسموح له أن يمتلك حسابا بنكيا خارج روسيا، فهذا أمر يدعو للضحك والسخرية وهم لا يفهمون روسيا علي الإطلاق.

* وإذا تمادت أمريكا وحلف الناتو في العقوبات لتصل إلى عزلها عن نظام السويفت، فهل هناك بدائل لدى موسكو للرد أو تفادي نتائجها السلبية؟
لا شي كارثي سوف يحدث، إذا تم عزل روسيا عن نظام "السويفت"، طبعا سوف يكون هناك بعض المشاكل في البنوك الروسية والشركات الروسية، ولكن روسيا لديها نظامها الخاص، وهذا يعني أن روسيا ستتعامل مع نظامها المالي، وسوف تتعامل مع الأمور بدون أي مشاكل، ولكن ستكون هناك مشاكل لدول أوروبا الشرقية لو لم تستطع هذه الدول تحويل ثمن الغاز الروسي إلي روسيا، فهذا يعني أن روسيا لن تستطيع أن ترسل الغاز إلي هذه الدول، طبعا هذا أمر سيكون صعبا بالنسبة لروسيا، ولكن الدول الغربية ودول أوروبا ستدفع ثمنا غاليا جدا مقابل ذلك، بالإضافة إلي أن العديد من العمال الأمريكيين سيفقدون وظائفهم، خاصة هؤلاء الذين يعملون في التصدير لروسيا، وما نراه الآن أن الولايات المتحدة تحاول أن تخلق أزمة اقتصادية في روسيا.

* وهل سيتأثر الاقتصاد الروسي بتلك العقوبات؟
بالتأكيد ستؤثر علي الاقتصاد الروسي، ولكن التأثير سيشمل الاقتصاد العالمي ككل، خاصة البلاد الأوروبية ستتضرر كثيرا في حالة عدم وجود الغاز، هذا معناه أنه لن تكون هناك تدفئة أو وقود للمصانع.

وروسيا مستعدة للاستمرار في إمداد أوروبا بالغاز، ونحن نفعل هذا بكل سعادة وكل رضا، ولكن لو لم يدفعوا لنا ثمنه لن نقوم بتوصيله إليهم، الموضوع بسيط جدا.

* الرئيس بوتين هدد أيضا بأن انضمام السويد لحلف الناتو سيجعل موسكو تتحرك، فما معنى ذلك التهديد ولماذا يظهر الآن؟
انطباعنا عن حلف شمال الأطلسي "الناتو"،أنه مجموعة عدوانية، وعندما تم تشكيله عام ١٩٤٩، كان الهدف روسيا، وما زال حلف الناتو يتبني نفس هذه الاستراتيجية، ولكن الآن ضد روسيا لأنه كان في الماضي ضد الاتحاد السوفيتي.

وبالطبع كل دولة لها حرية الاختيار في الانضمام للكيان أو التكتل الذي تريده، ولكن في حالة وجود أي تهديد لأمننا الخاص سوف نتخذ الإجراءات التي تتناسب معنا، فعلي سبيل المثال أوكرانيا لو انضمت إلى حلف شمال الأطلنطي، فذلك معناه أنه ستكون هناك صواريخ أمريكية علي الحدود مع روسيا، وإذا تم وضع صواريخ باليستية أمريكية في شمال شرق أوكرانيا، فإن الأمر سيحتاج ٥ دقائق فقط حتي تصل هذه الصواريخ إلي موسكو.

الآن أستونيا بالفعل دولة في حلف الناتو، ولكن الحدود بين أستونيا وروسيا تبعد حوالي ١٤٦ كيلو مترا، من مدينة سان بطرسبرج الروسية، وقوات حلف شمال الأطلنطي موجودة بالفعل في أستونيا، وهذا معناه أن حلف الناتو موجود بالفعل في ضواحي مدينة سان بطرسبرج، وهذا تهديد كبير لروسيا.

* وهل يمكن أن تؤدي الأزمة الحالية إلى نشوب حرب عالمية ثالثة؟
أتمنى ألا يحدث هذا، وفي ديسمبر الماضي أرسلت روسيا إلي الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقيتين وطلبنا من واشنطن وحلف الناتو إعطاءنا ضمانات مكتوبة، بعدم توسيع حدود حلف الناتو، وطلبنا منهم ألا يضعوا قوات خاصة بهم في دول ليست عضوة في الحلف، مثل أوكرانيا.

وأيضا طلبنا منهم أن يسحبوا القوات الخاصة في حلف شمال الأطلنطي من القوات الأوروبية التي انضمت إلي الحلف بعد سنة ١٩٧٩.

وفي عام ١٩٩٧، وقع الناتو اتفاقية مع روسيا، ولكن بعد ذلك وسع الناتو حدوده، وهذا يعني أنه ليست روسيا هي من بدأت بمعاداة الحلف، ولكن العكس هو الذي حدث، هذا يعني أن الناتو هو تكتل هو تكتل عدواني وليس تكتلا دفاعيا.

*عجزت أمريكا عن اتخاذ قرار بإدانة روسيا بمجلس الأمن بسبب الفيتو الروسي ماذا عن الجمعية العامة للأمم المتحدة؟
الصين والهند والامارات عارضت القرار الأمريكي، والإمارات كانت تمثل الصوت العربي، وأعتقد ان هذا يعبر عن آراء المجتمع الدولي.

في بعض الأحيان تقول الولايات المتحدة: إن المجتمع الدولي يجب أن يدين شيئا ما، ولكن في الحقيقة هم يتحدثون عن أنفسهم، والولايات المتحدة ليست المجتمع الدولي ككل، فالعالم أكبر بكثير من هؤلاء، ولهذا نتمني أن المناطق الأخرى في العالم سوف يتفهمون موقفنا، ولهذا أتمني أن يتوقف الغرب عن نشر صورة سيئة عن باقي العالم.

* كيف ترى نداء الرئيس بوتين للجيش الأوكراني بالتدخل واستلام السلطة، ألا يعد ذلك تحريضا على الانقلاب العسكري على سلطة مدنية منتخبة؟
نحن نؤمن أن الشعب الأوكراني يجب أن يأخذ قراره ويحدد مصيره، لقد حكموا لمدة أعوام من النازيين والقوميين.

والقوميون الأوكرانيون نفذوا انقلابا سنة ٢٠١٥، بدعم من القوي الغربية، وأول خطوة اتخذوها بعد الاستيلاء علي السلطة في ٢٠١٥ ، كانت منع اللغة الروسية في أوكرانيا، وكانت هذه اللغة يتحدثها معظم الأوكرانيين، لأن روسيا وأوكرانيا أمة واحدة، ولهذا عندما اختلفت بعض المدن في أوكرانيا بدأ القتال يحدث ضد الناس وحرقوا البعض أحياء وقتها، وقصفوا المدن وقتلوا ٢٠٠، طفل وآلافا من السيدات والرجال الكبار.

كانت مذبحة حقيقية وما يسمي بالمجتمع الدولي، وأقصد الدول الغربية فضلوا ألا يرون ذلك، وكانوا يحبون هذا وكانوا سعداء أن القوميين الأوكرانيين قتلوا الروس في أوكرانيا، ولم يكتفوا بذلك، لكنهم قتلوا كل من يتحدث اللغة الروسية، وكل من يفكر بالطريقة الروسية، فالعديد من الأوكرانيين يفكرون بنفس الطريقة الروسية، ولكن هؤلاء قرروا أن يحولوا أوكرانيا إلي عدو لروسيا، وكانت هذه هي الرغبة الكبرى للولايات المتحدة، بأن تخلق فجوة بين روسيا وأوكرانيا وبين أعضاء الأمة الواحدة، وأن يسببوا مشاكل لروسيا بما فيها وضع قوات أمريكية في أوكرانيا.

* ترددت أقاويل عن أن روسيا تحرض على الانقلاب في أوكرانيا عندما منحت أوكرانيين في لوهانسك والدونيتسك الجنسية.. هل هذا صحيح؟
لم تقم روسيا بالتحريض ضد أي أحد كما قلت في ٢٠١٤، بعض المواطنين والمقاطعات في الدونباس اختلفت عن القوميين الذين قاموا بالانقلاب في كييف عام ٢٠١٥، وهذا كان قرارهم الشخصي والخاص أن يتسلقوا ويعلنوا استقلالهم، وكانت القوات القومية الأوكرانية هي التي بدأت قتل الناس ولم تبدأ الدونباس بمقاتلة كييف،ولكن العكس هو الذي حدث ويستمرون في فعل هذا حتي الآن، وحتي الأمس قاموا بقتل ٧ مدنيين في الدونباس.

والسبب الرئيسي وراء منح الأوكرانيين في الدونباس الجنسية الروسية هو أن كييف قطعت الصادرات عن الدونباس وحرمتهم من كل شيء وفصلتها عن باقي أوكرانيا، وبالطبع كانوا يحتاجون الذهاب إلى الجامعات لتعليم أولادهم وتلقي العلاج في المستشفيات وعندما منحتهم روسيا الجنسية استطاعوا أن يتلقوا كل هده الخدمات في روسيا.

* كيف ترى التصريحات الأوكرانية حول استهداف القوات الروسية للمدنيين في أوكرانيا؟
بحسب إحصائيات الأمم المتحدة قتل ٤٠ ألف في الدونباس خلال الثماني سنوات الماضية، طبيعي أن يكون هناك بعض المدنيين بين هؤلاء وبعض الجنود، وللأسف لن تقول الأمم المتحدة ولا الولايات المتحدة إن معظم المدنيين الذين قتلوا كانوا في الدونباس، معظم الخسائر المدنية كانت في جانب الدونباس وليس في أوكرانيا لأن القوات الأوكرانية كانت تستهدف بشكل مباشر المباني السكنية والمدارس في الدونباس ولكن كان الأمر مقبولا بالنسبة للدول الغربية.

* هل هذا اعتراف بأن تصريحات وزارة الصحة الأوكرانية صحيحة بشأن قتل المدنيين؟
لا هذا غير صحيح، كلها أكاذيب، القوات الروسية لا تقصف منازل المدنيين، نحن نستهدف فقط المنشآت والقواعد العسكرية للجيش الأوكراني، وزيلينسكي عندما قال: إن روسيا ضربت كييف، كانت كذبة، فقد كان هناك تصادم مروحية أوكرانية مع صاروخ أوكراني، والحطام وقع على المدنيين، القوات الروسية تتصرف بشكل حذر ولهدا السبب هم لا يتحركون بسرعة هم يحاولون تجنب الضحايا وسط المدنيين، وليس فقط ذلك ولكن بين الجنود الأوكرانيين أنفسهم، القوات الروسية لا تريد أن تقتل أي أحد، هم فقط يريدون أن يحرروا الأوكرانيين من النازيين الذين حكموهم منذ سنوات.

* قلت في وقت سابق: إن الهدف الأول من دخول "كييف" حماية المفاعل النووي تشيرنوبل والشعب الأوكراني، وإذا قامت حرب نووية بين المعسكرين من يتحمل هذه الأزمة؟
قلت من أسبوع: إن الرئيس الأوكراني قال: إن أوكرانيا تريد أن تحصل على أسلحة نووية، والواضح لدينا أن أوكرانيا لديها القدرة الصناعية والعلمية للحصول على الأسلحة النووية،على الأقل أوكرانيا تستطيع صناعة "القنبلة القادرة" لكنها تستطيع أن تسبب إشعاعات ودمارا هائلا ويمكن استخدام مفاعل تشيرنوبل للحصول على هذه القنبلة، وكان هذا سبب حرص القوات الروسية على إحكام السيطرة على المحطة ولم يكن هناك صدام مع القوات الأوكرانية،وقامت القوة الأوكرانية التي كانت تحرس المفاعل الآن بالانضمام إلى الروس ويقومون بحماية المحطة، ولا تجد الكثير من الأوكرانيين يريدون الدفاع عن الحكومة النازية.

* ماذا عن نزوح أكثر من 80 ألف مواطن أوكراني للحدود البولاندية والرومانية؟
هذا هو اختيارهم، لكن لا أحد يقوم باستهداف المدنيين، القوات الروسية تتحرك بمنتهى الحذر هم لا يريدون إيقاع أي ضحايا ليس فقط من المدنيين والعسكريين أيضا، الرئيس الأوكراني قال: إن الجنود الأوكرانيين دافعوا عن إحدى الجزر الأوكرانية وماتوا أثناء القتال، وقال إنه كافأ هذه القوات على شجاعتها، لكن في الحقيقة أن هذه القوات استسلمت للقوات الروسية ولم يحدث أي قتال، ووصل الجنود وعددهم 82 إلى الجيش الروسي في عاصمة جزيرة القرم، وكلهم في صحة وحالة جيدة ولم يصب أحد منهم لكن الإعلام الغربي عرض الدفاع البطولي من الجانب الأوكراني، ولكنها مجرد كذبة من الإعلام الغربي، والرئيس الأوكراني، روسيا لا تريد أن تقتل الناس لمجرد قتلهم نحاول أن نتجنب أي ضحايا.

* هذه حرب نفسية.. أنت تقول: إن روسيا أوصلت الجنود الأوكرانيين إلى جزيرة القرم وهم بسلام.. لماذا تحذر السلطات الروسية من تداول وتغطية الأخبار؟
هذا ليس صحيحا يقوم الإعلام الروسي بتغطية الأحداث في أوكرانيا هناك كثير من المعلومات في الإعلام الروسي عما يحدث في أوكرانيا، هناك صحفيون روس يرافقون القوات ويكتبون تقريرا عما يحدث، هناك كثير من المعلومات في الإعلام الروسي وتقوم المواقع الكبيرة في روسيا بتغطية حية للأحداث في أوكرانيا.

* كيف ستنتهي هذه الأزمة.. وما الحلول المرضية لروسيا؟
روسيا تريد أن يتم نزع السلاح في أوكرانيا ومحو النازية، ولا يجب أن يكون أي أسلحة غربية في أوكرانيا ولا يجب أن يحكم أوكرانيا النازيون كما حدث في السنوات الماضية، وبعد ذلك نحن مستعدون للحديث عن الوضع المحايد لأوكرانيا، ويجب أن تقبل أوكرانيا عدم الانضمام لحلف الناتو، فقد قامت أوكرانيا بوضع مادة في الدستور أنها تريد الانضمام لحلف شمال الأطلنطي، ويجب محو هذه المادة من الدستور وتكون أوكرانيا مستقلة، وبوضع محايد حتى لا تسبب أي مخاطر لروسيا.

* ماذا عن باقي الدول التي ترفض روسيا انضمامها لحلف الناتو.. ولماذا؟
قلت: إن روسيا طلبت من الناتو والولايات المتحددة تطمينات أن الحلف لن يتوسع ناحية الشرق، وكما قلت إن الناتو يقوم بتهديد الأمن الروسي، لأنه تكتل عدواني يحاول تهديد روسيا، ولهذا نقول إن توسيع الناتو يجب أن يتوقف، في عام 1999 قامت الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون الأوربي بتوقيع اتفاقية وانضمت إليهم أمريكا، وقالوا في هذا الإعلان إن الأمن لا يتجزأ ولا يجب أن تقوم الدول بتدعيم أمنها على حساب الدول الأخرى، وإن توسيع الناتو ناحية الشرق يقوم على حساب روسيا وهذا أمر لا يمكن قبوله.

* لماذا ترفض روسيا وصف العمليات في أوكرانيا بالغزو؟
لن نقوم بتغيير استقلال أوكرانيا نحن فقط نريد حماية أمننا وستقوم القوات الروسية بمغادرة أوكرانيا بعد هذه العملية، لا نسعى لضم أوكرانيا والأمر في النهاية يرجع إلى الأوكرانيون وهم من سيحددون مسيرهم، في خلال الـ8 سنوات الماضية تم إخافة الأوكرانيين وكان الناس العاديون يخافون التحدث على الملأ ولهذا يجب الخلاص من النازيين الذين يحكمون أوكرانيا.

أمريكا تقوم بدعم النازيين في أوكرانيا وهذا أمر مضحك، كل عام تقوم الجمعية العامة للأمم المتحدة بتبني قرار يمنع تمجيد النازية، دولتان فقط تقوم بالتصويت ضد القرار هما أوكرانيا وأمريكا يعني هذا أنهما يحبان تمجيد النازية وهذا أمر غريب جدا الولايات المتحدة تدعم النازية وتشجعها بشكل علني.

* هناك دول تحاول مساعدة أوكرانيا عسكريا.. ما رأيك في ذلك؟
هذا أمر سيئ، هذه الدول تريد أن تستمر العداءات لوقت أطول، بإرسالهم الأسلحة هم يشجعون "كييف "على الاستمرار في الحرب ضد الروس، ولهذا ستتخذ روسيا الإجراءات التي تناسبها، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إنه في حالة تدخل أي دولة من الخارج فسوف تكون هناك عواقب وخيمة وهذا يوضح أن بعض الدول الغربية تقوم بدعم هؤلاء النازيين في أوكرانيا.

* هل ستغلق روسيا حدود أوكرانيا لمنع وصول المساعدات العسكرية أو الإنسانية؟
من الصعب إغلاق الحدود الأوكرانية خاصة مع الدول الأوروبية لكن سوف نتدبر الأمر بشأن الأسلحة التي يرسلها الناتو لأوكرانيا.

في النهاية أود أن أقول لأصدقائنا المصريين: إنكم سوف تتفهمون الموقف الروسي، كل هذا يتم فعله من أجل الأمن الروسي، تم تهديد روسيا من الناتو، أوكرانيا هي جزء من المشكلة الكبرى وللأسف أصبحت أوكرانيا أداة في يد الولايات المتحدة، والولايات المتحدة لا تهتم بأمر أوكرانيا أو الشعب الأوكراني، هي تقوم باستخدامها لإحداث الضرر بروسيا، لذا يجب أن يتفهم المصريون هذا، فنحن تربطنا علاقات جيدة مع المصريين ونتمنى أن تدعمنا مصر في هذا الوقت الصعب.

شارك